بوابة:فضاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:جغرافيا
بوابة:تاريخ
بوابة:رياضيات
بوابة:علوم
بوابة:المجتمع
بوابة:التقنية
بوابة:طيران
بوابة:أديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الطيران الأديان فهرس البوابات


52706main hstorion lg.jpg
الفضاء الخارجي، أو ببساطة الفضاء، هو الفراغ الموجود بين الأجرام السماوية، بما في ذلك الأرض. وهو ليس فارغا تماما، ولكن يتكون من فراغ شديد مكون من كثافة منخفضة من (الجسيمات) الجزيئات: في الغالب بلازما الهيدروجين والهليوم، وكذلك الإشعاع الكهرومغناطيسي، المجالات المغناطيسية، (والنيوترونات. أثبتت الملاحظات مؤخرا أنه يحتوي على المادة والطاقة المظلمة أيضا). خط الأساس لدرجة الحرارة، والذي حدده الإشعاع المتبقي بسبب الانفجار الكبير، هو 2،7 كلفن (ك) البلازما ذات الكثافة المنخفضة للغاية (أقل من ذرة هيدروجين واحدة في المتر المكعب) و درجة الحرارة المرتفعة (ملايين من درجات الكلفن) في الفضاء بين المجرات تحسب في أغلب مسألة الباريونية العادية في الفضاء الخارجي؛ وقد كُثِّفت تركيزات محلية إلى نجوم ومجرات. يشغل الفضاء بين المجرات حجما أكبر من الكون، و حتى المجرات والأنظمة النجمية معظمها يكون فراغا والكواكب تشغل تقريبا المساحة الفارغة.
مقالة مختارة
Debris-GEO1280.jpg

المخلفات الفضائية عبارة عن مجموعة من النفايات الناتجة من مخترعات الإنسان ومن بقايا الأقمار الصناعية السابحة في مدارات حول كواكب النظام الشمسي، ومنها ما زالت مخلفاته في مدار الأرض تسبح حولها. و تشمل هذه المخلفات على كل شيء لم يعد له حاجة بالفضاء كقمر صناعي عطلان أو أجزاء من الصواريخ الفضائية. و قد تكون هذه المخلفات صغيرة الحجم كقشرة من الأصباغ التي تطلى بها المركبات الفضائية. أخذت المخلفات الفضائية تلقى اهتمام واسع من المؤسسات التي تعنى بالفضاء - كالإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء (ناسا) مثلاً - لقدرة هذه الفضلات بالتسبب بأضرار فادحة في هيكل المركبات الفضائية و الأقمار الصناعية. فمعظم هذه الفضلات تسير بسرعة 8 كم/ثانية (ما يقارب 28800 كم/ساعة). و بهذه السرعة يمكن لهذه الفضلات - مهما صغر حجمها - أن تخترق هيكل المركبات الفضائية و أن تشكل خطر على حياة رواد الفضاء. فجسم من المخلفات بحجم كرة التنس يسير بهذه السرعة يحمل قدرة تفجيرية توازي 25 عصاة من الديناميت. كما يقدر أن لجسم بحجم حبة البازلاء يسير بهذه السرعة له قوة اصطدام تعادل جسم وزنه 181 كيلوجرام (400 رطل) يسير بسرعة 100 كم/ساعة (60 ميل/ساعة). و يقدر أن هناك ما يقارب 5.5 مليون كيلوجرام من المخلفات الإنسانية بمدار الأرض، منها حوالي مليون جسم أكبر من مليمتر واحد، 300،000 جسم أكبر من سنتيمتر واحد، و 13،000 جسم أكبر من كرة التنس. و تتوقع ناسا أن تزداد أعداد الأجسام الفضائية في مدار الأرض المنخفض بواقع 75٪ خلال 200 سنة القادمة في حال عدم اتباع إجراءات التقليل من المخلفات الفضائية.


Yellow-bg rounded right.svg
Théorème de Green-Riemann.svg

صورة مختارة

Apollo 17 The Last Moon Shot Edit1.jpg

أبولو 17 على متن صاروخ ساتورن 5 خلال الغسق في 21 نوفمبر 1972، كانت آخر رحلة مأهولة إلى القمر.

شخصية مختارة
Gagarin in Sweden.jpg

يوري ألكسيافيتش جاجارين (بالروسية:Юрий Алексеевич Гагарин) رائد فضاء سوفيتي (9 مارس 1934 - 27 مارس 1968) يعتبر جاجارين أول إنسان يتمكن من الطيران إلى الفضاء الخارجي والدوارن حول الأرض في 12-أبريل - 1961 على متن مركبة الفضاء السوفيتية (فوستوك1).

ولد يوري جاجارين لأسرة فقيرة في كلوشينو بالقرب من غزاتسك منطقة غرب موسكو في روسيا، وقد تمت إعادة تسمية مسقط رأسه باسمه سنة 1968 تكريماً له. كان والده نجاراً، أما أمه فكانت مولعةً بالقراءة، ترتيبه بين إخوته الأربعة الثالث، أخته الكبرى كانت معنية بتربيته لغياب والديه معظم الوقت لكسب العيش. كما الكثير من الأسر في الاتحاد السوفيتي عانت أسرته الأمرين خلال فترة الحرب العالمية الثانية وقد فقد شقيقيه أثناء الحرب حيث قام الألمان بأسرهم ولم يعودا حتى نهاية الحرب، لم يتردد أساتذته بوصفه بالذكي، المجتهد، المتفاني في عمله، ترك التحاق أستاذه لمادة الرياضيات بالقوة الجوية للجيش الأحمر أثراً بارزاً على يوري.


Pink-bg rounded right.svg
HSutvald2.svg

هل تعلم

تصنيفات
فضاء(21 ت، 94 ص)
أطوال(5 ت، 19 ص)
أماكن(82 ت، 31 ص)
استكشاف الفضاء(8 ت، 28 ص)
استيطان الفضاء(2 ت، 15 ص)
بوابة فضاء(4 ت، 7 ص)
تكنولوجيا الفضاء(6 ت، 40 ص)
حركة(9 ت، 20 ص)
رحلات فضائية(16 ت، 35 ص)
سفن فضاء(39 ص)
صور فضائية(1 ت)
طوبولوجيا(13 ت، 130 ص)
ظواهر(19 ت، 6 ص)
علوم الفضاء(4 ت، 13 ص)
مجرات(12 ت، 59 ص)
مركبات فضائية(18 ت، 52 ص)
ملاحة(9 ت، 68 ص)
ناسا(6 ت، 25 ص)
هندسة رياضية(40 ت، 81 ص)
وكالات فضاء(4 ت، 44 ص)


أحداث الشهر
* 3 مايو: المشتري يدخل برج الحوت.


مواضيع فضاء
سبيس شيب ـ وان وهي تطير

سبيس شيب ـ وان (بالإنجليزية: SpaceShipOne) هي أول مركبة فضائية أنجزت بتمويل خاص، عبارة عن طائرة صاروخية طورتها الشركة الأمريكية سكايلد كومبوزيتس، صممها بوت روتان ومول المشروع الملياردير بول ألين المؤسس المشارك لمايكروسوفت. رفض فريق العمل الخاص بالطائرة عدة عروض من بينها عرض من الحكومة الأمريكية لاجراء تجارب علمية خلال رحلاتها وفضل إبقاء مهمة فريق العمل الخاص بالطائرة التركيز على الرحلات التجريبية لطائرة ركاب تجارية فضائية ستديرها شركة فيرجن اتلانتيك للطيران.


مشاريع ويكي



Yellow-bg rounded right.svg
Théorème de Green-Riemann.svg

قوالب

Orange-bg rounded right.svg
HSutvald2.svg

بوابات شقيقة

Pink-bg rounded right.svg
Wikimedia logo family complete.svg

ويكيميديا

المزيد عن فضاء في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
تحديث محتويات هذه الصفحة