بوابة:كندا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

المحتويات: شخصية كندية | صورة من كندا | مدينة كندية | كلمات كندية | موجز عن كندا | أمثال كندية | هل تعلم.. | المقاطعات والأقاليم | عادات كندية | مقالة عن كندا |عدل

شعار بوابة كندا.png

1leftarrow.pngموجز عن كندا

Political map of Canada ar.png
Flag of Canada.svg
تشغل كندا معظم المساحة الشمالية لقارة أمريكا الشمالية. فهي تمتد من المحيط الأطلسي شرقًا إلى المحيط الهادي غربا، ويحدها شمالاً المحيط القطبي الشمالي. وتعد كندا ثاني أكبر بلدان العالم من حيث المساحة الكلية. كان يسكن الأرض التي تقوم عليها دولة كندا قبائل كثيرة من السكان الأصليين. وفي أواخر القرن الخامس عشر، بدأت حملات الاستكشاف البريطانية والفرنسية التي استقرت هذه على طول الساحل الأطلسي لها. بعد حرب السنوات السبع، تخلت فرنسا تقريبًا عن جميع مستعمراتها في أمريكا الشمالية عام 1763. في عام 1867، أصبحت كندا دولة فيدرالية من دول الكومونولث البريطانية متكونة من أربع مقاطعات. أصبحت فيما بعد دولة فيدرالية تتألف من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم. وهي دولة ذات نظام برلماني ديمقراطي، كما أنها تخضع لسلطة ملكية دستورية تترأسها الملكة إليزابيث الثانية كرئيس الدولة. إنها دولة ثنائية اللغة ومتعددة الثقافات. تمثل اللغتان الإنجليزية والفرنسية اللغتين الرسميتين على المستوى الحكومي الفيدرالي وفي مقاطعة "نيو برانزويك". تتمتع كندا بتقدم تقني وصناعي هائل. وتحتفظ بمستوى اقتصادي متنوع والذي يعتمد بشكل كبير على الموارد الطبيعية المتوفرة على أرضها إلى جانب التجارة، وبصفة خاصة التجارة القائمة مع الولايات المتحدة. كما أن كندا عضو في مجموعة الثماني، وحلف الناتو، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ومنظمة التجارة العالمية، ودول الكومونولث، والدول الفرانكوفونية، والأمم المتحدة...

عرب كنديون

أول كندي عربي وطئت قدميه الأرض الكندية هو إبراهيم العنداري من جبل لبنان وذلك عام 1882م.1

شخصية كندية

Martin wood.jpg

مارتن وود هو مخرج تلفزيوني كندي بدأ بالإخراج منذ منتصف التسعينات. وهو مختص في الخيال العلمي، حيث عرف أكثر لعمله كمخرج و منتج لستارغيت إس جي 1 (46 حلقة)، و كذلك مسلسل ستارغيت أتلانتس (30 حلقة).

مدينة كندية

Trois-Rivières fleuve.jpg

تروا ريفيير (بالفرنسية: Trois-Rivières‏؛ الأنهر الثلاث) مدينة تقع في مقاطعة كيبك الكندية عند التقاء نهر سان موريس بنهر سان لوران، ومن هنا أخذت اسمها الذي يعني الأنهار الثلاثة. تقع تقريباً في وسط المسافة بين مدينتي كيبك ومونتريال. أنشأت المدينة على يد المستعمرين الفرنسيين عام 1634.

مثل عامي كندي

"You can't catch skunks with mice."
  • الترجمة: لا تستطيع الإمساك بالظرابين (نوعٌ من الحيوانات اللاحمة الصغيرة المنتنة) بواسطة الفئران.
  • المعنى: يجب أن تستعمل الادوات والأسلوب المناسبين.

عادات كندية

المراكز التجارية، (بالإنجليزية: Trading Posts): هي مراكز أنشأها المستكشفون الأوائل في كندا لتجارة الفرو. وتعتبر من المعالم التقليدية في تأسيس المدن والقرى الكندية. وقامت شركة خليج هدسون بإنشاء مراكز تجارية في جميع أنحاء خليج هدسون خلال فترة تجارة الفراء. وجرى تبادل السلع المصنعة في أوروبا بجلد القندس والخز مع الأمريكيين الاصليين.

كلمات بالكندية

  • توك: (Touque أو Tuque) وهي قبعة صغيرة ترتدى للحماية من البرد والثلج.عـ
  • دوريارد: (dooryard=حدبقة الباب) وهي الحديقة الأمامية للمنزل.عـ
  • رن إي ماسيج: (run a message=أركض رسالة) أي القيام بواجب أو عمل ما.عـ
  • تيت كاري: (tête carrée) آي الرآس المربع وهي صفة تحقيرية تستعمل لوصف اعضاء البلوك الكيبيكي الإنفصاليين.عـ
 

صورة من كندا

{{{تعليق}}}
مصدر: Cephas
سنجاب أحمر أمريكي في كيبيك

سكان كندا الأصليون

Chief Crowfoot.jpg
أمة سيكسيكا أو ذوي الأقدام السود (بالإنجليزية: Black Foot) هي أمة من الأمم الأولى تستوطن جنوب مقاطعة ألبرتا الكندية وشمالي ولاية مونتانا في الولايات المتحدة الأميركية. عندما وصل المستكشفين الأوروبيين إلى الغرب التقوا بجماعات السيكسيكا أولا، لذلك اعتبروا جميع جماعات "النئيسيتابي" هم من السيكسيكا أنفسهم وهو اعتبار خاطئ. أمم النئيسيتابي الاربعة هم: "سيكسيكا" (أو الأقدام السود)، "كايناي" (أو الدم)، "آباتوهسيبيكاني" (بيكان الشمالية)، "آمصكابيبيكاني" (بيكان الجنوبية أو بلاكفوت مونتانا). وكانوا خلال السنوات الأولى من القرن التاسع عشر إحدى أقوى القبائل في الشمال الغربي، وكان تعدادهم حوالي 40,000 وانخفض عددهم إلى 6,000 شخصا عام 2006.

اقتصاد كندا

تعد كندا من ضمن أهم دول العالم في توريد المنتجات الزراعية، كما أن البراري الكندية من أهم الأماكن الموردة للقمح وزيت الكانولا وغيرها من الحبوب. علاوةً على ذلك، تعتبر كندا أكبر دول العالم إنتاجًا للزنك واليورانيوم، كما أن لها مكانة عالمية رائدة في احتوائها على الكثير من الموارد الطبيعية الأخرى مثل الذهب والنيكل والألومنيوم والرصاص.

مقاطعات كندا

تتألف كندا من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم منها:


PEI, Canada.svg

مقاطعة جزيرة الأمير إدوارد: عاصمتها تشارلوت تاون، رمز القاطعة PE، عدد سكانها 141,551 نسمة، مساحتها 5,683.91 كلم2، من مدنها: دارتموت، وسيدني، ومينز. تتبع منطقة الواجهة البحرية.

هل تعلم

  • أن بلدية وودبافالو في شمال ألبرتا هي أكبر بلدية في العالم من حيث المساحة.عـ

مقالات مبوبة عن كندا

الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات