بوابة:لاسلطوية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


Anarchic a-white.svgبوابة لاسلطوية

مرحباً بك في بوابة لاسلطوية
يوجد حتى الآن 520 متعلقة باللاسلطوية

BlackFlagSymbol.svg


لاسلطوية (من اليونانية: ἀν (بدون) + ἄρχειν (ليحكم) + ισμός (من الجذر -ιζειν)، "بدون أركونات"، "بدون حكام") غالباً ما تُعرّف على أنها فلسفة سياسية تعتبر الدولة غير مرغوبة وغير ضرورية أو تعتبرها مؤذية. يرى بعض اللاسلطويين أنه وبينما معاداة الدولة هي مفهوم مركزي فمن غير الملائم تعريف اللاسلطوية على أساس ذلك. هذا المفهوم التقليدي لللاسلطوية يتضمن معارضة جميع أشكال السلطة أو التنظيمات الهرمية في إدارة العلاقات البشرية بما يتضمنه ذلك، وليس على سبيل الحصر نظام الدولة. ويشمل بشكل خاص معارضة الدين ورأس المال، ما ينتج عنه الشعارات اللاسلطوية الشهيرة "الملكية سرقة!" وشعار "لا آلهة ولا أسياد!" يُعرف أنصار اللاسلطوية باسم "اللاسلطويين"، ويدعون لمجتمعات من دون دولة تعتمد على روابط حرة خالية من الهرمية.

طالما قاست اللاسلطوية كحركة اجتماعية جماهرية تقلبات من ناحية مستوى الشعبية. تمثلت النزعة المركزية لللاسلطوية كحركة اجتماعية من خلال الشيوعية اللاسلطوية والنقابية اللاسلطوية، مع ظهور اللاسلطوية فردية كظاهرة أدبية في المقام الأول (والتي كان لها مع ذلك تأثير على تيارات أكبر، بما في ذلك مشاركة مناصري مذهب الفردية في منظمات لاسلطوية كبيرة). يعارض كثير من اللاسلطويين جميع أشكال الاعتداء ويؤيدون الدفاع عن النفس أو اللاعنف (السلامية اللاسلطوية)، في حين دعم لاسلطويون آخرون استخدام بعض الإجراءات القصرية، بما في ذلك الثورة والترويج الإعلامي المتعمد بهدف الوصول إلى مجتمع لاسلطوي.

سيرة مختارة

William Godwin cropped.jpg

ويليام غودوين (وُلد 3 مارس عام 1756 وتوفي 7 أبريل عام 1836)، كان ويليام صحفيًا إنكليزيًا وروائيا وفيلسوفًا سياسيًا. ويعتبر واحدًا من أول الدعاة للنفعية وأول مؤيد في عصره لفلسفة اللاسلطوية. يشتهر غودوين بكتابين قام بنشرهما في غضون عام واحد: الأول بعنوان (تحقيق حول العدالة السياسية) حيث يهاجم من خلاله المؤسسات السياسية، والكتاب الثاني بعنوان (الأشياء كما هي، أو مغامرات كالب ويليامز)، وهي رواية غامضة تهاجم الامتياز الأرستقراطي. ونتيجة لنجاحه في كلى الروايتين، ظهر جودوين بشكل بارز أمام المجتمعات المتطرفة في لندن في سبعينيات القرن التاسع عشر. كتب غودوين كتبًا كثيرة من الروايات وكتب التاريخ والدراسات الإحصائية للسكان خلال حياته.

تمت مهاجمة غودوين نتيجة لرد فعله المعارض للتطرف البريطاني، هُوجِمَ جزئيًا بسبب زواجه من الكاتبة الرائدة المدافعة عن حقوق النساء ماري وولستونكرافت في عام 1797 والسيرة الذاتية الصريحة التي كتبها عن زوجته بعد وفاتها جراء الولادة. كتبت ابنتهما التي عرفت فيما بعد باسم ماري شيلي رواية فرانكنشتاين وتزوجت الشاعر بيرسي بايش شيلي.

أنشأ غودوين مكتبة للأطفال مع زوجته الثانية ماري جين كليرمونت، مما سمح للعائلة بكتابة أعمالهم الخاصة بالأطفال وترجمة ونشر العديد من الكتب الأخرى، كان بعض هذه الكتب ذو أهمية دائمة. كان لغودوين تأثير كبير على الأدب البريطاني والثقافة الأدبية.


صورة مختارة

Mercadona protest 2.jpg

أعضاء من الاتحاد الوطني للعمل الإسباني يشاركون في إضراب بتاريخ 13 يونيو 2006. وكان يوم 13 يونيو 2006 يصادف الذكرى الستين للثورة الإسبانية.

مقالة مختارة

الاقتصاد اللاسلطوي هو مجموعة من نظريات النشاط الاقتصادي وممارساته ضمن الفلسفة السياسية لللاسلطوية. باستثناء اللاسلطويين الرأسماليين، الذين يقبلون الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج ولا يعتبرون جزءًا من الحركة اللاسلطوية، فإن اللاسلطويين مناهضون للرأسمالية، ويشار إلى اللاسلطوية عادة على أنها نظام اشتراكي دون دولة.

غالبًا ما تُعتبر اللاسلطوية أيديولوجية يسارية متطرفة، يعكس الكثير من اقتصادياتها وفلسفاتها القانونية تفسيرات معادية لكافة أشكال السلطوية والدولة، وتعتبر ليبرتارية مقارنة بالسياسات اليسارية والاشتراكية الراديكالية مثل الشيوعية والجماعية والسوق الحر والفردانية والتعاضدية والتشاركية والنقابية، من بين الفلسفات والنظريات الاشتراكية الليبرالية الأخرى. يجادل اللاسلطويون في أن مؤسسات هؤلاء المميزة تعزز وتعيد إنتاج مختلف أشكال النشاط الاقتصادي التي يعتبرونها قمعية، بما في ذلك الملكية الخاصة (الحديث هنا عن الملكية المنتجة وليس الملكية الشخصية)، وعلاقات الإنتاج الهرمية وجمع الإيجارات من الملكية الخاصة وجني الأرباح من التبادلات وجمع الفوائد من القروض.


تصانيف


اقتباس

Nikiforova.gif
لا يعد اللاسلطويون بأي شيء لأي أحد. يريد اللاسلطويون أن يكون الناس واعون لوضعهم الخاص وأن يغتنموا الحرية بأنفسهم


بوابات متعلقة

أشياء يمكن القيام بها

مشاريع ويكيميديا متعلقة

المزيد عن لاسلطوية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات