بوابة:فرنسا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات
Nuvola apps kedit.png
أهلا وسهلا بكم في
بوابة فرنسا
بوابة ويكيبيديا العربية عن فرنسا
Flag of France.svg
Armoiries république française.svg
France doutre-mer 2014 fr.svg

فرنسا (بالفرنسية: France); رسميا الجمهورية الفرنسية (بالفرنسية: République française) هي دولة أوروبية تقع في أوروبا الغربية، والتي تتكون من مجموعة جزر وأراضٍ وراء البحار الواقعة في القارات الأخرى. تمتد فرنسا من البحر الأبيض المتوسط إلى القناة الإنجليزية وبحر الشمال، ومن نهر الراين إلى المحيط الأطلسي. بسبب شكلها، فرنسا معروفة من قبل الفرنسيين "بالسداسي". هي مجاورة للمملكة المتحدة، بلجيكا، لوكسمبورغ، ألمانيا، سويسرا، إيطاليا، موناكو، أندورا، وإسبانيا. تشترك الجمهورية الفرنسية في حدود الأرض أيضاً في الخارج مع البرازيل، سورينام، وجزر الأنتيل الهولندية.

فرنسا هي إحدى الأعضاء المؤسسين للاتحاد الأوربي، وهي الأكبر مساحة من بينهم. فرنسا أيضاً عضوة مؤسسة للأمم المتحدة. كذلك إحدى الأعضاء الدائمين الخمسة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي يستخدم قوة النقض، وهي أيضاً إحدى البلدان الثمانية المقرة بالقوى النووية.

جاء الاسم فرنسا من فرنكيا، القبيلة الجرمانية التي احتلت المنطقة بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية، وبالتحديد المنطقة حول باريس التي كانت مركز السيادة الملكية الفرنسية. غالبية السكان من الفرنسيين ويعتنقون الديانة المسيحية الكاثوليكية.


مختارات أخرى
Nuvola apps kedit.png
مقالة مختارة
Hundred Years' War montage.jpg

حرب المائة عام عبارة عن صراع طويل بين فرنسا وإنجلترا، وقد دام 116 سنةَ مِنْ 1337 إلى 1453. إدّعى الملوكُ الإنجليزُ العرشُ الفرنسيُ وكافحوا من أجله. هذه الحرب قوطعتْ بعِدّة فترات طويلة مِنْ السلامِ قَبْلَ أَنْ تنتهي بطردِ الإنجليزِ مِنْ فرنسا، باستثناء كاليه.وكانت الحرب سلسلة من النزاعاتِ ومقسمةُ إلى ثلاثة مراحلِ: الحرب الإدواردية (1337-1360) حرب كارولين (1369-1389) أزمة 1383-85 (1383-1385) حرب لانكاستريان (1415-1429)

جان دارك في حصار أورليان. والهبوط البطيئ للحظوظ الإنجليزيةِ بعد ظهورِ جوان.اما بالنسبة لتعبير "حرب المائة عام" فقد كَان تعبيرا تأريخيا اصطلح لاحقاً مِن قِبل المؤرخين لوَصْف سلسلةِ الأحداثِ. تَستمد الحربُ أهميتُها التأريخيةُ إلى عدد مِنْ العواملِ. مع ذلك كانت أساساً نزاع ما بين السلالات الحاكمة، ولقد ساعدتْ الحربَ على تَطوير الشعور الوطني لكل من الفرنسيين والإنجليز. وكانت مقدمةَ للأسلحةِ والوسائلِ الجديدةِ، التي غيّرت النظامَ الأقدمَ للجيوشِ الإقطاعيةِ والذي كان يسيطرَ عليه سلاحِ الفرسان الثقيلِ. والذي كان يعتبر الجيوش الدائمية الأولى في أوروبا الغربية منذ زمن الإمبراطورية الرومانية، لذا تغير دور طبقةِ الفلاحين. كُلّ هذا، بالإضافة إلى المدّة الطويلةِ، جعل المؤرخين يعتبرونها في أغلب الأحيان كأحد النزاعاتَ الأهمَّ في تأريخِ الحروبِ في القرون الوسطى.



Nuvola apps kedit.png
مدينة مختارة
Paris - Eiffelturm und Marsfeld2.jpg

باريس عاصمة الجمهورية الفرنسية، وهي أيضًا إحدى أقاليمها، وتنقسم إلى 20 دائرة (Arrondissement). وكل دائرة مقسمة بدورها إلى أربعة أقسام، يدير كامل المدينة عمدة بلديتها، واثنان من المحافظين بمعاونة المجلس العام. تقع باريس على نهر السين، بها مطاران دوليين هما: (مطار باريس أورلي و مطار باريس شارل دو غول الدولي)، النفق الشهير الذي يربط فرنسا بإنجلترا تحت بحر المانش والذي افتتح في 15 مايو 1994 مما سهل السفر بالقطارات TGV الفائقة السرعة بين البلدين.


Nuvola apps kedit.png
شخصية مختارة
Joan of Arc miniature graded.jpg

جان داركبالفرنسية: Jeanne d'Arc) الملقبة بعذراء أورليان (بالفرنسية: La Pucelle d'Orléans)، ولدت لعائلة من الفلاحين في الوسط الشرقي من فرنسا عام 1412،وتوفيت في 30 مايو 1431، وتُعدّ بطلة قومية فرنسية وقديسة في الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. ادّعت جان دارك الإلهام الإلهي، وقادت الجيش الفرنسي إلى عدة انتصارات مهمّة خلال حرب المئة عام، ممهدةً بذلك الطريق لتتويج شارل السابع ملكاً على البلاد. قُبض عليها بعد ذلك وأُرسلت إلى الإنجليز مقابل المال، وحوكمت بتهمة "العصيان والزندقة"، ثم أُعدمت حرقاً بتهمة الهرطقة عندما كانت تبلغ 19 عاماً.أذن البابا كاليستوس الثالث بعد خمس وعشرين سنة من إعدامها بإعادة النظر في محاكمتها من قِبل لجنة مختصة، التي قضت ببراءتها من التهم التي وُجّهت إليها وأعلنتها بناءً على ذلك شهيدة.تم تطويب جان دارك عام 1909، أعقب ذلك إعلانها قديسة عام 1920. جان دارك هي إحدى القديسين الشفعاء لفرنسا إلى جانب القديس مارتين، ولويس التاسع، وغيرهم. ادّعت جان دارك بأنها رأت الله في رؤيا يأمرها بدعم شارل السابع واستعادة فرنسا من السيطرة الإنجليزية في أواخر حرب المئة عام. بعثها الملك غير المتوّج شارل السابع إلى حصار أورليان، حيث حققت هناك أولى انتصاراتها العسكرية الكبيرة،تبعها عدة انتصارات سريعة أخرى أدّت في نهاية المطاف إلى تتويج شارل السابع في ريمس.



Nuvola apps kedit.png
معلم مختار
Tour eiffel at sunrise from the trocadero.jpg

برج إيفل (بالفرنسية: Tour Eiffel) هو برج حديدي يبلغ ارتفاعه 324 مترا، يوجد في باريس، في أقصى الشمال الغربي لحديقة شامب-دي-مارس، بالقرب من نهر السين. أنشئ من طرف غوستاف إيفل ومعاونيه بمناسبة المعرض الدولي لباريس في 1889، وسمي برج 300 متر في الافتتاح، أصبح هذا المنشأ رمز العاصمة الفرنسية، وهو الموقع السياحي الأول وهو يمثل تاسع موقع فرنسي الأكثر زيارة في 2006، وهو أيضاً أول معلم من حيث عدد الزوار؛ حيث بلغ عدد الزوار 6،893 مليون زائر في سنة 2007. بارتفاعه الذي يبلغ 313،2 متر، بقي برج إيفل لمدة 41 سنة المعلم الأكثر ارتفاعاً في العالم. تمت زيادة ارتفاعه عدة مرات بتثبيت العديد من الهوائيات، ليبلغ ارتفاعه 327 متر منذ 8 مارس 2011. استعمل في الماضي في العديد من التجارب العلمية، ويستعمل اليوم في بث برامج الراديو و التلفاز.


Nuvola apps kedit.png
صورة مختارة

Theodore Gericault Raft of the Medusa-1.jpg

لوحة طوافة قنديل البحر للرسام الفرنسي تيودور جيريكو موجودة في متحف اللوفر


Nuvola apps kedit.png
هل تعلم... ؟


  • أكثر من 200،000،000 شخص قد زار برج إيفل منذ بنائه.
  • إيرباص، إحدى أكبر شركات الطيران، مقرها في مدينة تولوز الفرنسية.
  • يزور فرنسا سنوياً 75 مليون سائح، أي أكثر من عدد سكانها ب10 ملايين وتحتل بذلك المرتبة الأولى في العالم.



Nuvola apps kedit.png
مطبخ فرنسي
Bol d'aligot.jpg

أليغو "بالفرنسية Aligot" هو طبق يصنع من الجبن المذاب المخلوط مع بطاطا مهروسة وبعض الثوم. ويُصنع هذا الطبق عادة في مناطق أفيرون (إقليم فرنسي) وكانتال (إقليم فرنسي) ولوزار (إقليم فرنسي) وميدي بيرينه في جنوب المنطقة الوسطى في فرنسا. يُعتبر هذا الطبق الشبيه بالفوندو أحد أكثر الأطباق شيوعاً في مطاعم أوفرن. يصنع تقليدياً باستخدام أجبان من نوع لايول أو توم دو فيرني، وأحياناً تستخدم أجبان أخرى بديلة كموتزاريلا وكانتال جبنة "لايول" تعطي نكهة الجوز. يصنع طبق أليغو من البطاطا المهروسة المخلوطة بالزبدة والقشدة والثوم والجبن المطبوخ الذائب. يكون الطبق جاهزاً عندما يصبح المزيج ناعماً ومتجانساً. تختلف الوصفة من منطقة إلى أخرى، لكن المكونات تكون عبارة عن بطاطا، 500 غم من جبن توم فريش أو جبن لايول أو كانتال، حصين من الثوم و30 غم من الزبدة والملح والفلفل. صنع هذا الطبق للمرة الأولى راهب حيث استخدم الخبز، حيث أعدّ هذا الطبق لحاج كان في طريقه إلى سانتياغو دي كومبوستيلا. استبدل الخبز بالبطاطا لاحقاً، بعدما أُدخلت البطاطا إلى فرنسا. يعتبر طبق أليغو طبقاً رئيسياً في التجمعات القروية خاصة في المناسبات والاحتفالات. ولا يزال يُطبخ يدوياً في أفيرون، سواء في المنازل أو في الأسواق.


Nuvola apps kedit.png
تصنيفات


Nuvola apps kedit.png
فرنسا في المشاريع الشقيقة
المزيد عن فرنسا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات


Nuvola apps kedit.png
بوابات شقيقة
بوابة:اللغة الفرنسية والفرنكوفونية بوابة:أوروبا بوابة:الإتحاد الأوروبي
Emblem of La Francophonie.svg Cartography of Europe.svg Flag of Europe.svg
Coat of arms of Germany.svg
Coat of Arms of Switzerland (Pantone).svg
Escudo de España (mazonado).svg
Emblem of Italy.svg
Coat of arms of Portugal.svg
Great coat of arms of Belgium.svg
Royal Coat of Arms of the United Kingdom.svg
Coat of arms of Austria.svg
ألمانيا سويسرا إسبانيا إيطاليا البرتغال بلجيكا المملكة المتحدة النمسا
Arms of the Kingdom of France (Ancien).svg Imperial Coat of Arms of France (1804-1815).svg Coat of Arms Second French Empire (1852–1870)-2.svg
بوابة:مملكة فرنسا بوابة:الإمبراطورية الفرنسية الأولى بوابة:الإمبراطورية الفرنسية الثانية