بوابة:علوم عصبية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات
العلوم العصبية اختصاص علمي يدرس بنية ووظيفة ونمو، ووراثة وفيزيولوجيا والتأثير الدوائي وأمراض ضمن الجهاز العصبي ومكوناته من الخلايا العصبية. تعتبر العلوم العصبية أحد فروع علم الأحياء لكن مؤخرا تداخلت هذه العلوم مع علوم ذات صلة مثل علم النفس وعلوم الحاسب والإحصاء والفيزياء وأخيرا الطب. في نفس الوقت توسع مجال بحث العلوم العصبية ليشمل أي تحري نظري أو تجريبي علمي نظامي حول الجهاز العصبي المركزي والمحيطي لأي متعضية حية. أيضا التقنيات والوسائل المستخدمة تنوعت من طرق كيميائية حيوية إلى تحليل جيني لديناميات الخلايا العصبية المنفردة ومكوناتها الجزيئية إلى تصوير أو تمثيل الدماغ بتقنيات تمثيل مرئية للمهام الحركية والحسية ضمن الدماغ.
مقالة مختارة

   👈

إن الثقافة العصبية هي العلاقة بين العلوم التي تدرس وظيفة الدماغ والثقافة. نحن نعي أن الأخيرة هي المعرفة والتاريخ والعادات والأفكار والقيم الخاصة بجنس الإنسان، ومظاهره في أي شكل من أشكال التعبير: الاجتماعي أو العلمي أو الفني أو الفلسفي أو الأخلاقي أو الديني، إلى ما غير ذلك.

إن أساس الثقافة العصبية هو أن كل ما يبتكره الإنسان يتولد في الدماغ بداية من الوظائف الأكثر بدائية الناتجة عن ملايين السنين من التطور وانتهاء بالتعبيرات الفائقة مثل الفن أو الدين أو التفكير العلمي. ومن ثمّ، فالرابط الذي يصل الوظيفة البيولوجية للدماغ بنتائج عملياتها ينشئ منهجًا لتفسير كيف يتفاعل البشر مع بيئتهم بكل طريقة ممكنة.

إن دراسة البشر تم تحليلها من قبل العديد من العلماء والفروع المعرفية الإنسانية مثل الـفلسفة وعلم الاجتماع وعلم الإنسان وعلم النفس وعلم الـإلهيات والـأخلاقيات والـتشريع. وإن المعرفة التي لدينا هذه الأيام حول طريقة عمل الدماغ تجعل من المستحيل تجاهل هذه الأنظمة أن الدماغ يعتبر المسؤول عن خلق الأفكار وتنظيمها؛ مما يؤدي إلى البيانات والاستنتاجات والهياكل والقوانين وفي النهاية إلى المحتوى الذي يطابقها.

صورة مختارة

   👈


تمثيل لكيفية ارتباط و تسلسل الخلايا العصبية في شبكية العين.

هل تعلم

   👈

  • أن النبضات العصبية يمكن أن تنتقل بسرعة 120 م/ثانية.
  • أن دواء بروزاك يعمل عن طريق تثبيط إعادة التقاط السيروتونين في عصبونات الدماغ.
  • أن بعض العصبونات تبلغ مترا في الطول.



قوالب
ويكيميديا
المزيد عن علوم عصبية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات