بوابة:كأس العالم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
WC-Trophy-vector.png
Worldcup portal bannar ar.png

كأس العالم هي أهم مسابقة لرياضة كرة القدم تقام تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم. وتقام بطولة كأس العالم كل أربع سنوات منذ عام 1930، ما عدا بطولتي عام 1942 و1946 اللتين ألغيتا بسبب الحرب العالمية الثانية. يشارك في النظام الحالي للبطولة 32 منتخبا وطنيا، منذ 1998، مقسمين على ثماني مجموعات، يتنافسون للظفر بلقب البطولة لشهر كامل على ملاعب البلد المستضيف. تتأهل هذه المنتخبات إلى البطولة عن طريق نظام للتصفيات يقام على مدى ثلاث سنوات.

شهدت النسخ الحادية والعشرين السابقة من بطولات كأس العالم فوز ثمانية منتخبات باللقب. كما يسجل للمنتخب البرازيلي حضوره في كل البطولات، فهو لم يغب أبداً عن أي بطولة كأس عالم حتى الآن وهو الأكثر تتويجا بالكأس حيث فاز بها خمس مرات أعوام: 1958، 1962، 1970، 1994 و2002. يليه المنتخب الإيطالي الذي أحرزها أربع مرات في أعوام: 1934، 1938، 1982 و2006، مع المنتخب الألماني الذي أحرزها 4 مرات أيضاً أعوام: 1954، 1974، 1990 و2014. فاز كل من المنتخب الأرجنتيني والمنتخب الأوروغوياني والمنتخب الفرنسي باللقب مرتين، بينما فازت منتخبات إنجلترا وإسبانيا بلقب البطولة مرة واحدة.


Arbcom ru editing.svg 
Bookmark-new.svg
مقالة مختارة
صورة جول ريميه رئيس الفيفا الثالث وصاحب احياء وتنفيذ فكرة كأس العالم
ترجع فكرة إقامة كأس العالم لكرة القدم إلى أول اجتماع للاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1904 في باريس، و بحضور سبع دول هي: سويسرا، بلجيكا، الدانمارك، فرنسا، هولندا، أسبانيا، والسويد. حيث تبنى للاتحاد الدولي فكرة إقامة بطولة عالمية لكرة القدم، بعد أن استغرق القرار وقتا طويلا للاتفاق عليه. بسبب عدة صعوبات، كانت أبرز هذه الصعوبات هو رفض اللجنة الأولمبية الدولية لفكرة البطولة خوفاً من تأثيرها على الدورات الأولمبية العريقة، وكذلك خوفاً من سيطرة الاتحاد الدولي على اللعبة الأكثر شعبية في العالم.

نهضت الفكرة مرة أخرى عام 1921 على يد المحامي الفرنسي جول ريميه، والذي أصبح لاحقا رئيساً للاتحاد الدولي لكرة القدم والذي عمل جاهداً لإطلاق أول بطولة عالمية لكرة القدم، وبعد مرور سبعة أعوام على تعيينه في منصب الرئاسة وافق للاتحاد الدولي لكرة القدم في اجتماع تاريخي عقد في 25 مايو 1928 على إقرار بطولة كأس العالم، وتسميتها ببطولة كأس النصر.

تقدمت الأوروغواي بطلب تنظيم البطولة، وتمت الموافقة نظرا لأنها كانت رائدة المنتخبات في ذلك الوقت وبطلة آخر دورتين أولمبيتين، وقدمت تسهيلات للمنتخبات المشاركة، وتكفل للاتحاد الدولي بدفع مصاريف الفرق وتنقلاتها الصعبة في ذلك الوقت. قبل عامين من انطلاق منافسات أول كأس عالم، اشترطت التعليمات وجوب وجود جائزة ثمينة تقدم للمنتخب الفائز بالبطولة العالمية، مما دفعهم إلى إنشاء كأس النصر (كأس جول ريميه). وانطلقت البطولة لأول مرة عام 1930 ولا زالت مستمرة كل 4 سنوات حتى اليوم.




Arbcom ru editing.svg 
Nuvola apps personal.png
شخصية مختارة
إديسون أرانتيس دو ناسيمنتو المعروف ببيليه
إديسون أرانتيس دو ناسيمنتو (بالبرتغالية: Edison Arantes do Nascimento‏) المعروف ببيليه (بالبرتغالية: Pelé‏)، هو لاعب كرة قدم برازيلي معتزل، من مواليد 23 أكتوبر 1940 في مدينة تريس كاراكوس في البرازيل، يعتبر بيليه بنظر كثيرين أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم. وفي البرازيل يعتبر بيليه بطلا قومياً، وقد لعب كمهاجم وكصانع ألعاب، وقد أشتهر بلعب للكرات الخلفية، وقال أنه نادم لأنه لم يسجل مثل هذه الكرة في كأس العالم.

ففي عام 1999 اختير كلاعب القرن من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، في نفس العالم، فاز بيليه بلقب بلاعب القرن، بعدما طلبت مجلة فرانس فوتبول من الفائزين بجائزتها (جائزة الكرة الذهبية) لترشيح أفضل لاعب بالقرن.أيضاً في 1999 اختير بيليه كرياضي القرن من قبل اللجنة الأولمبية الدولية، أيضاً مجلة تايم بترشيحه لقائمة الأشخاص الأكثر أهميةَ في القرن 20. وفي عام 2013، حصل بيليه على كرة الفيفا الشرفية من قبل الإتحاد الدولي لكرة القدم.

وفقا لالاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، فإن بيليه هو أنجح هداف الدوري في العالم، حيث سجل 541 هدفاً في الدوري. وفي مسيرتة الكروية استطاع بيليه تسجيل 1281 هدفاً في 1363 مباراة خاضها، بما فيها ذلك المباريات الودية الغير الرسمية ، و أصبح بذلك أكثر من سجل أهدافاً في تاريخ كرة القدم، وتم إدراج الرقم في موسوعة غينيس للأرقام القياسية. خلال مسيرته الكروية، كان بيليه ممن يستلمون أعلى الأجور في عالم كرة القدم آنذاك، بسبب موهبته، حتى أن رئيس البرازيل جانيو كوادروس في عام 1961 قد أعلن أن بيليه هو ثروة قومية. كان لبيليه ثقل سياسي، حيث قاد العديد من السياسات الرامية إلى تحسين الظروف الاجتماعية للفقراء.أطلق على بيليه هدة ألقاب منها، بيرولا نيجرا أي اللؤلؤة السوداء (بالبرتغالية: Pérola Negra‏) و يا ري القيام فيوتيبول أي ملك كرة القدم (بالبرتغالية: O Rei do Futebol‏) و يا ري بيليه أي الملك بيليه (بالبرتغالية: O Rei Pelé‏) أو ببساطة يا ري أي الملك (بالبرتغالية: O Rei‏)، و غيرها.

بدأ بيليه مسيرته الكروية مع نادي سانتوس وهو بعمر الخامسة عشر، و لعب مع منتخب البرازيل لكرة القدم وهو بعمر السادسة عشر. وقد استطاع الفوز ثلاث بطولات كأس العالم لكرة القدم مع منتخب بلاده أعوام 1958 و 1962 و 1970، وهو اللاعب الوحيد الذي حقق هذا الإنجاز، وهو أيضاً الهداف التاريخي ل منتخب البرازيل لكرة القدم برصيد 77 هدفاً في 92 مباراة. أما على الصعيد المحلي، قاد بيليه فريقه نادي سانتوس إلى لقب كأس ليبرتادوريس أعوام 1962 و 1963، بل و أصبح الهداف التاريخي لنادي سانتوس. لعب بيليه لمدة سنتين مع نيويورك كوسموس من أجل زيادة شعبية كرة القدم في القارة الأمريكية.

أعلن بيليه اعتزاله كرة القدم في عام 1977، وعين سفيراً لكرة القدم في جميع أنحاء العالم. وفي عام 2010، أعطي بيليه منصب الرئيس الفخري لنيويورك كوسموس.



Arbcom ru editing.svg 
Nuvola apps personal.png
مباراة مختارة
منتخب الأوروغواي، الفاز بلقب كأس العالم 1950.
الماراكانزو هو لقب أطلق على المباراة النهائية لكأس العالم لكرة القدم 1950 بين منتخب الأوروغواي و منتخب البرازيل على ملعب ملعب ماراكانا، و بحضور 200 ألف متفرج، كان ولا زال رقماً قياسياً كأكثر النهائيات حضوراً. و استطاع منتخب الأوروغواي التغلب على صاحب الأرض و الجمهور منتخب البرازيل بهدفين لهدف واحد، و يفوز باللقب الثاني له في بطولات كأس العالم. تقدم منتخب البرازيل أولاِ عن طريق فرياكا قبل أن تقلب الأوروغواي النتيجة في مصلحتها بواسطة هدفين حملا توقيع كل من خوان ألبرتو سيكافينو و أليسيدس غيغيا.
...أرشيف اقرأ المزيد...



Arbcom ru editing.svg 
Crystal Project app kmines.png
بطولة مختارة
شعار كأس العالم 1962
بطولة كأس العالم لكرة القدم 1962 هي البطولة السابعة من بطولات كأس العالم لكرة القدم وقد أقيمت عام 1962 في شيلي من 30 مايو إلى 17 يونيو، بعدما أُجبِرَ الاتحاد الدولي لكرة القدم على اختيار دولة لاتينية، بسبب اقامة البطلتين السابقتين أعوام 1954 و 1958 في دول أوروبية، خوفاً من مقاطعة منتخبات أمريكا الجنوبية مثلما حدث في كأس العالم لكرة القدم 1938. فاستطاعت تشيلي التغلب على الأرجنتين و الفوز باستضافة البطولة، بعدما كانت الأرجنتين مرشحة و بقوة لاستضافة. و يعود السبب في فوز تشيلي بشرف استضافة منافسات كأس العالم إلى رئيس التحادالتشيلي لكرة القدم كارلوس ديتبورن، الذي ألقى خطاباً في حفل تقديم ملف بلاده استطاع من خلاله اجبار الاتحاد الدولي لكرة القدم لى اختيار تشيلي، عندما ختم خطابه قائلاً "ليس لدينا شيء ولذلك يجب أن يكون لدينا كأس العالم".

وقبل البطولة بسنتين و تحديداً في عام 1960، ضرب تشيلي زلزال قوي عُرفَ باسم زلزال فالديفيا 1960 (هو أقوى زلزال على إطلاق سجل على سطح الأرض، وصنف 9،5 على مقياس درجة العزم)، مما أدى إلى تدمير كبير في البنية التحتية، فتم لعب البطولة في 4 ملاعب بدلاً من 10، بسبب الدمار الواسع الانتشار الذي أحدثه الزلازال. هذا الأمر الذي دفع بالصحافة الإيطالية لمهاجمة تشيلي و التشكيك بمقدرتها على استضافة هذه البطولة بسبب فقرها وجهلها وجشع تجارها وتخلف شعبها. تسبب تلك الكلمات بإثارة التوتر بين الفريقين، الأمر الذي أدى لنشوب حرب بدنية بين الجانبين عرفت باسم معركة سانتياغو.

معركة سانتياغو هي مباراة لكرة القدم بين المضيف تشيلي وإيطاليا في 2 يونيو 1962 في العاصمة التشيلية سانتياغو. و تعتبر من أكثر المباريات عنفاً في تاريخ كأس العالم لكرة القدم. فشهدت طرد لاعبين من المنتخب الإيطالي، مع تغاضي الحكم آنذاك الإنجليزي عن طرد لاعبين من منتخب تشيلي، الأمر الذي أدى إلى فوضى عارمة بين الفريقين و صلت إلى الشجار و البصق، مما دفع الشرطة للتدخل أكثر من ثلاث مرات. و انتهى بفوز المنتخب التشيلي بنتيجة 2-0.

استطاع المنتخب البرازيلي التأهل للمباراة النهائية على الرغم من إصابة بيليه، فتقمص غارينشيا دور زميله و قاد البرازيل للمباراة النهائية. أقيم نهائي كأس العالم لكرة القدم 1962 على ملعب تشيلي الوطني في العاصمة سانتياغو بين منتخب البرازيل و منتخب التشيكوسلوفاكيا، و استطاع منتخب البرازيل الفوز باللقب للمرة الثانية في تاريخه بعدما فاز بثلاثة أهداف مقابل هدف.
...أرشيف اقرأ المزيد...



Arbcom ru editing.svg 
Help-browser.svg
هل تعلم...



Arbcom ru editing.svg 
Crystal Clear app desktopshare.png
صورة مختارة
{{{تعليق}}}

صورة في العاصمة السويسرية بيرن والتي ذكرت باللوحة المكان التي التقى فيها المنتخبان الألماني الغربي و الهنغاري.

...أرشيف



Arbcom ru editing.svg 
Internet-news-reader.svg
أقوال مأثورة


بوابة:كأس العالم إذا ذهب سينديلار إلى المراحيض، اتبعوه إلى المراحيض. بوابة:كأس العالم

--عبارة قالها مدرب منتخب فرنسا الإنجليزي جورج كيمبتون إلى لاعبيه للحد من خطورة ماتياس سينديلار مهاجم منتخب النمسا، لكنه سجل و تأهل منتخب النمسا للدور الثاني ضمن بطولة كأس العالم لكرة القدم 1934.




Arbcom ru editing.svg    مقالات مميزة
المقالة الرئيسية مقالة مختارة كأس العالم
بطولات مقالة جيدة كأس العالم 1930 · مقالة جيدة كأس العالم 1934 · مقالة جيدة كأس العالم 1938 · مقالة جيدة كأس العالم 1986 · مقالة جيدة كأس العالم 1998 · مقالة جيدة كأس العالم 2002 · مقالة جيدة كأس العالم 2006 · مقالة مختارة كأس العالم 2010 · مقالة مختارة كأس العالم 2014 · مقالة مختارة كأس العالم 2018
نهائيات البطولة مقالة جيدة نهائي كأس العالم 2002 · مقالة جيدة نهائي كأس العالم 2006 · مقالة جيدة نهائي كأس العالم 2010 · مقالة جيدة نهائي كأس العالم 2014
قائمة الفائزين قائمة مختارة الفائزون بكأس العالم · قائمة مختارة قائمة جوائز كأس العالم
لاعبون مقالة مختارة بوبي روبسون · مقالة مختارة ليونيل ميسي · مقالة مختارة سيسك فابريغاس · مقالة مختارة كريستيانو رونالدو · مقالة مختارة أليساندرو دل بييرو · مقالة جيدة جاسم يعقوب · مقالة جيدة مسعود أوزيل · مقالة جيدة داني ألفيس · مقالة جيدة دييغو فورلان · مقالة جيدة أندريس إنييستا · مقالة جيدة ماريو غوتزه · مقالة جيدة خافيير باستوري
منتخبات مقالة مختارة منتخب تونس لكرة القدم · مقالة جيدة منتخب العراق لكرة القدم
ملاعب البطولة مقالة مختارة ملعب أولد ترافورد
ما يخص كأس العالم مقالة مختارة تاريخ كأس العالم · مقالة جيدة كأس بطولة كأس العالم لكرة القدم · قائمة مختارة قائمة الهاتريك في كأس العالم · قائمة مختارة قائمة ترتيب المنتخبات في كأس العالم  · قائمة مختارة قائمة كرات كأس العالم
تصفيات كأس العالم مقالة جيدة أستراليا 31–0 ساموا الأمريكية


Arbcom ru editing.svg 
Crystal Clear action view tree.png
تصانيف




Arbcom ru editing.svg    تشكيلات المنتخبات الفائزة باللقب


Arbcom ru editing.svg    قوالب