بوابة:فضاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:جغرافيا
بوابة:تاريخ
بوابة:رياضيات
بوابة:علوم
بوابة:المجتمع
بوابة:التقنية
بوابة:طيران
بوابة:أديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الطيران الأديان فهرس البوابات
52706main hstorion lg.jpg
الفضاء الخارجي، أو ببساطة الفضاء، هو الفراغ الموجود بين الأجرام السماوية، بما في ذلك الأرض. وهو ليس فارغا تماما، ولكن يتكون من فراغ شديد مكون من كثافة منخفضة من (الجسيمات) الجزيئات: في الغالب بلازما الهيدروجين والهليوم، وكذلك الإشعاع الكهرومغناطيسي، المجالات المغناطيسية، (والنيوترونات. أثبتت الملاحظات مؤخرا أنه يحتوي على المادة والطاقة المظلمة أيضا). خط الأساس لدرجة الحرارة، والذي حدده الإشعاع المتبقي بسبب الانفجار الكبير، هو 2،7 كلفن (ك) البلازما ذات الكثافة المنخفضة للغاية (أقل من ذرة هيدروجين واحدة في المتر المكعب) و درجة الحرارة المرتفعة (ملايين من درجات الكلفن) في الفضاء بين المجرات تحسب في أغلب مسألة الباريونية العادية في الفضاء الخارجي؛ وقد كُثِّفت تركيزات محلية إلى نجوم ومجرات. يشغل الفضاء بين المجرات حجما أكبر من الكون، و حتى المجرات والأنظمة النجمية معظمها يكون فراغا والكواكب تشغل تقريبا المساحة الفارغة.
مقالة مختارة
   👈
Making a Nova.jpg
المستعرّ أو الطارف (nova) هو انفجار نووي كارثي ينتج عن جذب نجم قزم أبيض لغاز الهيدروجين إلى سطحه. حيث يجذب القزم الأبيض غاز الهيدروجين عادة من نجم كبير قريب منه، حيث يدخل عندها القزم الأبيض في تفاعلات اندماج نووي كبيرة. المستعر (النوفا) يختلف عن المستعر العظيم (السوبرنوفا) والمستعر الأحمر المضيئ.

يتوقع الفلكيون أن مجرة درب التبانة تشهد حوالي 30 إلى 60 مستعر سنوياً. عدد المستعرات المكتشفة في مجرة درب التبانة في كل سنة أقل من ذلك العدد، حيث يُكتشف حوالي عشرة مستعرات. يُكتشف أيضاً حوالي 25 مستعر بقدر ظاهري أعلى من 20 في مجرة المرأة المسلسلة (أندروميدا) في كل عام، و عدد أقل من ذلك في المجرات الأخرى المجاورة.

نتائج تحليل طيف السديم الناتج عن المستعرات أظهرت أنها غنية بعناصر الهليوم والكربون والنيتروجين والأكسجين والنيون والمغنيسيوم. يُضيف المستعر كميات قليلة من المواد إلى المحيط الذي حوله، حيث يضيف إلى المجرة حوالي 1/50 فقط من المواد التي تضيفها المستعرات العظيمة و1/1200 مما تضيفه نجوم العمالقة الحمراء.


Yellow-bg rounded right.svg
Théorème de Green-Riemann.svg

صورة مختارة

   👈

Solar sys.jpg

رسم للنظام الشمسي (لا يعتمد على المقاييس الحقيقية) يُظهر الشمس والكواكب الداخلية وحزام الكويكبات والكواكب الخارجية وحزام كايبر وبلوتو (كان يُصنَّف سابقًا من ضمن الكواكب) ومذنّباً.

مشاريع ويكي


Pink-bg rounded right.svg
HSutvald2.svg

هل تعلم

   👈

تصنيفات
فضاء(20 ت، 94 ص)
أطوال(5 ت، 19 ص)
أماكن(86 ت، 29 ص)
استكشاف الفضاء(8 ت، 28 ص)
استيطان الفضاء(3 ت، 21 ص)
بوابة فضاء(5 ت، 9 ص)
تكنولوجيا الفضاء(7 ت، 42 ص)
حركة(9 ت، 20 ص)
رحلات فضائية(27 ت، 42 ص)
سفن فضاء(37 ص)
صور فضائية(1 ت)
طوبولوجيا(15 ت، 134 ص)
ظواهر(20 ت، 7 ص)
علوم الفضاء(6 ت، 15 ص)
فضاء خارجي(10 ت، 7 ص)
مجرات(34 ت، 97 ص)
مركبات فضائية(24 ت، 44 ص)
ملاحة(11 ت، 76 ص)
هندسة رياضية(40 ت، 82 ص)
وكالات فضاء(4 ت، 47 ص)


شخصية مختارة
   👈
Carl Sagan Planetary Society.JPG
كارل إدوارد ساغان (بالإنجليزية: Carl Sagan)، من (9 نوفمبر 1934 إلى 20 ديسمبر 1996)، هو فلكي أمريكي من أبرز المساهمين في تبسيط علوم الفلك والفيزياء الفلكيه وغيرها من العلوم الطبيعية. وكان له دور رائد في تعزيز البحث عن المخلوقات الذكية خارج الكرة الأرضية.

تعلم الفيزياء في جامعة شيكاغو، عام 1960 حاز على لقب دكتور في علم الفلك والفيزياء الفلكية. قام بالتعليم في جامعة هارفرد، عام 1968 انتقل إلى جامعة كورنيل حيث أصبح أستاذا جامعيا عام 1971. وقام ساغان بتحرير وتقديم البرنامج التلفزيوني "الكون" التي شرح فيه علم الفلك. عرض البرنامج في العديد من الدول.

حاز على وسام ناسا (مرتين)، وسام آرستر وجائزة بوليتسر. وعانى ساغان من متلازمة خلل التنسج النقوي ومر بزرع نخاع عظمي ثلاث مرات وتوفي عام 1996 بسبب ذات الرئة عن عمر يناهز 62 عاما.

ألف رواية تواصل عام 1985 وتم تمثيلها في فيلم عام 1997.



Yellow-bg rounded right.svg
Théorème de Green-Riemann.svg

قوالب

Orange-bg rounded right.svg
HSutvald2.svg

بوابات شقيقة

Pink-bg rounded right.svg
Wikimedia logo family complete.svg

ويكيميديا

المزيد عن فضاء في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
تحديث محتويات هذه الصفحة