بوابة:قرصنة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

قرصنة

راية جولي روجر الخاصة بالقراصنة

القرصنة (ممتهنها: قرصان، والجمع: قراصنة) هي سرقة مرتكبة في البحر، أو أحياناً على الشاطئ، من قبل عميل غير مدفوع من أي دولة أو حكومة. وقد أصبحت القرصنة حديثاً مصدر خطر داهم خاصة في سواحل الصومال التي تخضع خضوعا كاملا للقراصنة حيث تجري ثلث عمليات القرصنة في العالم قرب سواحل الصومال. كانت أقرب الحالات الموثقة للقرصنة هي في القرن الرابع عشر قبل الميلاد، عندما هاجم مجموعة من لصوص البحر الحضارات الواقعة على بحر أيجة والبحر الأبيض المتوسط. القنوات الضيقة التي يجري فيها شحن السفن خلقت فرصاً سهلة للقراصنة. تشمل الأمثلة التاريخية للقرصنة مياه جبل طارق ومضيق ملقا ومدغشقر وخليج عدن وبحر المانش. هذا فضلا عن وجود القرصنة التفويضية. ويوازي القرصنة في البرية نصب الكمائن من قبل قطاع الطرق واللصوص للمسافرين في المناطق الجبلية والممرات السريعة. تستخدم القرصنة التفويضية نفس اساليب القرصنة لكن بأخذ الأوامر من الحكومات بهدف الأستيلاء على سفن دولة عدوة. يمكن لمصطلح القرصنة أن يشمل الأعمال القائمة في الجو أو البر لكن في هذه المقالة سنركز على القرصنة البحرية. لكنها لن تتضمن الجرائم المرتكبة على نفس السفينة كاعتداء مسافر على أخر بهدف السرقة أو غيرها.


في الموسوعة العربية، يوجد 138 مقال مرتبط بهذه البوابة.

مقالة مختارة

Pirates of the Caribbean.jpg

قراصنة الكاريبي (بالإنجليزية: Pirates of the Caribbean film series))‏ هي عبارة عن سلسلة فيلمية ناجحة مكونة من 5 أفلام سينمائية، السلسلة بأكملها مبنية على لعبة في حديقة ديزني لاند الشهيرة تسمى قراصنة الكاريبي، السلسلة حققت نجاحا ضخما وايرادات 3,729,577,967 دولار خصوصا بعد النجاح الكبير الغير متوقع للفيلم قراصنة الكاريبي: لعنة اللؤلؤة السوداء.

قرصان مختار

Graff Lorens.jpg

لورينس كورنيليس بودفاين دي غراف (بالهولندية: Laurens Cornelis Boudewijn de Graaf) هو قرصان ومرتزق وقائد بحري هولندي ولد في سنة 1653 في مدينة دوردريخت. خدم لصالح فرنسا و إنجلترا في القرنين 17 و18. كان يخافه الناس في عصره وعرفه الإسبان بلقب الشيطان وعرفه هنري مورغان بلقب القرصان العظيم المزعج. ولد في سنة 1653 في مدينة دوردريخت ويعتقد أنه كان ينحدر من أصول أفريقية. أثناء احدى رحلاته في البحر، أسر من قبل تجار عبيد إسبان وأخذ إلى جزر الكناري وعمل هناك كعبد في احدى المزارع هناك. اغرم بإبنة صاحب المزرعة فرانسوا بيترونيلا دي غوزمان ليهرب بعدها معاً ويتزوجا، ليصبح ملاحقاً من قبل الإسبان.

صائد قراصنة مختار

William Dampier - Project Gutenberg eText 15675.jpg

وليام دامبير (بالإنجليزية: William Dampier)‏ (عُمد في 5 سبتمبر 1651 – توفي في مارس 1715) كان أول رجل من أصل إنجليزي ذهب لاستكشاف قطاعات من هولندا الجديدة (أستراليا)، وكذلك أول شخص يبحر حول العالم ثلاث مرات. وقد وُصف دامبير كأول مؤرخ للطبيعة في أستراليا وأعظم مستكشف ومغامر بريطاني في فترة ما بين السير والتر رالي وجيمس كوك.

صورة مختارة

Grainne Mhaol Ni Mhaille Statue.jpg

تمثال القرصانة الأيرلندية غريس أومالي

هل تعلم؟

أن مجموعة قراصنة في الكاريبي أسسوا بما يعرف بجمهورية القراصنة في جزر الباهاما


متفرقات

المزيد عن قرصنة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي اقتباس  ويكي مصدر 


ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة اقتباسات نصوص


تعاريف ومعاني قواعد بيانات