بوابة:علم الفلك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بوابة علم الفلك Ursa major icon.svg


البوابة مشروع ويكي الفلك أسبوع الويكي أحدث التغييرات تصنيفات


Veil Nebula - NGC6960.jpg

حالياً توجد: 6,046 مقالة في علم الفلك


Hubble 01.jpg
LH 95.jpg

علم الفلك هو الدراسة العلمية للأجرام السماوية (مثل النجوم، والكواكب، والمذنبات، والمجرات) والظواهر التي تحدث خارج نطاق الغلاف الجوي (مثل إشعاع الخلفية الميكروني الكوني). كما يدرس تطور الأجرام السماوية، والفيزياء، والكيمياء، وعلم الأرصاد الجوية، والحركة، بالإضافة إلى تكون وتطور الكون. ويعد علم الفلك أحد العلوم القديمة.

أجرى علماء الفلك الأوائل ملاحظات منهجية للسماء في المساء، حيث تم اكتشاف تحف فلكية خلال فترات مبكرة جداً. ومع ذلك، كان من الضروري اختراع التلسكوب قبل أن يتطور علم الفلك ليصبح من العلوم الحديثة. شمل علم الفلك تخصصات متنوعة على مر التاريخ مثل القياسات الفلكية، والملاحة الفضائية، وعلم الفلك النسبي، ووضع التقاويم، وعلم التنجيم، ولكن علم الفلك الاحترافي يعتبر مرادفاً لعلم الفيزياء الفلكي.

منذ القرن العشرين انقسم مجال علم الفلك إلى فرع علم الفلك الرصدي وعلم الفلك النظري. ويركز علم الفلك الرصدي على استخدام المراصد على الأرض والمراصد الفضائية لتجميع الصور وتحليل البيانات باستخدام أجهزة للرصد مثل التلسكوب وتلسكوب الأشعة تحت الحمراء وتلسكوبات الأشعة السينية وأشعة غاما. بينما يهتم علم الفلك النظري بصياغة نظريات وتطوير نماذج للعمليات الفيزيائية التي تجري في مختلف الأجرام السماوية من نجوم ومجرات وتجمعات المجرات وانفجارات أشعة غاما التي تحدث في بعض النجوم، وحسابها بالحاسب الآلي أو النماذج التحليلية في محاولات للتوفيق بين الحسابات مع ما تؤتي به القياسات لفهم وتفسير مختلف الظواهر الفلكية وتأثيرها على الأرض والإنسان. يكمل الفرعيين بعضهما البعض، حيث يسعى علم الفلك النظري إلى تفسير النتائج الرصدية والظواهر الفلكية، وتكون المشاهدة العملية التي نحصل عليها من الرصد هي الحاكم على صحة النتائج النظرية.


حدّث محتوى الصفحة

Blue-bg rounded right.svg
Ursa major icon.svg

مقالة مختارة

Pleiades large.jpg

الثريا أو الشقيقات السبع أو مسييه 45 طبقاً لفهرس مسييه (بالإنكليزية: Pleiades أو Messier 45) هو عبارة عن عنقود نجمي مفتوح يقع في كوكبة الثور فوق كتف الجبار الأيمن، وهو أحد ألمع وأشهر العناقيد النجمية المفتوحة. يتكوّن العنقود من نجوم فتيّة زرقاء ساخنة، تكوّنت كلّها في نفس الوقت تقريباً من سحابة جزيئية قبل حوالي 100 مليون سنة. يُمكن رؤية العنقود بالعين المجرّدة حيث يبلغ قدره الظاهري ككل حوالي 1.6، ومعظم الناس يستطيعون تمييز ستة من نجوم العنقود بالعين المجردة، ولكن بالرغم من ذلك يستطيع البعض تمييز 8 نجوم أو أكثر حتى. يُعرف هذا العنقود منذ ما قبل التاريخ، حيث ذكره الفلكيون القدماء كثيراً، وكان قدماء العرب يتبرّكون به وبنوئه وينسحرون بوضوحه وروعته، في حين أن الإغريق تصوّروا نجومه كأنهم سبع أخوات ونسجوا حولهم بعض الأساطير. وينتشر العنقود على مساحة تبلغ درجتين على الأقل من السماء، وهذا ما يُعادل أربعة أضعاف القمر البدر، لكن كثافة النجوم فيه منخفضة مقارنة بالعناقيد الأخرى.


تابع القراءةأرشيف

Blue-bg rounded right.svg
Ursa major icon.svg

شخصية مختارة

Ibn al-Nafis.jpg

أبو الحسن علاء الدين علي بن أبي الحرم القَرشي الدمشقي (1213 - 1288) الملقب بابن النفيس ويعرف أحيانا بالقَرَشي بفتح القاف والراء نسبة إلى بلدة القرَش بقرب دمشق. هو عالم علاّمة وطبيب عربي مسلم. كانت له اهتمامات عدة وذلك في مجالات الطب، والتشريح، وعلم الفلك، والجغرافيا، بالإضافة إلى علوم القرآن، والفقه، والحديث، وعلم الكلام، والفلسفة. يعد مكتشف الدورة الدموية الصغرى وأحد رواد علم وظائف الأعضاء في الإنسان. وضع نظريات يعتمد عليها العلماء إلى الآن. عين رئيسا لأطباء مصر ويعتبره كثيرون أعظم علماء منافع الأعضاء في العصور الوسطى. من أهم مؤلفاته غير الطبيّة "شرح كتاب الشفاء لابن سينا" وهو كتاب شمل المنطق والطبيعة والفلك والحساب والعلوم الإلهية.


تابع القراءةأرشيف

Blue-bg rounded right.svg
Ursa major icon.svg

صورة مختارة

Pleiades large.jpg
الثُريَّا، إحدى العناقيد النجميَّة المُكوَّنة من حوالي 3,000 نجم تقريبًا على بُعد 400 سنة ضوئيَّة (120 فرسخ فلكيّ) من الأرض ضمن كوكبة الثور. تُعرفُ أيضًا باسم "الشقيقات السبع"، أو وفق التسمية الفلكيَّة NGC 1432/35 و M45

- معرض الصور -

Blue-bg rounded right.svg
Ursa major icon.svg

حدث في مثل هذا الشهر



- أحداث خلال جميع أشهر السنة -

فلك
Blue-bg rounded right.svg
Ursa major icon.svg

هل تعلم

رسم خيالي لثقب أسود تتشوه حوله صور النجوم التي وراءه
  • ... أن الضوء يستغرق سنوات حتى يصل إلينا من الأجرام البعيدة، وهكذا فنحن نرى المظهر الذي كانت تبدو عليه بالماضي. فالنجم الذي يبعد عنا خمس سنوات ضوئية يحتاج ضوؤه إلى خمس سنوات للوصول إلينا.
  • ... أن الطيف المرئي بألوانه السبعة لا يُشكل إلا جزءاً صغيراً من طيف الضوء الكامل (الطيف الكهرومغناطيسي)، حيث لا يُمكن للعين البشرية إلا رؤية جزء صغير من الأطوال الموجية للضوء. ومن المفيد أحياناً استخدام أطوال موجية أخرى لرصد الأجرام السماوية. (انظر أيضاً: علم الفلك للأشعة السينية).
  • ... أن جاذبية الثقوب السوداء (في الصورة) قوية لدرجة أنه حتى سرعة الضوء أقل من سرعة الإفلات منها، وهذا يجعلها غير مرئية (ومن هنا جاءت التسمية).
  • ... أن انفجار نجم مستعر أعظم قريب من الأرض يُمكن أن ينهي الحياة عليها بتدميره لطبقة الأوزون.



- للمزيد -

Blue-bg rounded right.svg
Ursa major icon.svg

مواضيع في علم الفلك

المجموعة الشمسية المجموعة الشمسية

الشمس · عطارد · الزهرة · الأرض · المريخ · المشتري · زحل · أورانوس · نبتون · كواكب قزمة · كويكبات · أجرام وراء نبتونية

علم الفلك الرصدي علم الفلك الرصدي

مقراب · مراصد فلكية · قبة فلكية · كسوف · كوكبات · دائرة البروج

أجرام سماوية أجرام سماوية

كوكب · قمر طبيعي · حلقة كوكبية · كوكب مصغر · كويكب · كوكب قزم · مذنب · نيزك متفجر · شهاب

الفيزياء الفلكية الفيزياء الفلكية

ولادة النجوم · نجم متغير · مستعرات · قزم أبيض · نباض · ثقب أسود · رسم هرتزبرونغ-راسل · نجم زائف · انفجار أشعة غاما

النجوم والمجرات النجوم والمجرات

نجم · عنقود نجمي · سديم · مجرة · مجموعات وعناقيد المجرات · عنقود مجري هائل · خيط مجري · فراغ · كون منظور

علم الكون علم الكون

الانفجار العظيم · ثابت كوني · مصير الكون · تضخم كوني · مادة مظلمة · تخليق نووي

تاريخ علم الفلك تاريخ علم الفلك

فلكيون · علم الآثار الفلكي · تاريخ علم الفلك

في مجال علم الفلك في مجال علم الفلك

علم الكواكب · ميكانيكا سماوية · كيمياء فلكية · جيولوجيا فلكية · علم الأحياء الفلكي · هندسة الطيران والفضاء الجوي · القياسات الفلكية · علم الفلك الراديوي · علم الفلك البصري

Blue-bg rounded right.svg
Ursa major icon.svg

قوالب وبوابات شقيقة


Blue-bg rounded right.svg
Wikimedia-projects-graphic.svg

ويكيميديا

Commons-logo.svg
Wiktionary-logo.svg
Wikibooks-logo.svg
Wikiquote-logo.svg
Wikisource-logo.svg
Wikinews-logo.png
Wikiversity-logo-ar.png