بوابة:كندا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

المحتويات: شخصية كندية | صورة من كندا | مدينة كندية | كلمات كندية | موجز عن كندا | أمثال كندية | هل تعلم.. | المقاطعات والأقاليم | عادات كندية | مقالة عن كندا |عدل

شعار بوابة كندا.png

1leftarrow.pngموجز عن كندا

Political map of Canada ar.png
Flag of Canada.svg
تشغل كندا معظم المساحة الشمالية لقارة أمريكا الشمالية. فهي تمتد من المحيط الأطلسي شرقًا إلى المحيط الهادي غربا، ويحدها شمالاً المحيط القطبي الشمالي. وتعد كندا ثاني أكبر بلدان العالم من حيث المساحة الكلية. كان يسكن الأرض التي تقوم عليها دولة كندا قبائل كثيرة من السكان الأصليين. وفي أواخر القرن الخامس عشر، بدأت حملات الاستكشاف البريطانية والفرنسية التي استقرت هذه على طول الساحل الأطلسي لها. بعد حرب السنوات السبع، تخلت فرنسا تقريبًا عن جميع مستعمراتها في أمريكا الشمالية عام 1763. في عام 1867، أصبحت كندا دولة فيدرالية من دول الكومونولث البريطانية متكونة من أربع مقاطعات. أصبحت فيما بعد دولة فيدرالية تتألف من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم. وهي دولة ذات نظام برلماني ديمقراطي، كما أنها تخضع لسلطة ملكية دستورية تترأسها الملكة إليزابيث الثانية كرئيس الدولة. إنها دولة ثنائية اللغة ومتعددة الثقافات. تمثل اللغتان الإنجليزية والفرنسية اللغتين الرسميتين على المستوى الحكومي الفيدرالي وفي مقاطعة "نيو برانزويك". تتمتع كندا بتقدم تقني وصناعي هائل. وتحتفظ بمستوى اقتصادي متنوع والذي يعتمد بشكل كبير على الموارد الطبيعية المتوفرة على أرضها إلى جانب التجارة، وبصفة خاصة التجارة القائمة مع الولايات المتحدة. كما أن كندا عضو في مجموعة الثماني، وحلف الناتو، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ومنظمة التجارة العالمية، ودول الكومونولث، والدول الفرانكوفونية، والأمم المتحدة...

عرب كنديون

بين عامي 1983 و1992، وصل 24,813 لاجئ عربي هربا من الأوضاع السياسية في بلادهم وخاصة من الصومال ولبنان والعراق. بينما هاجر في نفس الفترة 13,379 عربي من أجل الاستثمار في كندا وأتى معظمهم من لبنان، الكويت، المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. 1

شخصية كندية

Morissette.jpg

ألانيس نادين موريسيت (ولدت في 1 يونيو 1974) هي مغنية كندية ومؤلفة أغاني، منتجة للاسطوانات وممثلة في بعض الأحيان. وقد حصلت على اثني عشر جائزة جونو وسبع جوائز جرامي. وبدأت موريسيت حياتها المهنية في كندا، وعندما كانت في سن المراهقة فقد قامت بتسجيل ألبومين للرقص والبوب ألانيس والآن هو الوقت، تحت رعاية أم سي أ للاسطوانات. ألبومها الأول كان الروك عامل مؤثر فيه جاجد ليتل بيل الذي لا يزال الأكثر مبيعا كألبوم أول البوم لفنانة في الولايات المتحدة، وأعلى مبيعات كألبوم أول في جميع أنحاء العالم لأنه قد تم بيع ثلاثين مليون وحدة في جميع أنحاء العالم. في فبراير 2005، أصبحت موريسيت متجنسة بالجنسية من الولايات المتحدة مع احتفاظها بالجنسية الكندية.

مدينة كندية

Fort mcmurray aerial.jpg

فورت ماكموراي هي مدينة في بلدية منطقة وودبفالو. هي أكبر مركز لاستخراج النفط الرملي في العالم. هي تقع على ملتقى "نهر أتاباسكا" ونهر "الكلير ووتر" شمالي مقاطعة ألبرتا الكندية. سكنت قبائل الكري منطقة فورت ماكموراي قبل وصول الأوروبيين في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي. وعرف السكان الأولون النفط الرملي واستخدموه في صناعة قواربهم الصغيرة (الكنو - Canoe). في عام 1778م، وصل إلى المنطقة المستكشف بيتر بوند بحثا عن الفراء الذي كان مطلوبا في أوروبا في ذلك الحين. فاستكشف منطقة نهر أتاباسكا وسكن في الشمال في مستوطنة فورت تشيبوايان والتي تعتبر آقدم مستوطنة مسكونة في شمال أميركا.

مثل عامي كندي

Patience is a tree whose root is bitter, but its fruit is very sweet
  • الترجمة: الصبر هي شجرة، جذورها مرة أما فاكهتها فحلوة جدا.
  • المعنى: أول الصبر مر، وآخره عسل.

عادات كندية

عيد الميلاد: من عادات الميلاد في كندا إضاءة شجرة صنوبر مزينة بتماثيل صغيرة وأشرطة ملونة. كما يزينون منازلهم الخارجية وحدائقهم بزينة ميلادية. ويوم الميلاد، يفتحون علب الهدايا المتجمعة تحت الشجرة. وعند الغذاء، يتناولون الديك الرومي المشوي مع أفراد العائلة. وفي المساء يقومون بالاحتفالات الدينية. وفي اليوم التالي، ينظفون البيت من العلب، ولذلك يسمون ذلك اليوم بيوم العلب (بالإنجليزية: Boxing Day)

كلمات بالكندية

  • لوني: (loonie) بالكندية المحكية تعني الدولار الواحد. وتسمى بهذا الاسم لوجود صورة البطة المسماة لوني عليها. ومنها اتت تسمية توني، والتي هي مثني مشتق للوني، لتعني عملية الدولارين المعدنية.عـ
  • ووشروم: (washroom) وهي تعني الحمام أو المغسلة.عـ
  • كليك: (Click) وهي مسافة كيلومتر واحد.عـ
  • بوز كان: (Booze can) آي علبة الخمر وتطلق على المربعات الليلة التي تفتح متاخرة بالليل.عـ
 

صورة من كندا

{{{تعليق}}}
مصدر: MarcusObal
استاد مركز روجرز في تورونتو

سكان كندا الأصليون

Conference Between the French and Indian Leaders Around a Ceremonial Fire by Vernier.jpg
الأمم الأولى هو مصطلح عرقي يشير إلى شعوب كندا الأصلية الذين ليسوا من الإنويت ولا من عرق الميتي. يوجد حاليا أكثر من 630 من حكومات الأمم الأولى أو الفرق (باندز) منتشرة في جميع أنحاء كندا، ما يقرب من نصفها يعيش في مقاطعتي أونتاريو وكولومبيا البريطانية. ويبلغ مجموع سكانها ما يقرب من 700,000 شخص.

اقتصاد كندا

يعتمد الاقتصاد الكندي على الزراعة إلى حد كبير، وهو اقتصاد صناعي ومدني بشكل رئيسي. ونظرًا لكونها من ضمن دول العالم الأول، يسيطر مجال صناعة الخدمات على اقتصاد كندا الذي يعمل به ما يقرب من ثلاثة أرباع المواطنين.

مقاطعات كندا

تتألف كندا من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم منها:


Nova Scotia-map.png

مقاطعة نوفاسكوشا: عاصمتها هاليفاكس، رمز القاطعة NS، عدد سكانها مليون نسمة، مساحتها 55،000 كلم2، من مدنها: نيوغلاكسمو ويرموث. تتبع منطقة الواجهة البحرية.

هل تعلم

مقالات مبوبة عن كندا

الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات