بوابة:علم البيئة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

Portal head umwelt- und naturschutz.png

مرحبًا بِكم في بوَّابة علم البيئة

البوابة
[[ملف:{{{BILD}}}|16بك|مقدمة]] مقدمة

علم البيئة أو علم التبيؤ (Ecology) هو الدراسة العلمية لتوزع وتلاؤم الكائنات الحية مع بيئاتها المحيطة وكيف تتأثر هذه الكائنات بالعلاقات المتبادلة بين الأحياء كافة وبين بيئاتها المحيطة. بيئة الكائن الحي تتضمن الشروط والخواص الفيزيائية التي تشكل مجموع العوامل المحلية اللاحيوية كالطقس والجيولوجيا (طبيعة الأرض)، إضافة للكائنات الحية الأخرى التي تشاركها موطنها البيئي (مقرها البيئي) habitat .

صورة مختارة صورة مختارة

وادي إلورا في مقاطعة أونتاريو الكندية

Elora gorge.jpg
علماء علماء
ديفيد سوزوكي

ديفيد تاكايوشي سوزوكي (بالإنجليزية: David Takayoshi Suzuki). ولد في في 24 مارس سنة 1936 . هو ناشط بيئي و مؤلف و مذيع كندي قضى عقوداً في دراسة البيئة.

وفى عمود ينشر بجريدة أسبوعية تحت عنوان "قضايا علمية" وجه سوزوكي أسئلة عسيرة وناقش قضايا مهمة حول المحيط الحيوى الخاص بنا.

كما نظم برنامجاً شهيراً على التلفيزيون الكندي يسمى "طبيعة الأشياء". وقد شرح فيهما سوزوكي بشكل يمكن أن يفهمه أى شخص كيف تؤثر العلوم والتكنولوجيا على حياتنا وعلى العالم من حولنا.

وعلى موقعه على شبكة الإنترنت يقدم ديفيد نصيحة ذكية وعملية حول كيف يمكن لكل شخص أن يحدث تغييراً الآن.

تصنيفات تصنيفات
مقالة مختارة مقالة مختارة
جسر تضرر جراء الفيضانات

فيضانات باكستان 2010 هي كارثة وقعت نتيجة للسيول والأمطار الغزيرة التي هطلت على شمال غربي باكستان في 27 يوليو 2010، وقتلت الفيضانات 1,600 شخص ، فيما قالت مصادر أخرى أن العدد يقترب من 3,000 قتيل، كما تضرر من جراء الفيضانات أكثر من 15 مليون شخص. ووفقًا لتقديرات الحكومة، فإن عدد المتضررين بلغ 20 مليون.

تعتبر هذه الكارثة الأسوأ في تاريخ البلاد والأخطر منذ 80 عامًا في المنطقة. وأفادت السلطات بأن 650 ألف منزل دُمّر، فيما أتلفت السيول المحاصيل الزراعية في 557 ألف هكتار من الأراضي.

احتاجت باكستان إلى 2,5 مليار دولار لإغاثتها وإعادة بناء البنية التحتية.

(تابع القراءة)

ملوثات ملوثات
مقارنة بين بكين في حالة الهواء النقي وحالة الضبخان

الضبخان (بالإنجليزية: Smog) خليط من الدخان والضباب يتكون فوق المدن والمناطق الصناعية، وهو أحد أنواع تلوث الهواء. كان قديما يسببه احتراق الفحم بكميات كبيرة. وكان ينتج عن اختلاط الدخان بثاني أكسيد الكبريت. أما حاليا فتسببه الانبعاثات والعوادم الصادرة من المصانع والسيارات خاصة الملوثات الهيدروكربونية وأكاسيد النيتروجين التي تنبعث منها فتتحول بفعل أشعة الشمس إلى ملوثات مؤكسدة مثل غاز الأوزون. وهو ما يسمى بظاهرة الضباب الضوئي الكيميائي (بالإنجليزية: Photochemcal smog).

في وجود ظاهرة الضبخان يكون لون الهواء بنيًا وله رائحة كريهة ويرتبط حدوثه بارتفاع درجات الحرارة. ومن الملوثات الأخرى المتسببة في ظهوره إلى جانب غاز الأوزون: أكاسيد النيتروجين، الهيدروكربونات وأول أكسيد الكربون.

معظم المدن الكبرى مثل لندن ولوس أنجيليس ومكسيكوسيتي والقاهرة تعاني من مناسيب خطرة من الضبخان.

(تابع القراءة)

إتفاقيات ومنظمات إتفاقيات ومنظمات

الوكالة الأوروبية للبيئة (بالإنجليزية: European Environment Agency): هي وكالة من الاتحاد الأوروبي مخصصة لإنشاء شبكة رصد لمراقبة البيئة الأوروبية. ويحكمها مجلس إدارة يتألف من ممثلين لحكومات 32 دولة عضوة في الاتحاد، وممثل للمفوضية الأوروبية واثنان من العلماء يعينهما البرلمان الأوروبي، بمساعدة لجنة من العلماء.

وقد أنشأت الوكالة بلائحة السوق الأوروبية المشتركة 1210/1990 ، وبالصيغته المعدلة 933/1999، وبدأت الوكالة العمل في عام 1994. ومقرها في كوبنهاغن، الدانمرك.

الأستاذة جاكلين ماك غلاد (Jacqueline McGlade) هي المدير التنفيذي الحالي للوكالة.

وبوصفها هيئة في الاتحاد الأوروبي، فإن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي هم أعضاء تلقائيون، إلا أن لائحة المجلس التي أنشأت الوكالة نصت على إمكانية أن تكون الدول الأخرى أيضا أعضاء فيها وذلك عن طريق الاتفاقات المبرمة بينها وبين الجماعة الأوروبية. فالوكالة هي أول هيئة في الاتحاد الأوروبي يفتح عضويته لثلاثة عشر بلدا مرشحة للانضمام (قبل التوسع في عام 2004).

(تابع القراءة)

محميات طبيعية محميات طبيعية
Robben-001.jpg

شبه الجزيرة فالديس (إسباني : Península Valdés)) هي شبه جزيرة على ساحل المحيط الأطلسي في مقاطعة فيدما في شمال شرق

إقليم تشوبوت في الأرجنتين.

تبلغ مساحتها 3,625 كيلومتر مربع ، وهو محمية طبيعية هامة أدرجت ضمن قائمة مواقع التراث العالمي في الأمريكتين لليونسكو في عام 1999.

(تابع القراءة)

هل تعلم هل تعلم
  • هل تعلم أن العناصر اللاحيوية تأثر على توزع الكائنات الحية ونشاطها!
  • هل تعلم أن العديد من البلدان التي وقعت على بروتوكول كيوتو قد زادو من الانبعاثات لغازات الاحتباس الحراري، خلافا للمعاهدة!
  • هل تعلم أنه منذ سنة 1500 تم توثيق 784 حالة إنقراض!
مقالات مطلوبة مقالات مطلوبة