بوابة:لاسلطوية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


Anarchic a-white.svgبوابة لاسلطوية

مرحباً بك في بوابة لاسلطوية
يوجد حتى الآن 591 متعلقة باللاسلطوية

BlackFlagSymbol.svg


لاسلطوية (من اليونانية: ἀν (بدون) + ἄρχειν (ليحكم) + ισμός (من الجذر -ιζειν)، "بدون أركونات"، "بدون حكام") غالباً ما تُعرّف على أنها فلسفة سياسية تعتبر الدولة غير مرغوبة وغير ضرورية أو تعتبرها مؤذية. يرى بعض اللاسلطويين أنه وبينما معاداة الدولة هي مفهوم مركزي فمن غير الملائم تعريف اللاسلطوية على أساس ذلك. هذا المفهوم التقليدي لللاسلطوية يتضمن معارضة جميع أشكال السلطة أو التنظيمات الهرمية في إدارة العلاقات البشرية بما يتضمنه ذلك، وليس على سبيل الحصر نظام الدولة. ويشمل بشكل خاص معارضة الدين ورأس المال، ما ينتج عنه الشعارات اللاسلطوية الشهيرة "الملكية سرقة!" وشعار "لا آلهة ولا أسياد!" يُعرف أنصار اللاسلطوية باسم "اللاسلطويين"، ويدعون لمجتمعات من دون دولة تعتمد على روابط حرة خالية من الهرمية.

طالما قاست اللاسلطوية كحركة اجتماعية جماهرية تقلبات من ناحية مستوى الشعبية. تمثلت النزعة المركزية لللاسلطوية كحركة اجتماعية من خلال الشيوعية اللاسلطوية والنقابية اللاسلطوية، مع ظهور اللاسلطوية فردية كظاهرة أدبية في المقام الأول (والتي كان لها مع ذلك تأثير على تيارات أكبر، بما في ذلك مشاركة مناصري مذهب الفردية في منظمات لاسلطوية كبيرة). يعارض كثير من اللاسلطويين جميع أشكال الاعتداء ويؤيدون الدفاع عن النفس أو اللاعنف (السلامية اللاسلطوية)، في حين دعم لاسلطويون آخرون استخدام بعض الإجراءات القصرية، بما في ذلك الثورة والترويج الإعلامي المتعمد بهدف الوصول إلى مجتمع لاسلطوي.

سيرة مختارة

Bakunin Nadar.jpg

ميخائيل ألكسندروفيتش باكونين (بالروسية: Михаи́л Алекса́ндрович Баку́нин) ‏ (1814 - 1876) كان ثوريا لاسلطويا من روسيا ومؤسس للاسلطوية الجمعوية. ولد باكونين في الامبراطورية الروسية لعائلة روسية من طبقة النبلاء وأمضى شبابه كضابط صغير في الجيش الإمبراطوري الروسي ثم انسحب من الخدمة العسكرية في 1835. ارتاد مدرسة في موسكو لدراسة الفلسفة وبدأ يرتاد حلقات راديكالية فتأثر كثيرا بألكسندر هيرزن. غادر باكونين روسيا في 1842 لدريسدن وفيما بعد باريس حيث التقى جورج ساند وبيير جوزيف برودون وكارل ماركس.

نقل من فرنسا بسبب انتقاداته اللاذعة ضد هيمنة روسيا على بولندا. في 1849 قبض عليه في ديرسدن بسبب مشاركته في التمرد التشيكي في 1848. أرسل إلى روسيا فسجن في قلعة بيتر وباول في سانت بطرسبرغ. بقي هناك حتى 1857 حين تم نفيه إلى معسكر عمل في سيبيريا.


صورة مختارة

French anarchist press.JPG

مجموعة من المنشورات الصحفية اللاسلطوية في فرنسا

مقالة مختارة

Rb-star.svg

الشيوعية اللاسلطوية أو الشيوعية الأناركية هي نظرية لاسلطوية أو أناركية تدعم إسقاط الدولة، السوق، النقد، الملكية الخاصة، والرأسمالية لصالح الملكية العامة لوسائل الإنتاج، الديمقراطية المباشرة، وشبكة أفقية من الجمعيات التطوعية والمجالس العمالية مع توجيه الإنتاج والاستهلاك وفقا لمبدأ: "من كل وفقا لقدرته، إلى كل وفقا لحاجته". بعض أشكال الشيوعية اللاسلطوية مثل اللاسلطوية الانتفاضوية متأثرة بشدة باللاسلطوية الأنانية والفردية الراديكالية، وتعتقد أن أفضل نظام اجتماعي يتحقق عبر الحرية الفردية. معظم الشيوعيين اللاسلطويين يرون الشيوعية اللاسلطوية كتوفيق بين الفرد والمجتمع. الشيوعية اللاسلطوية تطورت من التيارات الاشتراكية الرادكالية عقب الثورة الفرنسية ولكنها تشكلت بداية في الفرع الإيطالي للأممية الأولى. الأعمال النظرية لبيتر كروبوتكين تعتبر مهمة كونها وسعت وطورت اللاسلطوية الانتفاضوية واللاسلطوية المنظمة. حتى يومنا هذا، أفضل النماذج عن المجتمع الشيوعي اللاسلطوي هي الأقاليم اللاسلطوية خلال الحرب الأهلية الأسبانية حيث اندلعت الثورة الإسبانية خصوصا في أقاليم آراغون، ليفانتي، أندوليسيا، والحصن اللاسلطوي كتالونيا قبل سحقها من القوات الفاشية والقوات الشيوعية الستالينية والقوات الجمهورية الإسبانية، والاقليم الحر خلال الثورة الروسية حيث أنشأ نستور ماخنو الجيش الانتفاضوي الثوري في أوكرانيا وأنشأ الشيوعية اللاسلطوية في الإقليم الحر في أوكرانيا حتى احتلاله من قبل البلاشفة في 1921.


تصانيف


اقتباس

Nikiforova.gif
لا يعد اللاسلطويون بأي شيء لأي أحد. يريد اللاسلطويون أن يكون الناس واعون لوضعهم الخاص وأن يغتنموا الحرية بأنفسهم


بوابات متعلقة

أشياء يمكن القيام بها

مشاريع ويكيميديا متعلقة

المزيد عن لاسلطوية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات