بوابة:علوم الأرض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مرحبًا بكم في بوابة

علوم الأرض

Earth layers model.png

بوابات شقيقة
عدّل
 Icône علوم الأرض
The Earth seen from Apollo 17 with transparent background.png
Earth-cutaway-schematic-numbered.svg

علوم الأرض (تعرف أيضا بالجيوعلوم geoscience) هي مجموعة العلوم التي تتعلق بدراسة نشأة الأرض وتكونها وعلاقتها بالكون وتغيراتها تحت تأثير العوامل الداخلية والخارجية. كل ما يتعلق بكوكب الأرض يقع ضمن اهتمام علوم كوكب الأرض وبالتالي فهو قسم من علم الكواكب planetary science وعلوم طبيعية، حيث يكتسب كوكب الأرض أهميته من كونه الكوكب الوحيد التي تعرف وجود الحياة على سطحه حتى الآن. هناك دوما مقاربات وطرق اختزالية أو كلانية holistic لعلوم الأرض. الفروع التاريخية الرئيسية لعلوم الأرض كانت تستخدم الفيزياء الجيولوجيا، الرياضيات، الكيمياء وأخيرا علم الأحياء لتشكيل فهم كمي للمناطق الرئيسية للأغلفة الأرضية ضمن النظام كوكب الأرض.

عدّل
 Icône مقالة جيدة
Pollution over east China.jpg

التعتيم العالمي (بالإنجليزية: Global Dimming) هو التناقص التدريجي في الأشعة الشمسية الواصلة إلى سطح الأرض، وقد لوحظ خلال فترة امتدت لعقود منذ البدء بالقياسات المنظمة لنسبة التعتيم العالمي سنة 1950. تختلف نسبة التعتيم تبعًا للمكان، لكن مجمل الإشعاع الشمسي على سطح الأرض تناقص 4% في فترة امتدت لثلاثة عقود من عام 1960 إلى عام 1990. لكن بعد عام 1990، بدأت قيمة الإشعاع الشمسي بالتزايد قليلاً مع استثناء سنة 1991 التي شهدت انفجار بركان جبل بيناتوبو.

عدّل
 Icône شخصية مختارة

زغلول راغب محمد النجار (مشال, 17 نوفمبر 1933) هو داعية إسلامي يركز على الإعجاز العلمي في النصوص المقدسة الإسلامية، أكاديميا، فإنه باحث جيولوجيا مصري درس في كلية العلوم جامعة القاهرة وتخرج منها سنة 1955م بمرتبة الشرف، وكُرِّم بالحصول على جائزة الدكتور مصطفى بركة في علوم الأرض. زميل الجامعة العالمية للعلوم الإسلامية وعضو مجلس إدارتها، وأحد مؤسسي الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة.

ولد زغلول في عائلة مسلمة فكان جده إمام القرية وكان والده من حفظة القرآن ويحكي زغلول أنه إذا قرأ القرآن وأخطأ كان والده يرده في خطئه وهو نائم. بعد اتمامه لحفظ القرآن، انتقل زغلول بصحبة والده إلى القاهرة والتحق بإحدى المدارس الابتدائية وهو في سن التاسعة.

أتم زغلول دراستة الابتدائية والتحق بمدرسة شبرا الثانوية في عام 1946 وكان من الأوائل الخريجين وأمره ناظر المدرسة بالدخول في مسابقة اللغة العربية لتفوقه فيها. وكان يدخل المسابقة أيضاً أستاذه في المدرسة في اللغة العربية فاستحى أن يكمل حرجاً من أستاذه ولكن ناظر المدرسة رفض ذلك وقال له أن أستاذه لا يمثل المدرسة فوافق زغلول على ذلك وحصل على المركز الأول وأستاذه في المركز 42.

عدّل
 Icône قوائم
عدّل
 Icône تصانيف
علوم الأرض(34 ت، 64 ص)
علم الإحاثة(13 ت، 46 ص)
علم الأرصاد الجوية(18 ت، 104 ص)
استغوار(1 ت، 2 ص)
الأرض(21 ت، 56 ص، 2 م)
علم البحيرات(7 ت، 15 ص)
علم البراكين(11 ت، 47 ص)
بوابة علوم الأرض(7 ت، 22 ص)
بيئة(51 ت، 140 ص)
علم البيئة(32 ت، 104 ص)
علوم بيئية(14 ت، 34 ص)
تاريخ علم الأرض(2 ت، 8 ص)
علوم التربة(8 ت، 28 ص)
جغرافيا(42 ت، 376 ص)
جغرافيا طبيعية(11 ت، 20 ص)
جغرافيا فيزيائية(31 ت، 51 ص)
علم الجليد(3 ت، 35 ص)
جيوديسيا(5 ت، 53 ص)
جيولوجيا(42 ت، 403 ص)
جيولوجيات(1 ت، 1 ص)
علم الخرائط(17 ت، 81 ص)
طبقات الجو(10 ص)
ظواهر الأرض(4 ت، 20 ص، 1 م)
علماء أرض(3 ت، 1 ص)
علوم الغلاف الجوي(5 ت، 11 ص)
فيزياء الأرض(9 ت، 57 ص)
قارات عظمى(3 ت، 22 ص)
قوائم جيولوجية(3 ت، 8 ص)
علم المحيطات(9 ت، 60 ص)
علم المناخ(8 ت، 55 ص)
علوم المناخ(1 ص)
مورفولوجيا الأرض(15 ت، 86 ص)
علم المياه(16 ت، 88 ص)
عدّل
 Icône مقالة مختارة
CloudsPlane.jpg

الأرصاد الجوية أو الميتيورولوجيا (من اليونانية μετέωρος أي شاهق"، وλογία أي علم)، وتعني الميتيورولوجيا علم الأشياء العليا أو دراستها، أي دراسة الجو. ويعرف حاليا بمجموعة من التخصصات العلمية التي تعنى بدراسة الغلاف الجوي التي تركز على أحوال الطقس والتنبؤات الجوية (خلافا لعلم المناخ). الدراسات في هذا المجال تعود لآلاف السنين، على الرغم من أن التقدم الكبير في مجال الأرصاد الجوية لم يحدث حتى القرن الثامن عشر. وشهد القرن التاسع عشر تقدما سريعا في علم الأرصاد الجوية بعد تطور شبكة مراقبة حالة الطقس (محطات الأرصاد الجوية، وغيرها)عبرالعديد من البلدان. في النصف الأخير من القرن العشرين تحقق التقدم الكبير في التنبؤ بأحوال الطقس، وذلك بعد تطور جهاز الحاسب الإلكتروني.

الظواهر الجوية وهي الأحداث الجوية الملاحظة بما فيها الظواهر الضوئية وتم تفسيرها بواسطة علم الأرصاد الجوية. هذه الأحداث تتوقف على وجود مجموعة من المتغيرات-العناصرالجوية- في الغلاف الجوي. وهي درجة الحرارة، الضغط الجوي، وبخار الماء، ومعدلات تواجدها وتفاعل كل عنصر، والتغيرات التي تطرأ عليها بمرور الزمن. إن أغلب الأحداث الجوية على الأرض تقع في الطبقة السفلى من الغلاف الجوي –التربوسفير-. تدرس النطاقات المختلفة لتحديد الكيفية التي تؤثر فيها النظم المحلية، والإقليمية، والعالمية على الطقس والمناخ. الأرصاد الجوية وعلم المناخ، وفيزياء الغلاف الجوي، وكيمياء الغلاف الجوي هي تخصصات فرعية لعلوم الغلاف الجوي. الأرصاد الجوية وعلم المياه يؤلفان معا علم الظواهر الجوية المائية. التفاعلات بين الغلاف الجوي للأرض والمسطحات المائية هي جزء من دراسات المحيطات والغلاف الجوي. تتعدد تطبيقات الأرصاد الجوية وتستخدم في ميادين متنوعة مثل المجال العسكري، وإنتاج الطاقة، والنقل، والزراعة والبناء.

عدّل
 Icône صورة مختارة

Top of Atmosphere.jpg

غازات الغلاف الجوي للأرض تبعثر الضوء الأزرق أكثر من غيرها من الموجات، وتمنح الأرض هالة زرقاء عند رؤيتها من الفضاء

عدّل
 Icône هل تعلم


عدّل
 Icône مواضيع علوم الأرض
عدّل
 Icône مقالات مميزة
عدّل
 Icône قوالب
عدّل
 Icône بوابات لها علاقة في علوم الأرض
عدّل
 Icône مشاريع شقيقة
المزيد عن علوم الأرض في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
تحديث محتويات هذه الصفحة