بوابة:علم البيئة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Portal head umwelt- und naturschutz.png

علم البيئة هو الدراسة العلمية لتوزع وتلاؤم الكائنات الحية مع بيئاتها المحيطة وكيف تتأثر هذه الكائنات بالعلاقات المتبادلة بين الأحياء كافة وبين بيئاتها المحيطة. بيئة الكائن الحي تتضمن الشروط والخواص الفيزيائية التي تشكل مجموع العوامل المحلية اللا أحيائية كالطقس والجيولوجيا (طبيعة الأرض)، إضافة للكائنات الحية الأخرى التي تشاركها موطنها البيئي (مقرها البيئي).

يرجع الفضل الأول في تحديد مفهوم البيئة العلمي، إلى العلماء العاملين في مجال العلوم الحيوية والطبيعية، فيرى البعض أن للبيئة مفهومان يكمل بعضهما البعض، أولهما «البيئة الحيوية» وهو كل ما يختص بحياة الإنسان نفسه من تكاثر ووراثة فحسب، بل تشمل علاقة الإنسان بالكائنات الحية، الحيوانية والنباتية، التي تعيش في صعيد واحد. أما ثانيهما وهي «البيئة الطبيعية أو الفيزيقية» وهذه تشمل موارد المياه وتربة الأرض والجو ونقاوته أو تلوثه وغير ذلك من الخصائص الطبيعية للوسط.





بوابات شقيقة


تحرير
  مقالة مختارة
إزالة الغابات من هضبة مدغشقر الجبلية الواسعة أدت إلى التغرين وعدم الاستقرار في تدفقات الأنهار الغربية
أزمة المياه (بالإنجليزية: Water Crisis): هو مصطلح يشير إلى حالة الموارد المائية في العالم بحسب الطلب البشري عليها.

هذا المصطلح قد تم تطبيقه على حالة المياه في جميع أنحاء العالم من قبل الأمم المتحدة والمنظمات العالمية الأخرى. والجوانب الرئيسية لأزمة المياه هي ندرة المياه الصالحة للاستعمال البشري وتلوث المياه.

في عام 1990 م بلغ عدد الأشخاص الذين تمكنوا من الحصول على مصادر مياه صالحة للشرب 1.6 مليار شخص فقط في أرجاء العالم. ونسبة الأشخاص في البلدان النامية الذين تمكنوا من الحصول على المياه الصالحة للشرب تحسن من 30 في المائة في عام 1970 م إلى 71 في المائة في عام 1990 م ، وإلى 79 في المائة في عام 2000 م وإلى 84 في المائة في عام 2004 م، بالتوازي مع ارتفاع عدد السكان. ومن المتوقع أن يستمر التحسن في هذا الاتجاه.

للأرض إمدادات محدودة من المياه العذبة، مخزنة في المياه الجوفية ، والمياه السطحية والمياه في الغلاف الجوي. يخطئ الناس بالقول أن المحيطات تحوي كمية كبيرة من المياه المتاحة، لأن كمية الطاقة اللازمة لتحويل المياه المالحة إلى مياه الشرب في أيامنا هذه باهظة جدا، الأمر الذي يفسر قلة إمداد العالم بالمياه الناتجة عن تحلية مياه البحر .

تحرير
  علماء
ديفيد سوزوكي
ديفيد تاكايوشي سوزوكي (بالإنجليزية: David Takayoshi Suzuki). ولد في في 24 مارس سنة 1936 . هو ناشط بيئي و مؤلف و مذيع كندي قضى عقوداً في دراسة البيئة.

وفى عمود ينشر بجريدة أسبوعية تحت عنوان "قضايا علمية" وجه سوزوكي أسئلة عسيرة وناقش قضايا مهمة حول المحيط الحيوى الخاص بنا.

كما نظم برنامجاً شهيراً على التلفيزيون الكندي يسمى "طبيعة الأشياء". وقد شرح فيهما سوزوكي بشكل يمكن أن يفهمه أى شخص كيف تؤثر العلوم والتكنولوجيا على حياتنا وعلى العالم من حولنا.

وعلى موقعه على شبكة الإنترنت يقدم ديفيد نصيحة ذكية وعملية حول كيف يمكن لكل شخص أن يحدث تغييراً الآن.

تحرير
  إتفاقيات دولية
برتوكول مونتريال بشأن المواد التي تستنفد طبقة الأوزون (بالإنجليزية: Montreal Protocol): هي معاهدة دولية تهدف لحماية طبقة الأوزون من خلال التخلص التدريجي من إنتاج عدد من المواد التي يعتقد أنها مسؤولة عن نضوب طبقة الأوزون. وكانت المعاهدة قد وضعت للتوقيع في 16 سبتمبر 1987 م، ودخلت حيز التنفيذ في 1 يناير 1989 م، تلتها الجلسة الأولى في هلسنكي، في مايو 1989 م. ومنذ ذلك الحين، مرت بسبع تنقيحات، في عام 1990 م (لندن) ، 1991 (نيروبي) ، 1992 (كوبنهاغن) ، 1993 (بانكوك) ، 1995 (فيينا) ، 1997 (مونتريال) ، و 1999 (بكين). ومن المعتقد أنه إذا التزم بتطبيق الاتفاقية، فإن طبقة الأوزون ستتعافى بحلول عام 2050 م. نظرا لاعتمادها وتنفيذها على نطاق واسع، فقد أشيد بها كمثال استثنائي للتعاون الدولي، حيث قال كوفي عنان: "ربما تكون اتفاقية مونتريال واحدة من أنجح الاتفاقيات الدولية حتى الآن"
تحرير
  محميات طبيعية
Robben-001.jpg
شبه الجزيرة فالديس (إسباني : Península Valdés)) هي شبه جزيرة على ساحل المحيط الأطلسي في مقاطعة فيدما في شمال شرق إقليم تشوبوت في الأرجنتين.

تبلغ مساحتها 3,625 كيلومتر مربع ، وهو محمية طبيعية هامة أدرجت ضمن قائمة مواقع التراث العالمي في الأمريكتين لليونسكو في عام 1999.

تحرير
  صورة مختارة
تحرير
  هل تعلم
  • هل تعلم أن العناصر اللاحيوية تأثر على توزع الكائنات الحية ونشاطها.
  • هل تعلم أن العديد من البلدان التي وقعت على بروتوكول كيوتو قد زادو من الانبعاثات لغازات الاحتباس الحراري، خلافا للمعاهدة.
  • هل تعلم أنه منذ سنة 1500 تم توثيق 784 حالة إنقراض.
تحرير
  ملوثات
مقارنة بين بكين في حالة الهواء النقي وحالة الضبخان
الضبخان (بالإنجليزية: Smog) خليط من الدخان والضباب يتكون فوق المدن والمناطق الصناعية، وهو أحد أنواع تلوث الهواء. كان قديما يسببه احتراق الفحم بكميات كبيرة. وكان ينتج عن اختلاط الدخان بثاني أكسيد الكبريت. أما حاليا فتسببه الانبعاثات والعوادم الصادرة من المصانع والسيارات خاصة الملوثات الهيدروكربونية وأكاسيد النيتروجين التي تنبعث منها فتتحول بفعل أشعة الشمس إلى ملوثات مؤكسدة مثل غاز الأوزون. وهو ما يسمى بظاهرة الضباب الضوئي الكيميائي (بالإنجليزية: Photochemcal smog).

في وجود ظاهرة الضبخان يكون لون الهواء بنيًا وله رائحة كريهة ويرتبط حدوثه بارتفاع درجات الحرارة. ومن الملوثات الأخرى المتسببة في ظهوره إلى جانب غاز الأوزون: أكاسيد النيتروجين، الهيدروكربونات وأول أكسيد الكربون.

معظم المدن الكبرى مثل لندن ولوس أنجيليس ومكسيكو سيتي والقاهرة تعاني من مناسيب خطرة من الضبخان.

تحرير
  ويكيميديا
Commons-logo.svg
كومنز
مستودع الملفات
Wiktionary-logo.svg
ويكاموس
القاموس الحر
Wikiquote-logo.png
ويكي اقتباس
الاقتباسات
Wikisource-logo.svg
ويكي مصدر
المكتبة الحرة
تحرير
  تصنيفات
بيئة طبيعية(53 ت، 68 ص)
إعلام بيئي(5 ت، 1 ص)
إنسانيات بيئية(8 ت، 5 ص)
استدامة(28 ت، 28 ص)
اقتصاد بيئي(11 ت، 35 ص)
بحوث بيئية(4 ص)
بذرة بيئة(4 ت، 164 ص)
بوابة علم البيئة(1 ت، 61 ص)
بيئات(7 ت، 7 ص)
تصميم بيئي(11 ت، 95 ص)
تقنية النانو(18 ت، 88 ص)
تلوث(18 ت، 62 ص)
جوائز بيئية(13 ص)
جودة الحياة(7 ت، 16 ص)
حفظ البيئة(30 ت، 37 ص)
حفظ الطبيعة(28 ت، 5 ص)
حماية المناخ(2 ت، 20 ص)
دراسات بيئية(6 ت، 6 ص)
سياسات بيئية(4 ت، 10 ص)
صحة بيئية(4 ت، 21 ص)
طاقات بديلة(2 ت، 19 ص)
علم البيئة(46 ت، 125 ص)
علوم بيئية(16 ت، 46 ص)
قانون بيئي(13 ت، 17 ص)
قضايا بيئية(27 ت، 37 ص)
قوائم بيئية(16 ت، 3 ص)
كوارث بيئية(8 ت، 24 ص)
كوارث طبيعية(28 ت، 22 ص)
كيمياء بيئية(5 ت، 37 ص)
مخلفات(10 ت، 34 ص)
مذهب بيئي(18 ت، 34 ص)
مصطلحات بيئية(3 ت، 42 ص)
معايير بيئية(1 ت، 9 ص)
مناطق بيئية(12 ت، 15 ص)
منظمات بيئية(19 ت، 20 ص)
موارد طبيعية(29 ت، 46 ص)
هندسة بيئية(16 ت، 62 ص)
البيئة والمجتمع(22 ت، 4 ص)
بيئة الوطن العربي(27 ت، 2 ص)
وكالات بيئية(4 ت، 2 ص)
تحديث! تحديث محتويات هذه الصفحة