بوابة:ليبيريا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أهلا بك في بوابة

ليبيريا

شقيقة
المزيد عن ليبيريا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
ليبيريا (بالإنجليزية: Liberia) أو رسميًا جمهورية ليبيريا (بالإنجليزية: Republic of Liberia) هي دولة في غرب أفريقيا. تحدها سيراليون من الغرب وغينيا من الشمال وكوت ديفوار من الشرق. يتألف الخط الساحلي الليبيري في معظمه من غابات الأيكة الساحلية بينما يتألف الداخل الكثيف بالسكان من غابات تنفتح على هضبة من المروج الأجف. تمتلك البلاد 40% من غابات غينيا العليا المطيرة المتبقية. تتمتع ليبيريا بمناخ استوائي حار مع هطول غزير للأمطار خلال موسم الأمطار بين مايو وأكتوبر ورياح هارماتان القاسية في بقية العام. تبلغ مساحة ليبيريا 111,369 كم2 وهي موطن لحوالي 3.7 مليون نسمة. اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية، في حين يتحدث بأكثر من 30 من لغات السكان الأصليين داخل البلد.



Arbcom ru editing.svg Writing star.svg مقالة مميزة
Negroland and Guinea with the European Settlements, 1736.jpg
يعود سجل التاريخ البشري في ساحل الفلفل على الأقل إلى القرن الثاني عشر وربما لوقت سابق. توسع الشعب الناطق بالميندي غربًا من السودان مما أجبر العديد من الجماعات العرقية الأصغر بالفرار جنوبًا باتجاه المحيط الأطلسي. سجل وصول شعوب داي وباسا وكرو وغولا وكيسي بداية. مما زاد هذا التدفق انهيار الإمبراطورية السودانية المالية الغربية عام 1375 ولاحقًا في 1591 مع إمبراطورية سونغاي. بالإضافة إلى ذلك، خضعت المناطق الداخلية للتصحر واضطر السكان للانتقال إلى الساحل الرطبة. جلب هؤلاء السكان مهارات جديدة مثل غزل القطن ونسج القماش وصهر الحديد وزراعة الأرز والذرة الرفيعة والمؤسسات الاجتماعية والسياسية من إمبراطوريتي مالي وسونغاي. بعد وقت قصير من غزو ألمانيين للمنطقة، هاجر شعب الفاي من إمبراطورية مالي السابقة إلى منطقة غراند كيب ماونت. عارض شعب كرو تدفق الفاي وشكلوا تحالفًا مع ألمانيين لوقف تدفق المزيد من الفاي.
Arbcom ru editing.svg Tux Paint city.svg مدينة مختارة
Monrovia Street2.jpg
مونروڤيا (بالإنجليزية: Monrovia) هي عاصمة ليبيريا وأكبر مدينة في البلد.سُمِّيت مونروفيا باسم الرئيس الأمريكي جيمس مونرو. بلغ عدد سكان تجمعها الحظري 1.010.970 نسمة سنة 2008، وأي 29 ٪ من مجموع سكان ليبيريا. تقع على ساحل المحيط الأطلسي في مصب نهر سانت بول، وبها ميناء حديث متطور. منروفيا هي مركز البلاد التعليمي والثقافي. وبها جامعة ليبيريا.. الميناء يهيمن على اقتصاد المدينة، وهي المركز المالي للبلاد، يقع فيها البنك المركزي لليبيريا.


Arbcom ru editing.svg Featured article collaboration.svg شخصية مختارة
Ellen Johnson-Sirleaf, April 2010.jpg
إلين جونسون سيرليف (بالإنجليزية: Ellen Johnson-Sirleaf)؛ (مواليد 29 أكتوبر 1938، في مونروفيا) هي الرئيسة الحالية لليبيريا. خدمت سابقاً في منصب وزيرة المالية أثناء حكم ويليام تولبرت، من 1979 حتى الانقلاب العسكري في السنة التالية حينما غادرت البلاد. في انتخابات عام 1997 تم ترشيحها وقد حصلت على المركز الثاني مع فارق بسيط. فازت في انتخابات 2005 وشغلت منصب الرئيس منذ 16 يناير 2006. تلقب بـ "السيدة الحديدية"، وهي أول امرأة تحكم دولة أفريقية. حصلت على جائزة نوبل للسلام لعام 2011 مع مواطنتها ليما غوبوي واليمنية توكل كرمان.


1-shape.png
Writing star.svg

هل تعلم

   👈

استبعدت الأمة الجديدة السكان الأصليين إلى حد كبير من شؤون البلاد. حظر قانون موانئ 1865 دخول التجارة الخارجية عبر القبائل الداخلية.

'

267-Background.svg
Featured picture.png

صورة

   👈

Secretary of Defense Caspar W. Weinberger - Samuel K. Doe.jpg
صامويل دو مع كاسبر وينبرغر خلال زيارته للولايات المتحدة عام 1982.
7-shape.png
Featured article collaboration.svg

تصنيفات


Arbcom ru editing.svg Wikimedia logo family complete.svg في المشاريع الشقيقة
المزيد عن ليبيريا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
Arbcom ru editing.svg قوالب
Arbcom ru editing.svg بوابات شقيقة
Arbcom ru editing.svg بوابات أخرى