بوابة:قرصنة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

قرصنة

راية جولي روجر الخاصة بالقراصنة

القرصنة (ممتهنها: قرصان، والجمع: قراصنة) هي سرقة مرتكبة في البحر، أو أحياناً على الشاطئ، من قبل عميل غير مدفوع من أي دولة أو حكومة. وقد أصبحت القرصنة حديثاً مصدر خطر داهم خاصة في سواحل الصومال التي تخضع خضوعا كاملا للقراصنة حيث تجري ثلث عمليات القرصنة في العالم قرب سواحل الصومال. كانت أقرب الحالات الموثقة للقرصنة هي في القرن الرابع عشر قبل الميلاد، عندما هاجم مجموعة من لصوص البحر الحضارات الواقعة على بحر أيجة والبحر الأبيض المتوسط. القنوات الضيقة التي يجري فيها شحن السفن خلقت فرصاً سهلة للقراصنة. تشمل الأمثلة التاريخية للقرصنة مياه جبل طارق ومضيق ملقا ومدغشقر وخليج عدن وبحر المانش. هذا فضلا عن وجود القرصنة التفويضية. ويوازي القرصنة في البرية نصب الكمائن من قبل قطاع الطرق واللصوص للمسافرين في المناطق الجبلية والممرات السريعة. تستخدم القرصنة التفويضية نفس اساليب القرصنة لكن بأخذ الأوامر من الحكومات بهدف الأستيلاء على سفن دولة عدوة. يمكن لمصطلح القرصنة أن يشمل الأعمال القائمة في الجو أو البر لكن في هذه المقالة سنركز على القرصنة البحرية. لكنها لن تتضمن الجرائم المرتكبة على نفس السفينة كاعتداء مسافر على أخر بهدف السرقة أو غيرها.


في الموسوعة العربية، يوجد 231 مقال مرتبط بهذه البوابة.

مقالة مختارة

ون بيس (باليابانية: ワンピース بالروماجي: Wan Pīsu)، هي سلسلة مانغا يابانية من تأليف ورسوم إييتشيرو أودا. سُلسِلة المانغا في شونن جمب الأسبوعية منذ 4 أغسطس 1997؛ تُنشر الفصول المفردة في مجلدات تانكوبون من قبل شوئيشا مع كون الإصدار الأول في 14 ديسمبر 1997، وإصدار المجلد الـ72 في نوفمبر 2013. تتبع ون بيس مغامرات مونكي دي لوفي، فتى شاب اكتسب جسمه خصائص المطاط بعد أكله بالخطأ فاكهة الشيطان (فاكهة المحيط حسب الدبلجة العربية الرسمية)، وطاقمه المتنوع من القراصنة، المسمين قراصنة قبعة القش. يستكشف لوفي المحيط بحثًا عن أعظم الكنوز المعروف باسم "ون بيس" ليصبح ملك القراصنة الثاني.


قرصان مختار

Vasseur-tombstone.jpg

أوليفييه ليفاسور (بالفرنسية: Olivier Levasseur) (1688 أو 1689 أو 1690 - 7 يوليو 1730)، وهو قرصان كان يلقب في أيامه الأولى بـ(La Buse="الطنان أو الصقر") أو (La Bouche="الفم")، وذلك بسبب سرعته وقسوته عندما يهاجم أعدائه. ويعرف عنه بأنه قد أخفى أحد أكبر الكنوز في تاريخ القراصنة، والذي يقدر بأكثر من مليار جنيه إسترليني، واستخدم كتابة مشفرة لمكان وجوده. ولد أوليفييه في مدينة كاليه خلال حرب التسع سنوات (1688–1697) من عائلة برجوازية ثرية، وأصبح ضابطا في البحرية بعد أن تلقي تعليما ممتازا. خلال حرب الخلافة الإسبانية (1701-1714)، حصل على تفويض رد اعتداء من الملك لويس الرابع عشر وأصبح قرصان مفوض خاصًا بالتاج الفرنسي. عندما انتهت الحرب، جاءته الأُوامر للعودة إلى الوطن مع سفينته، لكنه لم يفعل بل انضم إلى شركة بينجامين هورنغولد للقراصنة في عام 1716. أثبت ليفاسور أنه قائد جيد وزميل ملاح ناجح، بالرغم من وجود ندبة في إحدى عينيه وكانت تحد من بصره.

صائد قراصنة مختار

WoodesRogersStatueNassau.jpg

وودس روجرز هو قائد بحري وقرصان مفوض ومستكشف إنجليزي ولد في سنة 1679 في دورست في انجلترا. عرف لانقاذه للقائد البحري ألكسندر سيلكيرك، ليلهم من قبل دانييل ديفو بتأليف روايته روبنسون كروزو. عمل في البداية تحت إمرة القائد البحري وليام دامبير وأحرز العديد من الإنتصارات ضد البحرية الإسبانية، حيث استغل ازدياد عدد القراصنة في المستعمرات الإسبانية ليقوم بتجنيدهم لخدمة مصالح إنجلترا. أثناء احدى رحلاته الاستكشافية وصل إلى جزيرة روبنسون كروزو في فبراير 1709 ومن هناك خاض رحلته حول العالم وعاد مع معظم أفراد طاقمه بالعديد من الغنائم لتوصف رحلته بالعظيمة ويصبح البطل القومي في إنجلترا. بعد رجوعه قاضاه أفراد طاقمه بعدم دفعه لهم لمستحقاتهم ليفلس بعدها. بعد تقاعده ألف كتاب الدوران حول العالم ليحقق مبيعات كثيرة في إنجلترا ويسترجع جزء كبير من ثروته. تم اختياره فيما بعد كمحافظ على جزر البهاماس. بعد انتهاء حرب الخلافة الإسبانية، أشرف على انهاء العصر الذهبي للقراصنة وقام بمهاجمة جمهورية القراصنة. توفي في سنة 1730.

متفرقات

المزيد عن قرصنة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي اقتباس  ويكي مصدر 


ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة اقتباسات نصوص


تعاريف ومعاني قواعد بيانات