بوابة:قصص مصورة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:كومكس)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:جغرافيا
بوابة:تاريخ
بوابة:رياضيات
بوابة:علوم
بوابة:المجتمع
بوابة:التقنية
بوابة:طيران
بوابة:أديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الطيران الأديان فهرس البوابات

بوابة القصص المصورة

Comic Book.svg
القصص المصورة أو الكومكس (بالإنجليزية: Comics) عبارة عن فن تصويري غالبا ما يتكون من مجموعة صور تروي أحداثا متتالية مترافقة مع نص حوار للشخصيات المصورة في الرسوم ضمن دوائر ، وتنشر هذه القصص في المجلات الهزلية أو كتب خاصة بها ، وهي تشبه إلى حد كبير قصص مانغا المصورة في اليابان ، وتكون القصص عبارة رسومات مع كتابات تشير إلى كلام الشخصيات وتتلى القصص بشكل درامي ، وإذا حصدت هذه القصص أرباح يقام عليها نشر فيلم أو مسلسل أو لعبة فيديو حسب هذه القصة ، هذه القصص لديها شعبية كبيرة في العالم وخصوصاً في أمريكا الشمالية.

أول ظهور للقصص المصورة كان أواسط القرن التاسع عشر في الولايات المتحدة وفي غرب أوروبا (خصوصاً فرنسا و بلجيكا) ،وقد كان الرسام السويسري رودولف توبفر واحد من أنجح ناشريها في ذلك الوقت.

مقالة مختارة

الرجل الوطواط أو باتمان (بالإنجليزية: Batman) هو شخصية خيالية لبطل كتب مصورة خارق من دي سي كومكس (DC Comics).ابتكر الشخصية الفنان بوب كين والكاتب بيل فينغر. كان أول ظهور للشخصية في مايو 1939. حين ظهر في العدد رقم 27 من مجلة القصص المصورة ديتكتيف كومكس (Detective Comics) عام 1939 ومنذ ذلك الوقت أصبح هو والرجل الخارق "سوبرمان" والرجل العنكبوت "سبايدرمان"، أشهر الأبطال الخارقين الخياليين، وقد ظهر كل منهم في عدة أفلام سينمائية ناجحة.

هو الثري "بروس وين" صاحب الملايين وصاحب شركات وين. قتل والداه منذ صغره في حادثة سرقة حدثت أمام عينه. مما دفعه لتنمية قدراته الجسمانية والعقلية واتخذ الوطواط شعارا له ليحارب الجريمة.[2] على عكس جميع الأبطال الخياليين لا يمتلك باتمان أي قدرات خارقة للطبيعة ولكنه يستخدم التكنولوجيا والعلم وذكاءه وثروته وقوته الجسمانية في حربه ضد الجريمة. يحارب باتمان في المدينة الخيالية غوثام. ويساعده العديد من الشخصيات مثل شريكه في محاربة الجريمة روبن وخادمه ألفريد ومفوض الشرطة جيم جوردون والمرأة الوطواط، أما أعداؤه فهم الجوكر والبطريق وذو الوجهين وريدلر ورأس الغول , توفر قصص باتمان كغيرها من القصص المصورة مساحات كافية من الخيال قصد التوسع في مواقفها واستلهام بطولاتها وسلوكاتها والاقتداء بقدراتها ومهاراتها.


شخصية مختارة

Osamu Tezuka 1951 Scan10008-2.JPG

أوسامو تيزوكا ( بالإنجليزية Osamu Tezuka) - (باليابانية: 手塚 治虫) (3 نوفمبر 1928 - 9 فبراير 1989)، عمل كمنتج أفلام و رسام مانچا و كما يعد الياباني أوسامو تيزوكا من أهم مطوري الرسوم المتحركة اليابانية المعروفة بإسم الإنمي ولد في مدينة تويوناكا محافظة أوساكا ومن أشهر أعمالة شخصية تتسوان أتومو (鉄腕アトム) المعروف باسم الفتى أسترو وشخصية كيمبا الأسد الأبيض يرجع تطوير المانجا له ولعائلته وهو أيضا مؤسس قواعد فن الرسوم المتحركة اليابانية . كما أنه استوحى فكرة رسم الانمي من شخصيات ديزني الشهيرة حيث أنه قام برسم عيون كبيرة للأنمي ومبالغ فيها كشخصيات ديزني.


هل تعلم؟

  • هل تعلم أنه تم الافتراض من قبل العلماء أن تاريخ القصص المصورة يعود لرسوم ولوحات كهف "لاسكو".
  • هل تعلم أن القصص المصورة الأمريكية ظهرت في أوائل القرن العشرين عند ظهور القصص الهزلية في الصحف والجرائد. ومجلات القصص المصورة في 1930 وأصبحت شائعة بعد ظهور سوبرمان في عام 1938.


صورة مختارة

تصانيف

Speech balloon.svg قصص مصورة

متفرقات

المزيد عن قصص مصورة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي اقتباس  ويكي مصدر 


ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أقتباسات نصوص


تعاريف ومعاني قواعد بيانات