بوابة:فرنسا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات
Nuvola apps kedit.png
أهلا وسهلا بكم في
بوابة فرنسا
بوابة ويكيبيديا العربية عن فرنسا
Flag of France.svg
Armoiries république française.svg
France doutre-mer 2014 fr.svg

فرنسا (بالفرنسية: France) رسميا الجمهورية الفرنسية (بالفرنسية: République française) هي دولة أوروبية تقع في أوروبا الغربية، والتي تتكون من مجموعة جزر وأراضٍ وراء البحار الواقعة في القارات الأخرى. تمتد فرنسا من البحر الأبيض المتوسط إلى القناة الإنجليزية وبحر الشمال، ومن نهر الراين إلى المحيط الأطلسي. بسبب شكلها، فرنسا معروفة من قبل الفرنسيين "بالسداسي". هي مجاورة للمملكة المتحدة، بلجيكا، لوكسمبورغ، ألمانيا، سويسرا، إيطاليا، موناكو، أندورا، وإسبانيا. تشترك الجمهورية الفرنسية في حدود الأرض أيضاً في الخارج مع البرازيل، سورينام، وجزر الأنتيل الهولندية.

فرنسا هي إحدى الأعضاء المؤسسين للاتحاد الأوربي، وهي الأكبر مساحة من بينهم. فرنسا أيضاً عضوة مؤسسة للأمم المتحدة. كذلك إحدى الأعضاء الدائمين الخمسة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي يستخدم قوة النقض، وهي أيضاً إحدى البلدان الثمانية المقرة بالقوى النووية.

جاء الاسم فرنسا من فرنكيا، القبيلة الجرمانية التي احتلت المنطقة بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية، وبالتحديد المنطقة حول باريس التي كانت مركز السيادة الملكية الفرنسية. غالبية السكان من الفرنسيين ويعتنقون الديانة المسيحية الكاثوليكية.


مختارات أخرى
Nuvola apps kedit.png
مقالة مختارة
Flag of La Francophonie.svg

الفرانكوفونية (بالفرنسية: La Francophonie) أو المنظمة الدولية للفرانكوفونية (بالفرنسية: Organisation Internationale de la Francophonie) هي منظمة دولية للدول الناطقة باللغة الفرنسية (كلغة رسمية أو لغة منتشرة) والحكومات،تضم المنظمة إلى غاية ديسمبر 2014 على 80 بلدا وحكومة: 57 عضوا و 23 مراقبا. يعود وضع مصطلح الفرنكفونية إلى الجغرافي الفرنسي أونسيم روكولو، وقد حدده عام 1880 بأنه مجموع الأشخاص والبلدان التي تستعمل اللغة الفرنسية في مواضيع عديدة. و قد عرَّفَ الكاتب والباحث السياسي اللبناني قاسم محمد عثمان الفرنكفونية أنها واقع معاش ونمط تفكير وسلوك حياة، قبل أن تكون انخراطاً في نموذج سياسي أو في كيان جغرافي. فهي كيان يتحرك فيه الإنسان ضمن تنوعه العرقي والوطني والديني، وهي مكان للتلاقي بين البشر ولتبادل المعلومات وتناقل المعرفة وتقاسم الثقافة. وهي إطار للتلاقح المثمر ولتقدير الحياة بالمعنى الإنساني والأخلاقي للكلمة. ولأجل ذلك كله، تعيش الفرنكفونية وتتطور وتترسخ ضمن التعددية واحترام خصائص الآخر وخصوصياته واختياراته.



Nuvola apps kedit.png
مدينة مختارة
Paris - Eiffelturm und Marsfeld2.jpg

باريس عاصمة الجمهورية الفرنسية، وهي أيضًا إحدى أقاليمها، وتنقسم إلى 20 دائرة (Arrondissement). وكل دائرة مقسمة بدورها إلى أربعة أقسام، يدير كامل المدينة عمدة بلديتها، واثنان من المحافظين بمعاونة المجلس العام. تقع باريس على نهر السين، بها مطاران دوليين هما: (مطار باريس أورلي و مطار باريس شارل دو غول الدولي)، النفق الشهير الذي يربط فرنسا بإنجلترا تحت بحر المانش والذي افتتح في 15 مايو 1994 مما سهل السفر بالقطارات TGV الفائقة السرعة بين البلدين.


Nuvola apps kedit.png
شخصية مختارة
Gabriel Faure.jpg

غابرييل فوري (بالفرنسية: Gabriel Fauré) (عاش بامييه، أرييج-فرنسا 1845 - توفي باريس 1924 م) هو مؤلف موسيقي فرنسي. برع في فن الميلوديا وموسيقى الحجرة، ألف العديد من القطع للبيانو، وله موسيقى القداس الجنائزية (Requiem) المشهورة. شغل منصب مدير المعهد الموسيقى لباريس (1902-1920 م). كان فوريه الابن الأصغر من ستة أبناء (منهم بنت واحدة) ولد من أبوين يدعيان توسينت أنريه فوري وماري أنطوانيت هيلين لالين لابريد، كان عضوا من الطبقة الأرستقراطية الصغرى. أرسل جابرييل إلى مرضعة في قرية فيرنوال لأربع سنوات. في عام 1849 تعين والده مديرا لمدرسة نورمال في مونتجوزي قرب فوا ولاحقا يتذكر فوريه أنه في بدايات طفولته قضى الساعات يعزف على آلة الهارمونيام في الإبرشية الملحقة بالمدرسة. كانت هناك سيدة عجوز تأتي لتسمعه وتقدم النصح فأخبرت والده عن موهبته الموسيقية، يشارك شخص يدعى بيرنارد دلجاي في شرف كونه مدرسه الأول في الموسيقى. أثناء صيف 1853 دافور دو سوبياك وهو مسئول في الجمعية الفرنسية، سمعه ونصح والده أن يرسله لمدرسة الموسيقى الكلاسيكية والدينية التي أسسها لويس نيدرماير للتو في باريس. بعد عام من التأمل قرر توسينت أنريه أن مدرسة نيدرماير كما أطلق عليها لاحقا، يمكنها إعداد ابنه لمهنة قائد الجوقة مع تشجيع مواهبه الفطرية. اصطحب جابرييل لباريس في رحلة دامت ثلاثة أيام في 1854. ظل فوريه طالبا في مدرسة نادريماير الداخلية لمدة 11 سنة، أثناء ذلك ساعدته منحة دراسية من اسقف باميير.



Nuvola apps kedit.png
معلم مختار
Tour eiffel at sunrise from the trocadero.jpg

برج إيفل (بالفرنسية: Tour Eiffel) هو برج حديدي يبلغ ارتفاعه 324 مترا، يوجد في باريس، في أقصى الشمال الغربي لحديقة شامب-دي-مارس، بالقرب من نهر السين. أنشئ من طرف غوستاف إيفل ومعاونيه بمناسبة المعرض الدولي لباريس في 1889، وسمي برج 300 متر في الافتتاح، أصبح هذا المنشأ رمز العاصمة الفرنسية، وهو الموقع السياحي الأول وهو يمثل تاسع موقع فرنسي الأكثر زيارة في 2006، وهو أيضاً أول معلم من حيث عدد الزوار؛ حيث بلغ عدد الزوار 6،893 مليون زائر في سنة 2007. بارتفاعه الذي يبلغ 313،2 متر، بقي برج إيفل لمدة 41 سنة المعلم الأكثر ارتفاعاً في العالم. تمت زيادة ارتفاعه عدة مرات بتثبيت العديد من الهوائيات، ليبلغ ارتفاعه 327 متر منذ 8 مارس 2011. استعمل في الماضي في العديد من التجارب العلمية، ويستعمل اليوم في بث برامج الراديو و التلفاز.


Nuvola apps kedit.png
صورة مختارة

Carcassonne-vignes-2.jpg

الكروم بالقرب من كاركاسون


Nuvola apps kedit.png
هل تعلم... ؟


  • أكثر من 200،000،000 شخص قد زار برج إيفل منذ بنائه.
  • إيرباص، إحدى أكبر شركات الطيران، مقرها في مدينة تولوز الفرنسية.
  • يزور فرنسا سنوياً 75 مليون سائح، أي أكثر من عدد سكانها ب10 ملايين وتحتل بذلك المرتبة الأولى في العالم.



Nuvola apps kedit.png
مطبخ فرنسي
Cafe con leche y cruasán.jpg

كرواسون (بالفرنسية: Croissant) نوع من المخبوزات الغنية بالزبدة. أصل الاسم مأخوذ من الاسم الفرنسي Croissant نسبة إلى شكله الهلالي. يتم إضافة بعض الحشوات له كالمربى والعسل والجبنة والشوكولاتة أثناء الخبز أو يخبز بدونها كنوع من الخبز العادي.نسجت العديد من الأساطير حول نشأة وأصول الكرواسان منها أنه صنع احتفالا بانتصار الفرنسيين بمعركة بلاط الشهداء ضد قوات الأمويين عام 732 بحيث يمثل شكل الهلال الإسلامي أو أنه ابتكر ابتهاجا لهزيمة العثمانيين من قبل القوات البولندية عام 1683 خلال حصار فيينا للإشارة إلى الهلال بالعلم العثماني.خلص المؤرخون إلى أن القصص المروية عن أصل الكرواسان لا أساس لها وأن الكرواسان لم يظهر في فرنسا قبل القرن التاسع عشر الميلادي. ظهرت كلمة كرواسان لأول مرة في كتاب لأول مرة في سنة 1853 ولكنها لم تكن تشير إلى الكرواسان الذي نعرفه اليوم. في سنة 1863 ذكر شكل الهلال صراحة في أحد القواميس.


Nuvola apps kedit.png
تصنيفات


Nuvola apps kedit.png
فرنسا في المشاريع الشقيقة
المزيد عن فرنسا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات


Nuvola apps kedit.png
بوابات شقيقة
بوابة:اللغة الفرنسية والفرنكوفونية بوابة:أوروبا بوابة:الاتحاد الأوروبي
Emblem of La Francophonie.svg Cartography of Europe.svg Flag of Europe.svg
Coat of arms of Germany.svg
Coat of Arms of Switzerland (Pantone).svg
Escudo de España (mazonado).svg
Emblem of Italy.svg
Coat of arms of Portugal.svg
Great coat of arms of Belgium.svg
Royal Coat of Arms of the United Kingdom.svg
Coat of arms of Austria.svg
ألمانيا سويسرا إسبانيا إيطاليا البرتغال بلجيكا المملكة المتحدة النمسا
Arms of the Kingdom of France (Ancien).svg Imperial Coat of Arms of France (1804-1815).svg Coat of Arms Second French Empire (1852–1870)-2.svg
بوابة:مملكة فرنسا بوابة:الإمبراطورية الفرنسية الأولى بوابة:الإمبراطورية الفرنسية الثانية