بوابة:قيرغيزستان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Kyrgyzstan (orthographic projection).svg
قيرغيزستان (بالقيرغيزية: Кыргыз Республикасы) رسمياً الجمهورية القيرغيزية، هي دولة تقع في آسيا الوسطى، تجاور الصين وطاجيكستان وأزبكستان وكازاخستان. عاصمتها بيشكك. استقلت عن الاتحاد السوفيتي في أواخر 1991.

توجد جمهورية قيرغيزيا في الجزء الشرقي من آسيا الوسطى. تشترك حدودها الشرقية مع إقليم تركستان الشرقية، وهو حالياً يتبع جمهورية الصين الشعبية. وتحد قيرغيزيا من الشمال جمهورية كازاخستان، ومن الغرب جمهورية أوزبكستان، ومن الجنوب الغربي جمهورية طاجكستان وتحيط بكل حدود قيرغيزيا بلدان ذات غالبية إسلامية.

 

صورة مختارة

   👈

Bishkek City.jpg

صورة لوسط العاصمة بشكيك

 

هل تعلم

   👈

قيرغيزستان هي الوحيدة إلى جانب كازاخستان من الجمهوريات السوفيتية السابقة في آسيا الوسطى التي تحتفظ بالروسية كلغة رسمية. واضافت اللغة القيرغيزية لتصبح اللغة رسميا في أيلول/سبتمبر 1991. وذلك في محاولة لجذب الروس لعدم هجرتهم من الدولة المستقلة حديثا. تنتمي اللغة القيرغيزية إلى مجموعة اللغات التركية وكانت مكتوبة بحروف الأبجدية العربية حتى القرن العشرين.

'

 

تصنيفات
مقالة مختارة
   👈
Osh Bazaar in Bishkek, Kyrgyzstan- dried fruits and nuts.jpg
قيرغيزستان بلد جبلي ذو قطاع زراعي سائد. القطن، والتبغ، والصوف، واللحوم هي المنتجات الزراعية الرئيسية، رغم أن التبغ والقطن يصدر بأي كمية. ووفقاً ل Healy Consultants يعتمد الاقتصاد بشكل كبير على قوة الصادرات الصناعية، التي تمتلك احتياطيات وفيرة من الذهب والزئبق واليورانيوم والغاز الطبيعي. كما يعتمد الاقتصاد أيضا بشكل كبير على تحويلات العمال الأجانب. بعد الاستقلال كانت قيرغيزستان سباقة في تنفيذ إصلاحات السوق، مثل النظام التنظيمي المحسن والإصلاح الزراعي.


شخصية مختارة
   👈
Askar Akayev.jpg
عسكر اكاييفيتش آكاييف (روسية: Аскар Акаевич Акаев, (إنجليزية))؛ (10 نوفمبر 1944 -)، رئيس قيرغيزستان منذ استقلالها عن الاتحاد السوفياتي عام 1990 وحتى خلعه في آذار 2005 من خلال ما سمي بثورة الزنبق المدعومة من الغرب. آكاييف هو عالم بصريات وإلكترونيات مشهور، عضو في أكاديمية العلوم الروسية، وعضو عامل في أكاديمية العلوم النيويوركية. يعمل آكاييف حاليا كبروفيسور وكبير الباحثين في معهد بروغوغين للبحوث الرياضية المتعلقة بالأنظمة المعقدة التابع لجامعة موسكو.


مدينة مختارة
   👈
E7904-Bishkek-Ala-Too-Square.jpg
بشكيك (بالروسية: Бишкек) هي عاصمة قيرغيزستان. بلغ تعداد سكانها عام 2005 حوالي 900 ألف نسمة. تأسست عام 1878 كقلعة روسية باسم پيشپك (بالروسية: Пишпек). بين العامين 1926 و 1991 عرفت باسم فرونزة (Фрунзе)، على اسم القائد العسكري البلشفي، ميخائيل فرونزة. بالقيرغيزية بشكيك هي الممخضة التي تستعمل لتخمير لبن الخيل ليصبح الشراب الوطني المسمى كوميس. في خلال الحقبة السوفييتية كانت المدينة مقرا لعدد كبير من المصانع، إلا أن معظمها اغلق أو يعمل بجزء يسير من طاقته الإنتاجية. بشكيك كانت كذلك مقرا لمركز سوفييتي رئيسي لتدريب الطيارين المقاتلين، أحد طلابه كان حسني مبارك، الذي أصبح لاحقا رئيسا لمصر.



267-Background.svg
Telfaz logo icon.jpg

قوالب

267-Background.svg
Telfaz logo icon.jpg

بوابات شقيقة

267-Background.svg
Telfaz logo icon.jpg

ويكيميديا

المزيد عن قيرغيزستان في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات