بوابة:فلسفة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:تصفح بوابات جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:تصفح بوابات رياضيات
بوابة:تصفح بوابات علوم
بوابة:تصفح بوابات المجتمع
بوابة:تصفح بوابات التقنية
بوابة:تصفح بوابات فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات
P philosophy.png

الفلسفة كلمة يونانية الأصل معناها الحرفي "حب الحكمة". حتى السؤال عن ماهية الفلسفة "ما هي الفلسفة؟" يعد سؤالا فلسفيا قابلا لنقاش طويل. وهذا يشكل أحد مظاهر الفلسفة الجوهرية وميلها للتساؤل والتدقيق في كل شيء والبحث عن ماهيته ومظاهره وقوانينه. لكل هذا فإن المادة الأساسية للفلسفة مادة واسعة ومتشعبة ترتبط بكل أصناف العلوم وربما بكل جوانب الحياة، و مع ذلك فالفلسفة مادة تحوي بقية العلوم والتخصصات. توصف الفلسفة أحيانا بأنها "التفكير في التفكير" أي التفكير في طبيعة التفكير والتأمل والتدبر، كما تعرف الفلسفة بأنها محاولة الإجابة عن الأسئلة الأساسية التي يطرحها الوجود والكون. (البحث عن الحقيقة ومن يمتلك الحقيقة).

شهدت الفلسفة تطورات عديدة مهمة، فمن الإغريق الذين أسسوا قواعد الفلسفة الأساسية كعلم يحاول بناء نظرة شمولية للكون ضمن إطار النظرة الواقعية، إلى الفلاسفة المسلمين الذين تفاعلوا مع الإرث اليوناني دامجين إياه مع التجربة ومحولين الفلسفة الواقعية إلى فلسفة اسمية، إلى فلسفة العلم والتجربة في عصر النهضة ثم الفلسفات الوجودية والإنسانية ومذاهب الحداثة وما بعد الحداثة والعدمية.

الفلسفة الحديثة حسب التقليد التحليلي في أمريكا الشمالية والمملكة المتحدة، تنحو لأن تكون تقنية أكثر منها بحتة فهي تركز على المنطق والتحليل المفاهيمي. بالتالي مواضيع اهتماماتها تشمل نظرية المعرفة، والأخلاق، طبيعة اللغة، طبيعة العقل.

هناك ثقافات واتجاهات أخرى ترى الفلسفة بأنها دراسة الفن والعلوم، فتكون نظرية عامة ودليل حياة شامل. وبهذا الفهم، تصبح الفلسفة مهتمة بتحديد طريقة الحياة المثالية وليست محاولة لفهم الحياة.

عدد المقالات المرتبطة بالبوابة حالياً هو 2٬699 مقالة.


بلا وصلةArabesken3.png
Crystal Clear talk.png فروع الفلسفة
* المنطق: يحاول المنطق أن يحكم على صحة ومعقولية الحجج العقلية، ماذا يجعل الكلام والاستنتاج منطقيا وكيف أفكر حول قضية معقدة بطريقة نقدية سليمة؟
  • إبستمولوجيا: ما هي طبيعة المعرفة؟ كيف استطعنا أن نحصل على المعرفة التي خبرناها؟ وما هي الحدود ومجالات المعرفة الممكنة للإنسان؟ كيف نستطيع أن نعرف وأن نتأكد من وجود عالم خارجي؟ كيف يمكننا البرهنة على أجوبة أسئلتنا؟ وما هو الجواب الصحيح؟
  • ميتافيزيقيا: ما هي الأشياء الموجودة فعلا؟ وما هي طبيعة الموجودات؟ هل توجد الأشياء حقا بمعزل عن تحسسنا لها؟ ما هي طبيعة المكان والزمان؟ ما هي علاقة العقل بالجسم؟ وكيف يكون الإنسان إنسانا وكيف يصبح واعيا عاقلا مدركا؟ هل الله موجود؟ ما هي طبيعته و صفاته؟
  • الأخلاق: هل هناك فرق بين ما هو مقبول أخلاقيا وما هو خاطىء؟ ما هي القيم والمثل؟ وما هو هذا الفرق إن وجد؟ ما هي التصرفات الصحيحة ومن أين تستمد صحتها؟ هل هناك من معايير للصحة والقبول الأخلاقي تتمتع بالإطلاق واللانسبية؟ أو أن كل شيء بما فيه القيم والأخلاق أمور نسبية تختلف باختلاف الحضارات والشعوب؟ كيف يجب أن نعيش؟ ما هي السعادة؟
  • علم الجمال: ما هو الفن؟ ما هو الجمال؟ ما هو معيار الذوق؟ هل الفن ذو معنى؟ و ما هو معناه؟ هل الفن لأجل الفن؟ كيف نتواصل مع الفن؟ كيف يؤثر الفن فينا؟ هل بعض الفنون لاأخلاقية؟ هل يمكن لبعض الفنون أن تفسد وتخرب المجتمعات؟
بلا وصلةArabesken3.png
Wikipedia Checkuser.png مقالة مختارة
   👈
2012.07 eurotrip Dresden Sächsische Schweiz 25.jpg
الوجودية هو تيار فلسفي يميل إلى الحرية التامة في التفكير بدون قيود ويؤكد على تفرد الإنسان، وأنه صاحب تفكير وحرية وإرادة واختيار ولا يحتاج إلى موجه. وهي جملة من الاتجاهات والأفكار المتباينة، وليست نظرية فلسفية واضحة المعالم، ونظراً لهذا الاضطراب والتذبذب لم تستطع إلى الآن أن تأخذ مكانها بين العقائد والأفكار. وتكرس الوجودية في التركيز على مفهوم أن الإنسان كفرد يقوم بتكوين جوهر ومعنى لحياته. ولقد ظهرت كحركة أدبية وفلسفية في القرن العشرين، على الرغم من وجود من كتب عنها في حقب سابقة. فالوجودية توضح أن غياب التأثير المباشر لقوة خارجية (الإله) يعني بأن الفرد حر بالكامل ولهذا السبب هو مسؤول عن أفعالهِ الحرة. والإنسان هو من يختار ويقوم بتكوين معتقداته والمسؤولية الفردية خارجاً عن أي نظام مسبق. وهذه الطريقة الفردية للتعبير عن الوجود هي الطريقة الوحيدة للنهوض فوق الحالة المفتقرة للمعنى المقنع (المعاناة والموت وفناء الفرد).
بلا وصلةArabesken3.png
Wikipedia Checkuser.png فلاسفة غربيون
   👈
Aristotle Altemps Inv8575.jpg
أَرِسْطُو( 384 ق.م - 322 ق.م ) أو أَرِسْطُوطَالِيس أو أرسطاطاليس وهو فيلسوف يوناني، تلميذ أفلاطون ومعلم الإسكندر الأكبر، وواحد من عظماء المفكرين، تغطي كتاباته مجالات عدة، منها الفيزياء والميتافيزيقيا والشعر والمسرح والموسيقى والمنطق والبلاغة واللغويات والسياسة والحكومة والأخلاقيات وعلم الأحياء وعلم الحيوان. وهو واحد من أهم مؤسسي الفلسفة الغربية.
بلا وصلةArabesken3.png
Wikipedia Checkuser.png فلاسفة شرقيون
   👈
Konfuzius-1770.jpg
كونفوشيوس (بالصينية: 孔夫子) هو أول فيلسوف صيني يفلح في إقامة مذهب يتضمن كل التقاليد الصينية عن السلوك الاجتماعي والأخلاقي. ففلسفته قائمة على القيم الأخلاقية الشخصية وعلى أن تكون هناك حكومة تخدم الشعب تطبيقاً لمثل أخلاقي أعلى. ولقد كانت تعاليمه وفلسفته ذات تاثير عميق في الفكر والحياة الصينية والكورية واليابانية والتايوانية والفيتنامية. ويلقب بنبي الصين.
بلا وصلةArabesken3.png
Wikipedia Checkuser.png فلاسفة مسلمون
   👈
Andrea di bonaiuto, apotesosi di san tommaso d'aquino, 11 averroè.jpg
أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن أحمد بن رشد (520 هـ- 595 هـ) يسميه الإفرنج Averroes واشتهر باسم ابن رشد الحفيد (مواليد 14 إبريل 1126م، قرطبة - توفي 10 ديسمبر 1198م، مراكش) هو فيلسوف وطبيب وفقيه وقاضي وفلكي وفيزيائي عربي مسلم أندلسي. نشأ في أسرة من أكثر الأسر وجاهة في الأندلس والتي عرفت بالمذهب المالكي، حفظ موطأ مالك، وديوان المتنبي. ودرس الفقه على المذهب المالكي والعقيدة على المذهب الأشعري. يعد ابن رشد من أهم فلاسفة الإسلام. دافع عن الفلسفة وصحح للعلماء وفلاسفة سابقين له كابن سينا والفارابي فهم بعض نظريات أفلاطون وأرسطو. قدمه ابن طفيل لأبي يعقوب خليفة الموحدين فعينه طبيباً له ثم قاضياً في قرطبة. تولّى ابن رشد منصب القضاء في أشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف، تعرض ابن رشد في آخر حياته لمحنة حيث اتهمه علماء الأندلس والمعارضون له بالكفر والإلحاد ثم أبعده أبو يوسف يعقوب إلى مراكش وتوفي فيها (1198 م)
French Beige-bg rounded right.svg
QualitatViquidites1.png

مقولة مختارة

   👈

ان السبب الأساسي في إضطراب العالم اليوم، هو أن الاحمق واثق أكثر مما ينبغي، في حين أن الذكي مملوء بالشك.
— بيتراند راسل
بلا وصلةArabesken3.png
Nuvola apps korganizer.svg تصنيفات
بلا وصلةArabesken3.png
Wikipedia Checkuser.png هل تعلم ؟
   👈
اعتمدت حُجة ديكارت بشكل حاسم على فرضية أن مايعتقد سيث كونه أفكار واضحة وجليّة في عقله صحيح بالضرورة. وقد شكك العديد من الفلاسفة المعاصرين في هذا.

'

بلا وصلةArabesken3.png
Gnome-emblem-photos.svg صورة مختارة
   👈
DualismCausationViews3-ar.png

أربعة أصناف للثنائية. تشير الأسهم إلى اتجاه التفاعلات السببية، بينما المناسبية لا تظهر.

بلا وصلةArabesken3.png
Nuvola apps korganizer.svg حقول الفلسفة
* فلسفة العقل
بلا وصلةArabesken3.png
Nuvola apps korganizer.svg قائمة المواضيع الفلسفية
قوائم: قائمة الفلاسفة | قائمة الفلسفات | قائمة التوجهات الفلسفية | حركات فلسفية | قائمة الفلاسفة المسلمين
بلا وصلةArabesken3.png
Wikipedia Checkuser.png مواضيع متنوعة
* آخر التغييرات في المواضيع الفلسفية الأساسية
بلا وصلةArabesken3.png
Wikipedia Checkuser.png فلسفة شرقية
بوذية - كونفوشية - فلسفة شرقية - هندوسية - جاينية - كارما - ماوية - شنتو - صوفية - طاوية - زن
بلا وصلةArabesken3.png
Wikipedia Checkuser.png فلسفة غربية
لاأدرية - مدرسة الإسكندرية - فلسفة تحليلية - لاسلطوية - لاإلهية - كون - فلسفة قارية - شيوعية - النظرية النقدية (مدرسة فرانكفورت) - سيا - تفكيكية - ربوبية - أنوية - امبريقية - ابيقورية - وجودية - تفاؤلية علمية - مدرسة فرانكفورت - تفسيرية - إنسانية - مثالية - نظرية تكاملية - وضعية منطقية - فلسفة ماركسية - حداثوية - غموضية - أفلاطونية جديدة - موضوعية - ظاهراتية - ما بعد الحداثة - براغماتية - أنوية نفسية - عقلانية - نسبوية - إفلاطونية - مدرسية (فلسفة) - مدرسة برينتانو - سكوتية - أخلاقية موضعية - أخلاقية ظرفية - شكوكية فلسفية - سوليبسية - صوفية - رواقية - إلهيات - ترانسيندتالية - ما بعد إنسانية - هيغليون شبان - حلقة فيينا - فلسفة غربية
بلا وصلةArabesken3.png
Wikipedia Checkuser.png فلسفة إسلامية
علم الكلام: معتزلة - أشاعرة - ماتريدية

فلسفة إسلامية: إشراقية - رشدية

النقد الإسلامي للفلسفة اليونانية: نقد ابن تيمية للفلسفة - نقد ابن خلدون للفلسفة

بلا وصلةArabesken3.png
Wikipedia Checkuser.png مواقع
* تقديم سلاسل فلسفية


بلا وصلةArabesken3.png
Nuvola apps korganizer.svg مواضيع فلسفية
بلا وصلةArabesken3.png
Wikipedia.png قوالب
بلا وصلةArabesken3.png
Wikipedia.png بوابات شقيقة
بلا وصلةArabesken3.png
Wikipedia Checkuser.png ويكيميديا
المزيد عن فلسفة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات