بوابة:كندا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المحتويات: شخصية كندية | صورة من كندا | مدينة كندية | كلمات كندية | موجز عن كندا | أمثال كندية | هل تعلم.. | المقاطعات والأقاليم | عادات كندية | مقالة عن كندا |عدل

شعار بوابة كندا.png

1leftarrow.pngموجز عن كندا

Political map of Canada ar.png
Flag of Canada.svg
تشغل كندا معظم المساحة الشمالية لقارة أمريكا الشمالية. فهي تمتد من المحيط الأطلسي شرقًا إلى المحيط الهادي غربا، ويحدها شمالاً المحيط القطبي الشمالي. وتعد كندا ثاني أكبر بلدان العالم من حيث المساحة الكلية. كان يسكن الأرض التي تقوم عليها دولة كندا قبائل كثيرة من السكان الأصليين. وفي أواخر القرن الخامس عشر، بدأت حملات الاستكشاف البريطانية والفرنسية التي استقرت هذه على طول الساحل الأطلسي لها. بعد حرب السنوات السبع، تخلت فرنسا تقريبًا عن جميع مستعمراتها في أمريكا الشمالية عام 1763. في عام 1867، أصبحت كندا دولة فيدرالية من دول الكومونولث البريطانية متكونة من أربع مقاطعات. أصبحت فيما بعد دولة فيدرالية تتألف من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم. وهي دولة ذات نظام برلماني ديمقراطي، كما أنها تخضع لسلطة ملكية دستورية تترأسها الملكة إليزابيث الثانية كرئيس الدولة. إنها دولة ثنائية اللغة ومتعددة الثقافات. تمثل اللغتان الإنجليزية والفرنسية اللغتين الرسميتين على المستوى الحكومي الفيدرالي وفي مقاطعة "نيو برانزويك". تتمتع كندا بتقدم تقني وصناعي هائل. وتحتفظ بمستوى اقتصادي متنوع والذي يعتمد بشكل كبير على الموارد الطبيعية المتوفرة على أرضها إلى جانب التجارة، وبصفة خاصة التجارة القائمة مع الولايات المتحدة. كما أن كندا عضو في مجموعة الثماني، وحلف الناتو، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ومنظمة التجارة العالمية، ودول الكومونولث، والدول الفرانكوفونية، والأمم المتحدة...

عرب كنديون

Immigration QC3.png

معدل الهجرة العربية إلى كندا (معدل المهاجرين في السنة الواحدة، مستقاة من الموسوعة الكندية): 150 مهاجر في السنة للفترة بين 1946 و1955؛ 446 مهاجر في السنة للفترة بين 1956 و1960؛ 2884 مهاجر في السنة للفترة بين 1961 و1970؛ 3986 مهاجر في السنة للفترة بين 1971 و1980؛ 8913 مهاجر في السنة للفترة بين 1981 و1990؛ 24,615 مهاجر في السنة للفترة بين 1991 و1992.

شخصية كندية

ETalk2008-James Cameron.jpg

جيمس كاميرون (بالإنجليزية: James Cameron‏) هو مخرج، كاتب، مخترع ومنتج سينمائي كندي حاصل على ثلاثة جوائز أكاديمية، يعرف بأفلام الحركة والخيال العلمي، والتي غالباً ما تحصد عوائد مالية كبيرة. تستكشف أفلامه العلاقة بين البشر والتقنية. ولد في 16 أغسطس 1954، في كابوسكاسينغ، أونتاريو، كندا. أخرج "تايتانك" الفيلم الذي استمر باعتلاء القمة من حيث الربح، فحصل على أكثر من 1.8 مليار دولار أمريكي عالمياً. كما أخزج فيلم الخيال العلمي "أفاتار" الذي تخطى بأرباحه وشهرته التايتانيك. وهو عضو في مجتمع المريخ. ويعد أنجح مخرجي الأفلام الكنديين ماليا على الإطلاق.

مدينة كندية

Quebec city.jpg

كيبك هي أهم تجمع حضري بشرق كندا ويأتي موقعها بالمنطقة المأهولة بولاية الكيبك على ضفاف نهر سان لوران وكانت سنة تأسيسها 1608. لقد كانت عاصمة فرنسا الجديدة وكندا السفلى (إحدى مقاطعات الإمبراطورية البريطانية) ولمدة قصيرة عاصمة كندا. لذا لقبت العاصمة القديمة. تعتبر المدينة منذ 2001 من أكثر المدن استقرارا في البلد وراء أدمونتون وكالغاري ومعدل البطالة بها هو ثالث أقل معدل بكندا. القطاعات التي في نمو هي تقانة حيوية والسياحة والمعامل وعلوم الحياة والصحة والتغدية وقطاعات التأمينات والتكنولوجيا التطبيقية. لدى كيبك الميناء الثالث الأكبر بكندا. وهي مدينة مشهورة بتاريخها ومتاحفها ومعاهدها الثقافية وتلقب مدينة المسرح وهي المدينة الوحيدة المحصنة في أمريكا الشمالية فلا تزال صامدة. في إحصاء سنة 2007 كان مجموع سكان المدينة هو 500691 نسمة موزعين على ثمان بلديات هي المدينة والبحيرات وسانت فوي سيليري وبوبور وليموالو لوروسيان وشارل سبورغ وسينت شارل العالية. في سنة 2008 احتفلت كيبك بعيدها الأربعمئة لتكون مهد الحضارة الفرنسية بالقارة الأمريكية.

مثل عامي كندي

"The Mountie always gets his man"
  • الترجمة: المونتي يحصل دائما على رجله.
  • المعنى: لا مفر من الجريمة.

عادات كندية

الهالووين: يحتفل بالهالووين في كندا في 31 أكتوبر من كل عام. وفي هذا اليوم، تزين الشوارع والمحلات والمنازل بزينة مخيفة. ويقوم الأولاد بزيارة المنازل مرتدين أزياء مخيفة ويطلبون الحلوى. ومن بعض العادات رمي البيض على المنازل التي ترفض تقديم الحلويات.

كلمات بالكندية

  • توك: (Touque أو Tuque) وهي قبعة صغيرة ترتدى للحماية من البرد والثلج.عـ
  • تو فور: (Two-Four) وتعني علبة جعة مؤلفة من 24 علبة جعة.عـ
  • تيم بيتز: (timbits=فتات تيم) وهي نوع كندي من المعجنات الدسمة والحلوة اشتهر بصناعتها تيم هورتن وسميت باسمه.عـ
  • تيت كاري: (tête carrée) آي الرآس المربع وهي صفة تحقيرية تستعمل لوصف اعضاء البلوك الكيبيكي الإنفصاليين.عـ
 

صورة من كندا

{{{تعليق}}}
مصدر: Jcart1534
سوق بايوارد في وسط أوتاوا

سكان كندا الأصليون

1914 Panoramic View of Iroquois.jpg
الإيروكواس (بالإنجليزية: Iroquois‏) هي تسمية لرابطة قبائل للأمم الأولى من الأمريكيون القدماء التي اتحدت في منطقة البحيرات العظمى. تتألف من خمس قبائل: الموهوك، أونايدا، أنونداجا، كيجا، وسينيكا. اتحدوا في القرن الثاني عشر وأسسوا كونفدرالية. إنضمت اليهم قبيلة سادسة سنة 1720 وهي قبيلة توسكارورا. تعتبر رابطة الإيروكواس واحدة من أقوى التأثيرات على الديمقراطية الحديثة. مقرهم كان حيث تقع اليوم مدينة سيراكيوز بولاية نيويورك.

اقتصاد كندا

طبقًا لقائمة "فوربس جلوبال" (بالإنجليزية: Forbes Global) لعام 2000 الخاصة بكبرى الشركات في العالم، تملك كندا 69 شركة ضمن هذه القائمة، وتحتل المركز الخامس بعد فرنسا.

مقاطعات كندا

تتألف كندا من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم منها:


Manitoba, Canada.svg

مقاطعة مانيتوبا: عاصمتها وينيبيغ، رمز القاطعة ’MB، عدد سكانها 1,232,654 نسمة، مساحتها 649,950 كلم2، من مدنها: برندون وتومسون. تتبع منطقة البراري.

هل تعلم

مقالات مبوبة عن كندا

بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:تصفح بوابات جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:تصفح بوابات رياضيات
بوابة:تصفح بوابات علوم
بوابة:تصفح بوابات المجتمع
بوابة:تصفح بوابات التقنية
بوابة:تصفح بوابات فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات