انتقل إلى المحتوى

بوابة:فلسفة

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات

الفلسفة (من اليونانية، φιλοσοφία‏، philosophia، والتي تعني حرفيًا «حب الحكمة») هي الدراسة المنهجية للأسئلة العامة والأساسية، مثل تلك المتعلقة بالوجود، والإدراك، والمعرفة، والقيم، والعقل، واللغة. تدعي بعض المصادر أن المصطلح قد صاغه فيثاغورس (حوالي 570 - 495 قبل الميلاد)، على الرغم من أن هذه النظرية يعترض عليها البعض. تشمل الأساليب الفلسفية طرح الأسئلة، والمناقشة النقدية، والحجة العقلانية، والعرض المنهجي.

تاريخيًا، كانت الفلسفة تشمل جميع هيئات المعرفة وكان ممارسها يُعرف بالفيلسوف. تشمل "الفلسفة الطبيعية"، التي بدأت كنظام دراسي في الهند القديمة واليونان القديمة، علم الفلك والطب والفيزياء. على سبيل المثال، صنف عمل الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية لإسحاق نيوتن عام 1687 في وقت لاحق على أنه كتاب فيزياء. في القرن التاسع عشر، أدى نمو الأبحاث الجامعية الحديثة إلى جعل الفلسفة الأكاديمية والتخصصات الأخرى أكثر احترافًا وتخصصًا. منذ ذلك الحين، أصبحت مجالات البحث المختلفة التي كانت تقليديًا جزءًا من الفلسفة تخصصات أكاديمية منفصلة، وهي العلوم الاجتماعية مثل علم النفس وعلم الاجتماع واللسانيات والاقتصاد.

اليوم، تشمل الحقول الفرعية الرئيسية للفلسفة الأكاديمية الميتافيزيقا، التي تهتم بالطبيعة الأساسية للوجود والواقع. نظرية المعرفة، التي تدرس طبيعة المعرفة والمعتقد؛ الأخلاقيات التي تهتم بالقيمة الأخلاقية؛ والمنطق، الذي يدرس قواعد الاستدلال التي تسمح للشخص باستخلاص استنتاجات من المقدمات الحقيقية. تشمل الحقول الفرعية البارزة الأخرى فلسفة الدين وفلسفة العلوم والفلسفة السياسية وفلسفة الجمال وفلسفة اللغة وفلسفة العقل.

عدد المقالات المرتبطة بالبوابة حاليًا هو 8٬524 مقالة.



عدّل
 Icône مقالة مختارة

بُرْهَانُ الصِّدِّيقِينَ هو حجة صاغها الفيلسوف الإسلامي ابن سينا لإثبات وجود الله. اعتقد ابن سينا أنّه لا بُدّ من أن يكون هناك «واجب الوجود»، أي شيء لا يُمكن أن يكون غير موجود. وينصُّ برهان الصديقين على أنّ المجموعة التي تضمُّ جميع المُمكنات لا بُدّ أن يكون لها سببٌ غيرُ مُمكنٍ؛ لأنّه لو كان مُمكناً لأُدرج في هذه المجموعة. وباستعمال سلسلةٍ من الحُجج يصلُ ابن سينا إلى استنتاجٍ مفاده أنّ واجب الوجود لديه صفاتٌ مُعيّنةٌ، مثل الوحدانية، والبساطة، واللامادية، والذكاء، والقدرة، والكرم، والخير.

اعتبر مؤرخ الفلسفة الأمريكيّ بيتر أدامسون برهان الصديقين واحداً من أكثر الحُجج الساعية لإثبات وجود الله تأثيراً في العصور الوسطى، وأكبر مُساهمةٍ فلسفيّةٍ لابن سينا على الإطلاق. استُقبل هذا البرهان بحفاوةٍ وردّده من بعد ابن سينا (مع بعض التعديلات أحياناً) العديدُ من الفلاسفة، بما في ذلك أجيالٌ من الفلاسفة المسلمين، وفلاسفةٌ مسيحيون غربيون مثل توما الأكويني ودانز سكوطس، وكذلك فلاسفةٌ يهود مثل موسى بن ميمون.

إلّا أنّ ذلك لا يعني أنّ برهان الصديقين قد سَلِم من النقد، ومن أشهر من انتقده ابن رشد الذي اعترض على منهجيّته، وأبو حامد الغزالي الذي اختلف معه في توصيفه لله. بالإضافة إلى انتقاداتٍ وُجهت له في العصر الحديث. وقد اختلف الباحثون في تصنيف هذه الحُجّة، فرأى بعضهم أنّها حجة وجودية، في حين اعتبرها البعضُ الآخر حجة كونية.

عدّل
 Icône شخصية مختارة

أبو يوسُف يَعْقُوب بن إِسْحَاق الْكِنِدي (185 هـ/801 - 256 هـ/873) علّامة عربي مسلم، برع في الفلك والفلسفة والكيمياء والفيزياء والطب والرياضيات والموسيقى وعلم النفس والمنطق الذي كان يعرف بعلم الكلام. يعرف عند الغرب باسم (باللاتينية: Alkindus)، ويعد الكندي أول الفلاسفة المَشّائِين المسلمين، كما اشتهر بجهوده في تعريف العرب والمسلمين بالفلسفة اليونانية القديمة والهلنستية. عاش في البصرة في مطلع حياته ثم انتقل منها إلى بغداد حيث أقبل على العلوم والمعارف لينهل من معينها، وذلك في فترة الإنارة العربية على عهد المأمون والمعتصم، في جو مشحون بالتوتر العقائدي بسبب مشكلة خلق القرآن وسيطرة مذهب الاعتزال وذيوع التشيع، وكان القرن الثالث الهجري يموج بألوان شتى من المعارف القديمة والحديثة وذلك بتأثير حركة النقل والترجمة، فأكب الكندي على الفلسفة والعلوم القديمة حتى حذقها. أوكل إليه المأمون مهمة الإشراف على ترجمة الأعمال الفلسفية والعلمية اليونانية إلى العربية في بيت الحكمة، وقد عدّه ابن أبي أصيبعة مع حنين بن إسحق وثابت بن قرة وابن الفرخان الطبري حذّاق الترجمة المسلمين. كان لاطلاعه على ما كان يسميه علماء المسلمين آنذاك «بالعلوم القديمة» أعظم الأثر في فكره، حيث مكّنه من كتابة أطروحات أصلية في الأخلاقيات وما وراء الطبيعة والرياضيات والصيدلة.

عدّل
 Icône صورة مختارة


ليو تولستوي في عام 1897. كان الكونت ليف نيكولايافيتش تولستوي كاتبًا روسيًا يُنظر إليه على أنه أحد أعظم المؤلفين في كل العصور.

عدّل
 Icône هل تعلم

أن الطبيب الصيني يو يان وصف نظريات مثل اليين واليانغ والمراحل الخمسة بأنها "ببساطة كلها أكاذيب، وليست واقعية على الإطلاق، ولا أساس لها".

عدّل
 Icône مقولة مختارة
إن التاريخ في ظاهره لا يزيد عن الإخبار، ولكن في باطنه نظر وتحقيق.
ابن خلدون


عدّل
 Icône تصفح

هناك 8٬524 مقالة عن الفلسفة

عدّل
 Icône تصنيفات
عدّل
 Icône مواضيع

{{{محاذاة}}}

فلاسفة


{{{محاذاة}}}

فلسفة قديمة


{{{محاذاة}}}

فلسفة حديثة


{{{محاذاة}}}

مفاهيم فلسفية


{{{محاذاة}}}

فروع الفلسفة


{{{محاذاة}}}

فلسفة القرون الوسطى


{{{محاذاة}}}

فلسفة معاصرة


{{{محاذاة}}}

مدارس فلسفية


عدّل
 Icône الفروع الأكاديمية للفلسفة

تتساءل الفلسفة عن أهم الأسئلة الأساسية التي استطاعت البشرية طرحها. وهي تتزايد بشكل متزايد وصُنفت بمرور الزمن في الفروع المتداخلة لشجرة الفلسفة:

  • الفلسفة السياسية: هل المؤسسات السياسية وممارستها للسلطة مبررة؟ ما هي العدالة؟ هل هناك دور ونطاق "مناسبان" للحكومة؟ هل الديمقراطية هي أفضل شكل من أشكال الحكم؟ هل الحكم مبرر أخلاقيًا؟ هل يجب السماح بدولة؟ هل يجب أن تكون الدولة قادرة على تعزيز معايير وقيم عقيدة أخلاقية أو دينية معينة؟ هل يجوز للدول خوض الحرب؟ هل الدول عليها واجبات تجاه سكان الدول الأخرى؟
  • المنطق: ما الذي يجعل حجة ما جيدة؟ كيف يمكنني التفكير بشكل نقدي في الحجج المعقدة؟ ما الذي يجعل التفكير جيد؟ متى يمكنني القول أن شيئًا ما لا معنى له؟ أين أصل المنطق؟
  • فلسفة الأخلاق: هل هناك فرق بين التصرفات الصحيحة والخاطئة أخلاقيًا (أو القيم، أو المؤسسات)؟ إذا كان الأمر كذلك، ما هو هذا الفرق؟ ما هي الأفعال الصحيحة وأيها الخاطيء؟ هل الوصايا الإلهية تصحح الأفعال أم أن صوابها يقوم على شيء آخر؟ هل هناك معايير مطلقة للصواب، أم أن جميع هذه المعايير تتعلق بثقافات معينة؟ كيف أعيش؟ ما هي السعادة؟
  • فلسفة الجمال: ما هو الفن؟ ما هو الجمال؟ هل هناك معيار للتذوق؟ هل الفن ذو مغزى؟ إذا، ماذا يعني هذا؟ ما هو الفن الجيد؟ هل الفن لغرض غاية أم هو "الفن من أجل الفن؟" ما الذي يربطنا بالفن؟ كيف يؤثر الفن علينا؟ هل بعض الفن غير أخلاقي؟ هل يمكن للفن أن يفسد أم يرتقي بالمجتمعات؟
  • ما وراء الطبيعة: ما أنواع الأشياء الموجودة؟ ما هي طبيعة تلك الأشياء؟ هل توجد بعض الأشياء بشكل مستقل عن تصورنا؟ ما هي طبيعة المكان والزمان؟ ما علاقة العقل بالجسد؟ ما هو أن تكون شخصًا؟ ما هو أن تكون واعيًا؟ هل الآلهة موجودة؟
  • نظرية المعرفة: ما هي طبيعة المعرفة وحدودها؟ ما هو الأكثر جوهرية للوجود البشري، المعرفة (نظرية المعرفة) أو الوجود (الأنطولوجيا)؟ كيف نعرف ما نعرفه؟ ما هي حدود ونطاق المعرفة؟ كيف يمكننا أن نعرف أن هناك عقول أخرى (إذا استطعنا)؟ كيف يمكننا أن نعرف أن هناك عالمًا خارجيًا (إذا استطعنا)؟ كيف نثبت إجاباتنا؟ ما هو البيان الصحيح؟
عدّل
 Icône المجالات الأكاديمية ذات الصلة
عدّل
 Icône بوابات شقيقة
عدّل
 Icône مشاريع شقيقة
المزيد عن فلسفة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
عدّل
 Icône في القوالب