بوابة:فنلندا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

Rauma Finland Panorama 20041224.jpg

فنلندا أو جمهورية فنلندا، هي بلد شمالي يقع في المنطقة الفينوسكاندية في شمال أوروبا. يحدها من الغرب السويد، والنرويج من الشمال وروسيا في الشرق، بينما تقع إستونيا إلى الجنوب عبر خليج فنلندا.
أيقونة قوالب
NeveFooter8.png 

مقالة مختارة

   👈

Eduskunta 2015.png
الإدوسكونتا (بالفنلندية eduskunta) أو برلمان فنلندا. يجتمع أعضاء البرلمان أحادي الغرفة المئتان في مبناه الإدوسكونتاتالو (eduskuntatalo) بعاصمة البلاد هلسنكي. أجريت آخر انتخابات للبرلمان في 17 أبريل 2011. بموجب دستور فنلندا، يمارس أعضاء البرلمان المئتان سلطة صنع قرار عـُليا في فنلندا. السيادة للشعب وسلطته مناطة بالبرلمان. يمرر التشريعات، ويـُقر الموازنة العامة للدولة، يوافق على المعاهدات الدولية، ويراقب على أنشطة الحكومة.


مدينة مختارة

   👈

Central Helsinki from plane.jpg
هلسنكي الكبرى (بالفنلندية: Suur-Helsinki؛بالسويدية: Storhelsingfors) ومنطقة العاصمة الأصغر (Pääkaupunkiseutu، Huvudstadsregionen) تشيران منطقتين مختلفتي المساحة تحيطان بهلسنكي عاصمة فنلندا. تقع هذتان منطقتان في جنوب فنلندا، على ساحل خليج فنلندا وهو جزء من بحر البلطيق. المنطقة الأصغر تشمل هلسنكي، فانتا، إسبو، وكاونياينن ويبلغ عدد سكانها حوالي مليون ساكن.


شخصية مختارة

   👈

Stubb 4682.jpg
ألكسندر ستوب (Alexander Stubb؛ هلسنكي، 1 أبريل 1968) سياسي فنلندي و رئيس وزراء فنلندا الحالي ورئيس حزب الائتلاف الوطني الفنلندي ووزير الخارجية أولا بحكومة فانهانن الثانية اعتباراً من 4 أبريل 2008 ثم بحكومة كيفينييمي الحالية والتي تلتها.


هل تعلم

   👈

يحدد الدستور الفنلندي النظام السياسي. تعرف فنلندا بأنها ديمقراطية تمثيلية بنظام برلماني نصف رئاسي، لكنه حالياً أقرب الرئاسة غير التنفيذية ذات المهام التشريفية فقط. بصرف النظر عن السياسة على مستوى الدولة، فإن المقيمين يستخدمون أصواتهم في الانتخابات البلدية وانتخابات الاتحاد الأوروبي.

'


صورة مختارة

   👈

Eduskuntatalo (Finnish Parliament building).JPG

إدوسكونتاتالو، المبنى الرئيسي للبرلمان الفنلندي في هلسنكي.