بوابة:لبنان/مقالة مختارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ارشادات لإضافة مقالة مختارة:
(1) أضف مقالة جديدة في الصفحة الفرعية الفارغة التالية الموجودة في قسم مقالات مستقبلية.
(2) قم بتعديل قيمة "max=" إلى العدد الجديد في {{مكون بوابة عشوائي}} على
(صفحة البوابة الرئيسية)-

أرشيف المقالات المختارة[عدل]

بوابة:لبنان/مقالة مختارة/1

أبو العبد البيروتي هو شخصية فولكلورية لبنانية يشتهر بفتوته وحنكته المضحكة ويُمثل شخصية البسطاوي البيروتي، و"القبضاي" الذي يحمل عصا من الخيزران الرفيع ويرتدي قمبازاً (جلابية) من الحرير الإيطالي. بداء كحكواتي يعرض قصص أهل بيروت بطريقة ظريفة. ثم تطور إلى شخصية سينمائية وتلفزيونية. والآن أصبح شخصية خيالية بطل النكت اللبنانية مع رفيقه "أبو صطيف" وزوجته "أم العبد" وابنه الساذج "عبد". وهناك الآلاف من النكت تدور حول شخصيته.



بوابة:لبنان/مقالة مختارة/2

3omarimosque.jpg
الجامع العمري الكبير رمزاً عربياً إسلامياً أصيلاً أستقر في أذهان البيروتيين منذ مئات السنين، كما أنه شاهد على انطلاقة مئات العلماء والفقهاء الذين كانوا مركزاً لنشر العلم والمعرفة. الجامع العمري الكبير يلي جامع الإمام الأوزاعي من حيث القدم. وقد أطلق عليه هذا الاسم تكريماً للخليفة عمر بن الخطاب. وقد كان طيلة عهود أكبر جوامع بيروت إلى أن شُيِّد جامع محمد الأمين في وسط بيروت التجاري على مقربة من هذا الجامع. وتاريخ هذا الجامع طاعنٌ في القِدم، فقد كان يقوم مكانة معبد وثني صغير، تحوَّل إلى كنيسة خلال العهد البيزنطي، ثمَّ إلى مسجد بُعيد الفتح الإسلامي، وأُجريت عليه عدَّة تعديلات منذ ذلك العهد شملت توسيعات كثيرة.



بوابة:لبنان/مقالة مختارة/3

Grand-Serail.jpg
السراي الكبير هو صرح أثري عثماني يعود بناءه إلى القرن التاسع عشر. حالياً هو مركز رئاسة مجلس وزراء لبنان حيث مكتب رئيس الوزراء في بيروت عاصمة لبنان. يقع على تلة تشرف على مدينة بيروت وبالقرب من مبنى مجلس النواب اللبناني في وسط المدينة. يعد هذا المبنى من أهم ثلاثة معالم عثمانية في تلة السراي، والمعلمين الأخرىين هما مبنى مجلس الإنماء والإعمار وبرج ساعة الحميدية. شُيِّد هذا السراي ليكون مقرَّ الوالي بعد استحداث ولاية بيروت سنة 1888 وجعل بيروت حاضرتها والعمل على تنميتها، وقد اتخذه المفوّض السامي الفرنسي مقرًا له خلال عهد الانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان أيضًا.



بوابة:لبنان/مقالة مختارة/4

Animated-Flag-Lebanon.gif
علم لبنان: يتكون علم لبنان من قطعة قماش طولها ضعف عرضها، ويقسم عرضيا إلى ثلاثة أجزاء، بحيث يكون عرض الجزء الأوسط عرض مجموع ألجزئين الآخرين معا. أما لون الجزء الأوسط فهو الأبيض، ولون الجزئين الآخرين الأحمر. ويتوسط الجزء الأبيض أرزة خضراء.



بوابة:لبنان/مقالة مختارة/5

Religions of Lebanon-ar.png
في لبنان تنوع حضاري وثقافي وديني. وكان لبنان يتفاعل مع الأديان السماوية عند بذوخها مثل كل بلاد الشام. وحاليا، يوجد في لبنان ثلاث ديانات معترف بها هي اليهودية والمسيحية والاسلام. وتعترف الحكومة اللبنانية بثمانية عشرة طائفة دينية معترف بها رسميا ويمثلها أعضاء في مجلس النواب اللبناني. وهذه الطوائف هي:



بوابة:لبنان/مقالة مختارة/6

Lebanese French flag.svg
الإنتداب الفرنسي على لبنان (1920-1943) هي فترة حكم فرنسا للبنان بناء لقرارات عصبة الأمم التي صدرت عام 1920 بعد سقوط الدولة العثمانية والذي أجاز نظام الانتداب على المناطق العثمانية المتفككة للمساعدة في إنشاء مؤسسات للدول الجديدة. وبحسب تقسيمات اتفاقية سايكس-بيكو، انتدبت فرنسا لتحكم المناطق الشرقية للبحر المتوسط فيما يعرف اليوم بسوريا ولبنان. وفي ذلك الزمن، كانت متصرفية جبل لبنان مستقلة. فقام الفرنسيين بضم المدن الساحلية، الجنوب اللبناني، سهل البقاع والسهول الشمالية لتتوسع المتصرفية وتصبح دولة لبنان الكبير. وبعد صراع سياسي، اتحد المسيحيون والمسلمين اللبنانيون معا فيما عرف بالميثاق الوطني اللبناني وأعلنوا استقلال لبنان تحت اسم الجمهورية اللبنانية. وأعلن عن استقلال لبنان عام 1943 وانسحبت القوات الفرنسية كليا عام 1946.



بوابة:لبنان/مقالة مختارة/7

TeleLiban.png
تعتبر شركات التلفزة اللبنانية من رواد التلفزة في العالم العربي. ابتدأت عام 1959 بشركتي تلفزيون وأصبحت الآن عشرة محطات أرضية وسبعة محطات فضائية تجذب مشاهدين من كل البلاد العربية. وكان الإنتاج التلفزيوني اللبناني السباق في إنتاج الدراما العربية التي انتشرت في العالم العربي قبل الحرب الأهلية إلا أن إنتاجيتها انخفضت مع بداية الحرب الأهلية. والآن، يشتهر التلفزيون اللبناني بالبرامج الاستعراضية والألعاب الفنية مثل سوبر ستار وبرامج الواقعية مثل ستار أكاديمي الذين يجذبان ويتفاعلان مع مشاهدين من كل العالم العربي. ومن أشهر محطات التلفزة اللبنانية هي تلفزيون المستقبل والأل بي سي الفضائية.



بوابة:لبنان/مقالة مختارة/8

Beirutairport.jpg
تتراوح نوعية البنى التحتية في لبنان من تلك الحديثة والمتطورة كتلك الموجودة في بيروت، وأبرز مثال عليها هو مطار بيروت رفيق الحريري الدولي، إلى الطرق غير المعبدة ذات الظروف السيئة في بعض القرى في محافظة لبنان الشمالي. كان للحرب الأهلية اللبنانية تأثير مدمر على البنى التحتية، لكن بعد انتهائها أعيد تأهيل جميع البنى التحتية حتى أصبحت قادرة على تأمين الخدمات للسكان.



بوابة:لبنان/مقالة مختارة/9

Beqaa-vineyard.JPG
تُشكل الزراعة في لبنان ثالث أهم القطاعات الاقتصادية في البلاد بعد قطاع الخدمات والصناعة. يُساهم هذا القطاع بقرابة 7% من الناتج المحلي الإجمالي، ويؤمن دخلا لحوالي 15% من السكان. تشمل المحاصيل الرئيسيّة: الحبوب، القمح والشعير بشكل أساسي، الفاكهة والخضار، الزيتون، العنب، والتبغ، يُضاف إليها عدد من رؤوس الماعز والخرفان التي تُربى في المزارع وعند بعض الرعاة. الموارد الطبيعية محدودة في لبنان وهي لا تُستخرج إلا للاستهلاك المحلي. يسمح المناخ المتوسطي المعتدل، والأراضي الزراعية متنوعة التربة، الارتفاع، والموقع، والتي تتراوح من سهل البقاع الداخلي والممرات والجلول الجبلية، وصولا إلى السهول الساحلية، تسمح للمزارعين بزرع أنواع مختلفة من المحاصيل والأشجار الأوروبية والاستوائية. يُزرع التبغ والتين في جنوب البلاد، الحمضيات والموز على طول الساحل، الزيتون في الشمال وفي جبال الشوف، والفاكهة والخضار في البقاع. من المزروعات غير البلدية التي تُزرع في لبنان: الأفوكادو، التي تُزرع في جبيل، المانغو، والحشيش، الذي يُزرع بشكل رئيسي في البقاع الشمالي حيث التربة الفقيرة الملائمة له.



بوابة:لبنان/مقالة مختارة/10

Trekking in the Lebanon Mountains.jpg
تُعتبر السياحة في لبنان أحد أهم مصادر الدخل في خزينة الدولة، حيث كانت منذ القدم وحتى الوقت الحالي تُشكل دعامة للاقتصاد الوطني وتؤمن فرص عمل للعديد من الناس. كان يُنظر إلى لبنان، قبل الحرب الأهلية، على أنه "سويسرا الشرق"، حيث كان يستقطب رؤوس الأموال والأعمال الأجنبية والعديد من السائحين الذين يرغبون بالتعرّف على ثقافة وعادات سكان شرق البحر المتوسط.



بوابة:لبنان/مقالة مختارة/11

Camille Chamoun Sports City Stadium 1982 - Aerial.jpg
حرب لبنان 1982 و تسمى أيضا بغزو لبنان أو ما أطلقت عليه إسرائيل اسم عملية السلام للجليل وعملية الصنوبر (بالعبرية: מבצע שלום הגליל، أو מבצע של"ג) هي حرب عصفت بلبنان فتحولت أراضيه إلى ساحة قتال بين منظمة التحرير الفلسطينية وسوريا وإسرائيل. ترجع أسباب هذه الحرب إلى عدد من الأحداث التي جرت في الشرق الأوسط خلال السنين التي سبقتها، من إتفاق القاهرة الذي نظم وجود الفصائل الفلسطينية المسلحة في لبنان، إلى الحرب الأهلية اللبنانية.



بوابة:لبنان/مقالة مختارة/12

Coat of Arms of the Maronite Patriarchate.svg
الكنيسة المارونية أو الكنيسة الأنطاكية السريانية المارونية (بالسريانية: ܣܘܪܝܘܢܗ ܐܢܛܟܝܘ ܡܘܪܘܢܝܗ) هي كنيسة مسيحية مشرقية اجتمعت نواتها الأولى حول القديس مارون كحركة رهبانيّة ما لبثت أن ضمّت علمانيين، لذلك دعيت باسمه. وقد أكد المجمع البطريركي الماروني الذي ختم أعماله عام 2006 هوية الكنيسة بأنها: ”كنيسة أنطاكية سريانية ذات تراث ليتورجي خاص“. يعتبر الموارنة أيضًا من دوحة الكنيسة السريانية تاريخيًا وطقسيًا وثقافيًا، أما إيمانيًا، فهم جزء من الكنيسة الكاثوليكية التي تقرّ بسيادة البابا، رغم ذلك، فللكنيسة المارونيّة بطريركها الخاص وأساقفتها، ويقيم البطريرك في بكركي الواقعة ضمن قضاء كسروان اللبناني، ويعاونه اثنان وأربعون أسقفًا موزعين على ست وعشرين أبرشية في قارات العالم الخمس. وللكنيسة المارونيّة رهبناتها الخاصة، وتعتبر الرهبنة الأنطونيّة المارونيّة أكبر رهبنة في الشرق الأوسط.



بوابة:لبنان/مقالة مختارة/13

خريطة متصرفية جبل لبنان.png
متصرفية جبل لبنان هو نظام حكم أقرته الدولة العثمانية وعُمل به من عام 1860 وحتى عام 1918، وقد جعل هذا النظام جبل لبنان منفصلاً من الناحية الإدارية عن باقي بلاد الشام، تحت حكم متصرف أجنبي مسيحي عثماني غير تركي وغير لبناني تعينه الدولة العثمانية بموافقة الدول الأوروبية العظمى الست: بريطانيا وفرنسا وبروسيا وروسيا والنمسا وإيطاليا. وقد استمر هذا النظام حتى نهاية الحرب العالمية الأولى وإعلان الانتداب الفرنسي.



بوابة:لبنان/مقالة مختارة/14

BeirutRaouche.jpg
تقع صخرة الروشة بالقرب من شاطئ المنطقة التي تحمل اسمها "الروشة"، وهي تعتبر أقصى نقطة غربية في بيروت. تعد الصخرة مقصدا بارزا للسائحين واللبنانيين على حد سواء، وتقوم على الشاطئ المقابل لها أعداد كبيرة من المطاعم والمقاهي. يقول بعض المؤرخين أن كلمة "روشة" تجد أصلها في الكلمة الآرامية "روش" التي تعني "رأس"، بينما يقول أخرون أن الاسم إنما هو تحريف للفظ "روشية، roché" الفرنسي، والذي يعني "صخرة".



بوابة:لبنان/مقالة مختارة/15

Amal fighter.png
حَرْبُ الأخْوَةِ أَوْ حَرْبُ الشَّقِيقَيْنِ اسم يُطلق على فترة من الصراعات المُسلحة العنيفة التي دارت بين حركة أمل وقوات حزب الله، خلال المراحل الأخيرة من الحرب الأهلية اللبنانية. بدأ الصراع باشتباكات بين الطرفين في مارس من العام 1988، ثم استحال إلى مواجهات عسكرية عنيفة في 5 أبريل من العام نفسه، ليمتد على طول ثلاث مراحل مُتقطّعة، خلال السنوات الثلاثة التي تلت تفجّر الصراع، حتى توقّف كُليًّا في 9 نوفمبر 1990، إثر توقيع اتفاق سلام بين الجانبين، رعته سوريا وإيران بصفتهما الدولتين الراعيتين والداعمتين لطرفي النزاع. كانت أفواج المقاومة اللبنانيّة الشهيرة باسم حركة أمل قد تشكّلت في العام 1974، كجناح مُسلّح لحركة المحرومين التي أسّسها الإمام موسى الصدر. وعلى الرغم من دعمها المبدئي لقوى منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان، أمام القوى المسيحية المناوئة لها في بداية الحرب الأهلية اللبنانية، إلا أن أمل، سرعان ما تحوّلت ما بين أطراف النزاع، إلى جانب الجيش السوري، بعد أن بدأ بعمليات عسكرية لتحجيم النفوذ الفلسطيني في لبنان. ومن الجانب الآخر، بدأ حزب الله، كمنظمة تتألّف من عناصر محافظة من الطائفة الشيعية في لبنان، وتشكّل بشكل رسمي هناك، في العام 1982، كرد فعل على غزو إسرائيل واحتلالها لجنوب لبنان. ومع انتهاء "حرب المخيمات" التي أطلقتها حركة أمل ضد منظمة التحرير الفلسطينية، بدأت فعليًا حرب الأخوة بين حزب الله وأمل، بعد عدة اشتباكات وقعت في جنوب لبنان وفي الضاحية الجنوبية لبيروت.



بوابة:لبنان/مقالة مختارة/16

Beirut Museum.jpg
متحف بيروت الوطني هو المتحف الرئيسي للآثار في لبنان، ويقع في العاصمة بيروت، وقد بُدئت مجموعة المتحف بعد الحرب العالمية الأولى وافْتُتِحَ رسميًا في عام 1942، وذلك بعد تشكيل لجنة أصدقاء المتحف برئاسة بشارة الخوري عام 1923 لجمع الأموال اللازمة لبناء المتحف، قبلت الخطة التي قدمها المهندسان أنطوان نحاس وبيار لوبرنس رينجي، وبُني المتحف على قطعة أرض تبرعت بها البلدية بالقرب من ميدان سباق الخيل في بيروت، يضم المتحف مجموعات يصل عددها حوالي 100 ألف قطعة معظمها عبارة عن آثار وموجودات من العصور الوسطى من الحفريات التي اضطلعت بها المديرية العامة للآثار، ويتم عرض حوالي 1300 قطعة أثرية تتراوح في تأريخها ما بين عصور ما قبل التاريخ إلى فترة المماليك في العصور الوسطى. خلال الحرب الأهلية اللبنانية عام 1975 وقع المتحف على خط التماس الذي يفصل بين الميليشيات والجيوش الإسرائيلية والسورية، فعانى مبناه ومجموعته من أضرار جسيمة أثناء الحرب ولكن أنقذت معظم القطع الأثرية من خلال تدابير وقائية. بدأت الخطط الأولى للترميم عام 1992 من قبل ميشال إده وزير الثقافة والتعليم العالي في ذلك الوقت، وفي عام 1995 قامت وزارة الثقافة ومديرية الآثار بوضع خطة عمل على أربع مراحل للترميم. في 24 نوفمبر 1997 ضمن الاحتفالات بعيد الاستقلال أقيم افتتاح كبير للمتحف الوطني في حضور رئيس الجمهورية إلياس الهراوي ورئيس الحكومة رفيق الحريري، ونال الحدث تغطية إعلامية عالمية نظرًا لأهميته.



بوابة:لبنان/مقالة مختارة/17

Hassan Maatouk vs Saudi Arabia, 2019 AFC Asian Cup.jpg
هذِه قائمة أهداف حسن معتوق الدولية، وهو لاعب كرة قدم لبنَانِي، يُمثل منتخب لبنان لكرة القدم. ويُعتبرُ أفضل هدّاف في تاريخ البلاد واللاعب الأكثر ظُهُورًا مُناصفةً مع عباس أحمد عطوي. منذ ظهوره لأول مرة مع لبنان ضد السّعُوديّة في 27 يناير 2006، سجّل معتُوق 21 هدفًا في 84 مباراةً دوليةً، اعتبارًا من نوفمبر 2019. جاء هدفهُ الدّوليّ الأوّل بعد خمس سنوات في ظُهوره العشرين لبلاده ضد بنغلاديش. في 15 أكتوبر 2019، تخطّى الرقم القياسي 20 هدفًا لرضا عنتر من ركلة جزاء ضد سريلانكا في تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2022. لم يُسجّل معتُوق هاتريك خِلال مسيرته الدّوليّة، لكنّهُ سجل هدفين في مُناسبتين، ضد الكويت في فخّ التعادل 2-2 في تصفيات كأس العالم 2014، وضد تايلاند في الفوز 5-2 ضمن مُباريات تصفيات كأس آسيا 2015. لقد سجّل أهدافًا ضدّ كوريا الشّماليّة وتايلاند أكثر من أيّ مُنتخب آخر، بثلاثة أهداف ضدّهم. سجّل معتُوق أكثر من نصف أهدافه على أرضه، منها عشرة في ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية واثنان في استاد صيدا الدولي وواحد في استاد طرابلس الأولمبي الدولي.



طوائف لبنان - جغرافية لبنان - نظام لبنان - الانتداب الفرنسي على لبنان - تلفزيون لبنان - حرب أهلية لبنانية - سياحة لبنان - #تحويل تلفزة لبنان - قائمة رؤساء لبنان - متصرفية جبل لبنان - المجلس الدستوري (لبنان) - الانتخابات في لبنان - مهرجانات لبنان - ساحة الشهداء


عدل/أرشيف