بوابة:قصص مصورة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:كومكس)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الطيران الأديان فهرس البوابات

بوابة القصص المصورة

Comic Book.svg
القصص المصورة أو الكومكس (بالإنجليزية: Comics) عبارة عن فن تصويري غالبا ما يتكون من مجموعة صور تروي أحداثا متتالية مترافقة مع نص حوار للشخصيات المصورة في الرسوم ضمن دوائر ، وتنشر هذه القصص في المجلات الهزلية أو كتب خاصة بها ، وهي تشبه إلى حد كبير قصص مانغا المصورة في اليابان ، وتكون القصص عبارة رسومات مع كتابات تشير إلى كلام الشخصيات وتتلى القصص بشكل درامي ، وإذا حصدت هذه القصص أرباح يقام عليها نشر فيلم أو مسلسل أو لعبة فيديو حسب هذه القصة ، هذه القصص لديها شعبية كبيرة في العالم وخصوصاً في أمريكا الشمالية.

أول ظهور للقصص المصورة كان أواسط القرن التاسع عشر في الولايات المتحدة وفي غرب أوروبا (خصوصاً فرنسا و بلجيكا) ،وقد كان الرسام السويسري رودولف توبفر واحد من أنجح ناشريها في ذلك الوقت.

مقالة مختارة

الفانوس الأخضر (بالإنجليزية: Green Lantern) هو اسم لعدة أبطال خارقون يظهرون في القصص المصورة التي تنشر بواسطة بواسطة شركة دي سي كومكس ظهر الفانوس الأخضر الأول آلن سكوت في تاريخ (يوليو 1940).

كل فانوس أخضر يمتلك خاتم القوة (Power Ring) وقدرة فانوسية تعطي المستخدم القدرة على التحكم بجاذبية الأرض طالما حامل الخاتم لديه العزيمة والقوة لحمله، يعتبر الخاتم أقوى الأسحلة في الكون ويمكن ان يكون خطير إذا وقع تحت الأيدي الخطأ. بدأت القصة في عام 1940 عندما كان الرسام الشاب " مارتن نودل " واقفا في إحدى محطات السكة الحديد، ولاحظ أن العمال يحملون فانوسا أحمر (علامة الخطر) ليحذروا القطارات القادمة أن هناك إصلاحات تجري في المحطة وعليهم التزام الحذر.


شخصية مختارة

Chuck Jones.jpg

تشارلز مارتن "تشاك" جونز (بالإنجليزية: Chuck Jones) ولد وتوفي (21 سبتمبر 1912 - 22 فبراير 2002) كان رسام رسوم متحركة، رسام كارتون، كاتب نصوص، منتج، ومخرج أفلام رسوم متحركة أمريكي، من أهم أعماله لووني تونز وميري ميلوديز لمصلحة وارنر براذرز كارتونز، قام بإخراج الكثير من كارتون الرسوم المتحركة الكلاسيكية من بطولة باغز باني، دافي داك، رود رنر ووايل إي. كايوتي، بيبي لا بيو، وشخصيات كارتون وارنر الأخرى. بعد انتهاء عمله في وارنر براذرز في 1962، بدأ جونز شركة سيب تاور 12 برودكشنز لإنتاج الرسوم المتحركة لشركة إم جي إم، من بينها سلسلة توم آند جيري، وعملا تلفزيونيا متبنى من قصص د. سووس، هاو ذا غرنش ستول كرسماس!. ثم بعد ذلك بدأ شركته الخاصة تشاك جونز برودكشنز، التي أنتجت أعمالا وحيدة خاصة، وبعض الأعمال المتعلقة مع لووني تونز.


هل تعلم؟

  • هل تعلم أنه تم الافتراض من قبل العلماء أن تاريخ القصص المصورة يعود لرسوم ولوحات كهف "لاسكو".
  • هل تعلم أن القصص المصورة الأمريكية ظهرت في أوائل القرن العشرين عند ظهور القصص الهزلية في الصحف والجرائد. ومجلات القصص المصورة في 1930 وأصبحت شائعة بعد ظهور سوبرمان في عام 1938.


صورة مختارة

تصانيف

Speech balloon.svg قصص مصورة

متفرقات

المزيد عن قصص مصورة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي اقتباس  ويكي مصدر 


ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أقتباسات نصوص


تعاريف ومعاني قواعد بيانات