بوابة:كوميديا/شخصية مختارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

عدد مقاطع المقالات التي تم إحصاؤها هو : 12.

الشخصيات المختارة

المقالة رقم 1

 ع - ن - ت  

السير تشارلز سبنسر تشابلن (أبريل 1889 - 25 ديسمبر 1977). كان ممثل كوميدي إنجليزي ومخرج أفلام صامتة حيث كان أشهر نجوم الأفلام في العالم قبل نهاية الحرب العالمية الأولى. كان يستعمل تشابلن الإيماء، التهريج والعديد من الروتينيات الكوميديا المرئية، وقد استمر بالنجاح حتى في عصر السينما الناطقة، بالرغم من تراجع عدد أفلامه سنويا بداية من نهاية عشرينات القرن العشرين. إن أشهر أدواره هو المتشرد أو الصعلوك، وهو أول دور قام به مع استديوهات كيستون في فيلم سباقات سيارات الأطفال في فينيس سنة 1914 والفيلم القصير عشرين دقيقة من الحب وبعد ذلك فقد قام بكتابة وإخراج معظم أفلامه، بداية من سنة 1916 انطلق في الإنتاج، أما بداية من سنة 1918 فقد عول على ألحانه في موسيقى أفلامه. أما سنة 1919 فقد شارك صحبة ماري بيكفورد، دوغلاس فايربانكس ود.و غريفيث بإنشاء يونايتد آرتيستس. كان تشابلن من أكثر الشخصيات إبداعا وتأثيرا في عصر الأفلام الصامتة، كان متأثرا بسابقيه من الفنانين، ممثل الأفلام الصامتة الفرنسية ماكس ليندر، الذي أهدى له واحد من أفلامه. لقد أمضى 75 سنة من حياته في مجال الترفيه، منذ العصر الفكتوري حتى وفاته عن عمر يناهز الـ88 عاما. شملت حياته الخاصة والعامة رفيعة المستوى كلا من التملق والجدل. اضطر تشابلن للبقاء في أوروبا طول الفترة المكارثية في بداية خمسينات القرن العشرين.

المقالة رقم 2

 ع - ن - ت  

إسماعيل ياسين (15 سبتمبر 1912 - 24 مايو 1972)، ممثل مصري. ولد في محافظة السويس وانتقل إلي القاهرة، في بدايات الثلاثينيات لكي يبحث عن مشواره الفني كمطرب، إلا أن شكله وخفة ظله حجبا عنه النجاح في الغناء، وقد امتلك إسماعيل الصفات التي جعلت منه نجما من نجوم الاستعراض حيث أنه مطرب ومونولوجست وممثل، وظل أحد رواد هذا الفن على امتداد عشر سنوات من عام 1935- 1945 ثم عمل بالسينما و أنتجت له أفلام بإسمه بعد ان انتجت افلام بإسم ليلى مراد، ومن هذه الأفلام (إسماعيل ياسين في متحف الشمع - إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة - إسماعيل ياسين في الجيش -إسماعيل ياسين بوليس حربي (فيلم) – إسماعيل ياسين في الطيران – إسماعيل ياسين في البحرية – إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين..إلخ).

المقالة رقم 3

 ع - ن - ت  

روان سباستيان أتكينسون (بالإنجليزية: Rowan Sebastian Atkinson) هو ممثل ومؤلف ومنتج وكاتب سيناريو إنجليزي من مواليد 6 يناير 1955. اشتهر بأعمال أهمها مستر بين وبلاك أدر. ظهر أتكينسون على الساحة الكوميدية في "سكتش كوميدي شو" و "ليس في أخبار الساعة التاسعة" في الفترة 1979 - 1982، ومشاركته أيضاً "في كرات الشرطي السّري" عام 1979. عمل أعمالاً هزلية كمسرحية الخط الأزرق الرقيق 1995-1996. يعتبر من بين الكوميديين البريطانيين الخمسين الأفضل في التاريخ. ونال اتكينسون مزيداً من النجاح في أكثر من استطلاع للرأي عبر الأفلام التي لعب أدوارها مثل "إجازة السيد بين" و "جوني أنغلش" و "جوني أنغلش ريبورن".

المقالة رقم 4

 ع - ن - ت  

أحمد حلمي (18 نوفمبر 1969-)، ممثل كوميدي مصري. كانت بدايته في التلفزيون عندما كان يقدم برنامج " لعب عيال "، ودخل عالم التمثيل مع المخرج شريف عرفة في فيلم " عبود على الحدود "، وبعدها انطلقت مسيرته الفنية. ولد في مدينة بنها بمحافظة القليوبية. وهو الابن الأوسط بين 3 إخوة (خالد - أحمد - سالي). عاش في المملكة العربية السعودية عدة سنوات بسبب عمل والده بالسعودية حيث سافر إلى السعودية في سن الثامنة، حيث كان والده يعمل، ودرسَ في الرياض وعاش هناك 10 سنوات قبل أن يرجع إلى مصر ليتم دراسته ويلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وبعد ذلك بأكاديمية الفنون ، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية - قسم الديكور. بدأ عمله مهندس ديكور لفترة، ثم مخرجا لبرامج الأطفال في الفضائية المصرية ثم مذيعاً في القناة الفضائية المصرية في برنامج "دربكة" ثم في برنامج (لعب عيال). ونجح بعدها فاتجه للتمثيل وقام بأول أدواره في فيلم عبود على الحدود حيث شارك الممثل علاء ولي الدين وكريم عبد العزيز البطولة ولفت المتابعين بأدائه الكوميدي.، تزوج من الممثلة منى زكي

المقالة رقم 5

 ع - ن - ت  

جون ستيوارت (بالإنجليزية: Jon Stewart) اسمه الكامل جوناثان ستيورات ليبويتز (بالإنجليزية: Jonathan Stuart Leibowitz) هو مذيع وممثل وكاتب ومنتج أمريكي يهودي، ولد في (28 نوفمبر 1962 في نيويورك - الولايات المتحدة الأمريكية). شخصية كوميدية معروفة عالمياً خصوصاً بعد أن أصبح الشخصية صاحبة الدور الأساسي في برنامج (ذا دايلي شو) والذي يعتبر أحد أهم البرامج التابعة لقناة كوميدي سنترال، يعرف بانتقاده وبشكل كوميدي للأوضاع السياسية الراهنة في برنامجه، وبطريقة ساخرة يعرض آخر أخبار الساعة. كما حصل ستيوارت على الدور الأساسي في البرنامج منذ عام 1999م ولا يزال يعمل في البرنامج حتى توقف في السابع من أغسطس لعام 2015م وكما حصل على الكثير من جوائز الإيمي ويعتبر إحدى الشخصيات الكوميدية الأمريكية المرموقة وكما كان له تأثير بارز على شخصية ستيفن كولبير والذي كان إحدى الشخصيات ضمن برنامج (ذا دايلي شو).

المقالة رقم 6

 ع - ن - ت  

باسم يوسف (21 مارس 1974 -)، طبيب جراح مصري ومقدم برنامج سياسي ساخر، اشتهر عبر تقديم برنامجه "البرنامج" المذاع على قناة أون تي في قبل الانتقال لقناة سي بي سي في نوفمبر 2012 لتقديم ذات البرنامج. ثم إلى قناة إم بي سي مصر يحاكي في برنامجه التلفزيوني البرنامج الأمريكي (ذا دايلي شو) الذي يقدمه الناقد الساخر جون ستيوارت. تخرج باسم يوسف من كلية الطب عام 1998 وحصل على دكتوراة جراحة القلب والصدر من جامعة القاهرة ويعمل حالياً عضو هيئة التدريس بكلية الطب جامعة القاهرة. سافر للعمل بأمريكا وأوروبا لمدة سنتين ونصف في أحد شركات الأجهزة الطبية التي تطور تكنولوجيا زراعة القلب والرئة. عاد إلى مصر للحصول على الدكتوراة ثم سافر إلى ألمانيا للتدريب على جراحات زراعة القلب والأجهزة المعاونة لعضلة القلب. حصل على رخصة مزاولة المهنة بالولايات المتحدة عام 2005م وزمالة كلية الجراحين البريطانية عام 2006م

المقالة رقم 7

 ع - ن - ت  

جيم كاري (بالإنجليزية: Jim Carrey) هو ممثل كندي وأمريكي من مواليد 17 يناير، 1961 وهو حائز على جائزة الغولدن غلوب مرتين وهو معروف بأسلوبه الكوميدي الساخر المبالغ فيه وحركاته الجسدية الهزلية. ومع ذلك فقد حصل على إعجاب النقاد والمشاهدين في أدواره الجادة أيضاً. ولد جيمس يوجين كاري في أونتاريو، كندا، وكان أبوه بيرسي كاري (بالإنجليزية: Percy Carrey) يعمل محاسبا أما أمه كاثلين فكانت ربة منزل، وله ثلاثة أخوة، جون وباتريشيا وريتا. كان جيم كاري يعشق الكوميديا منذ طفولته حيث أرسل سيرته الذاتية لبرنامج (The Carol Burnett Show) الكوميدي عندما كان عمره عشر سنوات، وكان أساتذته في المدرسة الثانوية يسمحون له أن يؤدي وصلة كوميدية فردية لزملائه الطلبة في آخر كل يوم مدرسي. انتقلت عائلة جيم كاري للعيش في منطقة سكاربوبو (بالإنجليزية: Scarborough) عندما كان عمره 13 عاما وهناك درس في مدرسة الثالوث المبارك الكاثوليكية (بالإنجليزية: Blessed Trinity Catholic School) في نورث يورك لمدة سنتين ومن ثم التحق للدراسة الثانوية بمعهد كلية آجينكورت (بالإنجليزية: Agincourt Collegiate Institute) وهي أقدم ثانوية في منطقة سكاربوبو. عاش بعدها جيم كاري لمدة ثماني سنوات في مدينة برلنغتون في أونتاريو.

المقالة رقم 8

 ع - ن - ت  

لوريل وهاردي (بالإنجليزية: Laurel and Hardy) فريق تمثيل كوميدي بين عامي 1927 - 1951 مكون من ستان لوريل وأوليفر هاردي ولوريل يمثل شخصية النحيل الذي يتميز بالغباء المفرط، أما هاردي فهو البدين الذي يحاول أن يظهر بمظهر الذكي بينما هو ليس بهذا الدرجة من الذكاء. وهما يمثلان في الغالب شخصيتا مواطنين بسيطين يحاولان دائما البحث عن الوظائف ويواجهان مشاكل وتنتهي بكوارث لعجزهما عن إيجاد حلول سليمة. وهناك ممثلون يظهرون معهما في أكثر من فيلم ومنهم: جيمس فينلايسون (Jimmy Finlayson) (ممثل أمريكي من أصل إسكتلندي) وهو الرجل الذي يقومان بإغاظته باستمرار. والتر لونغ (Walter Long) وهو يمثل دور (البلطجي) الذان يرهبهما دوما. آرثر هاوسمان (Arthur Housman) وهو يلعب دور صديقهما السكير. بيلي غيلبرت (Billy Gilbert) وهو في الغالب شخص ثري يقومان بإغاظته. إدغار كينيدي (Edgar Kennedy) وهو يمثل دور الشرطي الذان يقومان بإغاظته أيضا. ماي بوش (Mae Busch) ممثلة ظهرت معهما في أكثر من فيلم.

المقالة رقم 9

 ع - ن - ت  

جون فانبرة ( 1664 م - 1726 م ) مهندس وكاتب مسرحي إنجليزي .( كان لهذا الرجل المتعدد البراعات أربعة أنواع من النشاطات العملية في حياته، مارسها الواحد بعد الآخر. فكان في البدء جندياً تمَّيز بالإقدام والشجاعة. ثم شرع في التسعينات من القرن السابع عشر بكتابة الروايات المسرحية المرحة. وكانت أولاها النكسة، وقد أتبعها برواية الزوجة الُمَثارة أو الغاضبة والمؤامرة والكونفيدرالية. وكلها مسرحيات مضحكة وإباحية في عصر لم يكن فيه كثير من التحرُّج ونوع من الأدب المقبول. فلما بدأ في القرن التالي بات جون فانبرة مهندساً معمارياً شهيراً يصمم القصور الفخمة، والمساكن الخاصة الضخمة،. ومن أشهر مبانيه الفخمة قصر هاورد أحد أكبر البيوت الحكومية في شمالي إنجلترا في يوركشاير وقصر بلينهايم الذي بناه للدوق مارلبورو، وفيه أبصر ونستون تشرشل النور. وبنى جون فانبرة مسرح هايماركت، وقد جرَّه ذلك إلى مهنته الرابعة، وهي إدارة المسارح التي لم ينجح في هذا الحقل).

المقالة رقم 10

 ع - ن - ت   ولد في مدينة الجبيل شرقي السعودية، بدأ التمثيل بعمر الحادية عشر مع شقيقه الأكبر سعيد الذي يعمل كممثل وشارك في مسلسل تلفزيوني للمخرج عبد الخالق الغانم حمل اسم شوية ملح، لكنه توقف عن التمثيل واكمل دراسته في ماليزيا، وجاءت فكرة تقديم برنامج كوميدي يحمل اسم برودكاست شوو الذي حقق نجاحاً محليًا ويعتبر من أهم البرامج السعودية على موقع اليوتيوب وأكثر البرامج مشاهدة في المملكة العربية السعودية ضمن مجموعة «برامج صاحي».

وعن دراسته، فقد درس في «جامعة كولالمبور» في ماليزيا، في تخصص إدارة أعمال. شارك في برنامج الواقع «ليش لا» بعام 2014 الذي بث على قناة إم بي سي 1.

المقالة رقم 11

 ع - ن - ت  

لد دان في ولاية شيكاغو الأمريكية. وتخرج من جامعة إلينوي الشمالية. بدأ التمثيل منذ طفولته حتى تخرجه من الجامعة ثم اشتهر بعد ذلك في عرض The Tracey Ullman Show الذي رشحه بقوة للتمثيل في عائلة سمبسون نظرا لصوته المرن الذي يمكنه تغيير طبقاته بسهولة, قام بأداء أصوات عدة شخصيات في مسلسل عائلة سمبسون وإن كانت شخصيته الأساسية هي هومر سمبسون ,, وتلك الشخصيات هي : ابراهام والد هومر المعروف باسم غرامبا, بارني غمبل صديق هومر السكران دوماً, كرستي المهرج, ويلي حارس المدرسة الإيرلندي, رئيس البلدية كومبي, هانز موليمان الطاعن في السن الذي يتعرض للصدمات والإصابات دوماً, المفكر سايد شو, القط والفأر ايتشي وكراتشي, الفضائيين كانج وكودوس . و لقد صرح دان في إحدى اللقاءات أن الشخصية التي يستوحى منها روح هومر سمبسون هو والده الذي كان يتحدث بنفس الطريقة, ومما يذكر أن دان نال عدة جوائز قيمة على أداؤه لدور هومر سمبسون منها جائزة إيمي .

المقالة رقم 12

 ع - ن - ت   ميكي ماوس (بالإنجليزية: Mickey Mouse) هو شخصية كرتونية و لقد تم اختراع هذة الشخصية لأول مرة من قبل والت ديزني وأب أيوركس في سنة 1928 في شركة والت ديزني. ميكي هو فأر أسود الذي يسلك كالإنسان وعادة يلبس بنطلون أحمر وأحذية صفراء وقفازات بيضاء. هو من الشخصيات الأكثر مشهورة في كل عالم وهو رمز شركة والت ديزني.

ظهر ميكي اولا 18 تشرين الثاني 1928 في فيلم رسوم متحركة «ستيمبوت ويلي» (ويلي السفينة البخارية) بعد أن ظهر في فيلمان تمهيديان نفس السنة. واصل أفلام ميكي وقد ظهر في أكثر من 130 أفلام وبينها «ذى باند كونسرت» (حفلة موسيكية الفرقة، 1935) و«برايف ليتل تايلور» (الخياط الصغير الشجاع، 1938) و«فانتايشة» (1940). أغلبية أفلام ميكي أفلام قصيرة ولكن بعضها أفلام كامل الطول. ظهر ميكي ماوس أيضا في كثير من القصص المصورة من سنة 1930. الرسام فلويد جوتفريدسون (بالإنجليزية: Floyd Gottfredson) كتب ورسم قصص مصورة ميكي ماوس أكثر من 45 سنة وكان مؤثر.

المقالة رقم 13

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

المقالة رقم 14

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

المقالة رقم 15

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

لوريل وهاردي (بالإنجليزية: Laurel and Hardy) فريق تمثيل كوميدي بين عامي 1927 - 1951 مكون من ستان لوريل وأوليفر هاردي ولوريل يمثل شخصية النحيل الذي يتميز بالغباء المفرط، أما هاردي فهو البدين الذي يحاول أن يظهر بمظهر الذكي بينما هو ليس بهذا الدرجة من الذكاء. وهما يمثلان في الغالب شخصيتا مواطنين بسيطين يحاولان دائما البحث عن الوظائف ويواجهان مشاكل وتنتهي بكوارث لعجزهما عن إيجاد حلول سليمة. وهناك ممثلون يظهرون معهما في أكثر من فيلم ومنهم: جيمس فينلايسون (Jimmy Finlayson) (ممثل أمريكي من أصل إسكتلندي) وهو الرجل الذي يقومان بإغاظته باستمرار. والتر لونغ (Walter Long) وهو يمثل دور (البلطجي) الذان يرهبهما دوما. آرثر هاوسمان (Arthur Housman) وهو يلعب دور صديقهما السكير. بيلي غيلبرت (Billy Gilbert) وهو في الغالب شخص ثري يقومان بإغاظته. إدغار كينيدي (Edgar Kennedy) وهو يمثل دور الشرطي الذان يقومان بإغاظته أيضا. ماي بوش (Mae Busch) ممثلة ظهرت معهما في أكثر من فيلم.