بوابة:كوستاريكا/محافظات كوستاريكا/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

 محافظات كوستاريكا



غواناكاسته (بالإسبانية: Guanacaste)‏ هي محافظة من محافظات كوستاريكا، تقع في الجزء الشمالي الغربي من الدولة، وتمتد في المحيط الهادئ ، ويحدها من الشمال دولة نيكاراغوا ، وإلى الشرق محافظة الأخويلا، وفي الجنوب الغربي محافظة بونتاريناس. وهي ذات أخفض كثافة سكانية من بين المحافظات الأخرى، وتبلغ مساحتها، وحسب إحصائيات عام 2010 كان عدد سكانها 326,953 نسمة.


كارتاغو (بالإسبانية: Cartago)‏ هي محافظة من محافظات كوستاريكا. تقع في الجزء المتوسط من الدولة و تعني "قرطجة" نسبة إلى المدينة القديمة في ساحل إفريقيا الشمالي قرب مدينة تونس). وتحد محافظة ليمون من الشرق، والعاصمة سان خوسيه من الغرب. والمدينة الرئيسة هي كارتاغو والتي كانت سابقا عاصمة كوستاريكا ختى عام 1823. وتبلغ مساحتها 3،124.61 كم². يصل عدد سكانها إلى حوالي 490،903 نسمة. وتتصل بالعاصمة سان خوسيه بأربع طرق. وتعد هذه المحافظة واحدة من أصغر المحافظات في كوستاريكا. كما يبدو أنها غزيرة بالسكان. أعلى قمة في المحافظة هي سيرّو دي لا مويرتيه 3،600 متر فوق سطح الماء. والنقطة الأكثر انخفاضا هي توريالبا والتي تعلو 90 متر فوق سطح الماء.


إيريذيا (بالإسبانية: Heredia)‏ هي محافظة من محافظات كوستاريكا، وتقع في الجزء الشمالي الأوسط من كوستاريكا، لذا فإن المدينة تغطي مناطق مناطق متنوعة من حيث الزراعة، فالسهول الشمالية خصبة كما توجد مناطق رئيسية عديدة كمدينة إيريذيا في الوادي المركزي. كما أنها تفتخر بالعديد من المناطق الهامة البيئية الرئيسية كـ الحديقة العامة "براوليو كاريجو" و النهر "سرابيكي". يحدها من الشمال دولة نيكاراغواو من الغرب محافظة ليمون، وإلى الجنوب العاصمة سان خوسيه، والأخويلا إلى الشرق، المدينة الإدارية هي إيريذيا. تغطي المحافظة مساحة 2,657 كم²، ويصل عدد سكانها إلى 433,677.


ليمون (بالإسبانية: Limón)‏ هي محافظة من أهم محافظات كوستاريكا، وتغطي مساحة 9,189 كم²، و تمتاز بعدد سكان يقارب 386,862 نسمة. تقع غالبية المقاطعة في المنخفضات الكاريبية، على الرغم أن الجزء الجنوبي الغربي يحوي سلسلة جبال غزيرة تدعى بكورديجيرا دي تلمنكا. يحد محافظة ليمون من الشمال نيكاراغوا بنهر سان خوان، كما يحدها من الغرب محافظات إيريذيا و كارتاغو و بونتاريناس. أما من الجنوب يفصلها نهر سيكساولا عن بنما. كما تتضمن المحافظة 6 كانتونات، ولكل كانتون عدد من المقاطعات. وتعتبر محافظة ليمون المحافظة ذات التنوع الثقافي الأكبر، حيث يقطنها بشكل كبير الكاريبيون والسكان المحليون. والعديد من اللغات كالإسبانية واللغة المحلية ( ليمون كريوليه). المدينة الرئيسة هي ميناء ليمون، ومن المدن الهامة أيضا سيكيرّيس، ميناء تلمنكا القديم وغوابيليس. يدعي سكان ليمون باليمونيون.


سان خوسيه (بالإسبانية: San José)‏، عاصمة وأكبر مدن كوستاريكا، يحدها من الشمال محافظة إيريذيا يعود أصل المدينة لعام 1738م حيث تعتبر من أول المدن الرئيسة في أميركا اللاتينية، حيث اتخذت المدينة عاصمة 1823م. في الوقت الحاضر تعتبر مدينة متحضرة. بعدد سكان مع المناطق المحيطة يصل ل 1,611,616 نسمة، بحسب تعداد عام 2007.


الأخويلا (بالإسبانية: Alajuela)‏هي محافظة من محافظات كوستاريكا، تقع في الجزء الشمالي من الدولة، و تحدها نيكاراغوا من الشمال، محافظة إيريذيا من الشرق وسان خوسيه من الجنوب وبونتاريناس وغواناكاسته من الجنوب الغربي والجنوب. وتتألف من 15 كانتون. وتعتبر من أكبر المحافظات وتغطي مساحة 9,757.53 كم². ويصل عدد سكانها إلى حوالي 848,164 نسمة. المدينة الرئيسة للمحافظة هي مدينة الأخويلا.


بونتاريناس (بالإسبانية: Puntarenas)‏ هي محافظة من محافظات كوستاريكا، تقع في الجزء الغربي من كوستاريكا، وتغطي معظم ساحل كوستاريكا المطل على المحيط الهادي، وهي المحافظة الأكبر في كوستاريكا، وتحد محافظة غواناكاسته، الأخويليتا، ليمون، والعاصمة سان خوسيه، ويحدها من الجنوب دولة بنما. المدينة الرئيسة تدعى "بونتاريناس" أيضا، و تبلغ مساحتها 11.266 كم²، و يقارب عدد سكانها 410,929 نسمة. وتنقسم إلى 11 كانتون.