بوابة:قصص مصورة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الطيران الأديان فهرس البوابات

بوابة القصص المصورة

القصص المصورة أو الكومكس (بالإنجليزية: Comics) عبارة عن فن تصويري غالبا ما يتكون من مجموعة صور تروي أحداثا متتالية مترافقة مع نص حوار للشخصيات المصورة في الرسوم ضمن دوائر ، وتنشر هذه القصص في المجلات الهزلية أو كتب خاصة بها ، وهي تشبه إلى حد كبير قصص مانغا المصورة في اليابان ، وتكون القصص عبارة رسومات مع كتابات تشير إلى كلام الشخصيات وتتلى القصص بشكل درامي ، وإذا حصدت هذه القصص أرباح يقام عليها نشر فيلم أو مسلسل أو لعبة فيديو حسب هذه القصة ، هذه القصص لديها شعبية كبيرة في العالم وخصوصاً في أمريكا الشمالية.

أول ظهور للقصص المصورة كان أواسط القرن التاسع عشر في الولايات المتحدة وفي غرب أوروبا (خصوصاً فرنسا و بلجيكا) ،وقد كان الرسام السويسري رودولف توبفر واحد من أنجح ناشريها في ذلك الوقت.

Comic Book.svg

مقالة مختارة

كابتن أمريكا (بالإنجليزية: Captain America) هو شخصية بطل خارق خيالية يظهر في المجلات المصورة التي تنشرها مارفل كومكس. الشخصية من تأليف جو سايمون وجاك كيربي. ظهر لأول مرة في كابتن أمريكا كومكس #1 في مارس 1941 ونشرها تايملي كومكس، التي تحولت لاحقاً إلى مارفل كومكس.

كابتن أمريكا صمم ليكون جندي خارق يحب وطنه وغالباً ما يحارب دول المحور في الحرب العالمية الثانية وكان أشهر شخصيات تايملي كومكس خلال فترة الحرب. أنخفضت شعبية الأبطال الخارقين بعد انتهاء الحرب وتوقف نشر قصص كابتن أمريكا في 1950. اعادت مارفل كومكس إحياء كابتن أمريكا في 1964 وبقي ينشر منذ ذلك الحين. يرتدي كابتن أمريكا بدلة بألوان العلم الأمريكي ويحمل درع غير قابل للتدمير تقريبا. الاسم الحقيقي للشخصية في الغالب هو ستيف روجرز (بالإنجليزية: Steve Rogers)، وهو شاب نحيل يعزز إلى ذروة الكمال البشري بفضل مصل تجريبي لكي يساعد حكومة الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية. قرب نهاية الحرب، يعلق الكابتن في الثلج ويبقى على قيد الحياة بحالة إحياء معلقة حتى يم إحيائه في العصر الحديث.


شخصية مختارة

Matt Groening by Gage Skidmore.jpg

ماثيو أبرام غرينينغ (بالإنكليزية: Matthew Abram Groening تنطق: /ˈɡreɪnɪŋ/) (ولد في 15 فبراير 1954) هو رسام كرتون أمريكي، منتج تلفزيوني، وكاتب من مدينة بورتلاند، أوريغون بالولايات المتحدة.غرينينغ هو مخترع شخصيات عائلة سيمبسون الشهيرة وعدة شخصيات كرتونية أخرى، وناشر مجلة لايف إن هيل. ولد غرينينغ في بورتلاند، أوريغون في 15 فبراير 1954 وهو أحد خمسة أطفال. أمه مارغاريت ويغام عملت كمدرّسة وأبيه هومر فيليب غرينينغ كان صانع أفلام، كاتب ورسام كرتون أيضا. ارتبط بليندا باري التي التقى بها في كلية إيفرغرين ستيت في أولمبيا، واشنطن، لكنهما لم يتزوجا. في عام 1986، تزوج غرينينغ بديبورا كابلان وأنجبا طفلين، إلا أنهما تطلقا بعد 13 عاما في 1999. وقد كان مات غرينينغ من البنائين الاحرار (free mason)


هل تعلم؟

  • هل تعلم أنه تم الافتراض من قبل العلماء أن تاريخ القصص المصورة يعود لرسوم ولوحات كهف "لاسكو".
  • هل تعلم أن القصص المصورة الأمريكية ظهرت في أوائل القرن العشرين عند ظهور القصص الهزلية في الصحف والجرائد. ومجلات القصص المصورة في 1930 وأصبحت شائعة بعد ظهور سوبرمان في عام 1938.


صورة مختارة

Midtown Comics Grand Central Lex 45 jeh.jpg

مقر شركة ميدتاون للكومكس

تصانيف

Speech balloon.svg قصص مصورة

متفرقات

المزيد عن قصص مصورة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي اقتباس  ويكي مصدر 


ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة اقتباسات نصوص


تعاريف ومعاني قواعد بيانات