بوابة:كوبا/بيئة كوبا/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

 بيئة كوبا



نحام الكاريبي أو فلامنغو كوبا المعروف أيضا بنحام الحمراء بسبب لونها الأحمر كانت تعتبر في البدائة فصيلة مستقلة لكن العلماء أثبتوا العكس.


عصفور الراية الملونة، اسمها العلمي Passerina ciris, تتواجد هذه الطيور في الولايات المتحدة الإمريكية وخصوصا في جنوب وسط أمريكا.في ولايه تكساس واوكلاهوما وفي ولايه اركنسو ولويزيانا.كما توجد في مناطق الجنوب الشرقي من الولايات المتحدة في فلوريدا.وجورجيا وكارولاينا.


صائِد البَعوض الرَّماديّ الأزرَق هو نوعٌ فائق الصِّغر من الطيور الغرِّيدة النمطيَّة لزُمرة صائدات البعوض. طائرٌ رماديّ مُزرق، نحيل البُنية، بذيلٍ طويل ينصبه غالبًا كما تفعل النمنِمة، ومِنقار طويل مُدبب. وهو طائرٌ ضَجر، غالبًا ما يكون مُشاكسًا ويتجوَّلُ بين الغُصينات والأوراق بحثًا عن الحشرات. أحيانًا يقتنصها وهي في الجوّ أو يلتقطها من على الأوراق وهو يحوم كما يحوم طائرُ المُليك. صائد البعوض هذا هو أقصى أنواع صائدة البعوض سكنًا شمالًا، وهو النوع الوحيد منها المُهاجر بحق، إذ أن أغلب الأنواع المنتمية لجنسه تقيم بشكلٍ دائم في المناطق الاستوائية.


قاذف الأميركي(Anhinga anhinga) هو طائر كبير من الطيور التي تنتمي إلى عائلة القاذفات، وهي تعيش في المناطق الدافئة بأميركا كلمة "القاذف" يأتي من لغة توبي البرازيل ويعني الطائر الشيطان أو الطيور الثعبانية.


[[ملف:|100px|يسار]] الخفاش الأصفر الشمالي (الاسم العلمي: Lasiurus intermedius) من الخفافيش غير المهاجرة، حيث ينشط على مدار السنة ما عدا أيام الشتاء التي يكون فيها الطقس باردا فوق العادة، فيميل إلى السبات. والخفاش الأصفر الشمالي كغيره من الخفافيش يصنف في مجموعة الثدييات مع قدرته على الطيران. ينتشر بكثرة في سواحل جنوب شرق الولايات المتحدة وشرق تكساس وكوبا وسواحل المكسيك. كما يوجد في دول أمريكا الوسطى كبليز وكوستاريكا والسلفادور وهندوراس وغواتيمالا.


سعدان الفرفت او عبلنج جنوبي (الاسم العلمي:Chlorocebus pygerythrus) (بالإنجليزية: Vervet Monkey)‏ هو نوع من الحيوانات يتبع جنس السعدان الفرفتي من فصيلة سعادين العالم القديم. يستخدم مصطلح فرفت أيضاً للدلالة على كل أعضاء جنس السعدان الفرفتي. توجد الخمسة أنواعٍ المتميزة من سعدان الفرفت غالباً في جنوبي أفريقيا, وكذلك في بعض البلدان الشرقية من أفريقيا. تمتلك هذه السعادين النباتية غالباً وجوهاً سوداء وأجساداً رمادية الشعر, متوسط طولها حوالي الـ 50 سم للذكور و 40 سم للإناث.


التمساح الأمريكي هو نوع من التماسيح يعيش في سواحل فلوريدا وبعض مناطق أمريكا الجنوبية يعيش في البرك والأنهار والبحيرات. لدى التماسيح أنف على شكل مثلث يضيق تدريجياً، والسن الرابع من الفك السفلي يُرَى عندما يغلق الفم، وهذا ما يُميِّزها عن بقية التماسيح، ويمتلك التمساح الأمريكي بالمُجمَل 66 سناً في فمه. طول التمساح الدكر البالغ نحو 4 أمتار ونصف المتر ووزنه نحو 220 كلغ، ويصل طول الأنثى البالغة إلى قرابة 2.7 متر ووزنها زهاء 185 كلغ. للتمساح الأمريكي ديل قوي وجلد خشن صعب الاختراق، وقد يُعمِّر نحو 45 إلى 65 عاماً.


السلحفاة البحرية ضخمة الرأس (Caretta caretta) أو السلحفاة ضخمة الرأس عبارة عن سلحفاة تعيش في المحيطات وتنتشر في مختلف أرجاء العالم. وهي عبارة عن سلحفاة بحرية، تنتمي إلى العائلة Cheloniidae. والطول المتوسط للسلحفاة ضخمة الرأس 90 سم (35 إنش) عندما تصل إلى مرحلة البلوغ التام، رغم أنه تم اكتشاف أفراد منها يصل طولها إلى 270 سم (110 إنش). ويكون وزن السلحفاة البحرية ضخمة الرأس عند البلوغ حوالي 135 كيلو غرامs (300 باوند)، في حين أن أكبر سلحفاة تم اكتشافها منها كان وزنها أكثر من 454 كيلو غرامs (1,000 باوند). ويتراوح لون جلدها بين الأصفر إلى البني، بينما اللون النموذجي للصدفة هو البني المحمر. ولا تكون هناك أية اختلافات خارجية بين الذكر والأنثى إلى أن تبلغ السلحفاة، وعند البلوغ، يكون من أبرز الاختلافات الواضحة بين الجنسين أن الذكور البالغة يكون لها ذيل أسمك في حين تكون صدرتها أقصر من تلك الخاصة بالإناث.


الدَّرَّاس البُنِّيّ هو طائرٌ ينتمي لفصيلة المُحاكيات، التي تضم أيضًا موَّاءات العالم الجديد والمُحاكيات. هذه الطيور واسعة الانتشار عبر شرق ووسط الولايات المتحدة، بالإضافة إلى جنوب ووسط كندا، وهي الدرَّاسات الوحيدة التي تقيم إقامةً دائمة في المنطقة الواقعة شرق الجبال الصخريَّة (جبال الروكي)، وفي أواسط تكساس. اتُخذت هذه الدرَّاسات رمزًا لولاية جورجيا.