بوابة:قسنطينة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
قسنطينة

مدينة الجسور المعلقة

ولاية قسنطينة هي إحدى ولايات الجزائر. تقع في الشمال الشرقي للبلاد وتحدها شرقا ولاية قالمة وغربا ولاية ميلة وشمالا ولاية سكيكدة وجنوبا ولاية أم البواقي، عاصمتها هي بلدية قسنطينة. شهدت مدينة قسنطينة العديد الحضارات آخرها العثمانية وقبلها بالعربية. واشتهرت قديما بالحضارة الأمازيغية في عهد ماسينيسا ويوغرطة وكانت عاصمة الأمازيغ وكذلك عاصمة بايلك الشرق في زمن الحضارة العثمانية وهي من أقدم مدن العالم يقدر وجودها بحولي 2500 سنة ق م يقطنها سكان من مختلف الأصول أهمها العرب، الأمازيغ، الأتراك واليهود وكانت من بين تسمياتها القديمة سيرتا. اقرأ المزيد


في ويكيبيديا عربية يوجد 9 مقالة مُرتبطة ببوابة قسنطينة.
03-SLS.png
Wikipedia-logo-v2.svg

مقالة مختارة

   👈

Constantine algerie grande mosquee emir abdelkader4.jpg
مسجد الأمير عبد القادر:وهو أكبر مسجد في الجزائر يتسع ل 15000 مصلي بالإضافة إلى ساحة واسعة يمكن أن تضم ألاف أخرى يقع في قلب مدينة قسنطينة عاصمة الشرق الجزائري على طريق قدور بومدوس بمحاذاة محطة التلفزيون الجزائري ويضم كذلك جامعة العلوم الإسلامية وقد تداول على هذه الجامعة عدة علماء أجلاء كالشيخ محمد الغزالي والشيخ يوسف القرضاوي. يعتبر من أكبر المساجد شمال أفريقيا، يتميز بعلو مئذنتيه اللتين يبلغ ارتفاع كل واحدة 107م وارتفاع قبته64م، يبهرك منظره بهندسته المعمارية الرائعة ويعدّ إحدى التحف التي أبدعتها يد الإنسان في العصر الحاضر، وإن إنجازه بهذا التصميم على النمط المشرقي الأندلسي، كان ثمرة تعاون بين بعض المهندسين والتقنيين من مصريين ومغاربة، إضافة إلى المساهمة الكبيرة للمهندسين والفنيين والعمال الجزائريين، ويتسمع المسجد لنحو 15 ألف مصل، ونشير إلى أن المهندس المصري مصطفى موسى الذي يعدّ من كبار المهندسين العرب هو الذي قام بتصاميم المسجد والجامعة. يطل على الأربع جهات نحو المنظر الجميل، واحد من أرقى أحياء قسنطينة، وحي فيلالي والجامعة المركزية وحي قدور بومدوس. بناء مسجد الأمير عبد القادر الذي يعد إلى جانب الجامعة آية من آيات الفن المعماري الإسلامي وقد أسهم في إنجازها عدد كبير من المعماريين المسلمين المختصين في العمارة الإسلامية من ذوي الكفاءات العالية. سميت الجامعة والمسجد باسم الأمير عبد القادر مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة. ولد عبد القادر بن محي الدين في سنة 1807 بقرية القيطنة الواقعة على واد الحمام شمال غرب مدينة معسكر. وفي سنة 1827 صحب والـده إلى الحج فطـاف معه عواصـم الشـرق، وتعرف إلى كبار الشخصيات العلمية والدينية والسياسية.
02-SLS.png
Wikipedia-logo-v2.svg

شخصية مختارة

   👈

Ahlem Mosteghanemi at Beirut Book Fair 2012.JPG
أحلام مستغانمي، كاتبة وروائية جزائرية، كان والدها محمد الشريف مشاركا في الثورة الجزائرية. عرف السجون الفرنسية بسبب مشاركته في مظاهرات 8 ماي 1945. وبعد أن أطلق سراحه سنة 1947 كان قد فقد عمله بالبلدية، ومع ذلك فإنه يعتبر محظوظاً إذ لم يلق حتفه مع من مات آنذاك (45 ألف شهيد سقطوا خلال تلك المظاهرات) وأصبحت الشرطة الفرنسية تلاحقه بسبب نشاطه السياسي بعد حلّ حزب الشعب الجزائري الذي أدّى إلى ولادة حزب جبهة التحرير الوطني FLN. عملت أحلام في الإذاعة الوطنية مما خلق لها شهرة كشاعرة إذ لاقى برنامجها "همسات" استحسانًا كبيرًا من طرف المستمعين، انتقلت أحلام مستغانمي إلى فرنسا في سبعينيات القرن الماضي، حيث تزوجت من صحفي لبناني، وفي الثمانينيات نالت شهادة الدكتوراة من جامعة السوربون. تقطن حاليا في بيروت، وهي حائزة على جائزة نجيب محفوظ للعام 1998 عن روايتها ذاكرة الجسد.

قال نزار عن "ذاكرة الجسد" :

وعن الكاتبة "أحلام روايتها دوختني. وأنا نادرا ما أدوخ أمام رواية من الروايات، وسبب الدوخة أن النص الذي قرأته يشبهني إلى درجة التطابق فهو مجنون ومتوتر واقتحامي ومتوحش وإنساني وشهواني وخارج على القانون مثلي.
01-SLS.png
Wikipedia-logo-v2.svg

بلدية مختارة

   👈

Tomb of Massinissa 01.jpg
الخروب إحدى بلديات ولاية قسنطينة يبلغ عدد سكانها حوالي 200.000 نسمة وذلك سنة 2010 وتعتبر ثاني أكبر بلدية في الولاية بعد عاصمة الولاية كما تبعد عنها بحوالي ‏16.505 كلم جنوبا. تبعد عن بلدية عين سمارة بـ 10كلم. كما أنها تحتوي على معلم أثري هام هو ضريح ماسينيسا ومن أهم شهدائها شيهاني بشير.أهم أحيائها البوسيجور طنجة الفيلاج الكومينال سيدي اعمر حي 1600 .900 و حي 500 مسكن ‏CNEP‏ . كما لها مدينتين جديدتين ماسينيسا، وعلي منجلي، وتحتوي على سوق أسبوعي يفتح يومي الخميس والجمعة.تعتبر مدينة الخروب أكبر بلديات الجزائر من حيث التعداد السكني.
09-SLS.png
Wikipedia-logo-v2.svg

معلم مختارة

   👈

جسر صالح باي (بالإنجليزية: Saleh bey bridge) أو جسر الإستقلال، هو جسر معلق مدعوم بالكوابل يربط الجسر بين ضفتي وادي الرمل و ذلك انطلاقا من ساحة الأمم المتحدة الواقعة في الطرف الغربي إلى غاية سطح المنصورة الواقعة في الطرف الشرقي بقلب مدينة الجسور المعلقة قسنطينة ثالث أهم مدن الجزائر وعاصمة الشرق الجزائري. بدأ بنائه سنة 2010 تحت إشراف المجمع البرازيلي أندرادي غوتيرز بتمويل جزائري واستغرق المشروع مدة 4 سنوات، بحيث انتهت أعمال الإنشاء في عام 2014.تطور مدينة قسنطينة اقتصاديا واجتماعيا وبناء المدينة الجديدة علي منجلي، فرض على المسؤولين المحليين حول كيفية حل المشاكل المرورية الناجمة عن الاختناق الذي تسجله قسنطينة خصوصا بوسط المدينة ووجود الإدارات بها. في أوائل سنة 2000 كثرت الأفكار والاقتراحات، وقد فرضت فكرة بناء جسر جديد تدريجيا يضاف للجسور السبعة المشهورين.احتل مشروع الجسر العملاق فوق وادي الرمال بقسنطينة الصدارة ضمن سلسلة المشاريع الهيكلية المسجلة لصالح ولاية قسنطينة في سياق برامج التنمية المختلفة للدولة الجزائرية، في مدينة طالما عرفت بمدينة الجسور حيث تربط 7 جسور بين ضفتي وادي الرمال بعدما فرضت الصخرة التي بنيت عليها مدينة قسنطينة ذلك الربط، أو حينما يظهر ملمح الجسر المعلق العابر للرمال بقسنطينة. حيث أنه جاء ليفك أزمة حركة المرور في المدينة خصوصا في الطرق المؤدية لوسط المدينة والاحياء المجاورة التي تشهد حركة اختناق شديدة جراء التوافد الكبير للسيارات في ساعات انتهاء العمل بمختلف الإدارات.
04-SLS.png
Wikipedia-logo-v2.svg

هل تعلم

   👈

* ...أنه قد تغيير اسم قسنطينة في بداية القرن السادس واتخذت اسم الإمبراطور الروماني قسطنطين الأول الذي قام بترميمها. و دخلت المدينة في التاريخ الإسلامي مع نهاية القرن السابع. و في بداية القرن السادس عشر، وضعت قسنطينة تحت حماية الإمبراطورية العثمانية. وخلال ثلاثة قرون حكمها البايات وارتقت مدينة قسنطينة إلى عاصمة بايلك الشرق الذي يغطي كل منطقة الشرق الجزائري.

'

06-SLS.png
Wikipedia-logo-v2.svg

تصنيفات

قسنطينة(10 ت، 31 ص)
أشخاص من قسنطينة(5 ت، 67 ص)
اقتصاد قسنطينة(3 ت، 3 ص)
شباب قسنطينة(2 ت، 2 ص)
07-SLS.png
Wikipedia-logo-v2.svg

قوالب

09-SLS.png
Wikipedia-logo-v2.svg

مشاريع شقيقة

المزيد عن قسنطينة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات