بوابة:علم البيئة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

Portal head umwelt- und naturschutz.png

مرحبًا بِكم في بوَّابة علم البيئة

البوابة
[[ملف:{{{BILD}}}|16بك|مقدمة]] مقدمة

علم البيئة أو علم التبيؤ (Ecology) هو الدراسة العلمية لتوزع وتلاؤم الكائنات الحية مع بيئاتها المحيطة وكيف تتأثر هذه الكائنات بالعلاقات المتبادلة بين الأحياء كافة وبين بيئاتها المحيطة. بيئة الكائن الحي تتضمن الشروط والخواص الفيزيائية التي تشكل مجموع العوامل المحلية اللاحيوية كالطقس والجيولوجيا (طبيعة الأرض)، إضافة للكائنات الحية الأخرى التي تشاركها موطنها البيئي (مقرها البيئي) habitat .

صورة مختارة صورة مختارة

حرائق الغابات في كندا

Northwest Crown Fire Experiment.png
علماء علماء
ديفيد سوزوكي

ديفيد تاكايوشي سوزوكي (بالإنجليزية: David Takayoshi Suzuki). ولد في في 24 مارس سنة 1936 . هو ناشط بيئي و مؤلف و مذيع كندي قضى عقوداً في دراسة البيئة.

وفى عمود ينشر بجريدة أسبوعية تحت عنوان "قضايا علمية" وجه سوزوكي أسئلة عسيرة وناقش قضايا مهمة حول المحيط الحيوى الخاص بنا.

كما نظم برنامجاً شهيراً على التلفيزيون الكندي يسمى "طبيعة الأشياء". وقد شرح فيهما سوزوكي بشكل يمكن أن يفهمه أى شخص كيف تؤثر العلوم والتكنولوجيا على حياتنا وعلى العالم من حولنا.

وعلى موقعه على شبكة الإنترنت يقدم ديفيد نصيحة ذكية وعملية حول كيف يمكن لكل شخص أن يحدث تغييراً الآن.

تصنيفات تصنيفات
مقالة مختارة مقالة مختارة
الضبخان في القاهرة

التعتيم العالمي (بالإنجليزية: Global Dimming) هو التناقص التدريجي في الأشعة الشمسية الواصلة إلى سطح الأرض، وقد لوحظ على فترة امتدت لمدة عقود منذ البدء بالقياسات المنظمة سنة 1950 لنسبة التعتيم العالمي. تختلف نسبة التعتيم تبعًا للمكان، لكن مجمل الإشعاع الشمسي على سطح الأرض تناقص 4% في فترة إمتدت لثلاث عقود من عام 1960 إلى عام 1990. لكن بعد عام 1990، بدأت هذه القيمة بالتزايد قليلاً مع استثناء سنة 1991 التي شهدت انفجار بركان جبل بيناتوبو.

يعتقد أن التعتيم العالمي نتج عن ازدياد جزئيات في الغلاف الجوي مثل ضبوب السيلفات بسبب النشاط البشري. أما النزعة بالانتقال من التعتيم العالمي إلى الإضاءة العالمية هي نتيجة تناقص الضبوب في الغلاف الجوي.

ارتبط التعتيم العالمي بدورة الماء، حيث يقل معدل التبخر وقد يترافق بتناقص هطول الأمطار في مناطق أخرى. كما ينشأ التعتيم العالمي أثر تبريدي للأرض، مما يؤدي إلى حجب جزئي في ظاهرة الاحتباس الحراري وبالتالي الاحترار العالمي. ويعتقد أن التلاعب المتعمد بالتعتيم العالمي سيكون جزءً من تقنيات الهندسة المناخية للتخفيض من أثر الاحترار العالمي.

(تابع القراءة)

ملوثات ملوثات
شاطئ بعد انسكاب النفط عليه

التسرب النفطي (بالإنجليزية: Oil Spill) هو عملية إطلاق الإنسان للسوائل الهيدروكربونية البترولية في البيئة، ويمثل شكلا من أشكال التلوث.هذا المصطلح يشير عادة إلى انسكابات النفط في البحار عن طريق الخطأ، حيث يُسكب النفط في المحيط أو في المياه الساحلية.النفط قد يكون من مجموعة متنوعة من المواد، بما فيها النفط الخام والمنتجات النفطية المكررة (مثل البنزين ووقود الديزل)، أو خزانات وقود السفن، بما فيها النفايات النفطية، يستغرق تنظيف هذه الانسكابات شهورا أو حتى سنوات.يطلق النفط أيضا في البيئة بسبب التسربات الجيولوجية الطبيعية إلى قاع البحر.معظم هذه التلوثات تكون من صنع الإنسان في نشاطه على اليابسة، ولكن اهتمام الرأي العام والقوانين ركز بشدة على ناقلات النفط المبحرة.و أكبر حادثة للتسرب النفطي في البحر ما حدث في النصف الثاني من يناير عام 1991 عندما قام الجيش العراقي إبان الاحتلال العراقي للكويت بسكب النفط الكويتي في مياه الخليج العربي بمعدل يومي يقدر ب6000 برميل. مما شكل بقعة نفطية غطت معظم سواحل الكويت والمملكة العربية السعودية والبحرين وقطر.

(تابع القراءة)

إتفاقيات ومنظمات إتفاقيات ومنظمات

الوكالة الأوروبية للبيئة (بالإنجليزية: European Environment Agency): هي وكالة من الاتحاد الأوروبي مخصصة لإنشاء شبكة رصد لمراقبة البيئة الأوروبية. ويحكمها مجلس إدارة يتألف من ممثلين لحكومات 32 دولة عضوة في الاتحاد، وممثل للمفوضية الأوروبية واثنان من العلماء يعينهما البرلمان الأوروبي، بمساعدة لجنة من العلماء.

وقد أنشأت الوكالة بلائحة السوق الأوروبية المشتركة 1210/1990 ، وبالصيغته المعدلة 933/1999، وبدأت الوكالة العمل في عام 1994. ومقرها في كوبنهاغن، الدانمرك.

الأستاذة جاكلين ماك غلاد (Jacqueline McGlade) هي المدير التنفيذي الحالي للوكالة.

وبوصفها هيئة في الاتحاد الأوروبي، فإن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي هم أعضاء تلقائيون، إلا أن لائحة المجلس التي أنشأت الوكالة نصت على إمكانية أن تكون الدول الأخرى أيضا أعضاء فيها وذلك عن طريق الاتفاقات المبرمة بينها وبين الجماعة الأوروبية. فالوكالة هي أول هيئة في الاتحاد الأوروبي يفتح عضويته لثلاثة عشر بلدا مرشحة للانضمام (قبل التوسع في عام 2004).

(تابع القراءة)

محميات طبيعية محميات طبيعية
Robben-001.jpg

شبه الجزيرة فالديس (إسباني : Península Valdés)) هي شبه جزيرة على ساحل المحيط الأطلسي في مقاطعة فيدما في شمال شرق

إقليم تشوبوت في الأرجنتين.

تبلغ مساحتها 3,625 كيلومتر مربع ، وهو محمية طبيعية هامة أدرجت ضمن قائمة مواقع التراث العالمي في الأمريكتين لليونسكو في عام 1999.

(تابع القراءة)

هل تعلم هل تعلم
  • هل تعلم أن العناصر اللاحيوية تأثر على توزع الكائنات الحية ونشاطها!
  • هل تعلم أن العديد من البلدان التي وقعت على بروتوكول كيوتو قد زادو من الانبعاثات لغازات الاحتباس الحراري، خلافا للمعاهدة!
  • هل تعلم أنه منذ سنة 1500 تم توثيق 784 حالة إنقراض!
مقالات مطلوبة مقالات مطلوبة