بوابة:متاحف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

متاحف

BandeauEtrusq.jpg

المتحف هو أي مقر دائم من أجل خدمة المجتمع وتطويره، مفتوح للعامة، يقوم بجمع، حفظ، وعرض التراث الإنساني وتطويره، لأغراض التعليم، الدراسة والترفيه، كما عرّفة المجلس العالمي للمتاحف. وهناك عشرات الآلاف من المتاحف في جميع أنحاء العالم تهتم بجمع أشياء ذات قيمة علمية، فنية، أو ذات أهمية تاريخية وجعلها متاحة للجمهور من خلال المعارض التي قد تكون دائمة أو مؤقتة. عرّفته الموسوعة العربية بأنه"دار لحفظ الآثار القديمة، والتحف النادرة، وروائع المنحوتات اللوحات والفنية، وكل ما يتصل بالتراث الحضاري".
في الموسوعة العربية، يوجد 906 مقال مرتبط بهذه البوابة.

مقالة مميزة

Cour Carrée, Louvre Museum, 2 April 2009.jpg

متحف اللوفر (بالفرنسية: Musée du Louvre) من أهم المتاحف الفنية في العالم، ويقع على الضفة الشمالية لنهر السين في باريس عاصمة فرنسا. يعد متحف اللوفر أكبر صالة عرض للفن عالمياً وبه العديد من الاثار المصرية سرقت أثناء الحملة الفرنسية على مصر، وكان عبارة عن قلعة بناها فيليب أوغوست عام 1190، وأخذت القلعة اسم المكان الذي شُيدت عليه، لتتحول لاحقاً إلى قصر ملكي عرف باسم قصر اللوفر قطنه ملوك فرنسا وكان آخر من اتخذه مقراً رسمياً لويس الرابع عشر الذي غادره إلى قصر فرساي العام 1672 ليكون مقر الحكم الجديد تاركا اللوفر ليكون مقراً يحوي مجموعة من التحف الملكية والمنحوتات على وجه الخصوص. في عام 1692 شغل المبنى أكاديميتان للتمثيل والنحت والرسم والتي افتتحت أولى صالوناتها العام 1699. وقد ظلت تشغل المبنى طوال 100 عام. وخلال الثورة الفرنسية أعلنت الجمعية الوطنية أن اللوفر ينبغي أن يكون متحفاً قومياً لتعرض فيه روائع الأمة. ليفتتح المتحف في 10 أغسطس 1793. ويعد اللوفر أكبر متحف وطني في فرنسا ومن أكثر المتاحف التي يرتادها الزوار في العالم. خضع في عهد الرئيس الفرنسي الراحل فرنسوا ميتيران إلى عمليات إصلاح وتوسعة كبيرة.

شخصية مختارة

Piotrovsky, Mikhail.jpg

ميخائيل بيوتروفسكي، مستشرق روسي ومدير متحف الإرميتاج اغنى متاحف الفنون التشكيلية والتحف التاريخية والحضارية في العالم.
ترعرع في جو يتصف بحب الشرق واحترام الحضارات العريقة. وكان والده، بوريس پيوتروڤسكي، مستشرقاً عالما معروفا في مجال المصريات ومديرا لمتحف الأرميتاج أيضا. أما والدته، هريپسيمه جان‌ پولادجيان، فهي عالمة آثار وباحثة في حضارة الاورارتو.
عكف بيوتروفسكي على دراسة جزيرة العرب. وكتب الدراسات في مملكتي سبأ وحمير وتاريخ الإسلام والنقوش العربية القديمة في الجزيرة العربية وملحمة العرب وحكاياتهم القديمة. واهتم بيوتروفسكي بصورة خاصة بالعلاقة بين الحضارتين الجاهلية والإسلامية. وتناولت دراساته أواخر العصر الجاهلي ومطلع العصر الإسلامي. وقد ترجمت دراساته الكثيرة في موضوع تاريخ العرب إلى اللغة العربية.

التصانيف

هل تعلم؟

Museu de Arte Contemporânea.jpg


متفرقات

المزيد عن متاحف في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي اقتباس  ويكي مصدر 


ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أقتباسات نصوص


تعاريف ومعاني قواعد بيانات