بوابة:كشافة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

كشافة

قادة يرحبون بصبي في الكشافة.

الكشافة هي حركة شبابية تربوية تطوعية غير سياسية عالمية، هدفها تنمية الشباب بدنيًا وثقافيًا. أسسها ووضع قواعدها اللورد بادن باول عام 1907.

أتت فكرة الكشافة لبادن باول أثناء حصار مافكنج عندما حاصرت عصابات البوير (مهاجرين من أصل هولندي) معسكر الإنجليز فاستعان بالشباب للقيام بالأعمال العسكرية كالحراسة والطهي ونقل الرسائل، وتمكن من فك الحصار بعد 7 شهور ثم قام بإنشاء فرق كشفية لعمر الكشاف وأقام مخيم تجريبي عام 1907 في إنجلترا خلال الأيام التسعة الأولي من شهر أغسطس في جزيرة براونسي وشارك فيه 20 من الفتيان، وبعد نجاح الفكرة قام بتوسيع الفئة العمرية فضم الأشبال. كتب بادن باول مبادئ الكشَّافة في كشَّافة للأولاد (لندن، 1908)، مستندة على كُتُبِه العسكرية السابقة، بالتأثيرِ ودعمِ فريدريك روسل بيرنهام (رئيس الكشّافين في أفريقيا البريطانية). أثناء النصف الأوّل من القرن العشرون. نشأت الحركة على إحاطة ثلاثة مجموعات عمرية رئيسية للأولاد (شبل كشاف، كشّاف، روفر سكاوت)، وفي عام 1910, بدأت منظمة جديدة للفتيات سُميت "مرشدات"، أُنشِأتها أخت بادن باول (دليل حورية ومرشدة وفتاة كشافة ودليل حارس).
عدد المقالات المرتبطة بالبوابة حالياً هو 667 مقالة.

مقالة مختارة

Heart Mountain Boy Scout Flag Raising retouched 2.jpg

طريقة الحركة الكشفية هي النظام التعليمي الرسمي المستخدم من قبل الكشافة والهدف من الكشافة هو تدريب الشخص بهدف المساعدة والمشاركين لكي تصبخ ومفيدة وممتعه وصحية وسعيدة للأفراد والمجتمع.الكشفية هي النظام التعليمي الرسمي المستخدم من قبل الكشافة والهدف من الكشافة هو تدريب الشخص بهدف المساعدة والمشاركين لكي تصبخ ومفيدة وممتعه وصحية وسعيدة للأفراد والمجتمع.

يستخدم أسلوب الكشفية ألعاب جذابة في الهواء الطلق البدائية لتوليد التحديات لكي يتعلم الكشاف الحل بنفسه من خلال التدريب ومثالا على ذلك الرئاسة، وتدرس الكشافة الاستقلال، والقيادة والطموح لتعلم النفس، ومدونة أخلاقية ذات أهداف إيجابية. وفقا لمؤسس الحركة الكشفية روبرت بادن باول، والطريقة الكشفية تعمل بشكل طبيعي ودون وعي: بطبيعة الحال في الطريقة الكشفية تتبع نبضات الطبيعية للكشافة، ودون وعي لأن الكشفية ليست على علم والتعليم.

شخصية مختارة

ShTouficHibri.jpg

توفيق الهبري هو الشيخ توفيق ابن الحاج محمد ابن الحاج علي الهبري النسبة لجده إدريس الأول ابن عبد الله بن الحسن المثنى الحسن السبط فاطمة الزهراء. من الأشراف الحسنيين. رجل دين ومربي تربوي ومؤسس أول فرق كشفية في البلاد العربية بإسم الكشاف العثماني ثم عُرفت بالكشاف المسلم فيما بعد. في أوائل تموز 1905م استقبل الحاج محمد الهبري والد الشيخ توفيق الهبري في محله التجاري بمرفأ بيروت، هنديين يحملان رسالة من حاكم بنجاب ومضمونها الوصايا بحاملي الرسالة، فأعطى الرسالة لولده الشيخ توفيق العائد حديثاً من تجارة من ألمانيا وروسيا القيصرية لينظر في أمرهما ويتدبر شؤونهما، وكان قد اطلع -أي الشيخ توفيق- أثناء جولته سنة 1904 على أحدث النشاطات الثقافية، وحركات تنظيم الشباب الرياضي، فأعجبته الفكرة وهمّ بتطبيقها ببلده حين عودته.

بوابات شقيقة

بوابات شقيقة

صورة مختارة

محتوى البوابة

ويكيميديا

المزيد عن كشافة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات