بوابة:كندا

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المحتويات: شخصية كندية | صورة من كندا | مدينة كندية | كلمات كندية | موجز عن كندا | أمثال كندية | هل تعلم.. | المقاطعات والأقاليم | عادات كندية | مقالة عن كندا |عدل

موجز عن كندا

تشغل كندا معظم المساحة الشمالية لقارة أمريكا الشمالية. فهي تمتد من المحيط الأطلسي شرقًا إلى المحيط الهادي غربا، ويحدها شمالاً المحيط القطبي الشمالي. وتعد كندا ثاني أكبر بلدان العالم من حيث المساحة الكلية. كان يسكن الأرض التي تقوم عليها دولة كندا قبائل كثيرة من السكان الأصليين. وفي أواخر القرن الخامس عشر، بدأت حملات الاستكشاف البريطانية والفرنسية التي استقرت هذه على طول الساحل الأطلسي لها. بعد حرب السنوات السبع، تخلت فرنسا تقريبًا عن جميع مستعمراتها في أمريكا الشمالية عام 1763. في عام 1867، أصبحت كندا دولة فيدرالية من دول الكومونولث البريطانية متكونة من أربع مقاطعات. أصبحت فيما بعد دولة فيدرالية تتألف من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم. وهي دولة ذات نظام برلماني ديمقراطي، كما أنها تخضع لسلطة ملكية دستورية يترأسها الملك تشارلز الثالث كرئيس الدولة. إنها دولة ثنائية اللغة ومتعددة الثقافات. تمثل اللغتان الإنجليزية والفرنسية اللغتين الرسميتين على المستوى الحكومي الفيدرالي وفي مقاطعة "نيو برانزويك". تتمتع كندا بتقدم تقني وصناعي هائل. وتحتفظ بمستوى اقتصادي متنوع والذي يعتمد بشكل كبير على الموارد الطبيعية المتوفرة على أرضها إلى جانب التجارة، وبصفة خاصة التجارة القائمة مع الولايات المتحدة. كما أن كندا عضو في مجموعة الثماني، وحلف الناتو، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ومنظمة التجارة العالمية، ودول الكومونولث، والدول الفرانكوفونية، والأمم المتحدة.

عرب كنديون

عدد الكنديين العرب: بحسب أحصائيات عام 2006، كان هناك 350,000 كندي من أصول عربية. ألا أن 75,000 منهم فقط أشار إلى أنه ذو إثنية عربية.

شخصية كندية

مارتن وود هو مخرج تلفزيوني كندي بدأ بالإخراج منذ منتصف التسعينات. وهو مختص في الخيال العلمي، حيث عرف أكثر لعمله كمخرج و منتج لستارغيت إس جي 1 (46 حلقة)، و كذلك مسلسل ستارغيت أتلانتس (30 حلقة).

مدينة كندية

تروا ريفيير (بالفرنسية: Trois-Rivières؛ الأنهر الثلاث)‏ مدينة تقع في مقاطعة كيبك الكندية عند التقاء نهر سان موريس بنهر سان لوران، ومن هنا أخذت اسمها الذي يعني الأنهار الثلاثة. تقع تقريباً في وسط المسافة بين مدينتي كيبك ومونتريال. أنشأت المدينة على يد المستعمرين الفرنسيين عام 1634.

مثل عامي كندي

  • قوة السلسلة تكمن في أضعف حلقاتها.

عادات كندية

عزف الكمان أو الفدلنغ (بالإنجليزية: Fiddling)‏: حتى عام 1960 كان عزف الكمان المصدر الرئيسي لموسيقى الرقص في كندا وخاصة في المناطق الريفية وهي العادة التي يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر، وهي واحدة من أقوى وأكثر التقاليد الموسيقية الأصلي في البلاد.

كلمات بالكندية

  • تشيسترفيلد: (Chesterfield) وهي الكنبة أو الصوفا. عـ
  • شينوك: (Chinook) وهي الريح الساخنة التي تهب في منتصف الشتاء البارد. وأصل الكلمة من اللغة الأنويت والتي تعني الثلج الذائب.عـ
  • إيه: (Eh?) وهي لفظة تضاف إلى أخر الجملة لتوكيد السؤال وهي شبهة بـ"أليس كذلك؟".عـ
  • بايوب: (Baywop) صفة تطلق على سكان منطقة خليجية ويستعملها النيوفنلنديين.عـ
 

صورة من كندا

{{{تعليق}}}
{{{تعليق}}}
مصدر: Dave Minogue
واجهة تورونتو البحرية

سكان كندا الأصليون

الإنويت أو الإسكيمو هم شعب يسكن في شمال الكرة الأرضية. و "إنويت" تعني "الشعب الذي يأكل طعامه نيئا". وهذه الكلمة أطلقها عليهم الأمريكيون الأصليون الآخرون إزدراء. ويعيش الإنويت علي صيد الحيوانات والأسماك بشمال شرق سيبيريا. وكانوا يرتدون جلد أيائل الرنة وفراء الدببة. وكانوا لشدة إنعزاليتهم يعتقدون أنهم الناس الوحيدون في العالم وكانت لهم فنونهم وينحتون عاج أنياب الفظ ويضعوا الأقنعة السحرية وكانوا يصنعونها من الجلد والخشب علي هيئة بشر وطيور.

اقتصاد كندا

تعد كندا من أغنى دول العالم، حيث يرتفع بها معدل دخل الفرد. كذلك فهي من ضمن أعضاء منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ومجموعة الثماني. علاوةً على ذلك، فهي إحدى أفضل الدول العشر التجارية. ويعد اقتصاد كندا اقتصادًا مختلطًا. وعلى الرغم من أنها تحتل مرتبة أدنى من الولايات المتحدة الأمريكية، فهي تفوق معظم الدول الأوروبية الغربية تبعًا لمؤشر مؤسسة "هيريتيدج فاونديشن" للحرية الاقتصادية.

مقاطعات كندا

تتألف كندا من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم منها:


مقاطعة ألبرتا: عاصمتها أدمنتون، رمز القاطعة AB، عدد سكانها 3,7 مليون نسمة، مساحتها 661,848 كلم2، من مدنها: كالغاري، ريد دير، فورت ماكوراي. تتبع منطقة البراري.

هل تعلم

  • طول الطريق العابر لكندا يصل إلى 7604 كلم وهو أطول طريق سريع في العالم.عـ

مقالات مبوبة عن كندا

بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات