بوابة:علوم الأرض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مرحبًا بكم في بوابة

علوم الأرض

Earth layers model.png

بوابات شقيقة
عدّل
 Icône علوم الأرض
The Earth seen from Apollo 17 with transparent background.png
Earth-cutaway-schematic-numbered.svg

علوم الأرض (تعرف أيضا بالجيوعلوم geoscience) هي مجموعة العلوم التي تتعلق بدراسة نشأة الأرض وتكونها وعلاقتها بالكون وتغيراتها تحت تأثير العوامل الداخلية والخارجية. كل ما يتعلق بكوكب الأرض يقع ضمن اهتمام علوم كوكب الأرض وبالتالي فهو قسم من علم الكواكب planetary science وعلوم طبيعية، حيث يكتسب كوكب الأرض أهميته من كونه الكوكب الوحيد التي تعرف وجود الحياة على سطحه حتى الآن. هناك دوما مقاربات وطرق اختزالية أو كلانية holistic لعلوم الأرض. الفروع التاريخية الرئيسية لعلوم الأرض كانت تستخدم الفيزياء الجيولوجيا، الرياضيات، الكيمياء وأخيرا علم الأحياء لتشكيل فهم كمي للمناطق الرئيسية للأغلفة الأرضية ضمن النظام كوكب الأرض.

عدّل
 Icône مقالة جيدة
Madagascar highland plateau.jpg

أزمة المياه (بالإنجليزية: Water Crisis) أو شح المياه (بالإنجليزية: Water Shortage) هو مصطلح يشير إلى حالة الموارد المائية في العالم بحسب الطلب البشري عليها. هذا المصطلح قد تم تطبيقه على حالة المياه في جميع أنحاء العالم من قبل الأمم المتحدة والمنظمات العالمية الأخرى. والجوانب الرئيسية لأزمة المياه هي ندرة المياه الصالحة للاستعمال البشري وتلوث المياه.

عدّل
 Icône شخصية مختارة
William Smith (geologist).jpg

ويليام "ستراتا" سميث (23 مارس 1769 - 28 أغسطس 1839) هو عالم جيولوجيا إنجليزي، يُنسَب إليه الفضل في وضع أول خريطة جيولوجية لكافة أنحاء البلاد. ويُعرَف باسم "أبو الجيولوجيا الإنجليزية" لجمعه التاريخ الجيولوجي لإنجلترا وويلز في سجل واحد، وإن جاء التقدير لأعماله بطيئًا للغاية. فعندما نُشِرت خريطته للمرة الأولى، غض المجتمع العلمي الطرف عنه؛ إذ حالت علاقاته الأسرية ومستواه التعليمي المتواضع نسبيًا دون اختلاطه بسهولة مع مجتمع المثقفين. ومن ثم، سُرِقت أعماله، وتعرض للانهيار المادي، وقضى فترة من حياته في سجن المدينين. ولم يتلق سميث التقدير لما حققه من إنجازات سوى في مرحلة متأخرة من حياته.

عدّل
 Icône قوائم
عدّل
 Icône تصانيف
علوم الأرض(34 ت، 57 ص)
علم الأرصاد الجوية(22 ت، 102 ص)
استغوار(1 ت، 2 ص)
علم البحيرات(8 ت، 16 ص)
علم البراكين(11 ت، 44 ص)
بوابة علوم الأرض(7 ت، 26 ص)
علم البيئة(32 ت، 107 ص)
علوم بيئية(14 ت، 37 ص)
تاريخ علم الأرض(2 ت، 9 ص)
علوم التربة(9 ت، 30 ص)
جغرافيا(40 ت، 165 ص)
جغرافيا طبيعية(11 ت، 20 ص)
جغرافيا فيزيائية(31 ت، 53 ص)
علم الجليد(4 ت، 38 ص)
جيولوجيا(27 ت، 164 ص)
جيولوجيات(5 ت، 1 ص)
علم الخرائط(19 ت، 82 ص)
طبقات الجو(10 ص)
ظواهر الأرض(5 ت، 21 ص، 1 م)
علم تقسيم الأرض(7 ت، 60 ص)
علماء الأرض(5 ت، 10 ص)
علوم الغلاف الجوي(5 ت، 11 ص)
فيزياء الأرض(10 ت، 47 ص)
قارات عظمى(3 ت، 18 ص)
قوائم جيولوجية(3 ت، 8 ص)
علم المحيطات(11 ت، 65 ص)
علم المناخ(9 ت، 63 ص)
علوم المناخ(1 ص)
مورفولوجيا الأرض(16 ت، 84 ص)
علم المياه(16 ت، 94 ص)
عدّل
 Icône مقالة مختارة
International Date Line.png

خط التاريخ الدولي (بالإنجليزية: International Date Line) هو خط وهمي على سطح الكرة الأرضية، منه يبدأ اليوم، وإليه ينتهي، ويمر على خط طول 180° عن مدينة غرينتش البريطانية، مع تعرج ناحية اليمين، أواليسار؛ لتفادي الجُزر المأهولة بالسكان بقدر الإمكان، ويقسم خط التاريخ الدولي تقريبًا المحيط الهادي إلى قسمين: شرقي وغربي، ويلزم من كل مسافر عابرًا هذا الخط شرقًا أوغربًا تعديل التاريخ واليوم بمقدار يوم كامل، أي 24 ساعة.

يقع خط التاريخ الدولي على الجانب الآخر من الأرض حتى خط الطول الرئيسي. ويساعد خط الطول الرئيسي على تحديد التوقيت العالمي وهو خط الطول الذي يحسب بموجبه جميع المناطق الزمنية الأخرى. وتتقدم المناطق الزمنية الشرقية عن خط الطول الرئيسي بحسب التوقيت العالمي المتفق عليه (إلى +14 بحسب التوقيت العالمي المنسق )؛ وتتأخر المناطق الزمنية الغربية عن خط الطول الرئيسي بحسب التوقيت العالمي المتفق عليه (إلى -12 بحسب التوقيت العالمي المنسق المتفق عليه).

يفصل خط التاريخ الدولي ونقطة التحرك من منتصف الليل التقويمين اليوميين، التي تحدث حاليًا في مكان ما على سطح الأرض. خلال فترة تستغرق ساعتين أى من 10:00، حتى 11:59 (توقيت عالمي منسق) يوميًا، تظهر ثلاثة من التقويمات اليومية المختلفة قيد الاستخدام. ويعزى سبب ذلك إلى التقويم الصيفي في منطقة (+12) بحسب التوقيت العالمي المنسق المتفق عليه، واستخدام مناطق زمنية إضافية؛ للتحول التاريخي في المناطق الشرقية من خط الطول °180. وتصل المدة في المناطق الزمنية الإضافية في معيار الوقت والتاريخ في بعض المجتمعات إلى 24 أو 25 ساعة مختلفة قي معيار الوقت والتاريخ في مناطق آخرى.

عدّل
 Icône صورة مختارة

Earth flag PD.jpg

علم غير رسمي ليوم الأرض أنشأه جون مكونيل.

عدّل
 Icône هل تعلم
  • أن وزن الكرة الأرضية يبلغ 5940 مليار طن.


عدّل
 Icône مواضيع علوم الأرض
عدّل
 Icône مقالات مميزة
عدّل
 Icône قوالب
عدّل
 Icône بوابات لها علاقة في علوم الأرض
عدّل
 Icône مشاريع شقيقة
المزيد عن علوم الأرض في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
تحديث محتويات هذه الصفحة