بوابة:متاحف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

متاحف

BandeauEtrusq.jpg

المتحف هو أي مقر دائم من أجل خدمة المجتمع وتطويره، مفتوح للعامة، يقوم بجمع، حفظ، وعرض التراث الإنساني وتطويره، لأغراض التعليم، الدراسة والترفيه، كما عرّفة المجلس العالمي للمتاحف. وهناك عشرات الآلاف من المتاحف في جميع أنحاء العالم تهتم بجمع أشياء ذات قيمة علمية، فنية، أو ذات أهمية تاريخية وجعلها متاحة للجمهور من خلال المعارض التي قد تكون دائمة أو مؤقتة. عرّفته الموسوعة العربية بأنه"دار لحفظ الآثار القديمة، والتحف النادرة، وروائع المنحوتات اللوحات والفنية، وكل ما يتصل بالتراث الحضاري".
في الموسوعة العربية، يوجد 938 مقال مرتبط بهذه البوابة.

مقالة مميزة

GiorcesBardo33-2.JPG

المتحف الوطني بباردو (أو اختصارًا متحف باردو) متحف تونسي يقع في مدينة باردو (وهي تبعد 4 كم عن مدينة تونس)، يُعتبر ثاني متحف في العالم بالنسبة إلى فن الفسيفساء الرومانية بعد متحف فسيفساء زيوغما في تركيا، وتشمل مجموعته آلاف اللوحات الفسيفسائية الرومانية التي يعود تاريخها من القرن الثاني قبل الميلاد إلى ما بعد القرن السادس الميلادي. يضم متحف باردو العديد من الأجنحة والقاعات.

شخصية مختارة

Piotrovsky, Mikhail.jpg

ميخائيل بيوتروفسكي، مستشرق روسي ومدير متحف الإرميتاج اغنى متاحف الفنون التشكيلية والتحف التاريخية والحضارية في العالم.
ترعرع في جو يتصف بحب الشرق واحترام الحضارات العريقة. وكان والده، بوريس پيوتروڤسكي، مستشرقاً عالما معروفا في مجال المصريات ومديرا لمتحف الأرميتاج أيضا. أما والدته، هريپسيمه جان‌ پولادجيان، فهي عالمة آثار وباحثة في حضارة الاورارتو.
عكف بيوتروفسكي على دراسة جزيرة العرب. وكتب الدراسات في مملكتي سبأ وحمير وتاريخ الإسلام والنقوش العربية القديمة في الجزيرة العربية وملحمة العرب وحكاياتهم القديمة. واهتم بيوتروفسكي بصورة خاصة بالعلاقة بين الحضارتين الجاهلية والإسلامية. وتناولت دراساته أواخر العصر الجاهلي ومطلع العصر الإسلامي. وقد ترجمت دراساته الكثيرة في موضوع تاريخ العرب إلى اللغة العربية.

التصانيف

صورة مختارة

هل تعلم؟

Museu de Arte Contemporânea.jpg


متفرقات

المزيد عن متاحف في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي اقتباس  ويكي مصدر 


ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أقتباسات نصوص


تعاريف ومعاني قواعد بيانات