بوابة:لينكس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اسم مستخدم
شعار لينكس اسمه تكس وهو بطريق لطيف جدا

جنو/لِينُكس (بالإنجليزية: GNU/Linux؛ يسمّى أحيانًا لينكس) (عن هذا الملف استمع) هو نظام تشغيل حُر مفتوح المصدر. بسبب تطوره في إطار مشروع جنو، يتمتع جنو/لينكس بدرجة عالية من الحرية في تعديل وتشغيل وتوزيع وتطوير أجزاءه، ويعتبر جنو/لينكس من الأنظمة الشبيهة بيونكس و يصنف ضمن عائلة أشباه يونكس إلى جانب أنظمة أخرى بعضها مملوك مثل سولاريس، وبعضها حُر (مفتوح المصدر) مثل أوبن سولاريس و فري بي.إس.دي. بسبب الحرية التي يوفرها جنو/لينكس فقد فتح المجال للآخرين للتطوير عليه بشكل نجح في التأسيس لنظام تطوره أطراف متعدّدة، حتى أصبح يعمل على طيف عريض من المنصات من الخوادم العملاقة إلى الحواسيب المنزلية و أجهزة الهاتف الجوال، وتطورت واجهات المستخدم العاملة عليه لتدعم كل لغات العالم تقريبا، و بسبب كونه حر (مفتوح المصدر) و سهولة تطويره و اتاحة ذلك للجميع، فإن سرعة تطوره عالية وأعداد مستخدميه تتزايد على مستوى الأجهزة الشخصية والخوادم.


2-GNU.png
HSGold1.svg

مقالة مختارة

Unix history-simple.png
يونكس أو ينكس (Unix) أو (تكتب العلامة التجارية بالأحرف الكبيرة UNIX) هو نظام تشغيل للحواسيب بدأ بكتابته وتطويره موظّفو شركة AT&T (في مختبرات بيل). من الأشخاص الأوائل الذين أشرفوا على هذا المشروع هم : كين تومسون، دينيس ريتشي، و دوجلاس مكيلروي. ليصبح اليوم أساساً لتكوين مجموعة متفرعة من الأنظمة تشكل أهم عوائل نُظم التشغيل في عالم الحاسوب. شهدت نهاية الستينيات من القرن الماضي تكاتف كل من معهد ماساتشوستس للتقنية, شركة إيه تي أند تي (مختبرات بيل)، وشركة جنرال إلكتريك للعمل على نظام تشغيل تجريبي أُطلق عليه اسم مولتكس. كان يفترض بالنظام مولتكس أن يكون تفاعلياً ومتجاوباً مع مستخدمي النظام ناهيك عن الضرورة الأمنية للنظام من محاولات اختراق الملفات السرية التي يقوم بحفظها في مستودع الحفظ. رأى المشروع النور على شكل نظام تشغيل قابل للتطبيق إلا ان النظام أظهر أداءً رديئاً والذي جعل شركة إيه تي أند تي تنسحب من المشروع وتركّز طاقاتها في مكان آخر.
9-GNU.png
HSGeographie.svg

توزيعة مختارة

Linux Mint 17 (Qiana) Cinnamon.png
لينكس مينت (بالإنجليزية: Linux Mint) هي توزيعة لينكس مبنية على أوبونتو متوافقة معها وتشاركها بمستودعات البرامج، تهدف لينكس مينت إلى إنشاء توزيعة جميلة، مُحدّثة ومناسبة لسطح المكتب. النسخة غير المُستقرة من لينكس مينت تُمسى روميو، ولا يتم وضعها ضمن اصدارات التوزيعة ولكن يمكن للمستخدمين الذين يرغبون بالحصول على آخر تحديثات في التوزيعة والمساعدة في اختبار النسخة القادمة تحميل آخر المستجدات عن طريق أبت-جت. الحزم الجديدة من البرامج يتم وضعها اولاً في نسخة روميو حتى يتم اختبارها من خلال المطورين والمُختبرين، وفي حال وصلت الحزمة إلى وضع الاستقرار، بعدها يتم وضع الحزمة إلى الاصدارة الثابتة من التوزيعة. في الحقيقة، فكرة روميو مأخوذة من توزيعة دبيان، التي تكون فيها اولاً الحزمة غير مستقرة ثم تكون في حالة اختبار، روميو في لينكس مينت تكافئ حالة عدم الاستقرار في دبيان، اما الاصدارة الأخيرة من لينكس مينت فإنها تكافئ حالة الاختبار في دبيان، على الرغم من أن الاصدارة الأخيرة تكون ثابتة إلا انها يتم تحويل الحزم من روميو إليها.
8-GNU.png
HSThreeCoins.svg

شخصية مختارة

Bill joy.jpg
وليام نيلسون جوي (ولد بتاريخ 8 نوفمبر من العام 1954) و المعروف بإسم بيل جوي هو عالم حاسوب أمريكي شارك بتأسيس شركة صن ميكروسيستمز سنة 1982 مع فينود كوسلا و سكوت مكنيلي و أندي بيكتولسايم و كان دوره في الشركة يتمثل برئيس فريق العلماء و بقي على رأس هذا المنصب إلى العام 2003، و هو معروف بكونه من كتب مقالة "لماذا لا يحتاجنا المستقبل (بالإنجليزية: Why the Future Doesn't Need Us)" حيث عبر فيها عن مخاوفه العميقة حيال تطوير التكنولوجيات الحديثة، و قد لعب جوي دوراً مهما و متكاملاً في بدايات تطوير توزيعة برمجيات بيركلي بينما كان في المراحل الأخيرة من تخرجه من جامعة كاليفورنيا، بركلي، و هو أيضاً من قام بتطوير محرر النصوص المشهور في آي.
3-GNU.png
HS RTL Exclamation2.svg

هل تعلم

هل تعلم أن لينكس هو نواة نظام تشغيل مفتوح المصدر يشتغل تقريبا على جميع أنواع أجهزة الحاسوب. لينوكس بالإضافة إلى أدوات جنو يمثلون أساس كل توزيعة مهما إختلفت تسمية هذه الأخيرة.

تذكر جيدا رغم تعدد التوزيعات فهي تعتمد على نفس الشيء و هو نواة لينوكس التي يمكن الحصول عليها من موقع النواة للإطلاع على الشفرة المصدرية بهدف الدراسة، الفضول أو المساعدة على التطويرها.

صدق أو لا تصدق بإستخدام طريقة كوكومو لتقدير قيمة توزيعة ديبان لينوكس و البرمجيات المتاحة عليها من حيث عدد الأسطر البرمجية و قيمتها المادية، كانت النتيجة 13 مليار دولار. نعم هذه هي الكلفة لإنشاء توزيعة مثل دبيان. كل هذا نحصل عليه بالمجان و تقريبا بدون جهد منا.

6-GNU.png
HS Illustration.svg

صورة مختارة

صورة من أعجوبة .png

لقطة شاشة من الاصدار الرابع لأعجوبة

1-GNU.png
HSTemplate.svg

قوالب

7-GNU.png
Wikimedia logo family complete.svg

مشاريع شقيقة

المزيد عن لينكس في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
9-GNU.png
Portal.svg

بوابات

Logo portail wikipédia.svg
البوابات الرئيسية:
قارات:

آسيا  · أفريقيا  · أوروبا  · الأمريكيتين  · أوقيانوسيا  · القارة القطبية الجنوبية

بوابات شقيقة:

الوطن العربي  · فنون  · اللغة العربية  · سياسة

دول عربية:

البحرين  · الصومال  · الأردن  · الإمارات  · الجزائر  · السودان  · العراق  · الكويت  · المغرب  · المملكة العربية السعودية  · اليمن  · تونس  · سوريا  · فلسطين  · قطر  · لبنان  · ليبيا  · مصر  · موريتانيا  · جيبوتي  · عُمان  · جزر القمر

بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]