هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.

بوابة:كأس العالم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
WC-Trophy-vector.png
Worldcup portal bannar ar.png

كأس العالم هي أهم مسابقة لرياضة كرة القدم تقام تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم. وتقام بطولة كأس العالم كل أربع سنوات منذ عام 1930، ما عدا بطولتي عام 1942 و1946 اللتين ألغيتا بسبب الحرب العالمية الثانية. يشارك في النظام الحالي للبطولة 32 منتخبا وطنيا، منذ 1998، مقسمين على ثماني مجموعات، يتنافسون للظفر بلقب البطولة لشهر كامل على ملاعب البلد المستضيف. تتأهل هذه المنتخبات إلى البطولة عن طريق نظام للتصفيات يقام على مدى ثلاث سنوات.

شهدت النسخ الحادية والعشرين السابقة من بطولات كأس العالم فوز ثمانية منتخبات باللقب. كما يسجل للمنتخب البرازيلي حضوره في كل البطولات، فهو لم يغب أبداً عن أي بطولة كأس عالم حتى الآن وهو الأكثر تتويجا بالكأس حيث فاز بها خمس مرات أعوام: 1958، 1962، 1970، 1994 و2002. يليه المنتخب الإيطالي الذي أحرزها أربع مرات في أعوام: 1934، 1938، 1982 و2006، مع المنتخب الألماني الذي أحرزها 4 مرات أيضاً أعوام: 1954، 1974، 1990 و2014. فاز كل من المنتخب الأرجنتيني والمنتخب الأوروغوياني والمنتخب الفرنسي باللقب مرتين، بينما فازت منتخبات إنجلترا وإسبانيا بلقب البطولة مرة واحدة.


Arbcom ru editing.svg 
Bookmark-new.svg
مقالة مختارة
Fifa world cup org.jpg
كأس العالم هو كأس ذهبي يكافئ به الفائز ببطولة كأس العالم لكرة القدم. قدم حتي الآن كأسان مختلفان للفائزين بالبطولة منذ بدايتها عام 1930 وهما: كأس جول ريميه من عام 1930 إلى عام 1970، وكأس بطولة كأس العالم من عام 1974 حتى الآن. أول كأس قدمت هي (كأس النصر) لكن لاحقا أعيد تسميته علي اسم رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفرنسي جول ريميه باعتباره الأب الروحي للبطولة وصاحب فكرتها تكريما له. فازت البرازيل بالكأس في 1970 إلى الأبد مما دفع الاتحاد الدولي لكرة القدم إلى إنشاء كأس بديل. ولكن في عام 1983 سرقت كأس جول ريميه ولم تستعاد قط. الكأس الحالي يسمى كأس الفيفا لبطولة كأس العالم (بالإنجليزية: FIFA World Cup Trophy)‏ و قدم في عام 1974. وهو مصنوع من 18 قيراط ذهب مع قاعدة من المرمر يصور شخصيتان من البشر يحملان الكرة الأرضية والفائز به حاليا هو منتخب ألمانيا في 2014.

تعتبر كأس جول ريميه أول كأس يستخدم في كأس العالم. في الأصل كان يسمي بكأس النصر، ولكن سمي بعد ذلك بكأس العالم (بالفرنسية: Coupe du Monde)‏ ، وتم تبديل اسمه رسمياً في عام 1946، تكريماً لدور رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الرنسي جول ريميه الذي سعى بجهود مضنية لإحياء لبطولة مرة أخرى والعمل علي انطلاقها أثناء عام 1929. صمم الكأس بواسطة أبيل لافلور الذي صنعه من الذهب الخالص ذو قاعدة من الرخام الأبيض، وقد تم تصميم الكأس علي تمثال مجنح ب الإله نايك المعروف بإله النصر عند اليونان، تحمل علي رأسها قدر ذهبي كرمز لتتويج الفريق المنتصر بالبطولة. أثناء الحرب العالمية الثانية وحينما كان الكأس بحوزة المنتخب الإيطالي الفائز بالنسخة الثالثة في عام 1938. قام أوترينو براسي نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ورئيس اتحاد إيطاليا لكرة القدم بنقل الكأس سراً من بنك في روما وخبأه في علبة أحذية تحت سريره لمنع القوات المتحاربة من الاستيلاء عليه.

بعد امتلاك منتخب البرازيل لكرة القدم لكأس جول ريميه في عام 1970، أراد الاتحاد الدولي لكرة القدم صنع كأس بديلة لبطولة 1974. فتسلم ما يقارب 53 عرضاً من مجموعة من النحاتين من سبع دول. وقامت اللجنة باختيار الفنان الإيطالي سيلفيو غازانيغا لشرف صناعة الكأس الجديدة، وهو عبارة عن كأس مجوف ولكنه متين، يبلغ ارتفاعه 36.5 سم، ويتكون من 5 كجم من الذهب مع قاعدة قطرها 13 سم، مكتوب عليها كأس العالم لكرة القدم والتي تحتوي على طبقتين من المرمر، و يصور اثنين من الشخصيات البشرية يمسكون الأرض. بلغت تكلفة إنشاء هذه الكأس وقتها 50 ألف دولار أمريكي، وأصبحت قيمته الحالية ما تعادل 10 مليون دولار أمريكي.




Arbcom ru editing.svg 
Nuvola apps personal.png
شخصية مختارة
ميشيل بلاتيني أحد أساطير الكرة في عصره.
ميشيل بلاتيني (بالفرنسية: Michel Platini)‏ لاعب كرة قدم فرنسي (ولد في 21 يونيو 1955) من أصل إيطالي نسبة إلى جده فرانشيسكو والذي هاجر من إيطاليا إلى فرنسا لتأسيس نفسه. لعب للمنتخب الفرنسي لكرة القدم. يعد أحد أساطير الكرة في عصره. يعد بلاتيني أحد أعظم وأفضل مناولي الكرات في تاريخ كرة القدم، وعلى الرغم من أنه يلعب في خط الوسط إلا أنه أيضا برز بشكل كبير في التهديف. قال عنه بوبي تشارلتون "هذا اللاعب يستطيع دفع الكرة عبر عين الإبرة وينتهي أمرها إلى شباك المرمى". بلاتيني أيضا يتميز في تنفيذ الركلات الحرة.

تألق بلاتيني كثيراً في كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 1984,حيث حصل الفريق الفرنسي على الكأس. لقد أحرز بلاتيني أهدافاً في جميع المباريات التي لعبها الفريق الفرنسي في الكأس، ليحقق رقماً قياسياً في بطولة أوروبا لم يحققه لاعب على الإطلاق وهو إحراز 9 أهداف في بطولة واحدة من بطولات الأمم الأوروبية. حيث افتتح هدف الفوز على الدانمارك، ثم تبعها بثلاثة أهداف هات تريك على بلجيكا وثلاثة أهداف أخرى على يوغوسلافيا، ثم هدف الفوز في الدقيقة الأخيرة من عمر المباراة ضد البرتغال في ملعب مارسيليا، وأخيراً هدف الركلة الحرة ضد إسبانيا في ملعب باريس. والفرق بينه وبين ثاني أفضل هداف في تلك البطولة ستة أهداف أي الهداف الثاني برصيد 3 أهداف فقط.

لقد كان بلاتيني يلعب في عصره في خط الوسط مع لويس فيرنانديز وجين تيغانا وألاين غيريسي, حيث اشتهر هذا الرباعي باسم "الألماسة السحرية" والذي اعتبر واحد من أعظام خطوط الوسط في تاريخ كرة القدم. تم التصويت له كأفضل لاعب أوروبي في الأعوام 1983 و1984 و1985 وحصل على جائزة أفضل لاعب في العالم والتي تمنحها مجلة وورد سوكر الإنجليزية لعامي 1984 و1985. ترأس بلاتيني لجنة تنظيم كأس العالم 1998 والتي أقيمت في وطنه فرنسا. استمر بلاتيني في تقدمه وتطلعه وراء السلطات الإدارية للفيفا والاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) , وهو في الوقت الراهن رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.



Arbcom ru editing.svg 
Nuvola apps personal.png
مباراة مختارة
لقطة من نهائي كأس العالم لكرة القدم 1986.
إنجلترا ضد الأرجنتين وهي مباراة كرة قدم في الدور قبل النهائي من بطولة كأس العالم لكرة القدم 1986 عندما واجهت منتخب إنجلترا بقيادة غاري لينيكر، منتخب الأرجنتين بقيادة مارادونا، تقدمت الأرجنتين أولا في الدقيقة 51 عندما سجل مارادونا هدفاً بيده في مرمى الحارس الإنجليزي بيتر شيلتون وسط اعترضات إنجليزية لم يلقى الحكم التونسي علي بن ناصر لها بالاً محتسباً الهدف. بعدها بثلاث دقائق كثر هتاف المشجعين عندما سجل مارادونا هدفاً آخر بعدما تجاوز 7 لاعبين من لاعبي منتخب إنجلترا لكرة القدم و الحارس بيتر شيلتون، ليودع الكرة في الشباك، معلناً تأهل منتخب الأرجنتين للمباراة النهائية، على الرغم من تقليص إنجلترا للنتيجة بواسطة غاري لينيكر في الدقيقية 81. وفي عام 2000 تم اختيار هدف مارادونا الثاني في مرمى المنتخب الإنجلزي، كهدف القرن من قبل المتابعين و المصوتين في موقع الفيفا. علّق مارادونا على الهدف الذي سجلهب اليد وقال: «إن يد الله هي التي أحرزت هذا الهدف.»
...أرشيف اقرأ المزيد...



Arbcom ru editing.svg 
Crystal Project app kmines.png
بطولة مختارة
شعار كأس العالم لكرة القدم 1938
في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1938 أُختيرت فرنسا لاستضافة البطولة التي جرت أحداثها من الـ 4 من يونيو إلى الـ 19 من يونيو من عام 1938، و سبب هذا القرار الصادر من الإتحاد الدولي لكرة القدم باستضافة النسخة الثالثة من البطولة، غضباً في القارة اللاتينية، حيث أُعتقد بأن الاستضافة تقوم على التناوب بين القارتين.ونتيجة لهذا القرار، لم تشارك الأورغواي، والأرجنتين في منافسات البطولة. في الوقت نفسه، لم يشارك منتخب إسبانيا في النهائيات، بسبب استمرار اشتعال نيران الحرب الأهلية فيها. و كانت هذه البطولة هي المرة الأولى التي يتأهل بها المستضيف وحامل اللقب بشكل تلقائي. فمنذ عام 1938 كان حامل اللقب يتأهل بصورة مباشرة إلى النهائيات التالية، إلى أن تم إلغاء ذاك النظام مع بطولة كأس العالم لكرة القدم 2006. أقيم نهائي كأس العالم لكرة القدم 1938 على الاستاد الأولمبي في باريس، حيث شهد اللقاء أهداف كثرة، فانتهى اللقاء بفوز منتخب إيطاليا لكرة القدم بنتيجة 4-2 على منتخب المجر لكرة القدم، و تصبح بذلك إيطاليا أول فريق يحافظ على لقبه في نهائيات كأس العالم، و أول منتخب يحقق كأس العالم لمرتين متتاليتين. ثم توقفت البطولة بسبب الحرب العالمية الثانية لمدة 12 عاماً، وعادت إليها الروح في عام 1950. وبهذا، كانت إيطاليا حاملة للقب العالمي لمدة 16 عام (من 1934 إلى 1950)، وهي أطول مدة لمنتخب حمل لقب بطل العالم. خلال هذه الفترة قام نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم و رئيس الاتحاد الإيطالي لكرة القدم الدكتور أوتورينو باراسي بإخفاء الكأس العالمية في صندوق حذاء، ووضعها تحت سريره طيلة فترة الحرب العالمية الثانية، وبتلك الصورة حماها من الوقوع تحت أيدي قوات الاحتلال.
...أرشيف اقرأ المزيد...



Arbcom ru editing.svg 
Help-browser.svg
هل تعلم...


  • في كأس العالم 1998 في فرنسا أرتفع عدد المجموعات إلى 8 مجموعات لأول مرة، وشارك في هذه البطولة 32 منتخب.


Arbcom ru editing.svg 
Crystal Clear app desktopshare.png
صورة مختارة
{{{تعليق}}}

زجاجة كوكاكولا بها علامة دعائية لبطولة كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان.

...أرشيف



Arbcom ru editing.svg 
Internet-news-reader.svg
أقوال مأثورة


بوابة:كأس العالم سأتركه يرتاح ليخوض المباراة النهائية بوابة:كأس العالم

-- مدرب منتخب البرازيل في الدور نصف النهائي ضمن بطولة كأس العالم لكرة القدم 1982 عندما قرر إراحة أفضل لاعب وقتها في فريقه ليونيداس دا سيلفا أمام منتخب إيطاليا مما تسبب بخسارة فريقه 2-1 وبلوغ منتخب إيطاليا للمباراة النهائية.




Arbcom ru editing.svg    مقالات مميزة
المقالة الرئيسية مقالة مختارة كأس العالم
بطولات مقالة جيدة كأس العالم 1930 · مقالة جيدة كأس العالم 1934 · مقالة جيدة كأس العالم 1938 · مقالة جيدة كأس العالم 1986 · مقالة جيدة كأس العالم 1998 · مقالة جيدة كأس العالم 2002 · مقالة جيدة كأس العالم 2006 · مقالة مختارة كأس العالم 2010 · مقالة مختارة كأس العالم 2014 · مقالة مختارة كأس العالم 2018
نهائيات البطولة مقالة جيدة نهائي كأس العالم 2002 · مقالة جيدة نهائي كأس العالم 2006 · مقالة جيدة نهائي كأس العالم 2010 · مقالة جيدة نهائي كأس العالم 2014
قائمة الفائزين قائمة مختارة الفائزون بكأس العالم · قائمة مختارة قائمة جوائز كأس العالم
لاعبون مقالة مختارة بوبي روبسون · مقالة مختارة ليونيل ميسي · مقالة مختارة سيسك فابريغاس · مقالة مختارة كريستيانو رونالدو · مقالة مختارة أليساندرو دل بييرو · مقالة جيدة جاسم يعقوب · مقالة جيدة مسعود أوزيل · مقالة جيدة داني ألفيس · مقالة جيدة دييغو فورلان · مقالة جيدة أندريس إنييستا · مقالة جيدة ماريو غوتزه · مقالة جيدة خافيير باستوري
منتخبات مقالة مختارة منتخب تونس لكرة القدم
ملاعب البطولة مقالة مختارة ملعب أولد ترافورد
ما يخص كأس العالم مقالة مختارة تاريخ كأس العالم · مقالة جيدة كأس بطولة كأس العالم لكرة القدم · قائمة مختارة قائمة الهاتريك في كأس العالم · قائمة مختارة قائمة ترتيب المنتخبات في كأس العالم  · قائمة مختارة قائمة كرات كأس العالم
تصفيات كأس العالم مقالة جيدة أستراليا 31–0 ساموا الأمريكية


Arbcom ru editing.svg 
Crystal Clear action view tree.png
تصانيف




Arbcom ru editing.svg    تشكيلات المنتخبات الفائزة باللقب


Arbcom ru editing.svg    قوالب