بوابة:علوم الأرض

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة




عدّل
 Icône علوم الأرض

علوم الأرض (تعرف أيضا بالجيوعلوم geoscience) هي مجموعة العلوم التي تتعلق بدراسة نشأة الأرض وتكونها وعلاقتها بالكون وتغيراتها تحت تأثير العوامل الداخلية والخارجية. كل ما يتعلق بكوكب الأرض يقع ضمن اهتمام علوم كوكب الأرض وبالتالي فهو قسم من علم الكواكب وعلوم طبيعية، حيث يكتسب كوكب الأرض أهميته من كونه الكوكب الوحيد الذي يعرف وجود الحياة على سطحه حتى الآن. إذ توجد دوما مقاربات وطرق اختزالية أو كلانية لعلوم الأرض. كالفروع التاريخية الرئيسية لعلوم الأرض التي كانت تستخدم الفيزياء الجيولوجيا، الرياضيات، الكيمياء وأخيرا علم الأحياء لتشكيل فهم كمي للمناطق الرئيسية للأغلفة الأرضية ضمن نظام كوكب الأرض.


عدّل
 Icône مقالة جيدة

دخل الوقود الحيوي في صورة وقود سائل منتج من مواد نباتية إلى الأسواق، نتيجة لارتفاع أسعار النفط، إضافة إلى الحاجة لتأمين أمن الطاقة. ومع ذلك، تعرضت تقنية الوقود الحيوي لانتقادات بسبب آثارها الضارة على البيئة الطبيعية، والأمن الغذائي وكربونية التربة.

يتمثل التحدي في دعم تطوير تقنيات الوقود الحيوي، بما في ذلك تطوير تكنولوجيات جديدة من الإيثانول السليولوزي، مع سياسات وأدوات الاقتصادية مسؤولة للمساعدة على ضمان تسويق الوقود الحيوي المستدام. يمثل تسويق الوقود الحيوي فرصة لتعزيز فرص الاستثمار الاقتصادية المستدام في أفريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا.

يفتح الوقود الحيوي آفاقًا جديدة في زيادة المنافسة ضمن أسواق النفط والاعتدال في أسعار النفط، إضافة إلى تأمين إمدادات صحية من مصادر الطاقة البديلة، والتي ستساعد في مكافحة ارتفاع أسعار البنزين وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، وخاصة في قطاع النقل، واستخدام وقود أكثر كفاءة في وسائل النقل والذي يعتبر جزء لا يتجزأ من إستراتيجية النقل المستدام.

عدّل
 Icône شخصية مختارة

جيفي مايسورادز هو عالم جيولوجي جورجي، وأستاذ جامعة، وحائز على دكتوراة في العلوم، وعضو مناظر في الأكاديمية الوطنية الجورجية للعلوم. ولقد شارك هو وزوجته نينا كلوبوتوفسكايا (عالمة حفريات) في الفريق البحثي الذي اكتشف جماجم أشباه البشر البدائيين ولاحقًا هياكل عظمية يرجع تاريخها إلى 1.8 مليون سنة في دمانيسي، في جورجيا.

لقد وُلد في 11 فبراير 1934 في عاصمة جورجيا، تبليسي. وفي عام 1952 تخرج من الكلية # 6 في تبليسي. وبين عامي 1952 و1957 التحق بـجامعة تبليسي الرسمية حيث تخصص في الجغرافيا والجيولوجيا. وفي عام 1957 حصل على لقب مهندس جيولوجي في جامعة تبليسي الرسمية.

  • بين عامي 1957 و1960 عمل جيفي مايسورادز كجيولوجي وعالم مائيات في المنطقة العسكرية الجيولوجية 15 في الاتحاد السوفييتي، حيث كان ينشر دراساته البحثية في منطقة القوقاز والشرق الأوسط.
  • وبين عامي 1961 و1980 عمل في قسم جيولوجيا العصر الرباعي بمعهد فاخوشتي باغراتيوني للجغرافيا، حيث بدأ كفني مختبر أول ثم ترقى إلى منصب عالم أول.

وكجزء من هذا البحث سافر إلى وسط آسيا وإفريقيا والمملكة العربية السعودية وأوروبا وكندا.

  • في عام 1970 دافع عن أطروحة تناولت موضوع علم تشكل الأرض وعلم الأحياء القديمة.
  • في فبراير 1980، انتقل إلى معهد دزهاندليدز للجيولوجيا، كعالم أول في قسم الجيولوجيا والتكتونيات الإقليمي، حيث عمل حتى عام 2007.
  • في عام 2007 تقاعد جزئيًا حيث ظل يعمل بدوام جزئي في معهد الجيولوجيا ويُدرّس جيولوجيا العصر الرباعي في جامعة تبليسي الرسمية.

نشر 130 بحثًا، منها 21 في مجلة إمباكت "Impaqt".

عدّل
 Icône قوائم
عدّل
 Icône تصانيف
علوم الأرض(41 ت، 159 ص)
استشعار عن بعد(6 ت، 48 ص)
استغوار(2 ت، 7 ص)
الأرض(24 ت، 78 ص)
علم البحيرات(10 ت، 41 ص)
علم البراكين(15 ت، 67 ص)
علم البيئة(47 ت، 340 ص)
علوم بيئية(19 ت، 70 ص)
تأريخ(27 ت، 75 ص)
علوم التربة(13 ت، 37 ص)
جغرافيا(54 ت، 106 ص)
جغرافيا حيوية(23 ت، 74 ص)
جغرافيا طبيعية(11 ت، 10 ص)
علم الجليد(9 ت، 51 ص)
جيولوجيات(1 ت، 8 ص)
جيوماتكس(8 ت، 3 ص)
الخرائطية(30 ت، 77 ص)
ظواهر الأرض(10 ت، 31 ص)
علم تقسيم الأرض(13 ت، 95 ص)
علم شكل الأرض(26 ت، 121 ص)
علم طبقات الأرض(35 ت، 130 ص)
علماء الأرض(18 ت، 2 ص)
فيزياء الأرض(15 ت، 57 ص)
قارات عظمى(4 ت، 17 ص)
قوائم جيولوجية(9 ت، 12 ص)
كيمياء أرضية(5 ت، 49 ص)
علم المحيطات(19 ت، 97 ص)
علم المناخ(19 ت، 63 ص)
علوم المناخ(فارغ)
علم المياه(25 ت، 135 ص)
عدّل
 Icône مقالة منوعة

الانجراف القاري أو زحزحة القارات أو زحف القارات هي الحركة النسبية لقارات الأرض تجاه أو ابتعادًا عن بعضها البعض، لتبدو وكأنها تتزحزح عبر قاع البحر. كان أبراهام أورتيليوس أول من افترض أن القارات قد تكون «تتزحرح»، وذلك سنة 1596 م. إلا أن هذه الفرضية تطورت واكتملت بشكل مستقل على يد ألفريد فيغنر سنة 1912 م، لكن نظريته رفضها البعض لعدم شرحها للآلية التي تم بها ذلك، ورفضها البعض الآخر لما تضمنته من افتراضات نظرية. ثم لاقت قبولاً بعد أن قدمت نظرية الصفائح التكتونية شرحًا لآلية حركة القارات.

عدّل
 Icône صورة مختارة


بنية كوكب الأرض.

عدّل
 Icône هل تعلم
  • أن وزن الكرة الأرضية يبلغ 5940 مليار طن.


عدّل
 Icône مواضيع علوم الأرض
عدّل
 Icône مقالات مميزة
عدّل
 Icône قوالب
عدّل
 Icône بوابات لها علاقة في علوم الأرض
عدّل
 Icône مشاريع شقيقة
المزيد عن علوم الأرض في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات