بوابة:كرة القدم في أفريقيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Africa Football 2.svg
Africa Football 2.svg
Africa Football Portal in Arabic.png
تحرير 

بوابة كرة القدم في أفريقيا

Coupe du sénégal.jpg

كما في كل بقاع العالم تعد لعبة كرة القدم اللعبة الرياضية الأكثر شعبية في أفريقيا. يقوم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بتنظيم مسابقات المنتخبات والأندية في القارة السمراء ومنها: كأس الأمم الأفريقية وهي أهم بطولة للمنتخبات بدأت سنة 1957، بطولة أمم أفريقيا للمحليين وهي بطولة المنتخبات الثانية يلعب فيها فقط اللاعبين الذين ينشطون في دوريات أفريقيا، دوري أبطال أفريقيا وهي البطولة الأولى للأندية في أفريقيا يشارك فيها الفرق صاحبة المراكز 1 و2 في الدوريات، كأس الكونفيدرالية الأفريقية وهي بطولة الأندية الثانية ويطلق عليها أحيانا بكأس الكاف وكأس السوبر الأفريقي وهي بطولة الأندية الثالثة يلعب بطل دوري أبطال أفريقيا و بطل كأس الكاف.


تحرير 

مقالة مختارة


   👈

Logo federation tunisienne de football.png
منتخب تونس لكرة القدم أو المنتخب التونسي لكرة القدم (يلقب أيضاً: نسور قرطاج) هو ممثل تونس الرسمي في رياضة كرة القدم، تشرف عليه الجامعة التونسية لكرة القدم. تأسست الجامعة التونسية لكرة القدم عام 1956، وانضمت إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم في عام 1960. كان المنتخب التونسي أول منتخب من أفريقيا يفوز بمباراة في كأس العالم عندما تغلب على المكسيك 3 - 1 في مونديال 1978. تأهلت تونس للنهائيات بعد انتزاعها بطاقة التأهل من منافسه التقليدي المنتخب المغربي في الجولة الأخيرة من التصفيات سنة 2006. يحتل حاليا المركز 21 عالميا و الأول أفريقيا و عربيا.
تحرير 

شخصية مختارة


   👈

Youssef Msakni 2015b.jpg
يوسف المساكني لاعب كرة قدم تونسي من مواليد 28 أكتوبر 1990 بمدينة تونس العاصمة. ويشغل خط وسط ميدان هجومي ويفضل اللعب في مركز الجناح الأيسر يلعب حالياً في نادي الدحيل . بدأ مسيرته مع الملعب التونسي ثمّ مع فريق الترجي الرياضي التونسي منذ صيف 2008 إلى 2012 ثمّ انتقل إلى فريق لخويا القطري في يناير 2013 الذي يلعب في صفوفه إلى الآن محققا عدّة أهداف حاسمة تؤكّد مهارته وفنياته العالية. و هو يلعب مع منتخب تونس لكرة القدم منذ سنة 2010. لديه 15 مباريات مع المنتخب الأوّل و 3 أهداف, سجل هدفان في الكاس الأفريقية 2012 ضد كل من المغرب والنيجر. و يعتبره الكثير الأفضل في تونس خاصة وأنه يتمتع بمهارات عالية وفنيات كبيرة بالإضافة إلى تسديدته القوية وسرعته في تجاوز المدافعين كما سجل في الموسم الرياضي الأخير (2012/2011) 17 أهداف من 28 مباراة في البطولة المحلية كما يجلب اهتمام أندية أوروبية كبيرة. ينتقل اللاعب في يناير 2013 إلى نادي لخويا القطري بصفقة هي الاغلى في تاريخ العرب تقدر ب 23 مليون دينار تونسي (15 مليون دولار أمريكي).
تحرير 

صورة مختارة

تحرير 

بطولة أفريقية مختارة


   👈

CAF-Confederation-Cup.png
كأس الكونفيدرالية الأفريقية مسابقة كرة القدم أنشأها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) والذي تتنافس عليه الأندية الأفريقية. وينظم سنويا من قبل الاتحاد الأفريقي. نشأ كأس الكونفيدرالية الأفريقية في سنة 2004 من اندماج كأس أفريقيا للأندية الفائزة بالكؤوس في عام 1975 وكأس الاتحاد الأفريقي الذي انشئ سنة 1992. والذي تتنافس عليه الأندية الفائزة بالكؤوس الوطنية في الدول الأعضاء. بدأت البطولة عام 2004 وكانت تعرف في السابق بكأس إفريقيا للأندية الفائزة بالكؤوس وعادت لتحمل اسم كأس الاتحاد الأفريقي وتمثل فيها الاندية الحائزة على بطولة الكأس في بلدناها لتكون هنالك منافستين فقط لاندية أفريقيا بعد فشل التجربة القصيرة لبطولة الاتحاد التي كانت تمثل فيها الاندية ببطولة الاتحاد في بلدانها والبطولتين هما دوري أبطال أفريقيا البطولة التي كانت تعرف في السابق ببطولة أفريقيا للاندية الفائزة بالدوري وبطولة كأس الكونفدراليه الأفريقية.
تحرير 

نادي مختار


   👈

الترجي الرياضي التونسي.svg
الترجي الرياضي التونسي هو أقدم نادٍ رياضي متعدد الاختصاصات ينشط في تونس وأكثرها تتويجا محليا في رياضتي كرة القدم وكرة اليد. ويلقب بفريق الدم والذهب يضم النادي عدة اختصاصات أخرى هي: الكرة الطائرة، كرة السلة، الملاكمة، المصارعة، الجيدو، السباحة. ويعد فريق كرة القدم للنادي من المتراهنين التقليديين على لقب البطولة صحبة النادي الإفريقي والنجم الرياضي الساحلي والنادي الرياضي الصفاقسي، وتكون مقابلات الدربي التي تجمعه بالنادي الإفريقي ذات نكهة خاصة، ومنذ الاستقلال (1956) فاز الترجي على النادي الإفريقي ب 49 مقابلة مقابل 30 للنادي الإفريقي. فاز فريق كرة القدم بالبطولة 27 مرة، وبالكأس 16 مرة وبالثنائي 4 مرات، آخرها خلال عام 2011 وهو أول ثنائي بعد الثورة، وبذلك يكون الترجي صاحب أكبر عدد من البطولات وكذلك أكبر عدد من الكؤوس في تونس. عرف الفريق قاريا فترته الذهبية في التسعينات بفوزه ب3 ألقاب مختلفة إضافة لكأس السوبر والكأس الأفروآسياوية، كما أحرز لقب رابطة الأبطال الأفريقية مرتين مع وصوله إلى النهائي 6 مرات. وللترجي أرقام قياسية عدة منها أن غريمه التقليدي (النادي الإفريقي) عجز عن الانتصار عليه مدة 10 سنوات متتالية في كل البطولات. أما فريق كرة اليد، فقد فاز بالبطولة 30 مرة، منها 15 مرة بصفة متوالية بين 1971 و1985، كما فاز بالكأس 25 مرة منها 16 مرة بالثنائي.
تحرير 

مواضيع

ملاعب
The Cape Town Stadium from Table Mountain Cape Town 066.jpg
فرق
Orlando pirates team photo.jpg
الاتحادات الأعضاء
EFA headquarter.jpg
الجزائر  · أنغولا  · بنين  · بوتسوانا  · بوركينا فاسو  · بوروندي  · الكاميرون  · الرأس الأخضر  · جمهورية أفريقيا الوسطى  · تشاد  · جزر القمر  · الكونغو  · جمهورية الكونغو الديمقراطية  · ساحل العاج  · جيبوتي  · مصر (في الصورة)  · غينيا الاستوائية  · إريتريا  · إثيوبيا  · الغابون  · غامبيا  · غانا  · غينيا  · غينيا بيساو  · كينيا  · ليسوتو  · ليبيريا  · ليبيا  · مدغشقر  · مالاوي  · مالي  · موريتانيا  · موريشيوس  · المغرب  · موزمبيق  · ناميبيا  · النيجر  · نيجيريا  · رواندا  · ساو تومي وبرينسيب  · السنغال  · سيشل  · سيراليون  · الصومال  · جنوب إفريقيا  · السودان  · سوازيلاند  · تنزانيا  · توغو  · تونس  · أوغندا  · زامبيا  · زنجبار  · زيمبابوي
منتخبات
Argentina-Nigeria (8).jpg
بطولات
المحتوى المميز
  • مقالات مختارة

مقالة مختارة فريق جبهة التحرير الوطني لكرة القدم
مقالة مختارة كأس العالم 2010

  • مقالات جيدة

مقالة جيدة كأس الأمم الأفريقية 2008
مقالة جيدة بطولة أمم أفريقيا للمحليين 2018
مقالة جيدة محمد صلاح

  • قوائم مختارة

قائمة مختارة قائمة نهائيات كأس الأمم الأفريقية
قائمة مختارة قائمة مباريات ديربي القاهرة

تحرير 

قوالب

تحرير 

تصنيفات


تحرير 

بوابات شقيقة

تحرير 

كرة القدم في أفريقيا في المشاريع الشقيقة

المزيد عن كرة القدم في أفريقيا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات