بوابة:كأس العالم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
WC-Trophy-vector.png
Worldcup portal bannar ar.png

كأس العالم لكرة القدم هي أهم مسابقة لرياضة كرة القدم تقام تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم. وتقام بطولة كأس العالم لكرة القدم كل أربع سنوات منذ عام 1930م، ما عدا بطولتي عام 1942 و1946 اللتين ألغيتا بسبب الحرب العالمية الثانية. يشارك في النظام الحالي للبطولة 32 منتخبا وطنيا، منذ 1998، مقسمين على ثماني مجموعات، يتنافسون للظفر بلقب البطولة لشهر كامل على ملاعب البلد المستضيف. تتأهل هذه المنتخبات إلى البطولة عن طريق نظام للتصفيات يقام على مدى ثلاث سنوات.

شهدت النسخ الحادية والعشرين السابقة من بطولات كأس العالم فوز ثمانية منتخبات باللقب. كما يسجل للمنتخب البرازيلي حضوره في كل البطولات، فهو لم يغب أبداً عن أي بطولة كأس عالم حتى الآن وهو الأكثر تتويجا بالكأس حيث فاز بها خمس مرات أعوام: 1958، و1962، و1970، و1994 و2002. يليه المنتخب الإيطالي الذي أحرزها أربع مرات في أعوام: 1934، و1938، و1982 و2006، مع المنتخب الألماني الذي أحرزها 4 مرات أيضاً أعوام: 1954، 1974، و1990، و 2014. فاز كل من المنتخب الأرجنتيني والمنتخب الأوروغوياني والمنتخب الفرنسي باللقب مرتين، بينما فازت منتخبات إنجلترا وإسبانيا بلقب البطولة مرة واحدة.


Arbcom ru editing.svg 
Bookmark-new.svg
مقالة مختارة
كأس العالم لكرة القدم
كأس العالم لكرة القدم هي أهم مسابقة لرياضة كرة القدم تقام تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم. وتقام بطولة كأس العالم لكرة القدم كل أربع سنوات منذ عام 1930م، ما عدا بطولتي عام 1942 و1946 اللتين ألغيتا بسبب الحرب العالمية الثانية. يشارك في النظام الحالي للبطولة 32 منتخبا وطنيا، منذ 1998، مقسمين على ثماني مجموعات، يتنافسون للظفر بلقب البطولة لشهر كامل على ملاعب البلد المستضيف. تتأهل هذه المنتخبات إلى البطولة عن طريق نظام للتصفيات يقام على مدى ثلاث سنوات.

شهدت النسخ العشرين السابقة من بطولات كأس العالم فوز ثمانية منتخبات مختلفة باللقب. كما يسجل للمنتخب البرازيلي حضوره في كل البطولات، فهو لم يغب أبداً عن أي بطولة كأس عالم حتى الآن وهو الأكثر تتويجا بالكأس حيث فاز بها خمس مرات أعوام: 1958، و1962، و1970، و1994 و2002. يليه المنتخب الإيطالي الذي أحرزها أربع مرات في أعوام: 1934، و1938، و1982 و2006، مع المنتخب الألماني الذي أحرزها 4 مرات أيضاً أعوام: 1954، 1974، و1990، و 2014. فاز كل من المنتخب الأرجنتيني والمنتخب الأوروغوياني باللقب مرتين، بينما فازت منتخبات إنجلترا وإسبانيا وفرنسا بلقب البطولة مرة واحدة.

استطاع منتخبين فقط إحراز لقب البطولة مرتين متتاليتين ، حيث كان المنتخب الإيطالي أول منتخب يحرز البطولة مرتين متتاليتين في نسختي عام 1934 و1938، ثم البرازيل بطل أعوام: 1958، 1962. بطولة كأس العالم من أكثر الأحداث الرياضية مشاهدة على مستوى العالم، ففي نهائي كأس العالم لكرة القدم 2006، الذي أقيم في ألمانيا، قدر عدد من تابع المباراة النهائية ب 715 مليون شخص. حامل اللقب الحالي هو منتخب ألمانيا لكرة القدم، والذي فاز بالنسخة الأخيرة في 2014، و التي أقيمت في البرازيل. تقام البطولة القادمة في حزيران/يونيو عام 2018 في روسيا.




Arbcom ru editing.svg 
Nuvola apps personal.png
شخصية مختارة
إديسون أرانتيس دو ناسيمنتو المعروف ببيليه
إديسون أرانتيس دو ناسيمنتو (بالبرتغالية: Edison Arantes do Nascimento‏) المعروف ببيليه (بالبرتغالية: Pelé‏)، هو لاعب كرة قدم برازيلي معتزل، من مواليد 23 أكتوبر 1940 في مدينة تريس كاراكوس في البرازيل، يعتبر بيليه بنظر كثيرين أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم. وفي البرازيل يعتبر بيليه بطلا قومياً، وقد لعب كمهاجم وكصانع ألعاب، وقد أشتهر بلعب للكرات الخلفية، وقال أنه نادم لأنه لم يسجل مثل هذه الكرة في كأس العالم.

ففي عام 1999 اختير كلاعب القرن من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، في نفس العالم، فاز بيليه بلقب بلاعب القرن، بعدما طلبت مجلة فرانس فوتبول من الفائزين بجائزتها (جائزة الكرة الذهبية) لترشيح أفضل لاعب بالقرن.أيضاً في 1999 اختير بيليه كرياضي القرن من قبل اللجنة الأولمبية الدولية، أيضاً مجلة تايم بترشيحه لقائمة الأشخاص الأكثر أهميةَ في القرن 20. وفي عام 2013، حصل بيليه على كرة الفيفا الشرفية من قبل الإتحاد الدولي لكرة القدم.

وفقا لالاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، فإن بيليه هو أنجح هداف الدوري في العالم، حيث سجل 541 هدفاً في الدوري. وفي مسيرتة الكروية استطاع بيليه تسجيل 1281 هدفاً في 1363 مباراة خاضها، بما فيها ذلك المباريات الودية الغير الرسمية ، و أصبح بذلك أكثر من سجل أهدافاً في تاريخ كرة القدم، وتم إدراج الرقم في موسوعة غينيس للأرقام القياسية. خلال مسيرته الكروية، كان بيليه ممن يستلمون أعلى الأجور في عالم كرة القدم آنذاك، بسبب موهبته، حتى أن رئيس البرازيل جانيو كوادروس في عام 1961 قد أعلن أن بيليه هو ثروة قومية. كان لبيليه ثقل سياسي، حيث قاد العديد من السياسات الرامية إلى تحسين الظروف الاجتماعية للفقراء.أطلق على بيليه هدة ألقاب منها، بيرولا نيجرا أي اللؤلؤة السوداء (بالبرتغالية: Pérola Negra‏) و يا ري القيام فيوتيبول أي ملك كرة القدم (بالبرتغالية: O Rei do Futebol‏) و يا ري بيليه أي الملك بيليه (بالبرتغالية: O Rei Pelé‏) أو ببساطة يا ري أي الملك (بالبرتغالية: O Rei‏)، و غيرها.

بدأ بيليه مسيرته الكروية مع نادي سانتوس وهو بعمر الخامسة عشر، و لعب مع منتخب البرازيل لكرة القدم وهو بعمر السادسة عشر. وقد استطاع الفوز ثلاث بطولات كأس العالم لكرة القدم مع منتخب بلاده أعوام 1958 و 1962 و 1970، وهو اللاعب الوحيد الذي حقق هذا الإنجاز، وهو أيضاً الهداف التاريخي ل منتخب البرازيل لكرة القدم برصيد 77 هدفاً في 92 مباراة. أما على الصعيد المحلي، قاد بيليه فريقه نادي سانتوس إلى لقب كأس ليبرتادوريس أعوام 1962 و 1963، بل و أصبح الهداف التاريخي لنادي سانتوس. لعب بيليه لمدة سنتين مع نيويورك كوسموس من أجل زيادة شعبية كرة القدم في القارة الأمريكية.

أعلن بيليه اعتزاله كرة القدم في عام 1977، وعين سفيراً لكرة القدم في جميع أنحاء العالم. وفي عام 2010، أعطي بيليه منصب الرئيس الفخري لنيويورك كوسموس.



Arbcom ru editing.svg 
Nuvola apps personal.png
مباراة مختارة
فرحة لاعبو منتخب منتخب ألمانيا بالنتيجة القاسية.
البرازيل ضد ألمانيا هي مباراة لكرة قدم أقيمت في 8 يوليو 2014 على استاد مينيراو في بيلو هوريزونتي، البرازيل. وكانت ضمن منافسات الدور نصف النهائي لبطولة كأس العالم 2014 بين منتخب البرازيل و منتخب ألمانيا. وقد بلغ الفريقين هذا الدور بسجل خالي من الهزائم في المسابقة. أنهت ألمانيا الشوط الأول متقدمة بنتيجة 5–0، ثم اختتمت المباراة بالحاق هزيمة ثقيلة بالبرازيل بلغت 7–1. أدار اللقاء الحكم المكسيكي ماركو رودريغز.

حقق المنتخب أالماني أرقاماً قياسية جديدة، فهذه المباراة شهدت أكبر فارق أهداف في نصف نهائي ونهائي كأس العالم، و سجلت ألمانيا أسرع أربعة أهداف في تاريخ البطولة؛ حيث سجلت ألمانيا أربعة أهداف خلال ست دقائق (من 23' إلى 29')، و أخذت ألمانيا لقب المنتخب الأكثر تسجيلًا للأهداف في كأس العالم من البرازيل في هذه المباراة، حيث صار مجموع أهداف ألمانيا 223 بينما أهداف البرازيل 221.

بينما حقق منتخب البرازيل أرقام سلبية على ضوء خسارته، فاعتبرت النتيجة كأكبر خسارة لمنتخب البرازيل لكرة القدم خلال تاريخه كاملًا، وهي أكبر خسارة لمنتخب البرازيل على أرضه، وأكبر خساره للبلد المستضيف للبطولة. وحطمت هذه الهزيمة سِجل البرازيل في عدم الخسارة على أرضها منذ 1975، حيث هُزمت على أرضها لأول مرة منذ تلك السنة.
...أرشيف اقرأ المزيد...



Arbcom ru editing.svg 
Crystal Project app kmines.png
بطولة مختارة
شعار كأس العالم لكرة القدم 1970
بطولة كأس العالم لكرة القدم 1970 البطولة التاسعة في تاريخ كأس العالم لكرة القدم, استضافتها المكسيك في الفترة ما بين 31 مايو إلى 30 يونيو، و فازت المكسيك بشرف استضافة البطولة بعدما تغلبت على الأرجنتين في التصويت الذي أقيم في العاصمة اليابانية طوكيو. و تصبح بذلك أول بطولة تقام خارج قارتي أوروبا و أمريكا الجنوبية، و الأولى التي تقام في قارة أمريكا الشمالية. تأهلت المكسيك كدولة مستضيفة و إنجلترا كبطل للنسخة السابقة، بينما تنافست 75 دولة على 14 بطاقة تأهل. و استجاب الاتحاد الدولي لكرة القدم لمطالب قارتي آسيا و إفريقيا بعدما انسحبوا من النافسة في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1966، وقام بمنح كل القارتي بطاقة كاملة، بينما امتلكت أوروبا 8 بطاقات و أمريكا الجنوبية 3 بطاقات، و بطاقة لقارة أمريكا الشمالية. شهدت البطولة مشاركة منتخب المغرب و يصبح ثاني المنتخبات العربية مشاركة بكأس العالم بعد منتخب مصر الذي شارك في كأس العالم لكرة القدم 1934. شهدت البطولة فشل العديد من المنتحبات الكبيرة في التأهل مثل منتخب الأرجنتين، منتخب فرنسا، منتخب إسبانيا و منتخب البرتغال. أقيم نهائي كأس العالم لكرة القدم 1970 على ملعب أزتيكا، أمام 107,412 متفرج، والتي جمعت منتخب البرازيل و منتخب إيطاليا. لينتهي اللقاء بفوز البرازيل بنتيجة 4-1. و بهذا الفوز أصبحت البرازيل أول بلد يفوز بالكأس لثلاث مرات و يمتلك كأس جول ريميه، بعدما حصل على البطولتين عامي 1958 و1962.
...أرشيف اقرأ المزيد...



Arbcom ru editing.svg 
Help-browser.svg
هل تعلم...


  • أول حالة طرد كانت للاعب " دي لاس كاسياس " عميد فريق بيرو بسبب عنفه الشديد ضد لاعبي رومانيا.
  • الكاميروني روجيه ميلا هو أكبر لاعب سنا في تاريخ مسابقة كأس العالم، حيث شارك في بطولة 1994 وعمره 42 عاما.



Arbcom ru editing.svg 
Internet-news-reader.svg
أقوال مأثورة


بوابة:كأس العالم اليوم سجلت هدفا، لكن غوردون بانكس تصدى له. بوابة:كأس العالم

--تصريح للاسطورة البرازيلية بيليه في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1970، عقب ضربة رأسية قوية اعتقد أنها ستزعزع الشباك، حتى انه صرخ "هدف!" ورفع ذراعيه للاحتفال بتسجيله، لكن غوردون بانكس حارس مرمى منتخب إنجلترا ابعد الكرة بأطراف أصابعه بصعوبة وفي اللحظة المناسبة.




Arbcom ru editing.svg    مقالات مميزة
المقالة الرئيسية مقالة مختارة كأس العالم لكرة القدم.
بطولات مقالة جيدة كأس العالم 1930 - مقالة جيدة كأس العالم 1934 - مقالة جيدة كأس العالم 1938 - مقالة جيدة كأس العالم 1986 - مقالة جيدة كأس العالم 1998 - مقالة جيدة كأس العالم 2002 - مقالة جيدة كأس العالم 2006 - مقالة مختارة كأس العالم 2010 - مقالة مختارة كأس العالم 2014
نهائيات البطولة مقالة جيدة نهائي كأس العالم 2002 - مقالة جيدة نهائي كأس العالم 2006 - مقالة جيدة نهائي كأس العالم 2010 - مقالة جيدة  نهائي كأس العالم 2014
قائمة الفائزين قائمة مختارة الفائزون بكأس العالم لكرة القدم - قائمة مختارة جوائز كأس العالم لكرة القدم
لاعبون مقالة مختارة بوبي روبسون - مقالة مختارة ليونيل ميسي - مقالة مختارة سيسك فابريغاس - مقالة مختارة كريستيانو رونالدو - مقالة مختارة أليساندرو دل بييرو - مقالة جيدة جاسم يعقوب -    مقالة جيدة مسعود أوزيل - مقالة جيدة دانييل ألفيس - مقالة جيدة دييغو فورلان - مقالة جيدة أندريس إنييستا - مقالة جيدة  ماريو جوتسه - مقالة جيدة  خافيير باستوري
منتخبات مقالة جيدة منتخب العراق لكرة القدم
ملاعب البطولة مقالة مختارة ملعب أولد ترافورد
ما يخص كأس العالم مقالة مختارة تاريخ كأس العالم - مقالة جيدة كأس بطولة كأس العالم - قائمة مختارةقائمة الهاتريك في كأس العالم - قائمة مختارة ترتيب المنتخبات في كأس العالم   - قائمة مختارة كرات كأس العالم
تصفيات كأس العالم مقالة جيدة أستراليا 31-0 ساموا الأمريكية


Arbcom ru editing.svg 
Crystal Clear action view tree.png
تصانيف
</di




Arbcom ru editing.svg    تشكيلات المنتخبات الفائزة باللقب


Arbcom ru editing.svg    قوالب