بوابة:قروش/مقالات مختارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

أرشيف المقالات المختارة في بوابة القروش


1

Bullshark Beqa Fiji 2007.jpg

قرش الثور (بالإنجليزية: Bull shark) ويسمى أيضًا قرش زامبيزي (بالإنجليزية: Zambezi shark) وزامبي (بالإنجليزية: Zambi) وقرش نيكاراغوا (بالإنجليزية: Nicaragua shark) في نيكاراغوا، هو قرش متواجد بكثر عالميًا، يعيش في الماء الدافئة الضحلة بجانب السواحل وفي الأنهار. يُعرف قرش الثور بسلوكه غير المتوقع، والعنيف أحيانًا. بما أن قروش الثور يتواجدون في المياه الضحلة، قد يكونون أخطر نوع من القروش بالنسبة للإنسان. قرش الثور، مع قرش النمر والقرش الأبيض العظيم، هم أكثر أنواع القروش التي تهجم على الإنسان.



2

Snorkeler with blacktip reef shark.jpg

هجمات القرش (Shark Attack) هي هجمات القرش على الإنسان، في كل عام يهاجم القروش عدد من الناس، ولكن معظم الحالات تنجوا من الهجمات. وبالرغم من ندرة هجمات القرش على الإنسان إلا أن الخوف من هجمات القرش تعتبر ظاهرة منتشرة وكان الفضل الأكبر في هذه الظاهرة لفلم الفك المفترس وحوادث هجمات لم تستثار القروش فيها مثل حادثة نيو جيرسي في سنة 1916. العديد من خبراء القروش يعتبرون أن خطر اسماك القرش على الإنسان مبالغ فيه، وحتى صانع سلسلة الفك المفترس بيتر بنكلي، حاول في السنوات الأخيرة مسح خرافة أن اسماك القرش هي وحوش أكله للحوم البشر.



3

Whale shark Georgia aquarium.jpg

القرش الحُوت هو أكبر أنواع أسماك القرش وكذلك أكبر الأسماك على الإطلاق، وقد يصل طوله إلى 12.65 متر ويبلغ وزنه 21.5 طن، وهو النوع الوحيد من جنس Rhincodon والتي تنتمي إلى عائلة Rhincodontidae (التي كانت تُسمى Rhinodontes قبل العام 1984). ويتم العثور على أسماك القرش الحُوت في المحيطات الإستوائية والدافئة وتعيش في البحار المفتوحة، ويصل عُمرها إلى حوالي 70 عاماً. وظهر هذا النوع قبل حوالي 60 مليون سنة مضت. وعلى الرغم من ضخامة أحجامها وكبر حجم فمها، فإنها تتغذى أساساً وإن لم يكن حصراً على العوالق والنباتات الميكروسكوبية والحيوانات والأسماك الصغيرة.



4

Blue shark.jpg

القرش الأزرق (Prionace glauca) هو أحد أنواع القروش، وهو حيوان بحري مفترس يعيش في البحار ويوجد في كل مكان من العالم تقريباً، يقتات بالأسماك والمحار. ويهاجم الإنسان أحياناً ويشاهد دائماً وهو يسبح بكسل قرب سطح الماء وهو يتمتع بحاسة شم قوية تمكنه من إكتشاف البقع الصغيرة من الدم .وتوجد على خطمه أعضاء حس يمكنها الإحساس بالحقول الكهربائية الناتجة عن انقباض وتقلص عضلات الحيوانات التي لا يتمكن من رؤيتها ولهذا القرش جسم إنسيابي وله خطم طويل مخروطي الشكل والفم يقع في الأسفل وله فكان قويان، الزعنفة الظهرية مائلة والذيل متشعب،و الزعنفة الصدرية طويلة هلالية الشكل، العينان كبيرتان وداكنتان بغشاء ينسدل عليهما ليحميهما من الأسماك، وهو بلون أزرق براق من الأعلى موشح الأبيض من جهة البطن. كما يسمى هذا القرش بـ كلب البحر.




إرشادات لإضافة مقالة مختارة جديدة

  1. عدل هذه الصفحة، وأضف قالب {{بوابة:قروش/مختارات أرشيف|مقالة مختارة| + العدد الأخير الموجود زائد واحد}} فوق عبارة "ضع المختارات الجديدة أعلى هذا السطر"
  2. علم على تعديلك كطفيف واحفظ الصفحة، سيظهر مكان ما كتبته (عدا إذا كتبت شيءً خطأًا) وصلة حمراء، إضغط عليها.
  3. ضع في تلك الصفحة النص التالي :
{{بوابة:قروش/مقالة مختارة/قالب
|مقالة = اسم المقالة
|صورة = صورة لتظهر على يمين النص
|نص = النص من أول فقرة من المقالة
}}
4. إذهب إلى هذه الصفحة، عدلها، وفي القالب الموجود غير قيمة المتغير "end=" إلى العدد الموجود زائد واحد.