بوابة:علم الفلك

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بَوَّابَةُ عِلْمِ ٱلْفَلَك



حالياً توجد: 41٬629 مقالة في علم الفلك


علم الفلك هو الدراسة العلمية للأجرام السماوية (مثل النجوم، والكواكب، والمذنبات، والمجرات) والظواهر التي تحدث خارج نطاق الغلاف الجوي (مثل إشعاع الخلفية الميكروني الكوني). كما يدرس تطور الأجرام السماوية، والفيزياء، والكيمياء، وعلم الأرصاد الجوية، والحركة، بالإضافة إلى تكون وتطور الكون. ويعد علم الفلك أحد العلوم القديمة.

أجرى علماء الفلك الأوائل ملاحظات منهجية للسماء في المساء، حيث تم اكتشاف تحف فلكية خلال فترات مبكرة جداً. ومع ذلك، كان من الضروري اختراع التلسكوب قبل أن يتطور علم الفلك ليصبح من العلوم الحديثة. شمل علم الفلك تخصصات متنوعة على مر التاريخ مثل القياسات الفلكية، والملاحة الفضائية، وعلم الفلك النسبي، ووضع التقاويم، وعلم التنجيم، ولكن علم الفلك الاحترافي يعتبر مرادفاً لعلم الفيزياء الفلكي.

منذ القرن العشرين انقسم مجال علم الفلك إلى فرع علم الفلك الرصدي وعلم الفلك النظري. ويركز علم الفلك الرصدي على استخدام المراصد على الأرض والمراصد الفضائية لتجميع الصور وتحليل البيانات باستخدام أجهزة للرصد مثل التلسكوب وتلسكوب الأشعة تحت الحمراء وتلسكوبات الأشعة السينية وأشعة غاما. بينما يهتم علم الفلك النظري بصياغة نظريات وتطوير نماذج للعمليات الفيزيائية التي تجري في مختلف الأجرام السماوية من نجوم ومجرات وتجمعات المجرات وانفجارات أشعة غاما التي تحدث في بعض النجوم، وحسابها بالحاسب الآلي أو النماذج التحليلية في محاولات للتوفيق بين الحسابات مع ما تؤتي به القياسات لفهم وتفسير مختلف الظواهر الفلكية وتأثيرها على الأرض والإنسان. يكمل الفرعيين بعضهما البعض، حيث يسعى علم الفلك النظري إلى تفسير النتائج الرصدية والظواهر الفلكية، وتكون المشاهدة العملية التي نحصل عليها من الرصد هي الحاكم على صحة النتائج النظرية.


مقالة مختارة

كوكبة الجبار أو كما كانت تعرف قديماً الجوزاء هي واحدة من كوكبات السماء الحديثة الثمانية والثمانين، وإحدى أشهر الكوكبات في الثقافات الإنسانية القديمة وأكثرها رواجاً بين هواة الفلك. كوكبة الجبار هي واحدةٌ من أشهر الكوكبات السماوية لوضوحها الكبير وشدَّة لمعان معظم نجومها، ويجعل ذلك تمييزها سهلاً حتى في حال وجود تلوث ضوئي عالٍ، كما أنَّ هيئتها - التي تخيَّلها الناس منذ القدم - واضحةٌ كثيراً كمحارب يقف حاملاً سلاحه وعلى خصره حزام من ثلاثة نجوم. وتشمل الكوكبة أيضاً عدداً من الأجرام الهامة والمعروفة، من أبرزها سديم الجبار - أحد أشهر سدم السماء - وسديم رأس الحصان وسديم اللهب، بالإضافة إلى نجمي رجل الجبار (سادس ألمع نجوم السماء جميعاً) ومنكب الجوزاء (الثامن). لا تعد الجبار بين كوكبات نصف الكرة الشمالي ولا الجنوبي، بل هي تُعتبر من كوكبات خط الاستواء السماوي، حيث أن جزءاً متساوياً تقريباً منها يقع على جانبي خط الاستواء، ومن ثم فيُمكن رؤية نصف منها من كلا القطبين الجنوبي والشمالي، ويُمكن رؤيتها بكاملها من دوائر عرض عالية نسبياً نتيجة لهذا (لكنها تكون قريبة من الأفق).


تابع القراءةأرشيف

شخصية مختارة

نيكولاس كوبرنيكوس (19 فبراير 147324 مايو 1543) هو علَّامة بولندي، كان راهباً وعالم رياضيات وفيلسوفاً وعالم فلك وقانونياً وطبيباً وإدارياً ودبلوماسياً وجندياً. يعتبر أول من صاغ نظرية مركزية الشمس وكون الأرض جرماً يدور في فلكها في كتابه "حول دوران الأجرام السماوية". وهو مطور نظرية دوران الأرض، ويعتبر مؤسس علم الفلك الحديث، الذي ينتمي لعصر النهضة الأوروبية، ما بين سنتيّ 1400 إلى 1600 ميلادية. ولمسؤولياته الجسام، اعتبر الفلك بمثابة الهواية لكنه مع ذلك صاغ إحدى أهم النظريات في التاريخ محدثاً ثورة في علم الفلك وبالتالي في العلم المعاصر مشجعاً العلماء والباحثين على تحدي القوانين السائدة وتقديم العلم على العقائد الدوغمائية. قضى نيكولاس كوبرنيكوس 20 عاماً عاملاً على نظرية مركزية الشمس وواضعاً كتابه "حول دوران الأجرام السماوية" وقد انتهى من هذا العمل في عام 1539م، وقد ظهر عمله هذا لأول مرة في عام 1543م في مدينة فيرمبورك قبل وفاته بعدة أيام.


تابع القراءةأرشيف

صورة مختارة

صُورة عالميَّة لِسطح الزُهرة عند خط الطول 180 درجة شرقًا. صُنِعت هذه الصورة بمُحاكاة الحاسوب من خلال رسم فُسيفساء من بيانات رادار الفتحة التركيبية في المسبار الفضائي ماجلان. ومُلئت الفجوات في البيانات من بيانات مشروع پيونير الزُهرة، أو قيمة متوسطة المجال ثابتة. وتمت مُحاكاة الألوان بناءً على الصور الملوَّنة التي سجلها المسباران ڤينيرا 13 و14

- معرض الصور -

حدث في مثل هذا الشهر



- أحداث خلال جميع أشهر السنة -

هل تعلم

شعار منظمة الاتحاد الفلكي الدولي
شعار منظمة الاتحاد الفلكي الدولي



- للمزيد -

مواضيع في علم الفلك

المجموعة الشمسية المجموعة الشمسية

الشمس · عطارد · الزهرة · الأرض · المريخ · المشتري · زحل · أورانوس · نبتون · كواكب قزمة · كويكبات · أجرام وراء نبتونية

علم الفلك الرصدي علم الفلك الرصدي

مقراب · مراصد فلكية · قبة فلكية · كسوف · كوكبات · دائرة البروج

أجرام سماوية أجرام سماوية

كوكب · قمر طبيعي · حلقة كوكبية · كوكب مصغر · كويكب · كوكب قزم · مذنب · نيزك متفجر · شهاب

الفيزياء الفلكية الفيزياء الفلكية

ولادة النجوم · نجم متغير · مستعرات · قزم أبيض · نباض · ثقب أسود · رسم هرتزبرونغ-راسل · نجم زائف · انفجار أشعة غاما

النجوم والمجرات النجوم والمجرات

نجم · عنقود نجمي · سديم · مجرة · مجموعات وعناقيد المجرات · عنقود مجري هائل · خيط مجري · فراغ · كون منظور

علم الكون علم الكون

الانفجار العظيم · ثابت كوني · مصير الكون · تضخم كوني · مادة مظلمة · تخليق نووي

تاريخ علم الفلك تاريخ علم الفلك

فلكيون · علم الآثار الفلكي · تاريخ علم الفلك

في مجال علم الفلك في مجال علم الفلك

علم الكواكب · ميكانيكا سماوية · كيمياء فلكية · جيولوجيا فلكية · علم الأحياء الفلكي · هندسة الطيران والفضاء الجوي · القياسات الفلكية · علم الفلك الراديوي · علم الفلك البصري

قوالب وبوابات شقيقة

بوابة:نجوم بوابة:رحلات فضائية بوابة:علم الكون
نجوم رحلات فضائية علم الكون
بوابة:الفضاء بوابة:المجموعة الشمسية بوابة:المريخ
الفضاء المجموعة الشمسية المريخ
بوابة:القمر بوابة:أورانوس بوابة:المشتري
القمر أورانوس المشتري
بوابة:زحل بوابة:علم الكواكب خارج المجموعة الشمسية بوابة:علم الأحياء الفلكي
زحل علم الكواكب خارج المجموعة الشمسية علم الأحياء الفلكي

ويكيميديا