بوابة:مالطا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

EU-Malta.svg
جمهورية مالطة ((بالمالطية: Repubblika ta' Malta)) هي دولة أوروبية تقع في البحر الأبيض المتوسط، وهي واحدة من أصغر دول العالم وأكثرها من حيث الكثافة السكانية. عاصمة البلاد هي فاليتا، وهي أصغر عواصم دول الاتحاد الأوروبي؛ حيث تبلغ مساحتها 0.8 كم. موقع مالطا جعلها عرضة للغزو على مر العصور، إذ جاءها الفينيقيون والرومان والأغالبة، المسلمون، والنورمان والأراغون وإسبانيا هابسبورغ وفرسان الإسبتارية والفرنسيون وأخيراً البريطانيون، حتى استقلت عن المملكة المتحدة في 1964، ثم تم إعلانها كجمهورية في 1974. حديثاً وفي 2004، نجحت مالطا في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. تشير الأواني الفخارية التي عثر عليها علماء الآثار في مالطا أن أول البشر الذين سكنوا الجزر المالطية قد أتوا من جزيرة صقلية، وكانوا يمارسون حرفة الزراعة والصيد البري، وكان ذلك في العصر الحجري في 5200 ق.م. وقد ربطوا بين انقراض أفراس النهر المالطية والأفيال القزمة.

المزيد


HSutvald2.svg
  مقالة مختارة
Logomalti.gif
اللغة المالطية (مالطي Malti) هي اللغة الوطنية في مالطا وأيضا اللغة الرسمية بجانب الإنجليزية، وهي اللغة السامية الوحيدة بين لغات الإتحاد الأوروبي الرسمية، رغم أن المالطيين ليسوا عربا ولا ساميين إلا أن اللغة المالطية مشتقة من العربية الصقلية (اللهجة الصقلية التي انشقت عن اللغة العربية أثناء فترة الحكم الإسلامي لمالطة وصقلية وتطورت تلك اللهجة في مالطا وصقلية وجنوب إيطاليا في الفترة الزمنية ما بين القرن التاسع والرابع عشر الميلاديين). الكثير من المفردات المالطية أصلها من اللغة اللاتينية والإيطالية والصقلية، بينما تشكل الكلمات الإنجليزية الأصل جزء من المفردات المالطية. والمالطية هي اللغة السامية الوحيدة المكتوبة بالأبجدية اللاتينية. في عام 1975 كان هنالك ما يقدر ب 371000 متحدث بالمالطية، يعيش 300،000 منهم في مالطا.
Featured Star yellow.svg
  مدينة مختارة
St. Paul and Our Lady of Mount Carmel.jpg
فَالِتَة أو فَالِيتَا (أو لاَ فَالِيتَا كما تنطق بالمالطية) هي عاصمة مالطة وأكبر مدنها . وترتبط ارتباطًا وثيقًا بتاريخ نظام "القديس يوحنا الأورشليمي" العسكري والخيري. وقد سيطر على هذه المدينة بالتتابع كل من "الفينيقيّين" "واليونانيّين" "والقرطاجيّين" "والرومان" "والبيزنطيّين" "والعرب" "وفرقة فرسان مالطا". ويوجد فيها (320 نصب تذكاري)، وهذه المدينة هي إحدى أغنى المناطق تاريخياً في العالم .
HUHistoire circle.png
  شخصية مختارة
دوم منتوف (بالمالطية:Duminku Mintoff) (مواليد 6 أغسطس 1916 في بورملا، مالطا - وفاة 20 أغسطس 2012). كان زعيم حزب العمال المالطي في الفترة بين (1949 -1948)، ورئيس وزراء مالطا لفترتين الأولى بين عامي (1955 - 1958) (حين كانت مالطا لا تزال مستعمرة بريطانية). الثانية بعد الاستقلال بين عامي (1971 - 1984). أثناء فترة توليه رئاسة وزراء مالطا بعد الاستقلال انسحبت مالطا من برنامج التعاون العسكري مع حلف شمال الأطلسي (الناتو). وفي 13 ديسمبر 1974، أعلنت الجمهورية في مالطا، أعلن منتوف قطع جميع الروابط المؤسساتية مع بريطانيا، وفي 31 مارس 1979 أعلن انسحاب القوات البريطانية في مالطا. على الصعيد الدولي أصبحت مالطا تتمتع بعلاقات وثيقة مع ليبيا، إضافة لتقارب في العلاقات مع الاتحاد السوفييتي.


Blue question mark rtl.svg
  هل تعلم
أن مالطا هي دولة أوروبية تقع في البحر الأبيض المتوسط، وهي واحدة من أصغر دول العالم.
A7vu tank.svg
  أحداث
117 م

باتت مالطا جزءاً مهماً من الإمبراطورية الرومانية.



827

بدأ غزو مالطا حينما طلب الأدميرال البيزنطي يوفيميوس من الأغالبة غزوها.



870

أصبحت مالطا في يد المسلمين في عام 1048 ضمن إمارة صقلية. استحدث المسلمون نظام الري، وتوسعوا في زراعة القطن والفواكه،[24] وقد كان المسيحيون على الجزيرة يدفعون الجزية مقابل منحهم حرية العقيدة.



Orange Icon Picture.svg
  صورة مختارة
Roman Malta.jpg

موزايك من العصر الروماني في مالطا.

Dobra6 g.png
  تصنيفات

  قوالب متعلقة
  مشاريع شقيقة
المزيد عن مالطا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات