بوابة:قرصنة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

قرصنة

راية جولي روجر الخاصة بالقراصنة

القرصنة (ممتهنها: قرصان، والجمع: قراصنة) هي سرقة مرتكبة في البحر، أو أحياناً على الشاطئ، من قبل عميل غير مدفوع من أي دولة أو حكومة. وقد أصبحت القرصنة حديثاً مصدر خطر داهم خاصة في سواحل الصومال التي تخضع خضوعا كاملا للقراصنة حيث تجري ثلث عمليات القرصنة في العالم قرب سواحل الصومال. كانت أقرب الحالات الموثقة للقرصنة هي في القرن الرابع عشر قبل الميلاد، عندما هاجم مجموعة من لصوص البحر الحضارات الواقعة على بحر أيجة والبحر الأبيض المتوسط. القنوات الضيقة التي يجري فيها شحن السفن خلقت فرصاً سهلة للقراصنة. تشمل الأمثلة التاريخية للقرصنة مياه جبل طارق ومضيق ملقا ومدغشقر وخليج عدن وبحر المانش. هذا فضلا عن وجود القرصنة التفويضية. ويوازي القرصنة في البرية نصب الكمائن من قبل قطاع الطرق واللصوص للمسافرين في المناطق الجبلية والممرات السريعة. تستخدم القرصنة التفويضية نفس اساليب القرصنة لكن بأخذ الأوامر من الحكومات بهدف الأستيلاء على سفن دولة عدوة. يمكن لمصطلح القرصنة أن يشمل الأعمال القائمة في الجو أو البر لكن في هذه المقالة سنركز على القرصنة البحرية. لكنها لن تتضمن الجرائم المرتكبة على نفس السفينة كاعتداء مسافر على أخر بهدف السرقة أو غيرها.


في الموسوعة العربية، يوجد 184 مقال مرتبط بهذه البوابة.

مقالة مختارة

Capture-of-Blackbeard.jpg

العصر الذهبي للقراصنة (بالإنجليزية: Golden Age of Piracy)، هي تسمية شائعة للحقبة بين خمسينيات القرن السابع عشر وثلاثينيات القرن التاسع عشر، عندما لعبت القرصنة البحرية دورًا مؤثرًا في تواريخ الدول الكاريبية والمملكة المتحدة ودول المحيط الهندي وأمريكا الشمالية وغرب أفريقيا.

ينقسم العصر الذهبي للقرصنة إلى ثلاثة أقسام:

حقبة قراصنة البحر الكاريبي (للفترة من 1650 إلى 1680)، والتي تميزت بهجوم البحارة الإنجليز والفرنسيين القاطنين في جامايكا وجزيرة السلاحف على المستعمرات الإسبانية، والملاحة في البحر الكاريبي والجزء الشرقي من المحيط الهادئ. حقبة جولة القراصنة (خلال تسعينيات القرن السابع عشر)، والتي تميزت برحلات بحرية ذات مسافات طويلة منطلقةً من الأمريكتين لسرقة أهداف تابعة لكل من المسلمين وشركة الهند الشرقية في المحيط الهندي والبحر الأحمر. حقبة ما بعد الخلافة الإسبانية (للفترة من 1716 إلى 1726)، والتي أصبح فيها البحارة الأمريكيون الإنجليز والقراصنة المفوضون عاطلين عن العمل بعدما وضعت حرب الخلافة الإسبانية أوزارها مما دفعهم للانخراط بصورة جماعية في أعمال القرصنة في الكاريبي والمحيط الهندي والساحل الشرقي لأمريكا الشمالية وساحل غرب أفريقيا. تستبعد بعض التعاريف الضيقة للعصر الذهبي الحقبتين الأولى والثانية، لكن معظمها يحتوي على جزء من الحقبة الثالثة على الأقل.

قرصان مختار

Mary Read killing her antagonist cph.3a00980.jpg

ميري ريد (بالإنجليزية: Mary Read) (توفيت 1721)، هي قرصانة إنجليزية. تعتبر هي و آن بوني من القراصنة الإناث الأكثر شهرة على الإطلاق، وهاتان الامرأتان عرف عنهن نشاطهم في مجال القرصنة خلال أوائل القرن 18، وذلك خلال ذروة العصر الذهبي للقرصنة. ولدت ماري بطريقة غير شرعية في إنجلترا، في أواخر القرن 17، من ام كانت أرملة لقبطان بحر. ويعد تاريخ ميلادها محل نزاع بين المؤرخين، ولكن الارجح ان تكون ولدت في عام 1691.

و لقد قامت والداتها بخدعة باخفاء ولداتها الغير شرعية بعد وفاة أخو " ماري " الأكبر منها "مارك" و هو ابن شرعى و اخفاء ان ماري بنت، و اختفت مارى في زى الصبيان حتى تعامل على أنها ولد و ليس بنت ولانها تريد لابنتها الحصول على كل ميزات التي كانت تعطى للرجل، و من أجل الاستمرار في تلقي الدعم المالي من الجدة " ام الأب " للطفل "مارك" أخو ماري الشرعى.

صائد قراصنة مختار

Gaius Julius Caesar (100-44 BC).JPG

الأمبراطور غايوس يوليوس قيصر (باليونانية:Ιούλιος Καίσαρ) (باللاتينية:CAIVS•IVLIVS•CAESAR•IV) (بالإنجليزية:Gaius Julius Caesar) جنرال وقائد سياسي وكاتب روماني ولد عام 13 يوليو 100 ق.م وتوفي عام 15 مارس 44 ق.م وهو أول من أطلق على نفسه لقب: إمبراطور وتولى الحكم (29 أكتوبر 49 ق.م - 15 مارس 44 ق.م). ولد يوليوس قيصر في عائلة عريقة من الأشراف الرومان، عايش في مرحلة مراهقته عهد الحرمان (الحرمان من حماية القانون) الذي فرضه ماريوس صهر أبيه. كما عايش عهد ديكتاتورية سولا وأوائل عهد بومبي (قائد روماني) Pompey. ويعتبر يوليوس قيصر من أبرز الشخصيات العسكرية الفذة في التاريخ وسبب ثورة تحويل روما من جمهورية إلى امبراطورية. كان هناك العديد من الحكام الذين تبنوا اسمه وأبرزهم أبنه (بالتبني) أغسطس قيصر وبطليموس الخامس عشر (قيصرون) ابنه من كليوبترا السابعة وصولا لقياصرة روسيا تبنى اكتافيوس وجعله الخليفة الذي يمسك العرش بعده ولقد كان بعد النزاع بين ماركوس أنطونيس ولقد انتصر أكتافيوس وهزم ماركوس أنطونيس وشريكته كليوباترا السابعة وقد انتحر انطونيس وكليوبترا عام 30 ق.م

متفرقات

المزيد عن قرصنة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي اقتباس  ويكي مصدر 


ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة اقتباسات نصوص


تعاريف ومعاني قواعد بيانات