بوابة:كازاخستان/مدينة مختارة/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
  ارشيف مدينة مختارة
Emblem of Nur-Sultan.svg
أستانا (بالكازاخية: Астана) هي عاصمة كازاخستان منذ عام 1998. أنشأها الرئيس نور سلطان نزارباييف بعد استقلال كازاخستان لتصبح عاصمة البلاد بدلاً من مدينة ألماتي الحدودية. يبلغ عدد سكانها 600000 نسمة. معنى كلمة أستانا هو "العاصمة". نشأت المدينة عام 1810 بوصفها قاعدة عسكرية للجيش الروسي. ثم ما لبثت أن ازدهرت وأصبحت مدينة عرفت باسم أكمولنسك. وفي خمسينيات القرن العشرين عندما كانت كازاخستان إحدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق اختارت الحكومة المنطقة التي تقع فيها أكمولنسك لإقامة مشروع الأراضي العذراء، وهو مشروع للتنمية الزراعية.


Seal Taraz.png
تاراز (بالكازاخية: Тараз)، هي مدينة في مقاطعة أوبليس جامبيل في جنوب كازاخستان. يبلغ عدد سكانها حوالي 398,233 نسمة. والمدينة قريبة من الحدود القيرغيزية وتبعد 1300 كم عن أستانا و 550 كم عن ألماتي.


Coat of arms of Aksu (Kazakhstan).jpg
أكسو (بالكازاخية: Ақсу)، والمعروفة سابقاً باسم يرمك (بالروسية: Ермак) حتى عام 1993 ، هي مدينة في كازاخستان ، في مقاطعة بافلودار ، وتقع على بعد 50 كم إلى الجنوب من بافلودار على الضفة اليسرى لنهر إيرتيش. يحدها من الشمال بلدة أكتوجاي ،ومقاطعة باينول ومقاطعة ماي ومقاطعة لبيازين من الجنوب ، ومقاطعة بافلودار من الغرب ، ومدينة ايكباستوز من شرق . يقدر عدد السكان بنحو 70،000 نسمة تقريبا.


Coat of arms of Aktau.svg
أكتاو (بالكازاخية: Ақтау)، هي مدينة تقع في غرب جمهورية كازاخستان وهي من أكبر المدن في غرب البلاد.تعد أكتاو الميناء الوحيد لجمهورية كازاخستان على بحر قزوين ، وهي عاصمةأوبليس مانكيستاو وهي المحافظة المحاذية لبحر قزوين في كازاخستان .بلغ عدد سكان المدينة 181905 نسمة سنة 2013.


Coat of arms of Almaty.svg
ألماتي أو ألماطي وسابقا آلما أتا، هي أكبر مدينة في كازاخستان .وقد كانت ألماتي العاصمة القديمة وهي اليوم من أهم مدن كازاخستان التجارية والإقتصادية والمالية.وتقع المدينة في منطقة جبلية في جنوب البلاد، بالقرب من الحدود مع قيرغيزستان .


Seal Petropavl.svg
بتروبافل (بالكازاخية: Петропавл) وبيتروبافلوفسك (بالروسية: Петропавловск) هي مدينة في كازاخستان وعاصمة أوبليس كازاخستان الشمالي.تقع بتروبافل في شمال البلاد بالقرب من الحدود مع الاتحاد الروسي، وتبعد المدينة 350 كم من أومسك والتي تقع في روسيا.


Seal Zhezkazgan.png
جيزكازغان (بالكازاخية: Жезказган) هي مدينة في أوبليس كراغندي في كازاخستان.قبل مايو عام 1997، كان عاصمة منطقة جيزكازغان وارتبطت في وقت لاحق إلى منطقة كراغندي. وهي تقع في حوض نهر كارا-كنغير.