بوابة:علم البيئة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:تصفح بوابات جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:رياضيات
بوابة:علوم
بوابة:المجتمع
بوابة:التقنية
بوابة:فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات

Portal head umwelt- und naturschutz.png

مرحبا بكم في بوابة علم البيئة

البوابة
صورة مختارة صورة مختارة

حرائق الغابات في كندا

Northwest Crown Fire Experiment.png
علماء علماء
ديفيد سوزوكي

ديفيد تاكايوشي سوزوكي (بالإنجليزية: David Takayoshi Suzuki). ولد في في 24 مارس سنة 1936 . هو ناشط بيئي و مؤلف و مذيع كندي قضى عقوداً في دراسة البيئة.

وفى عمود ينشر بجريدة أسبوعية تحت عنوان "قضايا علمية" وجه سوزوكي أسئلة عسيرة وناقش قضايا مهمة حول المحيط الحيوى الخاص بنا.

كما نظم برنامجاً شهيراً على التلفيزيون الكندي يسمى "طبيعة الأشياء". وقد شرح فيهما سوزوكي بشكل يمكن أن يفهمه أى شخص كيف تؤثر العلوم والتكنولوجيا على حياتنا وعلى العالم من حولنا.

وعلى موقعه على شبكة الإنترنت يقدم ديفيد نصيحة ذكية وعملية حول كيف يمكن لكل شخص أن يحدث تغييراً الآن.

تصنيفات تصنيفات
مقالة مختارة مقالة مختارة

يُقصد بالطاقة الشمسية الضوء المنبعث والحرارة الناتجة عن الشمس اللذان قام الإنسان بتسخيرهما لمصلحته منذ العصور القديمة باستخدام مجموعة من وسائل التكنولوجيا التي تتطور باستمرار.تُعزى معظم مصادر الطاقة المتجددة المتوافرة على سطح الأرض إلى الإشعاعات الشمسية بالإضافة إلى مصادر الطاقة الثانوية، مثل طاقة الرياح وطاقة الأمواج والطاقة الكهرومائية والكتلة الحيوية.. من الأهمية هنا أن نذكر أنه لم يتم استخدام سوى جزء صغير من الطاقة الشمسية المتوافرة في حياتنا. يتم توليد طاقة كهربية من الطاقة الشمسية بواسطة محركات حرارية أو محولات فولتوضوئية.وبمجرد أن يتم تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربية، فإن براعة الإنسان هي فقط التي تقوم بالتحكم في استخداماتها.ومن التطبيقات التي تتم باستخدام الطاقة الشمسية نظم التسخين والتبريد خلال التصميمات المعمارية التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية، والماء الصالح للشرب خلال التقطير والتطهير، واستغلال ضوء النهار، والماء الساخن، والطاقة الحرارية في الطهو، ودرجات الحرارة المرتفعة في أغراض صناعية.

(تابع الفراءة)

ملوثات ملوثات
الجماعات المعارضة لإقامة معامل تقنيات الصغائر في مدينة جرينوبل بفرنسا، عبرت عن معارضتها على إحدى حوائط قلعة قديمة بأعلى المدينة.


تتمثل التأثيرات البيئية لتقنيات الصغائر (بالإنجليزية: environmental implications of nanotechnology) في تلك الآثار المحتملة لاستخدام المواد والأجهزة الخاصة بتقنيات الصغائر على البيئة. وعلى اعتبار أن مجال تقنيات الصغائر هو مجال ناشيء حديثاً، فقد انتشر النقاش والجدال حول المدى الذي قد يؤثر عنده الاستخدام الصناعي والتجاري لمواد الصغائر على الكائنات الحية والأنظمة البيئية. و يمكن تقسيم التأثيرات البيئية لتقنيات الصغائر إلى قسمين هما: إمكانية الاستفادة من الابتكارات التقنية المصغرة في المساعدة في تحسين البيئة، والنوع الجديد من التلوث الناجم عن مواد تقنيات الصغائر في حالة انبعاثها للبيئة.

يعد تلوث تقنيات الصغائر مصطلحاً عاماً وشاملاً لكل النفايات الناجمة عن استخدام أجهزة التقنية المصغرة أو خلال عملية تصنيع مواد تقنيات الصغائر. وقد تعتبر تلك النفايات على درجةٍ عاليةٍ من الخطورة، ذلك بسبب حجمها. حيث تستطيع أن تطفو في الهواء وقد تخترق بسهولةٍ الخلايا الحيوانية والنباتية مسببةً بذلك تأثيراتٍ مجهولةٍ لكلٍ منهما. كما أن معظم جزئيات الصغائر التي صنعها الإنسان غير مرئيةٍ في الطبيعة، ومن ثم قد لا تمتلك الكائنات الحية وسائلاً ملائمةً للتعامل مع تلك النفايات المصغرة. ولعل أحد التحديات الضخمة (من) التي تواجه تقنيات الصغائر يتمثل في: كيفية التعامل مع ملوثات تقنيات الصغائر ونفاياتها

تابع القراءة

إتفاقيات ومنظمات إتفاقيات ومنظمات

الوكالة الأوروبية للبيئة (بالإنجليزية: European Environment Agency): هي وكالة من الاتحاد الأوروبي مخصصة لإنشاء شبكة رصد لمراقبة البيئة الأوروبية. ويحكمها مجلس إدارة يتألف من ممثلين لحكومات 32 دولة عضوة في الاتحاد، وممثل للمفوضية الأوروبية واثنان من العلماء يعينهما البرلمان الأوروبي، بمساعدة لجنة من العلماء.

وقد أنشأت الوكالة بلائحة السوق الأوروبية المشتركة 1210/1990 ، وبالصيغته المعدلة 933/1999، وبدأت الوكالة العمل في عام 1994. ومقرها في كوبنهاغن، الدانمرك.

الأستاذة جاكلين ماك غلاد (Jacqueline McGlade) هي المدير التنفيذي الحالي للوكالة.

وبوصفها هيئة في الاتحاد الأوروبي، فإن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي هم أعضاء تلقائيون، إلا أن لائحة المجلس التي أنشأت الوكالة نصت على إمكانية أن تكون الدول الأخرى أيضا أعضاء فيها وذلك عن طريق الاتفاقات المبرمة بينها وبين الجماعة الأوروبية. فالوكالة هي أول هيئة في الاتحاد الأوروبي يفتح عضويته لثلاثة عشر بلدا مرشحة للانضمام (قبل التوسع في عام 2004).

(تابع القراءة)

محميات طبيعية محميات طبيعية
Robben-001.jpg

شبه الجزيرة فالديس (إسباني : Península Valdés)) هي شبه جزيرة على ساحل المحيط الأطلسي في مقاطعة فيدما في شمال شرق

إقليم تشوبوت في الأرجنتين.

تبلغ مساحتها 3,625 كيلومتر مربع ، وهو محمية طبيعية هامة أدرجت ضمن قائمة مواقع التراث العالمي في الأمريكتين لليونسكو في عام 1999.

(تابع القراءة)

هل تعلم هل تعلم
  • هل تعلم أن العناصر اللاحيوية تأثر على توزع الكائنات الحية ونشاطها!
  • هل تعلم أن العديد من البلدان التي وقعت على بروتوكول كيوتو قد زادو من الانبعاثات لغازات الاحتباس الحراري، خلافا للمعاهدة!
  • هل تعلم أنه منذ سنة 1500 تم توثيق 784 حالة إنقراض!
مقالات مطلوبة مقالات مطلوبة