بوابة:غانا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


Flag-map of Ghana.svg

غانا
حرية و عدالة
هي جمهورية إفريقية على الساحل الشمالي لخليج غينيا الواقع في غرب إفريقيا، تحدها بوركينا فاسو من الشمال، وتوغو من الشرق، وساحل العاج من الغرب. وهي دولة محورية في غرب أفريقيا. استقلت عن بريطانيا عام 1957 م، لغتها الرسمية هي الإنجليزية وعملتها هي السيدي. كان اسمها السابق ساحل الذهب. اسمها الحالي سمي على اسم الدولة التاريخية المعروفة بإمبراطورية غانا بالرغم من عدم وقوعها ضمن حدود تلك الدولة. تقريباً كان المغاربة يحكمونها عام 1600 م.في 6 مارس 1957 م حصلت غانا على استقلالها بعد ستة عقود من الاحتلال البريطاني. وقد أعلنت غانا مع استقلالها تغيير اسمها من ساحل الذهب وهو الاسم الذي أطلقه المستعمرون الإنجليز عليها إلى غانا. جاء استقلال غانا عام 1957 تتويجاً لمسيرة النضال الوطني التي قادها كوامي نكروما أول رئيس لجمهورية غانا المستقلة منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.

مقالة غانية

   👈
Hausa language niger.png
الهَوسية لغة الهوساوة، وهي لغة تشادية من العائلة الأفروآسيوية، تكتب بأحرف عربية. يتحدثها 50 مليون شخص كلغة أولى و30 مليون شخص آخر كلغة ثانية. أغلب متحدثي الهاوسا موجودون في النيجر وشمال نيجيريا. ولكن اللغة تستخدم كلينغوا فرانكا بين متحدثي لغات أخرى في أغلبية مناطق غرب أفريقيا وخاصة بين المسلمين. الهوسا هي اللغة القومية في النيجر كما تعتبر لغة رسمية في شمال نيجيريا. كما وتبث الإذاعات العالمية مثل بي بي سي، صوت أمريكا وإذاعة فرنسا الدولية برامج لها بهذه اللغة. البريكانتشي هي رطانة تستخدم في الجيش مبنية على الهاوسا.

شخصية غانية

   👈
Fathia Nkrumah with son Gamal.jpg
فتحية نكروما (1932 - 2007) زوجة كوامي نكروما أول رئيس لجمهورية غانا. ولدت فتحية رزق ونشأت في حي "الزيتون" أحد أحياء مدينة القاهرة، لأسرة مسيحية مصرية. كانت الابنة الثالثة لموظف في الخدمة المدنية في مصر الذي توفي، في حين تولت الأم تربية أطفالها دون الزواج مجددا. فتحية نكروما كانت زوجة شابة وأم لثلاثة أطفال صغار هم جمال نكروما وسامية نكروما وسيكو نكروما، حين أطيح بواسطة أول انقلاب عسكري "ناجح" في غانا بزوجها كوامي نكروما.

صورة غانية

   👈
Ghana2.JPG

سهول غانا الجميلة

إضاءة على

Flag of Ghana.svg
يصف مصطلح العمل الإيجابي سلسلة الاحتجاجات السياسية والإضرابات في غانا قبل الاستقلال وحملة النشاط السياسي. وأطلق الحملة كوامي نكروما قبل انتخابه بالاقتراع الشعبي حاكمًا على جولد كوست وبعد ذلك رئيس وزراء غانا بعد الاستقلال. وأُطلقت حملة من الإجراءات الإيجابية لمحاربة الإمبريالية من خلال نبذ العنف وتعليم الشعب. وعلى الرغم من ذلك، عندما أُطلقت حملة نكروما اندلعت أعمال شغب في جميع أنحاء العاصمة أكرا.

مدينة غانية

   👈
Trans-Saharan routes early.svg
كمبي صالح كانت بمثابة العاصمة السياسية لسلطنة غانا وتقع في الجنوب الشرقي من موريتانيا على بعد 60 كم جنوب مدينة تمبدغة. يعود تاريخ المدينة إلى القرن الثالث الملادي عندما سيطرت قبائل الماندية الوثنية على طرق القوافل التجارية بين كمبي صالح وأوداغست وتمبكتو وخلال القرن السابع الملادي برزت إمبراطورية غانة كقوة عظمى مهيمنة في المنطقة متخذة من مدينة كمبي صالح عاصمة لها.

أحداث

يناير 1959

أتحد السنغال مع ما كان يسمى السودان الفرنسي تحت اسم اتحاد مالي.



28 سبتمبر 1960

انضمت السنغال للأمم المتحدة






المزيد عن غانا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
تحديث محتويات هذه الصفحة