بوابة:قصص مصورة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بوابة القصص المصورة

القصص المصورة أو الكومكس (بالإنجليزية: Comics) عبارة عن فن تصويري غالبا ما يتكون من مجموعة صور تروي أحداثا متتالية مترافقة مع نص حوار للشخصيات المصورة في الرسوم ضمن دوائر ، وتنشر هذه القصص في المجلات الهزلية أو كتب خاصة بها ، وهي تشبه إلى حد كبير قصص مانغا المصورة في اليابان ، وتكون القصص عبارة رسومات مع كتابات تشير إلى كلام الشخصيات وتتلى القصص بشكل درامي ، وإذا حصدت هذه القصص أرباح يقام عليها نشر فيلم أو مسلسل أو لعبة فيديو حسب هذه القصة ، هذه القصص لديها شعبية كبيرة في العالم وخصوصاً في أمريكا الشمالية.

أول ظهور للقصص المصورة كان أواسط القرن التاسع عشر في الولايات المتحدة وفي غرب أوروبا (خصوصاً فرنسا و بلجيكا) ،وقد كان الرسام السويسري رودولف توبفر واحد من أنجح ناشريها في ذلك الوقت.


مقالة مختارة

The Joker at Romics 2014 (Portrait).jpg

الجوكر هو شخصية خيالية شريرة في القصص المصورة من نشر دي سي كومكس. يعد الجوكر عدو باتمان اللدود. كونه تسبب مباشرة في عدة مآسي في الحياة الخاصة بـ باتمان كشلل باربارا غوردون ووفاة جيسون تود (روبن الثاني). الشخصية من تأليف كل من جيري روبنسون وبيل فينغر وبوب كين. أول ظهوره كان ربيع 1940 في باتمان . طوال ظهوراته في القصص المصورة، يظهر الجوكر في صورة مجرم خبير تعددت أوصافه. الصورة الأصلية والسائدة حاليا هي السايكوبات الذكي جدا ذو الحس الفكاهي السادي، في حين صوره كتاب آخرون أنه مخادع غريب الأطوار. بالمثل، طوال قصة الشخصية الطويلة، هناك عدة حكايات مختلفة تحكي عن أصلها. والأكثر شيوعا منها تصوره سقط في خزان نفايات كيميائية بيضت جلده وحولت شعره إلى اللون الأخضر وشفتيه إلى الأحمر الامع، معطية إياه مظهر مهرج.


شخصية مختارة

Ted Geisel NYWTS 2 crop.jpg

تيودور سوس جيزل (بالإنجليزية: Theodor Seuss Geisel) المشهور بـ دكتور سوس (بالإنجليزية: Dr. Seuss) روائي ورسام كارتون أمريكي ولد عام 2 مارس 1904 في (سبرينغفيلد - ماساتشوستس) - (الولايات المتحدة الأمريكة) اشتهر بمؤلفاته ورسومه وخصوصاً كتبه الموجهة للأطفال. بيعت أكثر من 200 مليون نسخة من كتبه، كما تحولت إلى عدد من الأفلام الناجحة مثل "جرينش" و"القطة في القبعة" و"هورتون يسمع من!" و"لوراكس". في جامعة دارتموث بدأ يكتب (تيودور) كثيرا في كتب لمجلة الجامعة, بعد جامعة دارتموث ذهب (تيودور) إلى جامعة أوكسفورد في إنجلترا. كان هناك حيث تعرف (تيودور) على (هالان بالمر) "زوجة المستقبل", (تيودور) كتب ورسم كتابه الأول من أجل اطفالة قبل الحرب العالمية الثانية, كما عمل خبيرًا في العلاقات العامة ومختضا في أفلام الرسوم المتحركة وكاتب فكاهة للمجلات واستديوهات الأفلام.


صورة مختارة

تصانيف

Speech balloon.svg قصص مصورة

متفرقات

المزيد عن قصص مصورة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي اقتباس  ويكي مصدر 


ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أقتباسات نصوص


تعاريف ومعاني قواعد بيانات