بوابة:كرة القدم المغربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

Moroccan Football Portal Banner.png


تعد لعبة كرة القدم هي الرياضة الشعبية الأولى في المغرب، دخلت إلى المغرب خلال الاستعمار الفرنسي لشمال أفريقيا و تأسست عدة أندية مغربية في ذلك الوقت. و تعتبر أندية الرجاء البيضاوي و الوداد البيضاوي و الجيش الملكي أهم الأندية المغربية. ويعتبر المنتخب المغربي أول مننخب عربي وأفريقي يتأهل إلى الدور الثاني من كأس العالم وذلك سنة 1986 بالمكسيك، وقد شارك في أربع مناسبات (1970 في المكسيك، 1986 في المكسيك، 1994 في الولايات المتحدة، 1998 في فرنسا)، وتُوج بكأس الأمم الأفريقية مرة واحدة سنة 1976.

يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 906 مقالة مرتبطة بموضوع كرة القدم المغربية



عدّل
 
Crystal Clear kdm user male.png
شخصيات مختارة
Marouane Chamakh crop.jpg

مروان الشماخ (10 يناير 1984 في تونينز) لاعب كرة قدم مغربي، يلعب حاليا لصالح نادي كارديف سيتي الممارس في دوري الدرجة الأولى الإنجليزي، ويلعب أيضاً رفقة منتخب المغرب في مركز المهاجم.

شارك الشماخ في أول مباراة دولية مع منتخب المغرب في سنة 2003 وكان ضمن صفوف أسود الأطلس عندما شارك في بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2004 التي أقيمت في تونس.و كان للمدرب البدني نجيب بهلول الفضل في ظهور الشماخ بالمستوى المطلوب في كأس إفريقيا 2004 حيت كان نجيب بهلول يخصه بتدريبات خاصة على رأسها التأهيل البدني وإتقان التمريرات ; وساهم في احتلال المركز الثاني خلف منتخب تونس المستضيف. سجل في هذه البطولة هدفين وكانا في مرمى منتخب بنين في المباراة الثانية من الدور الأول وانتهت بالفوز 4/0 والهدف الثاني في مرمى منتخب الجزائر ضمن الدور الربع النهائي وانتهت المباراة بالفوز 3/1.

  • أول مقابلة دولية :  المغرب 0-0  سيراليون (تصفيات كأس أمم إفريقية 2004- في 7 يوليو 2003)
  • عدد مقابلات مروان الشماخ في كأس إفريقيا : 13 مقابلة.
  • عدد الأهداف في كأس إفريقيا : 2 هدفين.


عدّل
 
HSGold1.svg
مقالات مختارة أو مهمة
Morocco FA.png
منتخب المغرب لكرة القدم ويلقب أيضًا أسود الأطلس نسبة إلى الأسود التي كانت تعيش في جبال الأطلس حتى القرن 20، هو منتخب يضم أحسن لاعبي كرة القدم المغاربة، وتسيره الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، والمدرب الحالي للمنتخب هو هيرفيه رينار.

لعب المنتخب المغربي أول لقاء رسمي في 19 أكتوبر 1957 ضد العراق، في مبارة انتهت بالتعادل بثلاث أهداف لكل فريق.شارك المنتخب المغربي 17 مرة في مرحلة نهائيات كأس الأمم الأفريقية، لكن لم يتوج باللقب إلا في دورة 1976، و وصل إلى النهائي في دورة 2004 ، و احتل المرتبة الثالثة في 1980. كما اعتبر من أفضل المنتخبات الأفريقية بعد أن احتل المرتبة 9 في تصنيف الفيفا في أبريل 1998. و هو أيضا المنتخب الأفريقي الوحيد الذي أحتل صدارة تصنيف المنتخبات الأفريقية لثلاث سنوات متتالية من 1997 إلى 1999. وعلى المستوى العالمي شارك 4 مرات في كأس العالم لكرة القدم، وأفضل نتيجة هي الوصول إلى دور ثمن النهائي في 1986 كأول منتخب أفريقي و عربي يصل إلى هذا الدور ، و قد خسر آنذاك أمام ألمانيا بنتيجة 0-1.


...أرشيف للمزيد...
عدّل
 
Simple cup icon.svg
بطولة مختارة
كأس العالم للأندية لكرة القدم 2013
شعار البطولة
المضيف المغرب
Gold medal blank.svg البطل ألمانيا بايرن ميونخ
Silver medal blank.svg الوصيف المغرب الرجاء البيضاوي
Bronze medal blank.svg الثالث البرازيل أتليتيكو مينيرو
الـرابــع الصين غوانغجو إفرغران


كأس العالم للأندية 2013،(بالفرنسية: Coupe du monde des clubs de la FIFA)(بالإسبانية: Copa Mundial de Clubes de la FIFA) هي النسخة العاشرة من بطولة كأس العالم للأندية المقدمة من تويوتا لأسباب الرعاية،و التي نظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم،أقيمت في الفترة من 11 إلى 21 ديسمبر 2013، في المغرب، في مدينتي مراكش وأكادير. وهي أول نسخة للمسابقة تجرى في دولة أفريقية.[1][2]

حضر في هذه بطولة أبطال القارات الستة، بالإضافة إلى الفائز بالدوري الوطني للبلد المنظم،حيث بات بايرن ميونيخ رابع فريق يتأهل للمشاركة في كأس العالم للأندية وهو أول فريق من ألمانيا يشارك في كأس العالم للأندية. وانضم إلى الفريق البافاري كل من نادي أوكلاند سيتي الفائز بدوري أبطال أوقيانوسيا ، أف سي مونتيري ممثل الكونكاكاف ، و نادي الرجاء البيضاوي ممثل المغرب الدولة المضيفة حيث يشارك الرجاء البيضاوي في هذه البطولة للمرة الثانية في تاريخه،بلإضافة إلى أتليتيكو مينيرو الفائز بكأس ليبرتادوريس ، ونادي غوانغجو إفرغراند ممثل القارة الصفراء والفائز بدوري أبطال آسيا، والأهلي مصري الفائز في دوري أبطال أفريقيا.[3]

أقيمت المباراة الإفتتاحية بين الرجاء البيضاويvsأوكلاند أف سي على ملعب أغادير الكبير حيث إنتهت 1-2 لصالح الرجاء البيضاوي، في حين أقيمت المباراة النهائية في مراكش في 21 ديسمبر/كانون الأول حيث توج الفريق البافاري لأول مرة بالكأس بعد فوزه على الرجاء البيضاوي بنتيجة 2-0.

جوائز البطولة

لاعب البطولة

الهداف

الأرجنتين داريو ليوناردو كونكا

الأرجنتين سيزار ديلغادو
المغرب محسن ياجور
البرازيل رونالدينيو
(2 أهداف)

عدّل
 Icône بطولات دولية
CAF Champions League Trophy.svg

دوري رابطة أبطال أفريقيا (بالإنجليزية: CAF Champions League)، سابقاً بطولة أفريقيا للأندية الأبطال المعدلة عام 1997، أو بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري، وبلهجة شمال أفريقيا الكأس الإفريقية للأندية البطلة. ينظم البطولة الإتحاد الإفريقى لكرة القدم. وهي البطولة الأقوي علي مستوي الأندية الإفريقية.و تؤهل بطلها لخوض مباراة السوبر الإفريقية مع بطل كأس الاتحاد الكونفدرالي الأفريقي لكرة القدم للأندية. وتحفل البطولة بالإثارة والمتعة. وتتخطي شعبيتها حدود القارة السمراء إلي أوروبا والأمريكتين وجميع أنحاء العالم. حيث يتأهل بطلها إلي بطولة كأس العالم للأندية.و تضم الأندية أبطال الدوري في البلدان الأفريقية بالإضافة إلي وصيف الدوري العام من أفضل 12 دولة في تصنيف الأندية الإفريقية.

عدّل
 Icône بطولات محلية
شعار بطولة اتصالات المغرب.png

بطولة اتصالات المغرب أو البطولة الوطنية الاحترافية سابقا هو دوري لكرة القدم بين الأندية المغربية. يسمى بالمجموعة الوطنية الاحترافية لكرة القدم (GNF) وقد تم تأسيسها رسميا سنة 1956 حيث عوضت المسابقتين التي كانتا تنظمهما فرنسا منذ 1916 وإسبانيا منذ 1931 في المغرب. تعد الدرجة الأولى من البطولة الوطنية أعلى منافسة رياضية في المغرب. يتكون الدوري من 16 ناد يلعب كل فريق مع الآخر مرتين ذهابا وإيابا حيث يهبط محتلا المركز الأخير وما قبل الأخير إلى دوري الدرجة الثانية ويصعد حائزا المركز الأول والثاني في دوري الدرجة الثانية. وكان موسم 2011-2012 أول موسم احترافي في تاريخ هذه البطولة. ويعتبر نادي نادي الوداد الرياضي النادي الأكثر تتويجا بالبطولة برصيد 13 لقبا، و توج نادي الفتح الرياضي بلقب الموسم الحالي 2015-2016.

عدّل
 
Camera-photo.svg
صورة مختارة

Sélection régional du Maroc 1942.jpg

المنتخب المغربي سنة 1942 بوجود اللاعب العربي بن مبارك

عدّل
 Icône ملاعب
Stade de marrakech.jpg

ملعب مراكش (بالفرنسية: Stade de Marrakech) هو ملعب متعدد الاستخدامات في مدينة مراكش بالمغرب. تمت بداية بناء الملعب في عام 2003 وتم افتتاحه في يناير 2011. غالبا ما يتم استخدامه لمباريات كرة القدم ولديه القدرة على استضافة دورة الألعاب الأولمبية. [بحاجة لمصدر]

استضاف كأس القارات لألعاب القوى 2014، وكأس العالم للأندية سنتي 2013، 2014. وهو الملعب الخاص بنادي الكوكب المراكشي الذي يلعب في الدرجة الأولى. يبلغ عدد مقاعد الملعب 45،240 وهو رابع أكبر ملعب في المغرب.

عدّل
 Icône نادي مختار
Wydad-Football-Team.gif

نادي الوداد الرياضي المعروف بالوداد البيضاوي هو نادٍ رياضي مغربي من مدينة الدار البيضاء. يشارك في الدوري المغربي الممتاز، تم تأسيس فريق الوداد البيضاوي لكرة القدم من طرف محمد بن الحسن التونسي العفاني (الأب جيكو)، وذلك بعد سنتين من تأسيس فريق الوداد الرياضي للسباحة سنة 1937 على يد سبعة أشخاص ومن بينهم محمد بن جلون وهم من دوي الجنسية الفرنسية، بحكم ان سلطات الفرنسية كانت تفرض جنسية الفرنسية لانشاء جمعيات وكان وراء انشاء الوداد هو تواجد بمدينة الدار البيضاء أكبر مسبح في أفريقيا وهو المسبح البلدي قبل ان يطاله النسيان وهدمه مع مطلع السبعينيات وبناء مكانه مسجد الحسن التاني حاليا، وعليه تمكن الأب جيكو ورفاقه من تأسيس نادي الوداد الرياضي لكرة القدم سنة 1939، الذي سهر على تسييره وتدريبه وتطويره منذ البدايات الأولى الأب جيكو، ليتوالى بعدها تأسيس باقي فروع النادي الرياضي، من كرة السلة سنة 1938 والمصارعة الحرة وفنون الحرب وفرع كرة القدم سنة 1939.

إحتل الوداد الرياضي سنة 2000 المركز الثاني عشر في ترتيب أندية القرن العشرين على المستوى الإفريقي، حسب تصنيف الإتحاد الإفريقي. ويُعتبَر الوداد الرياضي من بين الأندية المغربية الأكثر تتويجا بالبطولة والكأس المغربيين، كما يُعتبَر كذلك أحد أعمدة كرة القدم في المغرب بالإضافة إلى غريمه التقليدي في المدينة نادي الرجاء الرياضي وخصمه العنيد نادي الجيش الملكي. تقدر ميزانية النادي السنوية بسبعة ملايين دولار.

عدّل
 Icône ديربي محلي
AS.FAR logo.png Wydad-Football-Team.gif

الكلاسيكو المغربي ، هي المباراة الذي تجمع بين فريقين الأكثر تتويجا بالمغرب الجيش الملكي و الوداد الرياضي سواء في كأس العرش أو في الدوري المغربي الممتاز، وكانت أول مباراة جمعت بين الفريقين برسم دور ثمن نهائي كأس العرش موسم 1958-1959 و أنتهت بفوز الفريق العسكري بهدف دون رد و هو يلعب آنذاك بالقسم الثاني و إستطاع إحراز الكأس الفضية بعد سنة من تأسيسه، و يعتبر هذا الكلاسيكو من أقوي الديربيات ليس فقط علي المستوي الأفريقي أو العربي بل علي المستوي العالمي فهو يحتل علي مركز متقدم بين ديربيات عالمية ويحوز الكلاسيكو المغربي علي اهتمام ضخم اعلاميا وجماهيريا ولما لا والجيش الملكي والوداد الرياضي هما الناديين الأكثر تتويجا بالمغرب ومن أقوي أندية شمال أفريقيا ولهما قاعدة جماهرية كبيرة وهذه المباريات هي بمثابة بطولة بغض النظر عن مراكز الفريقين خاصة في بطولة الدوري وتكون مليئة بالحماس والاثارة والتعصب سواء من الاعبين أو من الجمهور ورغم ذلك فهو من الدربيات القليلة حول العالم الذي يتسم بروح الأخوية بين الجمهورين ونادرا ما يشهد احداث عنف وشغب، ولكن تطغى حرب من نوع أخر في المدرجات وهي حرب الأفكار بالرسائل وتيفوهات بين مجموعات الأولتراس المساندة للفريقين.

عدّل
 Icône مباراة تاريخية هامة
عدّل
 Icône قائمة مختارة
كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم
لقب : 1 - مشاركات :17
السنة المرتبة السنة المرتبة السنة المرتية
السودان 1957 لم يدخل غانا 1978 الدور الأول بوركينا فاسو 1998 ربع النهائي
Flag of the United Arab Republic.svg 1959 لم يدخل نيجيريا 1980 الثالث غانانيجيريا 2000 الدور الاول
إثيوبيا 1962 لم يدخل ليبيا 1982 لم يتأهل مالي 2002 الدور الأول
غانا 1963 لم يدخل ساحل العاج 1984 لم يتأهل تونس 2004 الوصيف
تونس 1965 لم يدخل مصر 1986 الرابع مصر 2006 الدور الأول
إثيوبيا 1968 لم يدخل المغرب 1988

نصف النهائي

غانا 2008 الدور الأول
السودان 1970 لم يتأهل الجزائر 1990 لم يتأهل أنغولا 2010 لم يتأهل
الكاميرون 1972 الدور الأول السنغال 1992 الدور الأول الغابون غينيا الاستوائية 2012 الدور الأول
مصر 1974 لم يدخل تونس 1994 لم يتأهل جنوب أفريقيا 2013 الدور الأول
إثيوبيا 1976 البطل جنوب أفريقيا 1996 لم يتأهل غينيا الاستوائية 2015 استبعد [4]
الغابون 2017

ربع النهائي


عدّل
 
Template doc page.svg
قوالب ومواضيع مرتبطة
عدّل
 
Wikimedia logo family complete.svg
ويكيميديا
المزيد عن كرة القدم المغربية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
عدّل
 
WPCleaner-internal-link.svg
روابط مهمة
للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.
  1. ^ أرشيف كأس العالم للأندية FIFA - FIFA.com
  2. ^ كأس العالم للأندية 2013 و2014 في المغرب
  3. ^ أرشيف كأس العالم للأندية FIFA - FIFA.com
  4. ^ sport-maroc.net