بوابة:كندا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المحتويات: شخصية كندية | صورة من كندا | مدينة كندية | كلمات كندية | موجز عن كندا | أمثال كندية | هل تعلم.. | المقاطعات والأقاليم | عادات كندية | مقالة عن كندا |عدل

شعار بوابة كندا.png

1leftarrow.pngموجز عن كندا

Political map of Canada ar.png
Flag of Canada.svg
تشغل كندا معظم المساحة الشمالية لقارة أمريكا الشمالية. فهي تمتد من المحيط الأطلسي شرقًا إلى المحيط الهادي غربا، ويحدها شمالاً المحيط القطبي الشمالي. وتعد كندا ثاني أكبر بلدان العالم من حيث المساحة الكلية. كان يسكن الأرض التي تقوم عليها دولة كندا قبائل كثيرة من السكان الأصليين. وفي أواخر القرن الخامس عشر، بدأت حملات الاستكشاف البريطانية والفرنسية التي استقرت هذه على طول الساحل الأطلسي لها. بعد حرب السنوات السبع، تخلت فرنسا تقريبًا عن جميع مستعمراتها في أمريكا الشمالية عام 1763. في عام 1867، أصبحت كندا دولة فيدرالية من دول الكومونولث البريطانية متكونة من أربع مقاطعات. أصبحت فيما بعد دولة فيدرالية تتألف من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم. وهي دولة ذات نظام برلماني ديمقراطي، كما أنها تخضع لسلطة ملكية دستورية تترأسها الملكة إليزابيث الثانية كرئيس الدولة. إنها دولة ثنائية اللغة ومتعددة الثقافات. تمثل اللغتان الإنجليزية والفرنسية اللغتين الرسميتين على المستوى الحكومي الفيدرالي وفي مقاطعة "نيو برانزويك". تتمتع كندا بتقدم تقني وصناعي هائل. وتحتفظ بمستوى اقتصادي متنوع والذي يعتمد بشكل كبير على الموارد الطبيعية المتوفرة على أرضها إلى جانب التجارة، وبصفة خاصة التجارة القائمة مع الولايات المتحدة. كما أن كندا عضو في مجموعة الثماني، وحلف الناتو، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ومنظمة التجارة العالمية، ودول الكومونولث، والدول الفرانكوفونية، والأمم المتحدة...

عرب كنديون

لبنانيو شمالي ألبرتا: استوطن اللبنانيون مناطق شمالي ألبرتا منذ عام 1840. وبخاصة في مدينة فورت ماكموراي ولاك لابيش. ويقال بأن أول اللبنانيين الذين زاروا المنطقة هو قبطان سفينة من مدينة لالا البقاعية الذي كان ينقل البضائع بين مدينة أدمنتون و فورت ماكموراي على نهر أتاباسكا. وما زال هناك جالية لبنانية في تلك المدينتين ومعظمهم من البقاع الغربي وبخاصة مدينة لالا.

شخصية كندية

James Gosling 2005.jpg

جيمس جوسلينج (بالإنجليزية: James Gosling‏) مطور برمجيات مشهور. ينسب اليه الفضل لاختراع وتطوير لغة جافا للبرمجه سنة 1994. وأيضا له الفضل بخلق وإنشاء التخطيط الاصلي للغة وللمترجم و للآله الافتراضيه. ولهذا الانجاز تم انتخابه عضوا في "الأكاديمية الوطنية للهندسة" في الولايات المتحدة. وقد ساهم مساهمات كبيرة في أنظمة برامج أخرى مثل NeWs وemacs. ولد في 19 مايو 1955 في مدينة بالقرب من كالغاري في مقاطعة ألبرتا بكندا.

مدينة كندية

DWEdmonton1.jpg

أدمونتون، وتلفظ ادْمِنْتون، هي خامس أكبر مدينة كندية وعاصمة مقاطعة ألبرتا. لم تكتشف المنطقة التي تقع فيها المدينة من قبل الأوروبيين إلا في النصف الثاني من القرن الثامن عشر وقد سميت على اسم منطقة أدمونتون التي تقع في العاصمة البريطانية لندن. لم تصبح أدمونتون مدينة سوى سنة 1904 وقد كان عدد سكانها يبلغ وقتها 8,350 نسمة. أصبحت عاصمة لمقاطعة ألبرتا في 1 سبتمبر 1905. عرفت المدينة في السنوات الأخيرة ازدهارا كبيرا بفضل الطفرة النفطية التي شهدتها المقاطعة. بلغ عدد سكان بلديتها 836,372 نسمة سنة 2006.

مثل عامي كندي

"Do not yell "dinner" until your knife is in the loaf".
  • الترجمة: لا تدعوا للطعام قبل أن تضع السكين في الخبز.
  • المعنى: تأكد من حصول الشيء قبل الاعتماد عليه.

عادات كندية

الهالووين: يحتفل بالهالووين في كندا في 31 أكتوبر من كل عام. وفي هذا اليوم، تزين الشوارع والمحلات والمنازل بزينة مخيفة. ويقوم الأولاد بزيارة المنازل مرتدين أزياء مخيفة ويطلبون الحلوى. ومن بعض العادات رمي البيض على المنازل التي ترفض تقديم الحلويات.

كلمات بالكندية

  • ماوننتيز: (Mounties) وهي جمع كلمة ماونتي وتعني الشرطة الفدرالية. واتت تسميتهم من كلمة ماونتد الإنكليزية (mounted) والتي تعني أمتطى الحصان، وذلك لان أفراد أول فرقة كندية انشئت كانوا يمتطون الأحصنة. عـ
  • ميكي: (Mickey) وهي زجاجة كحول صغيرة سعة 375 مل..عـ
  • جوكرز: (joggers) وهو بنطال رياضي يرتدى في المنزل. وأصله من كلمة jog والتي تعني الهرولة.عـ
  • بيفر تايل: (Beaver Tail) ذيل القندس وهى عجينة مقلية تغطى امسحوق السكر والقرفة. تسمى بذلك لشبهها بذيل حيوان القندس. كما تسمى باذن الفيل أو ذنب الحوت في كولومبيا البريطانية.عـ
 

صورة من كندا

{{{تعليق}}}
مصدر: Thom Quine
منظر وسط مدينة فانكوفر

سكان كندا الأصليون

Edward S. Curtis Collection People 095.jpg
الكري هو مصطلح مسمى لمجموعة من شعوب شمالي أميركا الأصليين وخاصة قبائل النهياو، نهيثياو، نهلاو، انينوي، ليلوي، اينيو وليوو. ويقسم الكري إلى فرعين ذو نسب واحد وإن كانوا يتكلمون لغتين وهما: نهلاو ولينيوي. وهم أكبر مجموعات الأمم الأولى في كندا حيث يصل تعدادهم إلى أكثر من 200،000 نسمة موزعة على 135 فرقة مسجلة.

اقتصاد كندا

كندا تتميز بين الدول المتقدمة في اهتمامها بالقطاع الأول، حيث تعد صناعة قطع الأشجار والنفط من أهم الصناعات في كندا. تأتي كندا ضمن الدول المتقدمة القلائل المصدرين للطاقة بقدر أكبر من استيرادهم لها. إن منطقة كندا الأطلسية بها عدد كبير من رواسب الغاز الطبيعي بعيدًا عن الشاطئ، إلى جانب تركز المصادر الكبرى للنفط والغاز في مقاطعة "ألبرتا". كذلك فإن منطقة رمال أثاباسكا النفطية (بالإنجليزية: Athabasca Oil Sands) جعلت كندا ثاني دول العالم في احتياطي البترول بعد المملكة العربية السعودية.

مقاطعات كندا

تتألف كندا من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم منها:

Manitoba, Canada.svg

مقاطعة مانيتوبا: عاصمتها وينيبيغ، رمز القاطعة ’MB، عدد سكانها 1,232,654 نسمة، مساحتها 649,950 كلم2، من مدنها: برندون وتومسون. تتبع منطقة البراري.

هل تعلم

مقالات مبوبة عن كندا

بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:تصفح بوابات جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:تصفح بوابات رياضيات
بوابة:تصفح بوابات علوم
بوابة:تصفح بوابات المجتمع
بوابة:تصفح بوابات التقنية
بوابة:تصفح بوابات فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات