بوابة:مجلس التعاون الخليجي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

GCC Flag.svg

بوابات شقيقة


عدّل
  مقدمة
GCC map.png

مجلس التعاون لدول الخليج العربية و يعرف أيضاً باسم مجلس التعاون الخليجي, هو اتحاد إقليمي عربي على المستوى السياسي و الإقتصادي، مكون من ست دول أعضاء تطل على الخليج العربي هي الإمارات والبحرين والسعودية وسلطنة عمان وقطر والكويت.

كان كل من الشيخ جابر الأحمد الصباح والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من أصحاب فكرة إنشائه، ففي 16 مايو 1976 زار أمير دولة الكويت انذاك الشيخ جابر الاحمد الصباح دولة الإمارات العربية المتحدة لعقد مباحثات مع رئيس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حول إنشاء مجلس التعاون الخليجي، واقترح فكرة إنشاء هذا المجلس،لسد النقص الذي خلفته المملكة المتحدة بعد خروجها من الخليج العربي. تأسس المجلس في 25 مايو 1981 بالاجتماع المنعقد في أبوظبي عاصمة الإمارات العربية المتحدة، بعدما توصل قادة كل من الإمارات العربية المتحدة ودولة البحرين والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ودولة قطر ودولة الكويت إلى صيغة تعاونية تضم الدول الست تهدف إلى تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين دولهم في جميع الميادين وصولاً إلى وحدتها.

يتولى الأمانة العامة للمجلس حاليًا عبد اللطيف بن راشد الزياني. ويتخذ المجلس من الرياض مقراً له.

مختارات أخرى
عدّل
 Icône دولة عضو
Flag of Kuwait.svg
دولة الكويت، هي إحدى الدول العربية الواقعة في الشرق الأوسط في جنوب غرب القارة الآسيوية، وتحديداً في الركن الشمالي الغربي للخليج العربي الذي يحدها من الشرق، ويحدها من الشمال والغرب جمهورية العراق ومن الجنوب المملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحتها الإجمالية 17،818 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد السكان طبقاً لإحصاء عام 2010 ما يقارب الثلاثة ملايين نسمة. وترجع تسمية الكويت إلى تصغير لفظ "كوت" التي تعني الحصن أو القلعة، وقد شيد بالقرب من الساحل في القرن السابع عشر ميلادي.

سياسياً، تعتبر الكويت إمارة وراثية يحكمها أمير من ذرية الشيخ مبارك الصباح، وتتميز بنظام برلماني متمثلاً بمجلس الأمة الذي يمثل السلطة التشريعية. وبينت المادة السادسة من الدستور أن نظام الحكم في الكويت ديموقراطي، السيادة فيه للأمة، التي هي مصدر السلطات جميعاً. مدينة الكويت هي العاصمة السياسية والاقتصادية لدولة الكويت، ففيها مقر الحكم والحكومة. من الناحية الاقتصادية، تعد الكويت أحد أهم منتجي ومصدري النفط في العالم، فتمتلك خامس أكبر احتياطي نفطي في العالم، حيث يتواجد في أرضها 10% من احتياطي النفط بالعالم، وتعتبر الكويت من البلدان ذات الدخل المرتفع بحسب تصنيف البنك الدولي. تعود أسباب تلك القوة الاقتصادية إلى ضخامة الناتج المحلي الإجمالي (تعادل القدرة الشرائية) 167.9 مليار دولار، ونصيب الفرد المرتفع من الناتج المحلي الإجمالي الذي بلغ قرابة 45,455 دولار أمريكي في عام 2011، محتلة بذلك المركز الثامن عالمياً، والثاني عربياً من حيث حيث الناتج المحلي الإجمالي.

عدّل
 Icône مدينة مختارة
المنامة
المنامة هي عاصمة مملكة البحرين وأكبر المدن فيها. مساحتها 27.48 كم2 وعدد سكانها 360,874 نسمة (إحصائية 2001)، وهي من أعلى مدن العالم كثافة سكانية، تقع المنامة على الساحل الشمالي للبحرين، غرب مدينة المحرق، وتعد المنامة المركز المالي والاقتصادي للبحرين، ترتبط المنامة بجزيرة المحرق عبر 3 جسور، وكما يربطها بجزيرة سترة جسر. ويوجد بالمنامة ميناء سلمان. تعتبر المنامة القاعدة الاقتصادية في البحرين لوجود الشركات والمجمعات التجارية. تعتبر المنامة إحدى البلديات الاثنى عشرة في البحرين.

ذكرت المنامة منذ عهد بعيد في المؤرخات الإسلامية. احتلها البرتغاليون في عام 1521 ثم احتلتها الدولة الصفوية عام 1602. ثم أخرجهم منها آل خليفة عام 1783. أصبح المنامة ميناء حراً عام 1958، وعاصمة البحرين في عام 1971 عندما استقلت من المملكة المتحدة. تتمتع المنامة بالعديد من المقومات السياحية، من المتاحف والأماكن الأثرية إلى جانب العديد من المجمعات التجارية المنتشرة في جميع اقطار المملكة الصغيرة مثل السيتي سنتر والسيف مول. كما تم أختيار المنامة كعاصمة للسياحة العربية للعام 2013، وعاصمة للسياحة الآسيوية لعام 2014.

عدّل
 Icône موقع مختار
قلعة البحرين
قلعة البحرين، أو قلعة البرتغال هي قلعة تقع في ضاحية السيف. تقع على شاطئ البحر في الجهة الشمالية من جزيرة البحرين وهو محصور ما بين قرية كرباباد من الشرق وقرية حلة عبد الصالح من الجنوب والغرب. وهذا الموقع كبير جداً إذ أنه يشكل في الواقع المركز الرئيسي لحضارة دلمون ويتمثل ذلك في هضبة القلعة حيث يحيط بها سور المدينة الضخم ويضم هذا الموقع قلعة البحرين القصر الإسلامي، المدن الدلمونية وميناء دلمون. وشكلت القلعة المبينة على تل واسع. أكدت البحوث والحفريات ان هذه المنطقة السكنية الممتدة على مساحة 17.5 هكتار كانت مؤهلة دون أنقطاع خلال الفترة الواقعة بين 2300 قبل الميلاد الي القرن الثامن عشر،
عدّل
 Icône في مثل هذا الشهر
عدّل
 Icône مقولة مختارة
بوابة:مجلس التعاون الخليجي يجب على المسلمين عامة و على العرب بصفة خاصة أن يتصلوا ببعضهم، و أن يتفاهموا و أن يعتصموا بحبل الله. معاذ الله أن يعترض الإسلام سبيل التقدم فهو دين التطور و دين العزة و دين الكرامة، و لنغتنم الحج فرصة لبحث سبيل النهوض بالمسلمين. بوابة:مجلس التعاون الخليجي

—فيصل بن عبد العزيز آل سعود

عدّل
 Icône شخصية مختارة

الطبيب البروفسور محمد بن راشد بن محمد الفقيه (من مواليد 1948 fمدينة السدير) هو أول جراح غير أمريكي يحظى بدرجة بروفيسور من جامعة هارفارد الأمريكية، جاء ذلك في الخطاب الذي بعث الدكتور انتوني كالدين، مدير عام البرامج الدولية، ومساعد رئيس قسم الطب بجامعة هارفارد لمركز الأمير سلطان للقلب، أوضح فيه أن الدكتور الفقيه (هو أول جراح غير أمريكي يحظى بهذه الدرجة من جامعة هارفارد). وهو رائد جراحة قلب الأطفال عربيا، وبدأ قبل غيره منذ عام 1982م، وهو جراح القلب الذي أجرى أكثر من 6000 جراحة قلب (العملية الأخطر)، وعمليات زراعة قلب ناجحة، وهو رئيس هيئة تحرير مجلتي جراحة قلب الأطفال في إيطاليا وأمريكا بترشيح منهم لتميزه، وهو عالميا من طور عملية إيقاف الدورة الدموية لدى الأطفال بالتثليج.

كما قام بتأسيس مركز الأمير سلطان لامراض وجراحة القلب الذي يعد أكبر مركز لجراحة القلب بالشرق الأوسط.

عدّل
 Icône مقالة مختارة
شعار الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية
تعتبر السياحة من القطاعات الناشئة في السعودية، وتُعد السياحة الدينية أهم ركائزها، كونها مهد الدين الإسلامي يجعلها محل جذب سياحي، حيث يقصد المسجد الحرام والمسجد النبوي ملايين المسلمين لأداء فريضة الحج ومناسك العمرة. باتت السياحة تلقى دعماً متزايداً من الحكومة السعودية ممثلة في الهيئة العامة للسياحة والآثار والتي من بين أهدافها تطوير وتأهيل المواقع السياحية والتراثية، والارتقاء بقطاع الإيواء ووكالات السفر والخدمات السياحية، وتطوير الأنشطة والفعاليات في المواقع السياحية، فضلاً عن تنمية الموارد البشرية السياحية. وتسعى الهيئة لاستكمال مهمتها نحو تحويل السياحة إلى قطاع اقتصادي يسهم بفعالية متزايدة في الناتج القومي الإجمالي، ودعم الإقتصاد الوطني. أسهم قطاع السياحة السعودي في تطور الناتج المحلي الإجمالي بنسبة تجاوزت 7.2% سنة 2011، وتجاوزت نسبة توظيف السعوديين فيه 26% من مجموع العاملين في القطاع السياحي، واللذين يشغلون 670 ألف وظيفة مباشرة، كما أسهم هذا التوظيف بما نسبته 9.1% من إجمالي القوى العاملة بالمملكة بالقطاع الخاص. ووفقاً لبيانات منظمة السياحة العالمية فإن حصة المملكة العربية السعودية من عدد الرحلات السياحية إلى منطقة الشرق الأوسط قد بلغت 32%. كشف تقرير في منتدى الاقتصادي العالمي ان السعودية حصدت 76 مليار دولار من السياحة في سنة 2013، أنفق منها السياح الأجانب 48 مليار فيما أنفق السياح المحليين 28 مليار.
عدّل
 Icône صورة مختارة
1771 Bonne Map of Arabia - Geographicus - Arabia-bonne-1771.jpg
بواسطة:
خارطة فرنسيَّة لِشبه الجزيرة العربيَّة تعود لِسنة 1771م
عدّل
 Icône هل تعلم
  • هل تعلم أن مجلس التعاون الخليجي تأسس في 25 مايو 1981 م، وذلك في اجتماع انعقد بالعاصمة السعودية الرياض.
  • هل تعلم أن مجموع عدد سكان دول مجلس التعاون الخليجي يتجاوز 45 مليون نسمة.
  • هل تعلم أن دول المجلس الأعضاء تشكل معظم أراضي شبه الجزيرة العربية بمساحة تقدر بحوالي 2,672,700 كم2.
  • هل تعلم أن دول المجلس تمتلك ما يقارب 45% من اجمالي احتياطي النفط في العالم.
  • هل تعلم أن مقر المجلس يقع في العاصمة السعودية الرياض.
  • هل تعلم أن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي هو البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني.
  • هل تعلم أن البحرين تتميز كونها دولة جزرية إذ تتكون من أرخبيل جزر.
عدّل
  الدول الأعضاء
بوابات دول مجلس التعاون الخليجي
السعودية عُمان الإمارات الكويت قطر البحرين
Flag of Saudi Arabia.svg Flag of Oman.svg Flag of the United Arab Emirates.svg Flag of Kuwait.svg Flag of Qatar.svg Flag of Bahrain.svg
عدّل
  في القوالب