بوابة:كندا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المحتويات: شخصية كندية | صورة من كندا | مدينة كندية | كلمات كندية | موجز عن كندا | أمثال كندية | هل تعلم.. | المقاطعات والأقاليم | عادات كندية | مقالة عن كندا |عدل

شعار بوابة كندا.png

1leftarrow.pngموجز عن كندا

Political map of Canada ar.png
Flag of Canada.svg
تشغل كندا معظم المساحة الشمالية لقارة أمريكا الشمالية. فهي تمتد من المحيط الأطلسي شرقًا إلى المحيط الهادي غربا، ويحدها شمالاً المحيط القطبي الشمالي. وتعد كندا ثاني أكبر بلدان العالم من حيث المساحة الكلية. كان يسكن الأرض التي تقوم عليها دولة كندا قبائل كثيرة من السكان الأصليين. وفي أواخر القرن الخامس عشر، بدأت حملات الاستكشاف البريطانية والفرنسية التي استقرت هذه على طول الساحل الأطلسي لها. بعد حرب السنوات السبع، تخلت فرنسا تقريبًا عن جميع مستعمراتها في أمريكا الشمالية عام 1763. في عام 1867، أصبحت كندا دولة فيدرالية من دول الكومونولث البريطانية متكونة من أربع مقاطعات. أصبحت فيما بعد دولة فيدرالية تتألف من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم. وهي دولة ذات نظام برلماني ديمقراطي، كما أنها تخضع لسلطة ملكية دستورية تترأسها الملكة إليزابيث الثانية كرئيس الدولة. إنها دولة ثنائية اللغة ومتعددة الثقافات. تمثل اللغتان الإنجليزية والفرنسية اللغتين الرسميتين على المستوى الحكومي الفيدرالي وفي مقاطعة "نيو برانزويك". تتمتع كندا بتقدم تقني وصناعي هائل. وتحتفظ بمستوى اقتصادي متنوع والذي يعتمد بشكل كبير على الموارد الطبيعية المتوفرة على أرضها إلى جانب التجارة، وبصفة خاصة التجارة القائمة مع الولايات المتحدة. كما أن كندا عضو في مجموعة الثماني، وحلف الناتو، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ومنظمة التجارة العالمية، ودول الكومونولث، والدول الفرانكوفونية، والأمم المتحدة...

عرب كنديون

أندي كيم، هو مغني روك كندي وكاتب أغاني من أصل لبناني. اسمه الأصلي أندرو واكيم. ولد وترعرع في مونتريال. حصل على جائزة جونو عام 1970. كما حصل على جائزة أندي عام 2005.

شخصية كندية

ShaniaTwain1.jpg

شنايا توين هي مغنية بوب ريفي كندية، ألبومها الثالث "Come On Over" أصبح أفضل ألبوم مبيعات في كل الأوقات لمغنية نسائية وأفضل مبيعات لألبوم في تاريخ الموسيقى الريفية. هي المغنية الوحيدة التي حصلت على الشهادة الماسية، وهي أيضاً ثاني أفضل فنانة لمبيعات الألبوم في كندا، بجانب الفنانة الكندية سيلين ديون. بالإضافة لحصولها على الشهادة الماسية، حصلت توين على جائزة (غرامي) 5 مرات، و 27 جائزة لكتابة الأغاني من قبل "بي إم آي"، وقد باعت 65 مليون ألبوم حول العالم، متضمنة 48 ألبوم في الولايات المتحدة وحدها.

مدينة كندية

Oshawa Bus Terminal 001.JPG

تقع مدينة أوشاوا في إقليم أونتاريو بكندا ويبلغ عدد سكانها 139,051 نسمة. بقيت أوشاوا مدينة آمنة، ذات سكان ودودين ومحبين للبيئة وذلك على الرغم من التطور الصناعي السريع والنمو السكاني المديني الذي يضمن مستوى معيشة عالي بشكل متواصل. في هذه المدينة المكونة من جوار يحلو السكن معه بكلفة سكن منخفضة نسبيا حيث يستمتع القاطنون بمجال واسع من الأنشطة الترفيهية وبجميع مزايا المدن الكبرى التي تقدمها تورنتو. كواحدة من أكبر مراكز تصنيع الآليات في كندا، فإن العاملين في أوشاوا لديهم المهارة المناسبة لمجال المعامل مهما كانت الصناعة.

مثل عامي كندي

By the time a man realizes that maybe his father was right, he usually has a son who thinks he's wrong
  • الترجمة: حين يدرك المرء أن والده كان على حق يكون قد أنجب طفلاً.
  • المعنى: من الصعب على الأجيال أن تتلاقى.

عادات كندية

يوم كندا: هو احتفالات يقوم بها الكنديون في الأول من يوليو من كل عام في ذكرى تأسيس دولة كندا. ويحتفل الكنديون المناسبة بارتداء أزياء تمثل علمهم، كما يطلقون الأسهم النارية بكثافة ويحييون السهرات الموسيقية ويقيمون حفلات الشواء.

كلمات بالكندية

  • لوني: (loonie) بالكندية المحكية تعني الدولار الواحد. وتسمى بهذا الاسم لوجود صورة البطة المسماة لوني عليها. ومنها اتت تسمية توني، والتي هي مثني مشتق للوني، لتعني عملية الدولارين المعدنية.عـ
  • ويكيد: (wicked=شرير) ويعني شيء جميل وباهر.عـ
  • نيو في: (Newfie) وهي صفة تطلق على الأشخاص من نيوفلندة وفي بعض الأحيان تعتبر مهينة.عـ
  • تيت كاري: (tête carrée) آي الرآس المربع وهي صفة تحقيرية تستعمل لوصف اعضاء البلوك الكيبيكي الإنفصاليين.عـ
 

سكان كندا الأصليون

BuffaloDance1894.jpg
بحسب أساطير ذوي الأقدام السوداء، هناك عالم خارق يهيمن فوق العالم البشري الطبيعي من قبل الشمس. الشمس، أو الخالق ("ناه-تو-سي" أي الجبار أو المقدس) خلق الأرض وكل شيء في الكون. يتم الاتصال بين العالم الخارق وذوي الأقدام السوداء من خلال رؤى الأرواح، والتي قد تمنح من خلال الأغاني والطقوس. ومن هذه الطقوس "رقصة الجاموس" التي يقومون بها قبل البدء بصيد ثيران البيسون الأمريكي.

اقتصاد كندا

لقد أضرت الأزمة المالية العالمية لسنة 2008 بكندا وأدت إلى تعرضها لركود اقتصادي، مماقد يزيد معدل البطالة في الدولة بحيث وصل إلى 10%. وعلى الرغم من الركود العالمي، فإن سوق العمل في كندا في حاجة إلى مئات الآلاف من العاملين الأجانب. هذا وفقًا لما ذكره وزير المواطنة والهجرة وتعدد الثقافة الكندي.

مقاطعات كندا

تتألف كندا من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم منها:


Yukon, Canada.svg

إقليم يوكون: عاصمتها وايت هورس، رمز القاطعة YT، عدد سكانها 34,246 نسمة، مساحتها 482,443 كلم2، من مدنها: داوسن سيتي. تتبع منطقة الشمال الغربي.

هل تعلم

مقالات مبوبة عن كندا

بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:تصفح بوابات جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:تصفح بوابات رياضيات
بوابة:تصفح بوابات علوم
بوابة:تصفح بوابات المجتمع
بوابة:تصفح بوابات التقنية
بوابة:تصفح بوابات فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات