بوابة:كوستاريكا/تاريخ كوستاريكا/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

 تاريخ كوستاريكا



الحرب الأهلية الكوستاريكية هي أكثر الحروب دموية في تاريخ كوستاريكا في القرن العشرين مع أنها دامت ل44 يوم فقط من 12 مارس إلى 24 أبريل في سنة 1948, راح ضحيتها حوالي 2000 شخص , الحرب كانت بين جيش التحرير الوطني الكوستاريكي وبين الحكومة الكوستاريكية. الحرب قامت بعد أن أبطل المجلس التشريعي المؤيد للحكومة نتائج الرئاسية في فبراير بعد أن فازت المعارضة بِها بقيادة أوتيليو أولاتي بلانكو. حَيثُ إدعى المجلس التشريعي بأن المعارضة قامت بتزوير الإنتخابات.


خوان سانتاماريا (29 أغسطس 1831 - 11 أبريل 1856)، رسميا هو البطل القومي لجمهورية كوستاريكا. ويسمى يوم وفاته وهو يوم عطلة فيها بيوم خوان سانتا ماريا. ولد في مدينة الأخويلا (محافظة). عندما أطاح بحكومة نيكاراغوا المغامر والمرتزق الأمريكي الجنسية وليام ووكر، وحاول استعمار باقي الدول في أمريكا الوسطى، بما فيها كوستاريكا، وذلك لخلق الامبراطورية شخصية مسخرة ل لرق، أين كانت البلاد بقيادة خوان رافائيل مورا بوراس ك رئيس للجمهورية ودعا الناس إلى حمل السلاح والزحف على نيكاراغوا لقتال الغزاة. سانتا ماريا، العامل الفقير وابن أم عازبة، تجند في الجيش، كضارب على الطبل. وسموه زملاءه ب آلريزيو اي القنفذ) بسبب شعره.


جمهورية أمريكا الوسطى الفيدرالية (بالإسبانية: República Federal de Centroamérica) كانت دولة قصيرة الأجل في أمريكا اللاتينية، في الفترة من يوليو عام 1823 حتى عام 1840. وقد كانت جمهورية فيدرالية تشكلت على غرار الولايات المتحدة الأمريكية. بين عامي 1823 و 1824، كان علم الدولة يحمل شعاراً يشير إلى الإتحاد باسم محافظات أمريكا الوسطى المتحدة (بالإسبانية:Provincias Unidas del Centro de América)، ولكن دستورها لعام 1824، بالإضافة إلى علمها وشعارها كانوا يسمونها جمهورية أمريكا الوسطى الفيدرالية.