بوابة:لندن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
لندن (وقيل كذلك لُوندَرَس ولندرة ولندرا) هي عاصمة المملكة المتحدة وأكبر مدنها. تقع على نهر التيمز في جنوب بريطانيا. يعيش في المدينة حوالي 8.4 مليون نسمة، منهم حوالي 2.7 في أحياء لندن الداخلية. يبلغ عدد سكانها مع ضواحيها 15,010,295 نسمة في 2012، لتكون بذلك أكبر مدن الاتحاد الاوربي (أوروبا بدون روسيا وتركيا) وأحد أهم مراكزها السياسية والاقتصادية والثقافية.

شكل التقسيم الإداري الحالي للندن في 1 أبريل 1965 مع تأسيس لندن الكبرى. يوجد في المدينة عدد كبير من الجامعات والمعاهد والمتاحف والمسارح. كما تتخذ كثير من المنظمات الدولية والشركات العالمية من المدينة مقراً لها، وبالتحديد المدينة الأصلية « مدينة لندن » ذات الإدارة المستقلة عن أغلب مناطق العاصمة.



أيقونة مقالة مختارة

   👈

المنزل الأحمر (بالإنجليزية: Red House) هو مبنى تاريخي يقع في بيكسليهيث في جنوب شرق لندن، إنجلترا، ويعبّر عن تاريخ حركة الفنون والحرف ونمط العمارة البريطاني في القرن التاسع عشر بشكل عام. تم تصميمه في عام 1859 من قبل مالكه، المعمار ويليام موريس، والمعمار فيليب ويب، أما اللوحات الجدارية والزجاج الملون فقد صممهما إدوارد جونز. كان موريس يريد منزلا لنفسه وزوجته الجديدة، جين. وقد رغب أيضا أن يكون لها "قصرا للفنون"، والذي يمكّنه وأصدقائه في نفس الوقت من أن يتمتعوا بأعمال الإنتاج الفني. تم بناء المنزل من الطوب الأحمر مع قرميد حاد، وبشكل يركز على استخدام المواد الطبيعية.
 
أيقونة مدينة مختارة

   👈

نيوهام Newham أحد الأحياء الكبري في العاصمة البريطانية لندن، عدد سكانه 249,600 نسمة. ويشمل أحياء إيستهام ووستهام القديمة والقسم الغربي من حي باركنج والجزء الواقع شمال نهر التمز من حي وولويش. ويضم الحي جزءًا من ميناء لندن.
 
أيقونة شخصية مختارة

   👈

أوليفر ساكس (بالإنجليزية: Oliver Sacks) هو طبيب أعصاب بريطاني الجنسية، كاتب و كيميائي هاو ، كما أنه يعمل بمسمى بروفيسور علم الأعصاب في جامعة نيويورك بكلية الطب. بين عامي (2007 - 2012) عمل أوليفر كبروفيسور لعلم الأعصاب وعلم النفس في جامعة كولومبيا، حيث كان يحمل لقب "فنان كولومبيا". و قبل ذلك قضى عدة سنوات ضمن الطاقم الأكاديمي الطبي في جامعة يشيفا، كلية ألبرت آينشتاين للطب. كذلك كان أوليفر بروفيسورا زائرا في جامعة وارويك.
 
أيقونة صورة مختارة

   👈

مبنى البرلمان وساعة بيغ بين
 
أيقونة هل تعلم

   👈

إن البيتين ذوي الرقمين 23 و 24 في حدائق لينستر في لندن هي في الواقع بيوت مزيفة بنيت لإخفاء خطوط مرور القطار من تحتها. فخلف الجدار ذو الثخانة البالغة 5 أقدام لا يوجد سوى الهواء. كما أن الشبابيك قد تم طلاؤها على الجدار.

'

 
أيقونة تصنيفات
لندن(35 ت، 44 ص)
أحياء لندن(1 ت، 21 ص)
أشخاص من لندن(16 ت، 476 ص)
اقتصاد لندن(14 ت، 8 ص)
التعليم في لندن(11 ت، 9 ص)
الثقافة في لندن(29 ت، 5 ص)
الرياضة في لندن(154 ت، 6 ص)
النقل في لندن(12 ت، 4 ص)
بذرة لندن(328 ص)
بيئة لندن(6 ت، 1 ص)
تاريخ لندن(10 ت، 15 ص)
جغرافيا لندن(18 ت، 11 ص)
سياسة لندن(6 ت، 2 ص)
شوارع في لندن(3 ت، 19 ص)
الصحة في لندن(7 ت، 10 ص)
ضواحي لندن(59 ت، 79 ص)
مدن لندن(2 ت، 2 ص)
معالم لندن(3 ت، 4 ص)
ويشام(1 ص)
 


أيقونة قوالب
 
أيقونة مشاريع شقيقة
المزيد عن لندن في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات