بوابة:فنون قتالية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Saito Toshimoto and a warrior in a underwater struggle.jpg

مرحبا بكم في بوابة الفنون القتالية

Musashi ts pic.jpg

هذه البوابة تضم الفنون القتالية والرياضات النزالية من جميع أنحاء العالم، ومدارسها، ومؤسسيها وشُعبها. مجموع المواضيع التي تتعلق بفنون القتال قرابة 1867 مقالة تناقش هذا الموضوع، والمكتوب منها والمعلق في ويكيبيديا العربية قرابة 200 مقالة أو أزيد، يعلمك عن الأخبار والمقالات التي كُتبت في هذا المجال. ويتيح لك الوصول السريع إلى المعلومات الهامة.

مقالة مختارة

Musashi ts pic.jpg
تاريخ الفنون القتالية. ذكر ابن خلدون في المقدمة أنّ الإنسان يحتاج في الدفاع عن نفسه إلى الإستعانة بأبناء جنسه، لأنّ الله سبحانه لمّا ركّب الطباع في الحيوانات كلها، وقسم القدر بينها جعل حظوظ كثير من الحيوانات العُجم من القدرة أكمل من حظ الإنسان؛ فقدرة الفرس مثلا أعظم بكثير من قدرة الإنسان وكذا قدرة الحمار والثور؛ وقدرة الأسد والفيل أضعاف من قدرته.

ولما كان العدوان طبيعيا في الحيوان جعل لكل واحد منهما عضوا يختص بمدافعته ما يصل إليه من عادية غيره. وجعل للإنسان عوضا من ذلك كلّه الفكر واليد. فاليد مهيئة للصنائع بخدمة الفكر؛ والصنائع تحصل له الآلات التي تنوب له عن الجوارح المعدة في سائر الحيوانات للدفاع مثل: الرماح التي تنوب عن القرون الناطحة، والسيوف النائبة عن المخالب الجارحة، والتِراس النائبة عن البشرات الجاسية؛ إلى غير ذلك مما ذكره جالينوس في كتاب منافع الأعضاء.

الواحد من البشر لا تقاوم قدرته قدرة واحد من الحيوانات العُجم سيّما المفترسة؛ فهو عاجز عن مدافعتها وحده بالجملة، ولا تفي قدرته أيضا باستعمال الآلات المعدة للمدافعة لكثرتها وكثرة الصنائع والمواعين المعدة لها فلا بد في ذلك كله من التعاون عليه بأبناء جنسه.

قائمة المواضيع

تصنيفات

فنون قتالية(31 ت، 30 ص)
كاراتيه(8 ت، 9 ص)
فنون قتال كورية(3 ت، 4 ص)
كيك بوكسينغ(7 ت، 2 ص)
مبارزة سيف الشيش(7 ت، 6 ص)
مصارعة(26 ت، 62 ص)
ملاكمة(21 ت، 17 ص)
موياي تاي(1 ص)
نبالة(7 ت، 9 ص)
فنون قتال يابانية(15 ت، 35 ص)

تقديم

Yin yang.svg
فنون قتالية هي عبارة عن مجموعة من التمارين المنظمة والعادات الحربية التي يستطيع الإنسان من خلالها اكتساب مهارات تمكنه من الدفاع عن نفسه والمهاجمة، وهي تختلف من بلد إلى آخر. ومنها ما يستخدم الأسلحة كالسيوف والرماح والسكاكين والأسهم وغيرها، والأخرى تعتمد على المهارات الجسدية اعتمادا كاملا، كاللكم والركل والرمي ولي المفاصل وغيرها، ومنها كذلك ما يستخدم المهارتين الجسدية ومهارة استخدام السلاح. وأشهر فنون القتال التي تمارس اليوم أغلبها من اليابان، فنون قتالية يابانية والصين، الفنون القتالية الصينية و كوريا.

شخصية مختارة

كريستيان تيسي (Christian Tissier).jpeg

كريستيان تيسيي. (بالفرنسية: Christian Tissier)، ولد في باريس سنة 1951، من معلمي الأيكيدو الأوروبين الأكثر شهرة. من رواد الفن في فرنسا. و أحد البارزين في الفيدرالية الفرنسية للأيكيدو، أيكي بودو و الألفة. بدأ ممارسة الأيكيدو في صغره عام 1962، حيث تتلمذ على (Mutsuro Nakazono) في باريس حتى ذهب إلى طوكيو في عام 1969. منظمة الأيكيكاي هومبو دوجو، في سن الثامنة عشر، و تدرب مدة سبع سنوات. من بين المعلمين الذين تعلم عليهم سيغو ياماغوتشي (Seigo Yamaguchi)، كيصابيرو أوزاوا ( Kisaburo Osawa)، و كيشوماري أيوشيبا.

صورة الشهر

JUJITSU (AND RIFLES) in an agricultural school.jpg


المزيد عن فنون قتالية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات