بوابة:قصص مصورة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الطيران الأديان فهرس البوابات

بوابة القصص المصورة

Comic Book.svg
القصص المصورة أو الكومكس (بالإنجليزية: Comics) عبارة عن فن تصويري غالبا ما يتكون من مجموعة صور تروي أحداثا متتالية مترافقة مع نص حوار للشخصيات المصورة في الرسوم ضمن دوائر ، وتنشر هذه القصص في المجلات الهزلية أو كتب خاصة بها ، وهي تشبه إلى حد كبير قصص مانغا المصورة في اليابان ، وتكون القصص عبارة رسومات مع كتابات تشير إلى كلام الشخصيات وتتلى القصص بشكل درامي ، وإذا حصدت هذه القصص أرباح يقام عليها نشر فيلم أو مسلسل أو لعبة فيديو حسب هذه القصة ، هذه القصص لديها شعبية كبيرة في العالم وخصوصاً في أمريكا الشمالية.

أول ظهور للقصص المصورة كان أواسط القرن التاسع عشر في الولايات المتحدة وفي غرب أوروبا (خصوصاً فرنسا و بلجيكا) ،وقد كان الرسام السويسري رودولف توبفر واحد من أنجح ناشريها في ذلك الوقت.

مقالة مختارة

مغامرات تان تان (بالفرنسية : Les Aventures de Tintin) هي سلسلة من الروايات المصورة من تأليف الكاتب البلجيكي جورج ريمي (1907-1983) المعروف بإسم هيرجيه، وتعتبر السلسلة أحد أكثر الروايات المصورة شعبيةً في أوروبا في القرن العشرين حيث تمَت ترجمتها لأكثر من 50 لغة مختلفة، ولغاية عام 2003 كان قد طبع منها أكثر من 200 مليون نسخة حول العالم.[1]

ظهرت السلسة للمرة الأولى باللغة الفرنسية في 10 يناير من عام 1929 في ملحق "لو-بوتيه-فانتيام (Le Petit Vingtième)" المخصص للأطفال التي تصدره صحيفة "القرن العشرين" البلجيكية. وأدى نجاح السلسة إلى إصدار العديد من الأجزاء الأخرى منها وإلى نشرها على أكبر وأهم الصحف البلجيكية وقتها (صحيفة لو سوار)، وحتى إلى تخصيص مجلة خاصة بها. عام 1950 أنشئ ريمي استوديو هيرجي الذي أنتج عبره 24 جزءاً من السلسلة، وقد تمَ تبني السلسة في العديد من الأعمال التلفزيونية، الإذاعية، المسرحية والسينمائية.


شخصية مختارة

Walt disney portrait.jpg

والتر إلياس "والت" ديزني (بالإنجليزية: Walter Elias "Walt" Disney [1])رجل أعمال، منتج، مخرج، كاتب سيانريو، وأخصائي رسوم متحركة أميريكي، وُلد في 5 ديسمبر 1910. يُعد ديزني الشخصية المحورية لتاريخ سينيما الرسوم المتحركة للأطفال، كما يُعتبر أيقونة عالمية في هذا المجال،[2] وذلك بفضل مساهماته الهامة في صناعة الترفيه خلال معظم القرن العشرون، والتي اشتُهرت بشخصيات مثل ميكي ماوس وبطوط


هل تعلم؟

  • هل تعلم أنه تم الافتراض من قبل العلماء أن تاريخ القصص المصورة يعود لرسوم ولوحات كهف "لاسكو".
  • هل تعلم أن القصص المصورة الأمريكية ظهرت في أوائل القرن العشرين عند ظهور القصص الهزلية في الصحف والجرائد. ومجلات القصص المصورة في 1930 وأصبحت شائعة بعد ظهور سوبرمان في عام 1938.


صورة مختارة

تصانيف

Speech balloon.svg قصص مصورة

متفرقات

المزيد عن قصص مصورة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي اقتباس  ويكي مصدر 


ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أقتباسات نصوص


تعاريف ومعاني قواعد بيانات