بوابة:كوبا/ثقافة كوبا/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

Nuvola apps kedit.png ثقافة كوبا



2012-Catedral de San Cristobal anagoria 01.JPG

لعبت المسيحية في كوبا دورًا هامًا في تاريخ كوبا. وهي الديانة الغالبة في الجزيرة إذ تبلغ نسبة المسيحيين حوالي 60%. تم اكتشاف كوبا من قبل كريستوفر كولومبوس بعد أيام قليلة من وصوله إلى العالم الجديد في عام 1492. في عام 1511 بدأ الاستعمار الإسباني وعقب ذلك أنشأ دييغو فيلاسكيز الفاتح الكنيسة الكاثوليكية في كوبا مع الكاهن بارتولومي دي لاس كاساس المعروف باسم "الحامي من الهنود". جنبًا إلى جنب مع الكاثوليكية، دخلت البروتستانتية إلى كوبا خلال نفس الوقت.


Plaza de la Catedral of Havana (Jan 2014).jpg

كاتدرائية هافانا (بالإسبانية: La Catedral de la Virgen María de la Concepción Inmaculada de La Habana) ، أو كاتدرائية مريم العذراء في هافانا ، هي أول كنيسة شيدت في العاصمة الكوبية هافانا خلال فترة الإستعمار الإسباني على أرض كوبا سنة 1777م بأمر من ملك إسبانيا كارلوس الثالث ، حيث زار نحو 2,821,000 شخص من الطائفة الكاثوليكية.


Havana - Cuba - 0616.jpg

سانتيرية (بالإسبانية: Santería) هي ديانة توفيقية نشأت في غرب أفريقيا ومنطقة الكاريبي , أصلها من الكنيسة الرومانية الكاثوليكية ولغتها المقدسة هي لهجة من لغة يوربا وألتي تُعرف بلوكومي وهذه الديانة هي خليط من المعتقدات الأفريقية القديمة وبين المسيحية وتنتشر هذه الديانة بشكل كبير في كوبا.


Bananavarieties.jpg

موز الجنة هو الاسم الشائع نباتات عشبية من جنس موز (نبات). وتُستخدم الفاكهة التي تنتجها بوجه عام لأغراض الطهو، على عكس الموز اللين الحلو (الذي يشار إليه أحيانًا باسم موز التحلية). وليس هناك تمييز نباتي رسمي بين الموز وموز الجنة، ويعتمد استخدام أي من المصطلحين بشكل تام على الكيفية التي يتم بها استخدام الفاكهة.


Cubanfood.jpg

يتميزالمطبخ الكوبي باحتوائه على فنون الطهي التي تجمع طرق الطهي الأسبانية والأفريقية ومطبخ جزر البحر الكاريبي. يختلف المطبخ الكوبي عن المطبخ المكسيكي، بعكس ما يتوقعه الزائر القادم من البلاد العربية أو أوروبا أو كندا أو الولايات المتحدة الأمريكية. فينما طرق الطهي المكسيكية هي توليف بين طرق الطهي الأسبانية وطرق الهنود الحمر، سكان البلد الأصليين، فقد تأثر المطبخ الكوبي بثقافات بلاد كثيرة لعبت دورا كبيرا في تاريخ كوبا.


Flag of Cuba.svg

سيكو فيلم وثائقي أمريكي من إخراج مايكل مور ومن إنتاج 2007 ينتقد نظام التأمين الصحي وصناعة الأدوية في الولايات المتحدة. يقارن الفيلم ما بين التأمين الصحي الخاص الهادف للربح غير شامل المعمول به في الولايات المتحدة وبين التأمين الصحي الحكومي غير الهادف للربح الشامل المعمول به في فرنسا والمملكة المتحدة وكندا وكوبا.


Flag of Cuba.svg

هارولد وكومار يذهبان إلى مطعم القلعة البيضاء (بالإنجليزية: Harold & Kumar go to Whitecastle) هو فيلم كوميدي مدته ساعة و28 دقيقة طرح في يوليو 2004 يدور حول شابين في مهمة للذهاب لإحدى محال الوجبات السريعة لتناول شطيرة هامبرجر، وما يحدث لهم من موافق أثناء الرحلة، عنصرية في بعض الأحيان بسبب ملامحهم.


Flag of Cuba.svg

هارولد وكومار: الهروب من خليج غوانتانامو (بالإنجليزية: Harold & Kumar Escape from Guantanamo Bay) هو فيلم كوميدي أنتج في عام 2008 وهو الجزء الثاني من فيلم هارولد وكومار يذهبان إلى مطعم القلعة البيضاء.


Nmorejn5jul04.JPG

نانسي موريخون (بالإسبانية: Nancy Morejón) كاتبة ومترجمة ومربية كوبية، من أكبر كتاب وشعراء كوبا. اشتهرت بمعالجتها لقضايا النساء وتجربة الزنوج الكوبيين. حصلت على جوائز عديدة، منها «جائزة النقاد» (في السنوات 1986 و1997 و2000) والجائزة الوطنية الأدبية الكوبية (2001) وجائزة الإكليل الذهبي.


Flag of Cuba.svg

كول أوف ديوتي: بلاك أوبس (بالإنجليزية: Call of Duty: Black Ops) هي لعبة فيديو من نوع التصويب من منظور الشخص الأول من تطوير استوديو ترايارك ونشر أكتيفجن. صدرت في الأسواق في 9 نوفمبر، 2010. اللعبة تم الكشف عنها رسمياً لأول مرة في 30 أبريل، 2010، وهي تعتبر الجزء السابع في سلسلة « كول أوف ديوتي » والثالثة من تطوير استديو ترايارك. اللعبة متوفرة على منصات إكس بوكس 360، وبلاي ستيشن 3، ونينتندو دي إس (من تطوير مفترق لشركة أن-سبيس)، وكذالك أنظمة مايكروسوفت ويندوز.


CCMDonation28.JPG

المامبو هو شكل من أشكال الموسيقى و الرقص، موطنه الأصلي في كوبا وظهر لاحقاً في المكسيك والولايات المتحدة على يد فنانين كوبيين عملوا على تطويره هناك، ولاقاً رواجاً عالمياً في أربعينيات خمسينيات القرن الماضي.، ويشكل أساساً لأنماط من الرقص والموسيقى المعاصرة في أمريكا اللاتينية.


The Great Theatre of Havana (Gran Teatro de La Habana).jpg

المسرح العظيم لهافانا (بالإسبانية: Granda Teatro de Havano) ، افتتح رسمياً في سنة 1838 في هافانا، كوبا، بالرغم من أن تقديمِه الأولِ حَدثَ في نوفمبر/تشرين الثاني عام 1837. يقع في باسيو ديل برادو، في المبنى المعروف ب بالتشيو ديل سينترو جاليجو. اليوم هو المقرُ الدائمُ للباليهِ الوطنيةِ لكوبا والمرحلة الرئيسية لمهرجانِ الباليهِ الدوليِ لهافانا. لَهُ غُرَفُ للمسارحِ وقاعة للحفلات الموسيقيةِ والمؤتمراتِ والفيديو، بالإضافة إلى معارض بصريةِ و مركز كورالي تَختبرُ به الأصوت وأخيراً يحتوي على عِدّة قاعات لتجمّعات الدانزاريس ورقص الفنون.


Dulce frente a su escritorio.jpg

دولسي ماريا لويناس (بالإسبانية: Dulce María Loynaz)هي شاعرة كوبية ولدت لويناس في هافانا في 10 ديسمبر 1910، فازت بجائزة ميغيل دي تيربانتس للآداب باللغة الإسبانية سنة 1992. وتوفيت في 27 أبريل 1997.


Gertrudis Gómez de Avellaneda.jpg

خيرتروديس جوميث دى أبييانيدا (بالإسبانية: Gertrudis Gómez de Avellaneda) كاتبة وشاعرة كوبية، بالعامية تعرف باسم «تولا»، ولدت في مدينة كاماجواي في 23 مارس عام 1814، و توفيت في 1 فبراير عام 1873. وفي إشبيلية نشرت قصائد لها في العديد من الصحف متخذة من الحاجة اسم مستعار لها وهو ما اكسبها سمعة كبيرة. وفي عام 1839 تعرفت في هذه المدينة على أعظم حب في حياتها مع الشاب إيجناثيو دى ثيبيدا أيه ألكالدي وكتبت سيرة ذاتية والعديد من الرسائل التي نشرت عقب موت حبيبها والتي تعكس المشاعر الحميمة للكاتبة. وفي عام 1841، نجحت خيرتروديس في نشر أول مجموعة قصائد لها في مدريد عاصمة إسبانيا تحت عنوان أشعار ،التي كانت تشتمل على قصيدة ذات 14 بيتًا بعنوان مع الرحيل وعلى قصيدة لأبيات ذات بحر قصير مخصصة كما يشير عنوانها إلى الشعر.


JoseMartiStatue-CentralParkNY.jpg

خوسيه خوليان مارتي بيريز (بالإسبانية: José Julián Martí Pérez) سياسي جمهوري ديمقراطي ومفكر وصحفي وفيلسوف وشاعر كوبي من أصل إسباني، ولد في هافانا في 28 يناير 1853 وتوفي في 19 مايو 1895. واعتبره الكثيرون بمثابة رسول الاستقلال الكوبي. يعد خوسيه مارتي أحد الأبطال الوطنيين في بلاده. وينتمي مارتي لتيار الحداثة. ورغم أنه لم يَثْبُت أنه زار أي دولة عربية، إلا أنه كان معجبا بالحضارة الإسلامية وكان كثير الإشادة والإعجاب بالعرب، وظهر ذلك في أعماله التي بلغ مجموعها 28 مجلدا، فيقول مارتي عن العرب: «إنهم كائنات رشيقة جذابة، تكوّن شعبًا هو الأكثر نبلا وأناقة على وجه البسيطة..».