بوابة:فرنسا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:رياضيات
بوابة:علوم
بوابة:المجتمع
بوابة:التقنية
بوابة:فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات
Nuvola apps kedit.png
أهلا وسهلا بكم في
بوابة فرنسا
بوابة ويكيبيديا العربية عن فرنسا
Flag of France.svg
Armoiries république française.svg
France doutre-mer 2014 fr.svg

فرنسا (بالفرنسية: France); رسميا الجمهورية الفرنسية (بالفرنسية: République française) هي دولة أوروبية تقع في أوروبا الغربية، والتي تتكون من مجموعة جزر وأراضٍ وراء البحار الواقعة في القارات الأخرى. تمتد فرنسا من البحر الأبيض المتوسط إلى القناة الإنجليزية وبحر الشمال، ومن نهر الراين إلى المحيط الأطلسي. بسبب شكلها، فرنسا معروفة من قبل الفرنسيين "بالسداسي". هي مجاورة للمملكة المتحدة، بلجيكا، لوكسمبورغ، ألمانيا، سويسرا، إيطاليا، موناكو، أندورا، وإسبانيا. تشترك الجمهورية الفرنسية في حدود الأرض أيضاً في الخارج مع البرازيل، سورينام، وجزر الأنتيل الهولندية.

فرنسا هي إحدى الأعضاء المؤسسين للاتحاد الأوربي، وهي الأكبر مساحة من بينهم. فرنسا أيضاً عضوة مؤسسة للأمم المتحدة. كذلك إحدى الأعضاء الدائمين الخمسة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي يستخدم قوة النقض، وهي أيضاً إحدى البلدان الثمانية المقرة بالقوى النووية.

جاء الاسم فرنسا من فرنكيا، القبيلة الجرمانية التي احتلت المنطقة بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية، وبالتحديد المنطقة حول باريس التي كانت مركز السيادة الملكية الفرنسية. غالبية السكان من الفرنسيين ويعتنقون الديانة المسيحية الكاثوليكية.

للمزيد...


Nuvola apps kedit.png
مقالة مختارة
Charlie-Hebdo-2015-11.JPG

الهجوم على صحيفة شارلي إبدو هو هجوم وقع باقتحام ملثمين إثنين مقر الصحيفة الساخرة شارلي إبدو في باريس في 7 يناير 2015 بحدود الساعة 11 صباحًا بتوقيت وسط أوروبا. أدى هذا الهجوم إلى مقتل 12 شخصاً وإصابة 11 آخرين.[2][3] دخل المسلحون المبنى وبدأوا إطلاق النار من أسلحة كلاشنكوف.[4] في 14 يناير ظهر تسجيل مصور تبنى فيه تنظيم القاعدة في جزيرة العرب العملية وقال فيه المتحدث باسم التنظيم أن العملية تمت بأمر زعيم التنظيم أيمن الظواهري.[5] قامت في فرنسا مسيرات تحت اسم مسيرة الجمهورية مدعومة بمسيرات في مدن أخرى في العالم. هذه المسيرات أصبحت الأكبر في تاريخ البلاد حيث ناهزت 000 700 3 مشارك منهم حوالي 2 مليون في باريس وحدها، المسيرة المقامة في باريس شارك فيها حوالي 50 من قادة العالم. خلف الهجوم واليومين اللذان تلاه 20 قتيلا في باريس وضواحيها، وذلك في عدة هجمات مختلفة، بينهم مرتكبي الهجمات الثلاث، سعيد كواشي وشريف كواشي وأميدي كوليبالي. 12 في هجوم شارلي إبدو، 4 في احتجاز رهائن بورت دو فإنسان، و1 في حادثة اطلاق النار في مونروج. هي أكبر حصيلة قتلى تتلقاها فرنسا منذ عقود.


للمزيد...


Nuvola apps kedit.png
مدينة مختارة
Paris-0792.jpg

باريس عاصمة الجمهورية الفرنسية، وهي أيضًا إحدى أقاليمها، وتنقسم إلى 20 دائرة (Arrondissement). وكل دائرة مقسمة بدورها إلى أربعة أقسام، يدير كامل المدينة عمدة بلديتها، واثنان من المحافظين بمعاونة المجلس العام. تقع باريس على نهر السين، بها مطاران دوليين هما: (مطار باريس أورلي و مطار باريس شارل دو غول الدولي)، النفق الشهير الذي يربط فرنسا بإنجلترا تحت بحر المانش والذي افتتح في 15 مايو 1994 مما سهل السفر بالقطارات TGV الفائقة السرعة بين البلدين.

للمزيد...


Nuvola apps kedit.png
'
'
Eva Green (Headshot).jpg

ايفا جرن مواليد 5 يوليو، 1980 هي ممثلة فرنسية يهودية، ترعرعت في باريس وتعيش جزئيا في لندن. فازت بجائزة «النجمة الصاعدة» في حفل الأكاديمية البريطانية لفنون الفيلم والتلفزيون البافتا 2007[1] ، شاركت إيفا الممثل جوني ديب في بطولة فيلم الظلال الداكنة للمخرج تيم بيرتون الذي صدر عام 2012. ولدت ايفا جايل جرن في باريس، فرنسا في 5 تموز، 1980، ابنه الممثلة الفرنسية مارلين جوبير marlène jobert النجمة المعروفة [2] وطبيب الاسنان السويدي والتر جرن. عمتها الممثلة السويديه - الفرنسية ماريكا جرن والدتها مارلين جوبير من مواليد الجزائر، وهي ممثلة متقاعدة امتهنت كتابة روايات للاطفال[3].. ايفا جرن لها اخت توأم غير متطابق، اسمها "جوي". شعر ايفا جرن هو أشقر طبيعي ؛ لكنها صبغت شعرها أسود خلال سنوات المراهقه. غادرت ايفا المدرسة الفرنسية في عمر الـ 17 والتحقت بمدرسة إنجليزية في رامسغيت



Nuvola apps kedit.png
بوابات شقيقة،
فرنسا في المشاريع الشقيقة،
وأماكن أخرى مختصة


Nuvola apps kedit.png
صورة مختارة

Nice-night-view-with-blurred-cars 1200x900.jpg

مصيف "نيس" على ساحل البحر الأبيض المتوسط


Nuvola apps kedit.png
هل تعلم... ؟
  • أكثر من 200،000،000 شخص قد زار برج إيفل منذ بنائه.
  • إيرباص، إحدى أكبر شركات الطيران، مقرها في مدينة تولوز الفرنسية.
  • يزور فرنسا سنوياً 75 مليون سائح، أي أكثر من عدد سكانها ب10 ملايين وتحتل بذلك المرتبة الأولى في العالم.


Nuvola apps kedit.png
تصنيفات


Nuvola apps kedit.png
مهام مطلوبة
يمكنك المساعدة!

بوابة:فرنسا/مهام مطلوبة


Nuvola apps kedit.png
بوابات أخرى
Portal.svg
البوابات الرئيسية:
قارات:

آسيا  · إفريقيا  · أوروبا  · الأمريكيتين  · أوقيانوسيا

بوابات شقيقة:

الوطن العربي  · ثقافة  · اللغة العربية  · سياسة

دول عربية:

البحرين  · الصومال  · الأردن  · الإمارات  · الجزائر  · السودان  · العراق  · الكويت  · المغرب  · المملكة العربية السعودية  · اليمن  · تونس  · سوريا  · فلسطين  · قطر  · لبنان  · ليبيا  · مصر  · موريتانيا  · جيبوتي  · عُمان  · جزر القمر

بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]