بوابة:علم الفلك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بوابة علم الفلك Ursa major icon.svg


البوابة مشروع ويكي الفلك أسبوع الويكي أحدث التغييرات تصنيفات


Veil Nebula - NGC6960.jpg

حالياً توجد: 7,260 مقالة في علم الفلك


Hubble 01.jpg
LH 95.jpg

علم الفلك هو الدراسة العلمية للأجرام السماوية (مثل النجوم، والكواكب، والمذنبات، والمجرات) والظواهر التي تحدث خارج نطاق الغلاف الجوي (مثل إشعاع الخلفية الميكروني الكوني). كما يدرس تطور الأجرام السماوية، والفيزياء، والكيمياء، وعلم الأرصاد الجوية، والحركة، بالإضافة إلى تكون وتطور الكون. ويعد علم الفلك أحد العلوم القديمة.

أجرى علماء الفلك الأوائل ملاحظات منهجية للسماء في المساء، حيث تم اكتشاف تحف فلكية خلال فترات مبكرة جداً. ومع ذلك، كان من الضروري اختراع التلسكوب قبل أن يتطور علم الفلك ليصبح من العلوم الحديثة. شمل علم الفلك تخصصات متنوعة على مر التاريخ مثل القياسات الفلكية، والملاحة الفضائية، وعلم الفلك النسبي، ووضع التقاويم، وعلم التنجيم، ولكن علم الفلك الاحترافي يعتبر مرادفاً لعلم الفيزياء الفلكي.

منذ القرن العشرين انقسم مجال علم الفلك إلى فرع علم الفلك الرصدي وعلم الفلك النظري. ويركز علم الفلك الرصدي على استخدام المراصد على الأرض والمراصد الفضائية لتجميع الصور وتحليل البيانات باستخدام أجهزة للرصد مثل التلسكوب وتلسكوب الأشعة تحت الحمراء وتلسكوبات الأشعة السينية وأشعة غاما. بينما يهتم علم الفلك النظري بصياغة نظريات وتطوير نماذج للعمليات الفيزيائية التي تجري في مختلف الأجرام السماوية من نجوم ومجرات وتجمعات المجرات وانفجارات أشعة غاما التي تحدث في بعض النجوم، وحسابها بالحاسب الآلي أو النماذج التحليلية في محاولات للتوفيق بين الحسابات مع ما تؤتي به القياسات لفهم وتفسير مختلف الظواهر الفلكية وتأثيرها على الأرض والإنسان. يكمل الفرعيين بعضهما البعض، حيث يسعى علم الفلك النظري إلى تفسير النتائج الرصدية والظواهر الفلكية، وتكون المشاهدة العملية التي نحصل عليها من الرصد هي الحاكم على صحة النتائج النظرية.


حدّث محتوى الصفحة

Blue-bg rounded right.svg
Ursa major icon.svg

مقالة مختارة

Black Hole Milkyway.jpg

الثقب الأسود منطقة من الفضاء ذات كتلة كبيرة وحجم صغير يسمى بالحجم الحرج، تنضغط المادة عند بلوغها إياه بتأثير جاذبيتها الخاصة ثم تنهار بفعل الجاذبية، حيث أن هذه القوة تضغط النجم وتجعله صغيرا جدا وذا جاذبية شديدة. تزداد كثافة الجسم بسبب تداخل جسيمات ذراته وانعدام الفراغ بين الجزيئات، ثم تصير جاذبيته قوية إلى درجة جذب أي جسم يمر بالقرب منه مهما بلغت سرعته. فيزداد كم المادة الموجودة في الثقب الأسود. بحسب نسبية أينشتاين، فإن الجاذبية تقوس الفضاء الذي يسير الضوء فيه بشكل مستقيم بالنسبة للفراغ، وهذا يعني أن الضوء ينحرف تحت تأثير الجاذبية.


تابع القراءةأرشيف

Blue-bg rounded right.svg
Ursa major icon.svg

شخصية مختارة

Leavitt aavso.jpg

هنريتا سوان ليفيت (4 يوليو 1868 - 12 ديسمبر 1921) كانت عالمة فلك أمريكية. تخرجت من كلية رادكليف في سنة 1893، ثم بدأت ليفت العمل في مرصد كلية هارفارد كـ "عقل إلكتروني"، حيث كلفت بفحص لوح فوتوغرافي من أجل قياس وتَصنيف سطوع النجوم. اكتشفت ليفيت وجود علاقة بين لمعان النجوم القيفاوية والفترة التي تستغرقها للدوران حول نفسها، وعلى الرغم من أنها لم تحظى إلا بالقليل من التقدير في حياتها، إلا أنَّ اكتشافها سمح لعلماء الفلك للمرة الأولى في التاريخ بقياس المسافة بين الأرض والمجرات البعيدة. بعد وفاة ليفيت استخدم إدوين هابل العلاقة بين اللمعان وفترات دوران النجوم القيفاوية ليكتشف أن درب التبانة ليست المجرة الوحيدة في الكون، وأن الكون آخذ بالتوسع منذ ولادته. تمت تسمية الكويكب 5383 ليفيت نسبةً لها، وحفرت كلمة ليفيت على سطح القمر تكريماً لها. حاول ماجنوس جوستا ميتاج-ليفلر من الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم ترشيحها لجائزة نوبل سنة 1924م، لكنها كانت قد توفيت بمرض السرطان قبل ثلاث سنوات (إذ لا تمنح جائزة نوبل بعد الوفاة).


تابع القراءةأرشيف

Blue-bg rounded right.svg
Ursa major icon.svg

صورة مختارة

UGC 1810 and UGC 1813 in Arp 273 (captured by the Hubble Space Telescope).jpg
هذه الصورة المُلتقطة بواسطة مرصد هابل الفضائي تُظهرُ مجموعة من المجرَّات المُتداخلة تُدعى Arp 273. أكبرُالمجرَّات الحلزونيَّة، المعروفة باسم UGC 1810، تتمتَّعُ بقرصٍ يخضع لعمليَّة مدٍّ وجزرٍ من الانحراف فيتشوَّه شكله ليُصبح أشبه بالوردة بسبب جاذبيَّة المجرَّة القرينة أسفله، المعروفة باسم UGC 1813. تظهرُ رُقعة من الدُرَّات الزرقاء عبر أعلى الصورة، وهي عبارة عن مجموعة من الأضواء المُنبعثة من عناقيد نجميَّة زرقاء فتيَّة ومُلتهبة. هذه النجوم الضخمة تلمع بقُوَّة باعثةً ضوء فوق بنفسجي

- معرض الصور -

Blue-bg rounded right.svg
Ursa major icon.svg

حدث في مثل هذا الشهر



- أحداث خلال جميع أشهر السنة -

زمن
Blue-bg rounded right.svg
Ursa major icon.svg

هل تعلم

البَيْرُوني كما يظهر على طابع قديم من الاتحاد السوفيتي



- للمزيد -

Blue-bg rounded right.svg
Ursa major icon.svg

مواضيع في علم الفلك

المجموعة الشمسية المجموعة الشمسية

الشمس · عطارد · الزهرة · الأرض · المريخ · المشتري · زحل · أورانوس · نبتون · كواكب قزمة · كويكبات · أجرام وراء نبتونية

علم الفلك الرصدي علم الفلك الرصدي

مقراب · مراصد فلكية · قبة فلكية · كسوف · كوكبات · دائرة البروج

أجرام سماوية أجرام سماوية

كوكب · قمر طبيعي · حلقة كوكبية · كوكب مصغر · كويكب · كوكب قزم · مذنب · نيزك متفجر · شهاب

الفيزياء الفلكية الفيزياء الفلكية

ولادة النجوم · نجم متغير · مستعرات · قزم أبيض · نباض · ثقب أسود · رسم هرتزبرونغ-راسل · نجم زائف · انفجار أشعة غاما

النجوم والمجرات النجوم والمجرات

نجم · عنقود نجمي · سديم · مجرة · مجموعات وعناقيد المجرات · عنقود مجري هائل · خيط مجري · فراغ · كون منظور

علم الكون علم الكون

الانفجار العظيم · ثابت كوني · مصير الكون · تضخم كوني · مادة مظلمة · تخليق نووي

تاريخ علم الفلك تاريخ علم الفلك

فلكيون · علم الآثار الفلكي · تاريخ علم الفلك

في مجال علم الفلك في مجال علم الفلك

علم الكواكب · ميكانيكا سماوية · كيمياء فلكية · جيولوجيا فلكية · علم الأحياء الفلكي · هندسة الطيران والفضاء الجوي · القياسات الفلكية · علم الفلك الراديوي · علم الفلك البصري

Blue-bg rounded right.svg
Ursa major icon.svg

قوالب وبوابات شقيقة


Blue-bg rounded right.svg
Wikimedia-projects-graphic.svg

ويكيميديا

Commons-logo.svg
Wiktionary-logo.svg
Wikibooks-logo.svg
Wikiquote-logo.svg
Wikisource-logo.svg
Wikinews-logo.png
Wikiversity-logo-ar.png