بوابة:كرة القدم الجزائرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Soccerball Algeria.svg
بوابة كرة القدم الجزائرية
Soccerball Algeria.svg


مقالة رئيسية

كرة القدم في الجزائر هي الرياضة الأكثر شعبية في البلاد، وقد انطلقت أولى الأندية الجزائرية منذ أوائل القرن العشرين إبان الفترة الإستعمارية الفرنسية في الجزائر. أسست الإتحادية الجزائرية لكرة القدم في سنة 1962 تزامنا مع الاستقلال. انضمت إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم سنة 1963 وإلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم سنة 1964. في 17 أوت 1973 سجلت الجزائر أكبر انتصار لها على اليمن الجنوبي، بنتيجة 15 هدفا لهدف واحد. وفي 1990 توج المنتخب الجزائري لأول مرة ببطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم. أعلى مستوى لدوري كرة القدم في الجزائر يتمثل في القسم المحترف الأول والقسم المحترف الثاني والذان يشرف عليهما الاتحاد الجزائري لكرة القدم.

المزيد

في ويكيبيديا عربية يوجد 185 مقالة مُرتبطة ببوابة كرة القدم الجزائرية.


مقالة مختارة

FLN football team (logo).png
فريق جبهة التحرير الوطني لكرة القدم (والمعروف أيضا بالفرنسية Onze de l’indépendance) هو فريق كرة قدم أنشأته جبهة التحرير الوطني الجزائرية في الوقت الذي كانت تقود نضال الجزائريين من أجل استقلال بلادهم عن فرنسا. تأسس الفريق بتاريخ 13 أبريل سنة 1958، وكان الهدف الرئيسي من وراء تأسيسه رفع الروح المعنوية في صفوف الجزائريين المناهضين للاحتلال الفرنسي. كما عبرت مشاركة لاعبي كرة القدم الجزائريين عن اهتمامهم بقضية بلادهم كباقي الجزائريين، أمام الشعب الفرنسي.

شكل فريق كرة القدم بذلك سفيرا للقضية الجزائرية لنشرها عالميا وتعزيز الدعم الدولي لها. اختار لاعبو الفريق، الذي تشكل في 13 أبريل/نيسان 1958، النضال والتعريف بالقضية الجزائرية من خلال مباريات كرة القدم خاضوها حول العالم. لعب الفريق خلال الثورة الجزائرية (1958-1962) حوالي 80 مباراة في أوروبا الشرقية وآسيا وأفريقيا، وكانت ناجحة جدا رياضيا.

تألف الفريق من لاعبين كانوا منتمين لفرق فرنسية محترفة تتنافس في الدوري الفرنسي الدرجة الأولى وبعض الفرق من شمال أفريقيا. تمكنت فرنسا بسهولة فائقة من كبح الاعتراف الدولي بهذا الفريق الجديد من خلال منظمة الفيفا، وحالت دون هذا الأمر لسنوات طويلة، لكن على الرغم من ذلك استمرّ الفريق يلعب مبارياته أمام فرق عالمية وإقليمية.


...أرشيف للمزيد...


منافسة دولية

Coppa Africa.svg

كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم هي بطولة ينظمها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كل عامين بين الدول الأفريقية المتأهلة من التصفيات لتحديد بطل القارة الأفريقية وهي مصنفة البطولة الثالثة على العالم بعد كأس العالم وكأس الأمم الأوروبية لشدة منافساتها حيث تضم المنتخبات التي تتأهل إلى نهائيات البطولة نخبة من اللاعبين الأفارقة المحترفين في أفضل الأندية الأوروبية بالإضافة إلى أفضل اللاعبين داخل القارة الأفريقية. أنشأت هذه البطولة سنة 1957 وكانت أول دولة تستضيفها السودان. والدولة صاحبة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بها هي مصر برصيد سبع بطولات، تليها الكاميرون بخمس بطولات.

لاعب حالي

SlimaniCRBelouizdad.png
إسلام سليماني (مواليد: 18 جوان 1988 بمدينة الجزائر)، لاعب كرة قدم جزائري. يلعب حالياً لصالح نادي ليستر سيتي الانجليزي، يعد من كبار المهاجمين على الصعيدين الوطني و الأفريقي حتى اشتراه النادي البرتغالي سبورتينغ لشبونة بعدما كان يلعب مع نادي شباب بلوزداد الجزائري . استدعاه مدرب المنتخب الجزائري لكرة القدم لأول مرة في لقاء رواندا ضمن التصفيات المؤهلة لكاس العالم بالبرازيل حيث اثبت علو كعبه بتسجيله في تلك المبارة. ليمشي بذلك على خطى لاعبين جزائريين كبار أمثال رابح ماجر و عصاد موسى صايب و اخرون. فاز إسلام سليماني بالكرة الذهبية الجزائرية لسنة 2013 التي تسلم لأحسن لاعب جزائري بعد تألقه مع المنتخب الجزائري لكرة القدم ومساهمته الكبيرة في تأهله لكأس العالم 2014 بالبرازيل.

واختير مراتين كرجل المباراة بالفيفا لاجتماع لكأس العالم (ضد كوريا الجنوبية وروسيا خلال طبعة عام 2014).كانت مشاركة سليماني ناجحة في كاس العالم فسجل امام كوريا الجنوبية الهدف الاول ومرر تمريرة حاسمة اثمرت الهدف الثالث (انتهت المباراة بفوز الجزائر 4-2) وفاز بجائزة رجل المباراة وسجل امام روسيا هدف التعادل وتأهلت الجزائر للثمن نهائي وحاز على جائزة رجل المباراة.


...أرشيف للمزيد...


نادي مختار

Mouloudia d'Alger, CAF Champions League, July 31 2011-1.jpg
نادي مولودية الجزائر هو فريق كرة قدم من مدينة الجزائر العاصمة، أسس سنة 1921. يلعب في ملعب 5 جويلية 1962 ويعتبر عميد الأندية الجزائرية حيث أنه شارك في البطولات التي كانت تقام زمن الاحتلال الفرنسي للجزائر. يمتاز الفريق بجمهوره الكبير المسمى "الشناوة" الذين يشجعون فريقهم بقوة و يقفون إلى جانبه في السراء و الضراء وقد صنف "الشناوة" حسب قناة كنال+ الفرنسية من أفضل 10 جماهير فريق عالميا متخطيا العديد من الجماهير الأوروبية والعالمية المعروفة. كما يعتبر العميد النادي الأكثر جماهيرية في الجزائر و الأكثر شعبية.

دخلت المولودية المنافسة موسم 1921/1922 بتشكيلة مكونة من شبان لم يسبق لها لعب كرة القدم ولا تمتلك أي خبرة مقارنة بفرق أخرى تأسست قبلها بسنين ورغم هذا إلا أن العميد تمكن من احتلال مرتبة مشرفة نهاية الموسم في البطولة، وفي الموسم الموالي انضم النادي رسميا للرابطة الفرنسية (الجزائر كانت تحت الاستعمار) في درجتها الخامسة، ورغم النقص الفادح للإمكانيات فقد تمكن الفريق في نهاية موسم 1922/1923 من تحقيق الصعود للدرجة الرابعة.


...أرشيف للمزيد...


صورة مختارة

شخصية مختارة

Madjer, rabah 1986.jpg
رابح ماجر (15 ديسمبر 1958 في حسين داي بالجزائر العاصمة)، هو لاعب كرة قدم جزائري. بدأ بممارسة كرة القدم مع نادي نصر حسين داي بالجزائر العاصمة. لعب لنادي بورتو البرتغالي في الثمانينات من القرن الماضي. يعتبر ماجر واحد من أفضل لاعبي كرة القدم في تاريخ الجزائر ولقد صُنف خامس أفضل لاعب إفريقي القرن بعد جورج وياه، روجيه ميلا، عبيدي بيليه ولخضر بلومي، كما صُنف عام 2004 أفضل لاعب عربي في القرن العشرين في تاريخ كرة القدم العربية. لعب ماجر في سنة 1983 أراد رابح الإحتراف في الخارج بعد مشوار جيد في البطولة الجزائرية ووقع مع نادي راسينغ باريس الفرنسي الذي كان يلعب في الدرجة الثانية الفرنسية.


...أرشيف للمزيد...


منافسة محلية

Algerian Cup (logo).jpg
كأس الجزائر لكرة القدم (بالفرنسية: Coupe d'Algérie de football) ، هي أكبر كأس في الشكل بالنسبة للمنافسات الجزائرية. بداية الدورة كانت عام 1963. وهي ممولة من طرف شريك الإتحادية الجزائرية موبيليس.

قبل استقلال البلاد، كانت هناك عدة منافسات كرة القدم التي تعمل على النظام نفسه، كأس الجزائر. عندما قررت فرنسا لتطوير هذه الرياضة في مستعمراتها، بما في ذلك كرة القدم، خلق المستوطنين عدد من الوكالات لتشجيع هذه الرياضة. لجعلها أكثر جاذبية، وأكثر المنافسات نوع القطع ولدوا فيها.


...أرشيف للمزيد...


لاعب سابق

L. Belloumi (GC Mascara) 1984.jpg
لخضر بلومي من مواليد 29 ديسمبر 1958 م في مدينة معسكر، أسطورة كرة القدم الجزائرية، امتاز بأخلاقه الحسنة وانضباطه في الرياضة، قاد المنتخب الذهبي للجزائر منتخب الثمانينات، مبتكر التمريرة العمياء. صُنف كرابع أفضل لاعب إفريقي في القرن العشرين بعد جورج وياه، روجيه ميلا وعبيدي بيليه، ويصنفه بعض الأخصائيين في لعبة الكرة كأحسن لاعب إفريقي القرن ما إذا كان قد لعب في الفرق الأوروبية الكبرى التي طال ما كانت تتمناه، حيث هو اللاعب الذي تلقى اتصالات عديدة من أكبر الأندية، لعلها أكبر عروض تلقاها لاعب عربي في تاريخ الكرة العربية، ومن بين هذه الأندية، نادي برشلونة، ريال مدريد، يوفنتوس تورينو، باريس سان جيرمان، بايرن ميونخ. وغيرها. برز في ناديين هما غالي معسكر ومولودية وهران. شارك في كأس العالم لكرة القدم مرتين، في نهائيات كأس أمم إفريقيا أربع مرات، في نهائيات دورة الألعاب الأولمبية مرة واحدة وفي نهائيات دورة ألعاب البحر المتوسط مرتين. خاض 147 مباراة دولية مع منتخب الجزائر من 1978 إلى 1989 سجل فيها 34 هدف حيث يعتبر ثاني أحسن هداف للمنتخب بعد عبد الحفيظ تاسفاوت (35 هدف)، وسجل في الدوري الجزائري أكثر من 200 هدف. حصل على الكرة الذهبية الإفريقية كأفضل لاعب إفريقي عام 1981.


...أرشيف للمزيد...


ملعب مختار

Stade Tchaker.jpg
ملعب مصطفى تشاكر هو مركب متعدد الرياضات وملعب كرة قدم، يقع في ولاية البليدة بالجزائر. تبلغ سعته 37.000 شخصا .يستخدم ملعب مصطفى تشاكر حاليا لمباريات كرة القدم، وهو الملعب الرئيسي لنادي اتحاد البليدة وكذا منتخب الجزائر لكرة القدم.

منذ يوم 21 فبراير 2001 ظهر ملعب في سماء الكورة الجزائرية بل كان لؤلؤة مضيئة في الرياضة الجزائرية . منذ ذلك الوقت لم يكن للملعب تاريخ عريق ، بل كان كباقي الملاعب الجزائرية ، يمارس فيه كرة القدم ورياضة آلعاب القوى .ولكن عام 2009 أصبح من أشهر الملاعب في الجزائر وبلاد العرب ، كيف لا وهو من شهد على عودة المجد الغابر للكورة الجزائرية ، كيف ؟! ملعب مصطفى تشاكر ويتسع لـ45 ألف متفرج، وكان يضم عدة ملاعب لرياضات أخرى، إضافة إلى ملعب كرة القدم، إلا أنه حاليا لا يستخدم إلا لكرة القدم.


...أرشيف للمزيد...


تحرير 

تصنيفات

تصانيف

تحرير 

مشاريع شقيقة

المزيد عن كرة القدم الجزائرية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
تحرير 

بوابات شقيقة

تحرير 

بوابات اخرى