بوابة:كندا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

المحتويات: شخصية كندية | صورة من كندا | مدينة كندية | كلمات كندية | موجز عن كندا | أمثال كندية | هل تعلم.. | المقاطعات والأقاليم | عادات كندية | مقالة عن كندا |عدل

شعار بوابة كندا.png

1leftarrow.pngموجز عن كندا

Political map of Canada ar.png
Flag of Canada.svg
تشغل كندا معظم المساحة الشمالية لقارة أمريكا الشمالية. فهي تمتد من المحيط الأطلسي شرقًا إلى المحيط الهادي غربا، ويحدها شمالاً المحيط القطبي الشمالي. وتعد كندا ثاني أكبر بلدان العالم من حيث المساحة الكلية. كان يسكن الأرض التي تقوم عليها دولة كندا قبائل كثيرة من السكان الأصليين. وفي أواخر القرن الخامس عشر، بدأت حملات الاستكشاف البريطانية والفرنسية التي استقرت هذه على طول الساحل الأطلسي لها. بعد حرب السنوات السبع، تخلت فرنسا تقريبًا عن جميع مستعمراتها في أمريكا الشمالية عام 1763. في عام 1867، أصبحت كندا دولة فيدرالية من دول الكومونولث البريطانية متكونة من أربع مقاطعات. أصبحت فيما بعد دولة فيدرالية تتألف من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم. وهي دولة ذات نظام برلماني ديمقراطي، كما أنها تخضع لسلطة ملكية دستورية تترأسها الملكة إليزابيث الثانية كرئيس الدولة. إنها دولة ثنائية اللغة ومتعددة الثقافات. تمثل اللغتان الإنجليزية والفرنسية اللغتين الرسميتين على المستوى الحكومي الفيدرالي وفي مقاطعة "نيو برانزويك". تتمتع كندا بتقدم تقني وصناعي هائل. وتحتفظ بمستوى اقتصادي متنوع والذي يعتمد بشكل كبير على الموارد الطبيعية المتوفرة على أرضها إلى جانب التجارة، وبصفة خاصة التجارة القائمة مع الولايات المتحدة. كما أن كندا عضو في مجموعة الثماني، وحلف الناتو، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ومنظمة التجارة العالمية، ودول الكومونولث، والدول الفرانكوفونية، والأمم المتحدة...

عرب كنديون

PaulAnka07.jpg

بول أنكا، هو مغني كندي من أصل سوري. ولد في أوتاوا في مقاطعة أنتاريو. والده هو أندي عنقا مهاجر من سوريا كان يملك مطعما في أوتاوا بإسم "لوكاندا". غنى بول في صغره في جوقة كنيسة مار الياس الأنطونية الأرثوذكسية بإدارة فريدريك كرم. وأصبح من أشهر مغني الخمسينات والستينات.

شخصية كندية

Michaëlle Jean Oct 2005.jpg

ميكائيل جان هي الحاكمة العامة الحالية لكندا. ولدت في 6 سبتمبر 1957 في بورت أو برينس، هاييتي. تم تعيينها من قبل الملكة إليزابيث الثانية بتوصية من رئيس الوزراء بول مارتين لتخلف أدريان كلاركسون وأصبحت بذلك الحاكمة العامة السابعة والعشرين لكندا منذ بدء العمل بالنظام الكونفيدرالي في عام 1867. تم الاعلان رسميا عن تعيينها في 4 أغسطس 2005. وتولت المنصب رسميا في السابع والعشرين من تلك السنة. قبل توليها هذا المنصب كانت صحافية ومذيعة في راديو كندا وسي بي سي. إنها أول شخص من أصول أفرو-كاريبية يتولى منصب الحاكم العام وهي ثالث امرأة وثاني مهاجر.

مدينة كندية

Fort mcmurray aerial.jpg

فورت ماكموراي هي مدينة في بلدية منطقة وودبفالو. هي أكبر مركز لاستخراج النفط الرملي في العالم. هي تقع على ملتقى "نهر أتاباسكا" ونهر "الكلير ووتر" شمالي مقاطعة ألبرتا الكندية. سكنت قبائل الكري منطقة فورت ماكموراي قبل وصول الأوروبيين في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي. وعرف السكان الأولون النفط الرملي واستخدموه في صناعة قواربهم الصغيرة (الكنو - Canoe). في عام 1778م، وصل إلى المنطقة المستكشف بيتر بوند بحثا عن الفراء الذي كان مطلوبا في أوروبا في ذلك الحين. فاستكشف منطقة نهر أتاباسكا وسكن في الشمال في مستوطنة فورت تشيبوايان والتي تعتبر آقدم مستوطنة مسكونة في شمال أميركا.

مثل عامي كندي

  • القليل المستمر.. يملأ محفظة النقود.

عادات كندية

المراكز التجارية، (بالإنجليزية: Trading Posts): هي مراكز أنشأها المستكشفون الأوائل في كندا لتجارة الفرو. وتعتبر من المعالم التقليدية في تأسيس المدن والقرى الكندية. وقامت شركة خليج هدسون بإنشاء مراكز تجارية في جميع أنحاء خليج هدسون خلال فترة تجارة الفراء. وجرى تبادل السلع المصنعة في أوروبا بجلد القندس والخز مع الأمريكيين الاصليين.

كلمات بالكندية

  • توك: (Touque أو Tuque) وهي قبعة صغيرة ترتدى للحماية من البرد والثلج.عـ
  • بوتين: (Poutine) البطاطا المقلية مع مرقة دسمة وجبن سائح.عـ
  • كاشت: (cached) ويعني شيء انتهى صلاحيته أو أنعطب.عـ
  • بوز كان: (Booze can) آي علبة الخمر وتطلق على المربعات الليلة التي تفتح متاخرة بالليل.عـ
 

صورة من كندا

{{{تعليق}}}
مصدر: Peregrine981
مبنى البرلمان الكندي في أوتاوا

سكان كندا الأصليون

Amerikanska folk, Nordisk familjebok.jpg
سكان كندا الأصليون أو "الشعوب الأصلية في كندا" تضم "الأمم الأولى"، "الإنويت" (المعروفين لدى العامّة باسم "الأسكيمو")، وشعب "الميتي". استعمال صفة 'الهندي' و 'الأسكيمو' أصبحت من الأمور غير المرغوبة في كندا. وتعتبر "أولد كرو فلاتس" وكهوف "بلو فش" بعض المواقع الأثرية لأول إنسان سكن في كندا. تشمل خصائص الحضارات الأصلية الكندية الاعتماد على المستوطنات الدائمة، والزراعة والعمارة المدنية والاحتفالية، والشبكات التجارية ذات التسلسلات الهرمية الاجتماعية المعقدة.

اقتصاد كندا

بدءًا من فبراير لعام 2009، وصل معدل البطالة القومية في كندا إلى 7.77%. وتختلف معدلات البطالة في المقاطعات، حيث تكون منخفضة بنسبة تشكل 3.6% بمقاطعة ألبرتا وتكون مرتفعة مسجلةً نسبة 14.6% في "نيوفاوندلاند ولابرادور".

مقاطعات كندا

تتألف كندا من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم منها:


Alberta, Canada.svg

مقاطعة ألبرتا: عاصمتها أدمنتون، رمز القاطعة AB، عدد سكانها 3,7 مليون نسمة، مساحتها 661,848 كلم2، من مدنها: كالغاري، ريد دير، فورت ماكوراي. تتبع منطقة البراري.

هل تعلم

مقالات مبوبة عن كندا

الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات