بوابة:فلسفة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:رياضيات
بوابة:علوم
بوابة:المجتمع
بوابة:التقنية
   
بوابة:فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات

الفلسفة كلمة يونانية الأصل معناها الحرفي "حب الحكمة" . حتى السؤال عن ماهية الفلسفة " ما هي الفلسفة ؟ " يعد سؤالا فلسفيا قابلا لنقاش طويل . و هذا يشكل أحد مظاهر الفلسفة الجوهرية و ميلها للتساؤل و التدقيق في كل شيء و البحث عن ماهيته و مظاهره و قوانينه . لكل هذا فإن المادة الأساسية للفلسفة مادة واسعة و متشعبة ترتبط بكل أصناف العلوم و ربما بكل جوانب الحياة ، و مع ذلك فالفلسفة مادة تحوي بقية العلوم و التخصصات . توصف الفلسفة أحيانا بأنها "التفكير في التفكير " أي التفكير في طبيعة التفكير و التأمل و التدبر ، كما تعرف الفلسفة بأنها محاولة الإجابة عن الأسئلة الأساسية التي يطرحها الوجود و الكون .( البحث عن الحقيقة ومن يمتلك الحقيقة)

شهدت الفلسفة تطورات عديدة مهمة ، فمن الإغريق الذين أسسوا قواعد الفلسفة الأساسية كعلم يحاول بناء نظرة شمولية للكون ضمن إطار النظرة الواقعية ، إلى الفلاسفة المسلمين الذين تفاعلوا مع الإرث اليوناني دامجين إياه مع التجربة و محولين الفلسفة الواقعية إلى فلسفة إسمية ، إلى فلسفة العلم و التجربة في عصر النهضة ثم الفلسفات الوجودية و الإنسانية و مذاهب الحداثة و ما بعد الحداثة و العدمية .

الفلسفة الحديثة حسب التقليد التحليلي في أمريكا الشمالية و المملكة المتحدة ، تنحو لأن تكون تقنية أكثر منها بحتة فهي تركز على المنطق و التحليل المفاهيمي conceptual analysis . بالتالي مواضيع اهتماماتها تشمل نظرية المعرفة ، و الأخلاق ، طبيعة اللغة ، طبيعة العقل .

هناك ثقافات و اتجاهات أخرى ترى الفلسفة بأنها دراسة الفن و العلوم ، فتكون نظرية عامة و دليل حياة شامل . و بهذا الفهم ، تصبح الفلسفة مهتمة بتحديد طريقة الحياة المثالية و ليست محاولة لفهم الحياة .

يوجد في ويكيبيديا عربية 1,316 مقال عن الفلسفة.

بلا وصلةArabesken3.png
Crystal Clear talk.png فروع الفلسفة
* المنطق: يحاول المنطق أن يحكم على صحة و معقولية الحجج العقلية ، ماذا يجعل الكلام و الاستنتاج منطقيا و كيف أفكر حول قضية معقدة بطريقة نقدية سليمة ؟
  • إبستمولوجيا: ما هي طبيعة المعرفة ؟ كيف استطعنا ان نحصل على المعرفة التي خبرناها ؟ و ما هي الحدود و مجالات المعرفة الممكنة للإنسان ؟ كيف نستطيع ان نعرف و ان نتأكد من وجود عالم خارجي ؟ كيف يمكننا البرهنة على أجوبة أسئلتنا ؟ و ما هو الجواب الصحيح .
  • ميتافيزيقيا: ما هي الأشياء الموجودة فعلا ؟ و ما هي طبيعة الموجودات ؟ هل توجد الأشياء حقا بمعزل عن تحسسنا لها ؟ ما هي طبيعة المكان و الزمان ؟ ما هي علاقة العقل بالجسم ؟ و كيف يكون الإنسان إنسانا و كيف يصبح واعيا عاقلا مدركا ؟ هل الله موجود ؟ ما هي طبيعته و صفاته ؟
  • الأخلاق: هل هناك فرق بين ما هو مقبول أخلاقيا و ما هو خاطيء ؟ ما هي القيم و المثل ؟ و ما هو هذا الفرق إن وجد ؟ ما هي التصرفات الصحيحة و من أين تستمد صحتها ؟ هل هناك من معايير للصحة و القبول الأخلاقي تتمتع بالإطلاق و اللانسبية . أو ان كل شيء بما فيه القيم و الأخلاق أمور نسبية تختلف باختلاف الحضارات و الشعوب ؟ كيف يجب أن نعيش ؟ ما هي السعادة ؟
  • علم الجمال: ما هو الفن ؟ ما هو الجمال ؟ ما هو معيار الذوق ؟ هل الفن ذو معنى ؟ و ما هو معناه ؟ هل الفن لأجل الفن ؟ كيف نتواصل مع الفن ؟ كيف يؤثر الفن فينا ؟ هل بعض الفنون لاأخلاقية ؟ هل يمكن لبعض الفنون أن تفسد و تخرب المجتمعات ؟
بلا وصلةArabesken3.png
Wikipedia Checkuser.png مقالة مختارة
Inf. 18 Sandro Botticelli.jpg

مفهوم الخير والشر أو الحسنات والسيئات أو الخير والشر وهي اعمال الخيرة والشريرة ودائماً ما يقرن اسمهما على الصراع الدائم بين طيبة القلب وقسوته ، وبين الناس وبعضهم واحياناً بين بني البشر والشياطين و يرمز ايضاً الى صراع الأنسان الداخلي لعمل الخير. يُرمز 'للخير' والعمل الصالح بالملائكة واللون الابيض والسماء والزهور وتغنى الادباء والشعراء بالنور وشروق الشمس على انه صورة على التصالح مع الذات وخير الانسان وخير البشرية. يُرمز الى للشر والاعمال السيئة بشياطين و النار و العالم السفلي واللون الاسود ولطالما تفنن الفنانين بارعاب الناس بتصوير الليل على انه مبعث الارواح الشريرة.



عرض نقاش تعديل
بلا وصلةArabesken3.png
Wikipedia Checkuser.png فلاسفة غربيون
جورج فيلهلم فريدريك هيغل (27 أغسطس ، 1770 - 14 نوفمبر ، 1831) فيلسوف ألماني ولد في شتوتغارت، فورتيمبيرغ، في المنطقة الجنوبية الغربيةِ من ألمانيا. يعتبر هيغل أحد أهم الفلاسفة الألمان حيث يعتبر أهم مؤسسي حركة الفلسفة المثالية الألمانية في أوائل القرن التاسع عشر الميلادي .

أتم تعليمَه في توبينغر شتيفت (كلية الكنيسة البوتستانتية في فورتيمبيرغ)، حيث ربطته صداقة مَع فلاسفة المستقبل فريدريك شيلنغ وفريدريك هولدرلين. بعد ذلك جذبته وسحرته أعمالِ سبينوزا، كانت، و روسو، و الثورة الفرنسية.

ظهرت الفلسفة الحديثة، و الثقافة، و المجتمعَ في نظر هيغل عناصر مشحونة بالتناقضاتِ والتَوَتّراتِ، كما هي الحال بالنسبة للتناقضات بين الموضوعِ وجسمِ المعرفةِ ، بين العقلِ و الطبيعةِ، بين الذات والآخر، بين الحرية والسلطة ،بين المعرفة والإيمان،و أخيرا بين التنوير والرومانسية.

بلا وصلةArabesken3.png
Wikipedia Checkuser.png فلاسفة شرقيون
بوذا

تقول الأسطورة البوذية أن بوذا وُلد في القرن السادس قبل الميلاد في ما يعرف اليوم بجمهورية نيبال، وكان أبو بوذا ملك وكان بوذا يعيش عيشة الملوك في كنف والده ولم يعرف من الحياة أي مشقّة أو تعب.

أبدع بوذا في الزّهد وتحمل الآلام، بل تفوّق بوذا على معلّميه في هذين المجالين، الا أنه لم يجد حلّاً للمسائل الأربعة التي من أجلها ترك أهله وبدأ حياة الزّهد والتّصوّف. من شدّة الزهد والإمتناع عن الملذّات، أصبح يتناول في كل يوم حبّة رزّ واحدة، مما جعل بنيته تصبح كهيكل عظمي.

بلا وصلةArabesken3.png
Wikipedia Checkuser.png فلاسفة مسلمون
عبد الرحمن بن محمد بن خلدون ولد في تونس وعاش في اقطار (شمال أفريقيا)

المختلفة ما يقارب الخمسين عاماً منها 15عاما وزيرافي البلاط المريني. ثم استقر به الامر بعد ذلك في مصر التي وصل إليها سنة 1384، وبقي فيها حتى وفاته. ابن خلدون هو المؤرخ الشهير ورائد علم الاجتماع الحديث الذي ترك تراثا ما زال تأثيره ممتدا حتى اليوم.

وهو يعد من كبار العلماء الذين انجتبهم شمال أفريقيا، إذ قدم نظريات كثيرة جديدة في علمي الاجتماع والتاريخ، بشكل خاص في كتابيه : العبر والمقدمة. وقد عمل في التدريس في بلاد المغرب، بجامع القرويين في فاس، ثم في الجامع الازهر في القاهرة، والمدرسة الظاهرية، وغيرها من محافل المعرفة التي كثرت في ارجاء العالم الإسلامي المختلفة خلال القرن الثالث عشر نظراً لحض الدين الإسلامي الحنيف للناس على طلب العلم. وقد عمل ابن خلدون في مجال القضاء أكثر من مرة، وحاول تحقيق العدالة الاجتماعية في الاحكام التي اصدرها. ونحن نقتطف وصفه لمعاناته في هذا المجال في كتاب مذكراته التعريف بأبن خلدون.

بلا وصلةArabesken3.png
Wikipedia Checkuser.png هل تعلم ؟
كان أفلاطون هو أول من ناقش المثنوية في الفلسفة الغربية من خلال كتاباته، وقد تمسك بأن الذكاء الإنساني أو العقل لا يمكن أن يحدد أو يشرح ضمن مصلح الجسم الفيزيائي



عرض نقاش تعديل
French Beige-bg rounded right.svg
HS Illustration.svg

مقولة مختارة

يقلب الحاكم توجسه وغيرته من شعبه إلى خوف على ملكه، فيأخذهم بالقتل والإهانة.
— ابن خلدون


عرض نقاش تعديل
بلا وصلةArabesken3.png
Gnome-emblem-photos.svg صورة مختارة
DualismCausationViews3.svg

أربعة أصناف للثنائية. تشير الأسهم إلى اتجاه التفاعلات السببية، بينما المناسبية لا تظهر.


عرض نقاش تعديل
بلا وصلةArabesken3.png
Nuvola apps korganizer.svg قائمة المواضيع الفلسفية
قوائم: مواضيع أساسية | قائمة المواضيع الفلسفية | قائمة الفلاسفة | قائمة الفلسفات | قائمة التوجهات الفلسفية | حركات فلسفية | قائمة المنشورات الفلسفية.
بلا وصلةArabesken3.png
Nuvola apps korganizer.svg حقول الفلسفة
* فلسفة العقل
بلا وصلةArabesken3.png
Wikipedia Checkuser.png مواضيع متنوعة
* آخر التغييرات في المواضيع الفلسفية الأساسية
بلا وصلةArabesken3.png
Wikipedia Checkuser.png فلسفة شرقية
بوذية - كونفوشية - فلسفة شرقية - هندوسية - جاينية - كارما - قانونية - ماوية - شنتو - صوفية - طاوية - زن
بلا وصلةArabesken3.png
Wikipedia Checkuser.png فلسفة غربية
لاأدرية Agnosticism - مدرسة الاسكندرية - فلسفة تحليلية Analytic philosophy - لاسلطوية Anarchism - لاإلهية Atheism - أفلاطونيو كامبردج Cambridge Platonists - تماسكية Coherentism - كون Contextualism - فلسفة قارية - عقلانية قارية - شيوعية Communism - النظرية النقدية (مدرسة فرانكفورت) - سيا Cynics - تفكيكية - ربوبية (إلهية عقلية) دايزم Deism - أنوية Egoism - امبريقية Empiricism - ابيقورية Epicureanism - أنوية أخلاقية Ethical egoism - وجودية - تفاؤلية علمية Extropianism - مدرسة فرانكفورت - تفسيرية Hermeneutics - إنسانية Humanism - مثالية Idealism - نظرية تكاملية - مدرسة كيوتو - وضعية منطقية Logical positivism - فلسفة ماركسية Marxism - حداثوية - غموضية Mysticism - أفلاطونية جديدة Neoplatonism - موضوعية Objectivism - ظاهراتية Phenomenalism - ما بعد الحداثة - براغماتية - أنوية نفسية Psychological egoism - عقلانية Rationalism - نسبوية - Reliabilism - إفلاطونية - مدرسية (فلسفة) Scholasticism - مدرسة برينتانو - سكوتية Scotism - أخلاقية موضعية situational ethics - أخلاقية ظرفية Situated ethics - شكوكية فلسفية - سوليبسية Solipsism - صوفية - رواقية Stoicism - إلهيات Theology - ترانسيندتالية Transcendentalism - ما بعد إنسانية Transhumanism - هيغليون شبان Young Hegelians - حلقة فيينا - فلسفة غربية
بلا وصلةArabesken3.png
Wikipedia Checkuser.png فلسفة إسلامية
علم الكلام : معتزلة - أشاعرة - ماتريدية

فلسفة إسلامية : مشائية - إشراقية - رشدية

النقد الإسلامي للفلسفة اليونانية : نقد ابن تيمية للفلسفة - نقد ابن خلدون للفلسفة

بلا وصلةArabesken3.png
Wikipedia Checkuser.png مواقع
* منشورات


بلا وصلةArabesken3.png
Nuvola apps korganizer.svg مواضيع فلسفية
بلا وصلةArabesken3.png
Wikipedia Checkuser.png ويكيميديا
المزيد عن فلسفة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
بلا وصلةArabesken3.png
Wikipedia.png قوالب
بلا وصلةArabesken3.png
Wikipedia.png بوابات شقيقة