بوابة:قيرغيزستان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
قيرغيزستان (بالقيرغيزية: Кыргыз Республикасы) رسمياً الجمهورية القيرغيزية، هي دولة تقع في آسيا الوسطى، تجاور الصين وطاجيكستان وأزبكستان وكازاخستان. عاصمتها بيشكك. استقلت عن الاتحاد السوفيتي في أواخر 1991.

توجد جمهورية قيرغيزيا في الجزء الشرقي من آسيا الوسطى. تشترك حدودها الشرقية مع إقليم تركستان الشرقية، وهو حالياً يتبع جمهورية الصين الشعبية. وتحد قيرغيزيا من الشمال جمهورية كازاخستان، ومن الغرب جمهورية أوزبكستان، ومن الجنوب الغربي جمهورية طاجكستان وتحيط بكل حدود قيرغيزيا بلدان ذات غالبية إسلامية.


 

صورة مختارة

   👈

مسجد كوشكور أتا، بمنطقة نارين

 

هل تعلم

   👈

تنقسم قيرغيزستان إلى سبعة محافظات تسمى أوبلاستاري (أوبلاستي بصيغة المفرد)، بالإضافة إلى العاصمة بشكيك ذات تصنيف خاص يسمى شاري. عموما كل محافظة تحمل نفس اسم عاصمة المنطقة (ماعدا واحدة).

'

 

تصنيفات
قيرغيزستان(32 ت، 25 ص)
بذرة قيرغيزستان(21 ت، 18 ص)
قيرغيزستانيون(15 ت، 2 ص)
مجتمع قيرغيزي(15 ت، 3 ص)
مقالة مختارة
   👈
ثورة قيرغيزستان 2010 هو عبارة عن سلسلة من العصيان المدني التي نشأت في العديد من مدن جمهورية قيرغيزستان التي تقع في آسيا الوسطى، السبب الرئيسي لهذه الاحتجاجات هو الاستياء الشعبي من الرئيس القيرغيزي قربان بيك باقايف، وذلك لأنه كان يمارس سياسة الحد من الحريات الاقتصادية والديمقراطية، حيث قام المتظاهرون بالثورة على الحكومة القيرغيزية في مدينة تالاس يوم 6 أبريل و7 أبريل من سنة 2010 بعد أن سيطرت الشرطة القيرغيزية على العاصمة بشكيك، وقد تم تأكيد 74 قتيلا واصابة 500 شخص.


شخصية مختارة
   👈
ألمازبيك أتامباييف (ولد في "آرشتا" 17 سبتمبر 1956) هو رابع رئيس لجمهورية قيرغيزستان منذ توليه منصب في 1 ديسمبر 2011, شغل قبلها منصب رئيس وزراء قيرغيزستان من 17 ديسمبر 2010 حتى 1 ديسمبر 2011. وقد خدم قبلها كرئيس للوزراء لفترة 8 أشهر من 29 مارس حتى 28 نوفمبر 2007. وهو رئيس حزب الاجتماعي الديمقراطي في قيرغيزستان منذ 30 تموز 1999 حتى سبتمبر 2011.


مدينة مختارة
   👈
أوش مدينة في قيرغيزستان. يبلغ عدد سكانها حوالي 220 الف نسمة (2002) يشكلون مزيجاً من عرقيات الأوزبك والقيرغيز والطاجيك .ويقع جوار المدينة جبل سليمان وهو من مواقع التراث العالمي .



قوالب

ويكيميديا

المزيد عن قيرغيزستان في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات