بوابة:علوم الأرض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مرحبًا بكم في بوابة

علوم الأرض

Earth layers model.png

بوابات شقيقة
عدّل
 Icône علوم الأرض
The Earth seen from Apollo 17 with transparent background.png
Earth-cutaway-schematic-numbered.svg

علوم الأرض (تعرف أيضا بالجيوعلوم geoscience) هي مجموعة العلوم التي تتعلق بدراسة نشأة الأرض وتكونها وعلاقتها بالكون وتغيراتها تحت تأثير العوامل الداخلية والخارجية. كل ما يتعلق بكوكب الأرض يقع ضمن اهتمام علوم كوكب الأرض وبالتالي فهو قسم من علم الكواكب planetary science وعلوم طبيعية، حيث يكتسب كوكب الأرض أهميته من كونه الكوكب الوحيد التي تعرف وجود الحياة على سطحه حتى الآن. هناك دوما مقاربات وطرق اختزالية أو كلانية holistic لعلوم الأرض. الفروع التاريخية الرئيسية لعلوم الأرض كانت تستخدم الفيزياء الجيولوجيا، الرياضيات، الكيمياء وأخيرا علم الأحياء لتشكيل فهم كمي للمناطق الرئيسية للأغلفة الأرضية ضمن النظام كوكب الأرض.

عدّل
 Icône مقالة جيدة
Waterpocket Fold from above Capitol Reef Scenic Drive.jpeg

تمثل جيولوجيا المكاشف لمنطقة الكابيتول ريف شمالي أمريكا مشهدًا استثنائيًّا تكوَّن معظمه من رسوبيات الحقبة الوسطى (الحقبة الميزوسية). هنالك حوالي 10,000 قدم (3,000 متر) من الطبقات الرسوبية في منطقة الكابيتول ريف، تدل على ما يناهز 200 مليون عام من التاريخ الجيولوجي للجزء الجنوبي الأوسط لولاية يوتا الأمريكية. يمتد عمر تلك الصخور من العصر البرمي (الذي يرجع إلى 270 مليون عام) إلى العصر الطباشيري (الذي يرجع إلى 80 مليون عامًا). تكشف طبقات الصخور في المنطقة عن مناخات قديمة متباينة بين (متنوعة تنوع) الأنهار، والمستنقعات (تكّون التشينيل)، وأراضي الصحاري القاحلة (حجر نافاجو الرملي)، والمحيطات الضحلة (طفل مانكوس الصفحي).

عدّل
 Icône شخصية مختارة
MSH80 david johnston at camp 05-17-80 med.jpg

ديفيد الكسندر جونستون بالإنكليزية David A. Johnston (18 مايو 1980 18 ديسمبر 1949).عالم براكين أمريكي . عمل مع هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS). وقد توفي في ثورة بركان جبل سانت هيلين في واشنطن عام 1980 ميلادي. وهو أحد العلماء الرئيسين في فريق المراقبة, وقد قتل أثناء حراسته لموقع مراقبة يبعد حوالي 6 أميال (10 كيلو متر تقريبا) من البركان في صباح يوم 18 مايو (أيار) عام 1980ميلادي. كان أول من بلغ عن ثوران البركان حيث أحال رسالة قال فيها " فانكوفر! فانكوفر1 هذا هو " وذلك قبل أن يجرفهم الانفجار الجانبي الناجم عن انهيار الجهة الشمالية للجبل. وعلى الرغم من أن جثة جونستون لم يتم أبدا العثور عليها فقد تم العثور على يقايا إنتاجه مع هيئة المسح الجيولوجي بواسطة عمال الطريق السريع في عام 1993 ميلادي. وقد اتخذ جونستون عملا له في جميع أنحاء أمريكا حيث درس بركان أوغسطين في ألاسكا وحقل سان خوان في كولورادو والبراكين الهامدة في ميشيغان. وقد كان جونستون عالم دقيق وموهوب وكان يعرف بتحليلاته لغازات البراكين وعلاقتها بالانفجارات.

عدّل
 Icône قوائم
عدّل
 Icône تصانيف
علوم الأرض(34 ت، 55 ص)
علم الأرصاد الجوية(22 ت، 105 ص)
استغوار(1 ت، 3 ص)
علم البحيرات(8 ت، 16 ص)
علم البراكين(12 ت، 44 ص)
بوابة علوم الأرض(7 ت، 26 ص)
علم البيئة(33 ت، 108 ص)
علوم بيئية(14 ت، 37 ص)
تاريخ علم الأرض(2 ت، 9 ص)
علوم التربة(9 ت، 30 ص)
جغرافيا(40 ت، 165 ص)
جغرافيا طبيعية(11 ت، 19 ص)
جغرافيا فيزيائية(32 ت، 53 ص)
علم الجليد(4 ت، 38 ص)
جيولوجيا(26 ت، 162 ص)
جيولوجيات(5 ت، 1 ص)
علم الخرائط(19 ت، 82 ص)
طبقات الجو(10 ص)
ظواهر الأرض(5 ت، 22 ص، 1 م)
علم تقسيم الأرض(7 ت، 59 ص)
علماء الأرض(5 ت، 10 ص)
علوم الغلاف الجوي(5 ت، 13 ص)
فيزياء الأرض(10 ت، 46 ص)
قارات عظمى(3 ت، 19 ص)
قوائم جيولوجية(3 ت، 8 ص)
علم المحيطات(12 ت، 65 ص)
علم المناخ(10 ت، 64 ص)
علوم المناخ(1 ص)
مورفولوجيا الأرض(16 ت، 84 ص)
علم المياه(18 ت، 94 ص)
عدّل
 Icône مقالة مختارة
Lössacker.jpg

التربة هي الطبقة السطحية الهشة أو المفتتة التي تغطي سطح الأرض. تتكون التربة من مواد صخرية مفتتة خضعت من قبل للتغيير بسبب تعرضها للعوامل البيئية والبيولوجية والكيمائية، ومن بينها عوامل التجوية وعوامل التعرية. ومن الجدير بالذكر أن التربة تختلف عن مكوناتها الصخرية الأساسية والتي يرجع السبب في تغييرها لعمليات التفاعل التي تحدث بين الأغلفة الأربعة لسطح الأرض؛ وهي الغلاف الصخري والغلاف المائي والغلاف الجوي والغلاف الحيوي. ونستنتج من ذلك أن التربة تعد مزيجًا من المكونات العضوية والمعدنية التي تتألف منها التربة في حالاتها السائلة (الماء) والغازية (الهواء). ذلك، حيث تحتفظ المواد التي تتألف منها التربة بين حبيباتها المتفككة بفجوات مسامية (أو ما يُعرف بمسام التربة) وهي بذلك تُشكل هيكل التربة الذي تملؤه هذه المسام. وتتضمن هذه المسام المحلول المائي (السائل) والهواء (الغاز). ووفقًا لذلك، فإنه ينبغي أن يتم التعامل غالبًا مع أنواع التربة على اعتبار أنها نظام يتألف من ثلاثة أطوار. وتتراوح كثافة معظم أنواع التربة بين 1 و2 جرام/سنتيمتر مكعب. كما تُعرف التربة أيضًا باسم الأرض ؛ وهي المادة التي اشتق منها كوكب الأرض الذي نحيا عليه اسمه. يرجع تاريخ بعض المواد التي تتكون منها التربة في كوكب الأرض إلى ما قبل الحقبة الجيولوجية الثالثة ولكن معظم هذه المواد لا يرجع تاريخها إلى ما قبل العصر البليستوسيني (وهو أحد العصور الجليدية وأكثرها حداثة).

عدّل
 Icône صورة مختارة

Tectonic plates (empty).svg

الألواح الرئيسية للأرض.

عدّل
 Icône هل تعلم


عدّل
 Icône مواضيع علوم الأرض
عدّل
 Icône مقالات مميزة
عدّل
 Icône قوالب
عدّل
 Icône بوابات لها علاقة في علوم الأرض
عدّل
 Icône مشاريع شقيقة
المزيد عن علوم الأرض في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
تحديث محتويات هذه الصفحة