بوابة:كردستان/شخصية مختارة/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


  • الأولى
  • الثانية
  • الثالثة
  • الرابعة
  • الخامسة

1

 ع - ن - ت  

Ahmed Taymour Pasha (1871-1930).jpg
أحمد بن إسماعيل بن محمد تنكور المشهور بأحمد باشا تيمور (1288 هـ/1871م - 1348 هـ/1930م) أديب مصري بارز، من أب كردي وأم تركية. برز من هذه الأسرة أخته الشاعرة المثقفة عائشة التيمورية وهي رائدة من رائدات الحركة النسوية في الوطن العربي. وكذلك برز ولداه محمد ومحمود تيمور من رواد القصة والرواية. ولد أحمد تيمور في درب سعادة في القاهرة في 22 شعبان 1288 هـ (6 نوفمبر 1871 م) لأب كردي هو إسماعيل باشا تيمور ـ أحد كبار أعيان القاهرة ورئيس ديوان الخديوي إسماعيل ـ وأم تركية. سماه والده يوم ولادته "أحمد توفيق". مات أبوه وعمره ثلاثة أشهر فربته والدته وأخته الكبرى عائشة التيمورية.


2

 ع - ن - ت  

إبراهيم بن سليمان آغا بن محمد هنانو (1286 هـ/1869م - 24 شعبان 1354 هـ/21 نوفمبر 1935م) زعيم سوري، قاوم الغزو الفرنسي. كان أحد قادة الثورة السورية على المستعمر الفرنسي. ولد إبراهيم هنانو في بلدة "كفر تخاريم" في محافظة إدلب غربي حلب في سوريا. نشأ في أسرة غنية من أصل كردي[بحاجة لمصدر]، حيث كان والده سليمان آغا أحد أكبر أثرياء مدينة كفر تخاريم، ووالدته كريمة الحاج علي الصرما من أعيان كفر تخاريم. أتم الدراسة الابتدائية في كفر تخاريم، ثم انتقل إلى حلب حيث أتم دراسته الثانوية. قام أبراهيم بأخذ أربعة آلاف ليرة ذهبية من والده بدون علمه ليدرس بالجامعة السلطانية في الأستانة، حيث كان والده يرفض سفره إلى الأستانة، وعاد إلى أهله بعد أربع سنين ثم غادر مرة ثانية إلى إسطنبول لينهي دراسة الحقوق بعد ثلاث سنين أخرى.


3

 ع - ن - ت  

Mustafa Barzani.jpg
الملا مصطفى البارزاني (1903 - 1979) زعيم كردي من كردستان الجنوبية في شمال العراق ولد في 14 مارس/آذار 1903 في منطقة بارزان ، وشارك اخاه الأكبر أحمد البارزاني في قيادة الحركة الثورية الكردية للمطالبة بالحقوق القومية للأكراد ولكن تم أخماد هذه الحركة من قبل السلطة الملكية في العراق والقوات البريطانية المحتلة التي أستخدمت ولأول مرة في التاريخ الأسلحة الكيميائية ضد المناطق التي سيطر عليها الثوار الأكراد.[بحاجة لمصدر]

وفي عام 1935 تم نفي مصطفى البارزاني إلى مدينة السليمانية مع أخيه الشيخ أحمد.

وفي عام 1942 فر مصطفى البارزاني من منطقة نفيهِ ليبدأ حركته الثورية الثانية، وفي إيران وبدعم من الاتحاد السوفيتي أقام الأكراد في عام 1945 أول جمهورية كردية في منطقة مهاباد في إيران، وخدم الملا البارزاني كرئيس لأركان الجيش في جمهورية مهاباد والتي كان عمرها قصيراً فبعد 11 شهراً من نشوئها تم وأدها من قبل الحكومة الأيرانية وذلك بعد انسحاب القوات السوفيتية من شمالي إيران تحت ضغط القوى الكبرى التي تمركزت قواتها جنوبي إيران، وكانت القوات السوفيتية قد دخلت الأراضي الإيرانية أبان الحرب العالمية الثانية.


4

 ع - ن - ت  

Sheikh Mahmoud - Kurdistan's King (1918-1922).jpg
محمود الحفيد (1881 - 1956) ويدعى أحياناً محمود حفيد زادة البرزنجي. سياسي ووجيه عراقي كردي عاش في شمال العراق ضمن أسرة لها نفوذ ديني وعشائري لدى أكراد العراق. أشهر معركه معركة مضيق بازيان وقد سيطر الشيخ عليه وهناك صخرة .كبيرة تدعى صخرة الحرية واصبحت ساحة المعركة الان متنزه ( به ردى ئازادى ) . وضيق بازيان يقع على طريق كركوك -السليمانية قاد الحفيد مجموعات مسلحة كردية لمحاربة الاحتلال البريطاني في العراق، ثم اتجه لمحاربة قوات روسيا القيصرية التي غزت المناطق الكردية في إيران. أعلن استقلال ولاية الموصل تحت قيادته عام 1919 إذبان احتلال الإنكليز للعراق ورفض التفاوض معهم فأرسلوا قوات عسكرية هزمت قواته واعتقلته شخصياً. حكم عليه الإنكليز بالإعدام واستبدلوه بالنفي للهند. وبعد سنتين تقريباً، اضطر الإنكليز لإعادته إلى السليمانية مرة أخرى بسبب الاضطرابات السياسية التي اعقبت نفيه واستمر يتمتع بحكم ذاتي في بعض مناطق شمال العراق حتى عام 1936 حين أعاد الإنكليز توحيد المملكة العراقية.


5

 ع - ن - ت  

Abdullah Öcalan.png
عبد الله أوجلان (كردية: Ebdullah Ocelan وكردية: عەبدوڵڵا ئۆجەلان، ويعرف باسم "آپو"[1]) (أورفة، 4 نيسان/أبريل 1948) سياسي كردي وأحد مؤسسي حزب العمال الكردستاني وأبرز قادته[2]. معتقل في تركيا منذ 1999. ولد في في منطقة أورفة بجنوب شرق تركيا، درس العلوم السياسية في جامعة أنقرة لكنه لم يكمل دراسته وعاد إلى مدينة ديار بكر. تأثر بالقومية الكردية ونشط في الدعوة لها وأسس في عام 1978 حزب العمال الكردستاني (PKK) واستمر قائداً له حتى الآن. في عام 1984، بدأ حزبه عمليات عسكرية في تركيا والعراق وإيران بغرض إنشاء وطن قومي للأكراد. عدّة دول ومنظمات دولية تعتبر حزبه إرهابياً مجاملة لتركيا في حين ان تركيا تمنع اي مواطن كردي من تسمية مولوده باسم كردي وحتى التحدث باللغة الكردية ومن يتجرأ على ذلك يتعرض لمضايقات من الحكومة التركية تصل إلى حد السجن في الأقبية، حتى وقت سابق وأخيرا سمحت السلطات التركية بتداول اللغة الكردية في تركية. بتاريخ 2009/9/11 سمح المجلس التركي للتعليم العالي للمرة الأولى بتدريس اللغة الكردية في جامعة رسمية وفي عام 2010 تم اعتراف باللغة الكردية لأول مرة بتركيا، ويندرج هذا التدبير في اطار الإصلاحات الرامية إلى انهاء النزاع الكردي-التركي.


6

 ع - ن - ت  

شيخموس حسن Cegerxwîn، يعني "نزيف في الكبد" في اللغة الكردية، هو شاعر كردي ولد في عام 1903 في قرية كردية هيسار قريبة من مدينة ماردين، داخل الامبراطورية العثمانية آنذاك والآن في جنوب شرق تركيا. في عام 1914، في بداية الحرب العالمية الأولى أصبح مع أسرته لاجئين وفروا من بطش الاتراك إلى أمودي بالقرب من مدينة القامشلي اليوم في شرقي سوريا. Cigerxwîn درس اللاهوت، وأصبح رجل الدين في عام 1921. في عام 1946 انتقل إلى القامشلي، وانخرط في العمل السياسي. في نفس السنة، أصبح وزير "Civata û Yekîtiya آزادي الكردي" (الكردية الحرية والاتحاد الجبهة). في عام 1948 وانضم إلى الحزب الشيوعي في سوريا، وأصبح مرشح الحزب للبرلمان السوري عام 1954. ترك الحزب الشيوعي في عام 1957 لإنشاء منظمة "ازادي" (الحرية). أعتقل وسجن في دمشق في عام 1963 وكان في المنفى في نهاية المطاف إلى مدينة سويدة في عام 1969 انتقل إلى كردستان العراق،


7

 ع - ن - ت  

Vian Dakhil VOA.jpg
فيان دخيل شيخ سعيد خضر هي سياسية عراقية أيزيدية ولدت في سنة 1971 [1] وهي حالياً عضوة في البرلمان العراقي عن قائمة التحالف الكردستاني وعضوة في الحزب الديمقراطي الكردستاني، فازت في إنتخابات 2010 بمقعد عن محافظة نينوى وفي 2014 فازت أيضاً , تميزت في البرلمان العراقي بدفاعها عن حقوق الإيزيديين في العراق وعن حقوق الكرد عامةً. تسلمت النائبة أيزيدية فيان دخيل، جائزة برونو كرايسكي لحقوق الانسان للعام 2015 في العاصمة النمساوية فيينا وأشارت دخيل إلى ان التكريم “يشعرها بالفرح والفخر، لكن الفرح الحقيقي هو بمساعدة كل انسان يتعرض للظلم اينما كان، وانقاذ الانسان وخاصة النساء من العبودية من قبضة التنظيمات الارهابية المتطرفة”.فيان دخيل تتسلم جائزة برونو كرايسكي لحقوق الانسان .


8

 ع - ن - ت  

Moments of Mourn For Alan Kurdi DI September 2015.jpg
آلان شنو (2012 – 2 سبتمبر 2015) واشتهر في وسائل الإعلام باسم آلان الكردي نسبة إلى عرقيته الكردية.[1] هو طفل سوري صغير لم يتجاوز الثالثة من العمر، مات غرقاً وصعقت صورته على شاطئ تركي ضمير العالم، بعد أن وجده شرطي تركي، حيث كان برفقة والديه وأخيه فيما كانوا يحاولون الوصول إلى اليونان بواسطة قارب صغير انطلق من سواحل تركيا وهو محملاً باللاجئين السوريين الهاربين من جحيم الحرب الأهلية، ولقد توفي بعد أن إنزلق من يد والده عقب انقلاب القارب في عرض البحر، وتوفي معه في الحادث والدته وأخوه في حادث مأساوي هز العالم أجمع وأعطى بعداً آخر لمعاناة اللاجئين في كل مكان. دفن آلان في 4 سبتمبر 2015، في مدينة عين العرب شمال سوريا.[2]


9

 ع - ن - ت  

Simko Sikaki.jpg
إسماعيل (سمكو) آغا ابن محمد باشا ابن علي خان وهو زعيم كردي إيراني . ولد شكاكي في سنة 1895 م بكردستان إيران و كان شكاكي رئيسا لعشيرة شكاك القوية والشهيرة في كردستان إيران . قاد سمكو آغا الشكاكي العديد من حركات التمرد والعصيان ضد الحكومات الإيرانية المتعاقبة مابين عامي 1920 إلى عام 1930 في المناطق الكردية الواقعة غرب إيران . ينسب إلى سمكو آغا إنه هو من دبر عملية إغتيال البطريرك مار بنيامين شمعون يوم 3 أذار - مارس من سنة 1918 م إثناء مايعرف بمذابح سيفو خلال الحرب العالمية الأولى .أغتيل سمكوآغا شكاكي في شهر أيلول - سبتمبر من سنة 1930 بعدما استطاعت السلطات الإيرانية في إقناعه بالقدوم إلى " شنو " للمفاوضات، وهناك نصب له كمين وقتل.


10

 ع - ن - ت  

Mesud Barzani.jpg
مسعود مصطفى بارزاني (16 أغسطس 1946)، رئيس إقليم كردستان العراق منذ توليه الحكم عام 1992 ، ولد في مدينة مهاباد -كردستان إيران،. فقد تزامنت ولادته مع يوم تأسيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، واقامة الكيان السياسي الكردي الجديد أي جمهورية كردستان في مهاباد التي لم تدم سوى مدى قصيرة من الزمن. وبعد انهيار جمهورية كردستان في عام (1947)، أضطرت عائلة مسعود بارزاني مع مجموعة من بيشمركة الكرد وعوائلهم للرجوع إلى كردستان العراق وبعد عودتهم ابعدوا من قبل النظام العراقي إلى جنوب العراق ولاسيما (بغداد والبصرة)، ولكن والد السيد مسعود بارزاني الملا مصطفى البارزاني قائد الثورة الكردية توجه مع رفاقه إلى الاتحاد السوفيتي وبقوا هناك حتى عام 1958.


11

 ع - ن - ت  

Jalal Talabani.jpg
جلال حسام الدين نور الله نوري طالباني (12 نوفمبر 1933 -) هو الرئيس السادس لجمهورية العراق . والحاكم الجمهوري السابع للعراق منذ تأسيس الجمهورية، في حين يعد الرئيس الثاني للعراق بعد الاحتلال الأمريكي عام 2003. هو كردي تم اختياره كرئيس الحكومة العراقية الانتقالية في 6 أبريل من سنة 2005، على أعقاب نتائج الأنتخابات العراقية في 30 كانون الثاني 2005م، حيث اختير لهذا المنصب من قبل الجمعية الوطنية الانتقالية العراقية. وتم قبول ترشيحه لمنصب رئيس الجمورية لمدة 4 سنوات في 22 أبريل 2006، بعد 4 أشهر من المحادثات بين الجوانب الحائزة على أغلبية الأصوات في عملية الاقتراع الثالثة في سلسلة الانتخابات العراقية. جلال طالباني الذي يعرف أيضاً بجلال الطالباني ويعرف في صفوف الأكراد باسم مام جلال (العم جلال)وأطلق عليه هذه التسمية منذ أن كان صغيراً وذلك لذكائه وتصرفه السليم، يعد واحداً من أبرز الشخصيات الكردية في التاريخ العراقي المعاصر.


12

 ع - ن - ت  

عبد الله غوران (بالكردية عەبدوڵڵا گۆران) وهو شاعر كردي عراقي ولد غوران في مدينة حلبجة في عام 1905 م. التي تقع بمحاذات الحدود الإيرانية من عائلة عرفت بأنها تعنى بالأدب والتراث، فكان والده وجده يجيدان الكتابة باللغتين الكردية والفارسية، وملمين بالأدب والشعر كمثقفي تلك الحقبة، في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. تنحدر عائلة الشاعر من سلالة (ميران بكي) من منطقة مريوان الإيرانية، غادر أحد أجداده (عناية الله بك) مريوان مع أسرته إلى قرداغ في السليمانية، وبعد استقرار قصير في قرداغ توفي عنايت الله بك تاركاً ابنه عبد الله بك (جد كوران) فاتجه جد هذا الشاعر ليعيش مع عائلته في حلبجة. عمل غوران مدرسا في مدرسة حلبجة ما بين عامي 1925 إلى عام 1937، وعقب نشوب الحرب العالمية الثانية غادر غوران مع مجموعة من المثقفين الكرد إلى يافا في إسرائيل حيث عمل غوران هناك في اذاعة الشرق الأدنى. في عام 1951 سجن غوران لمدة سنة في في العراق وبعد أن أطلق سراحه عاد إلى السليمانية ليعمل بالصحافة وأصبح رئيس تحرير جريدة الحياة الكردية لمدة عامين وحتى القي عليه القبض بتهمة نشاطه مع مجموعة انصار السلام،


13

 ع - ن - ت  

جوبي فتاح (بالكردية چۆپی فەتاح ,Çopî). مطربة كردية ولدت في مدينة كركوك في في إقليم كردستان العراق سنة 1983م. تشتهر بألبوماتها وأغانيها الكردية المصورة. في عام 1986م غادرت عائلتها مدينة كركوك وبقيت مع والديها في القرى الواقعة على الحدود بين إيران والعراق حتى العام 1987م، وفي عام 1988م استقرت مع عائلتها المكونة من أخويها ووالديها في هولندا. تأثرت جوبي بالفلكلور الكردي بشكل واضح والفضل يعود لوالدها السيد إحسان فتاح الذي كان مهتماً بالفلكلور الكردي لدرجة امتلاكه مكتبة كردية غنائية. في عام 1996م انضمت إلى مدرسة الموسيقى حيث تعلمت الغناء تحت إشراف المعلمين لها في هولندا، وفي عام 1999م انضمت إلى الأكاديمية الكردية للموسيقى في ألمانيا. دخلت جوبي الجامعة واختارت دراسة اللغة الإنجليزية لتمكنها من الاطلاع على ثقافات المجتمعات الأخرى، وطورت موهبتها بدراسة علم الأصوات لمدة سنتين.


14

 ع - ن - ت  

شڤان برور (بالكردية:Şivan Perwer) هو مغني، شاعر، كاتب وعازف كوردي ولد في 23 سبتمبر 1955 في قرية تدعى سويرك القريبة من مدينة أورفة (الرها) في كوردستان تركيا ويعتبر من أحد أشهر رواد الأغنية الكوردية وحاصل على العديد من درجات الدكنوراة الفخرية في الموسيقى. أُجبر شڤان على الفرار من تركيا 1976 بسبب أغانيه الوطنية وعاش في المنفى 37 سنة إلى أن عاد إلى ديار بكر في 16 نوفمبر 2013. كان جده عازف ناي كبير في القرية، ومغني ذا صوت عذب يغني في الأعياد والكثيرون كانوا يجتمعون حوله لسماعه، بينما كان والده مزارعا بسيطا متدينا ولم يكن يرغب في ذهاب إبنه شڤان للمدرسة كي يساعده في أمور الزراعة. إلا أن شڤان خُلق مع حنجرة ذهبية ومنذ طفولته كان يغني بصوته العذب .وكإحدى ذكريات طفولته يقول إن الناس كان يطلبون منه الغناء قائلين: "شفان رجاءً غني لنا سوف نعطيك السكاكر والحلويات.


15

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟


HSUtvald.svg

مقالات مختارة

PL Wiki InM ikona.svg

صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%83%D8%B1%D8%AF%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D9%86/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/15&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما

HSTemplate.svg

إقتباسات

Did you know (dyk).svg

هل تعلم

History.svg

أحداث

16

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



17

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



18

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



19

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



20

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



21

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



22

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



23

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



24

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



25

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



26

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



27

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



28

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



29

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



30

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

31

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



32

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



33

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



34

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



35

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



36

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



37

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



38

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



39

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



40

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



41

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



42

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



43

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



44

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



45

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

46

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



47

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



48

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



49

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



50

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



51

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



52

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



53

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



54

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



55

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



56

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



57

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



58

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



59

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



60

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

61

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



62

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



63

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



64

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



65

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



66

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



67

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



68

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



69

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



70

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]