انتقل إلى المحتوى

بوابة:مجلس التعاون الخليجي

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


عدّل
  مقدمة

مجلس التعاون لدول الخليج العربية و يعرف أيضاً باسم مجلس التعاون الخليجي, هو اتحاد إقليمي عربي على المستوى السياسي و الإقتصادي، مكون من ست دول أعضاء تطل على الخليج العربي هي الإمارات والبحرين والسعودية وسلطنة عمان وقطر والكويت.

كان كل من الشيخ جابر الأحمد الصباح والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من أصحاب فكرة إنشائه، ففي 16 مايو 1976 زار أمير دولة الكويت انذاك الشيخ جابر الاحمد الصباح دولة الإمارات العربية المتحدة لعقد مباحثات مع رئيس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حول إنشاء مجلس التعاون الخليجي، واقترح فكرة إنشاء هذا المجلس،لسد النقص الذي خلفته المملكة المتحدة بعد خروجها من الخليج العربي. تأسس المجلس في 25 مايو 1981 بالاجتماع المنعقد في أبوظبي عاصمة الإمارات العربية المتحدة، بعدما توصل قادة كل من الإمارات العربية المتحدة ودولة البحرين والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ودولة قطر ودولة الكويت إلى صيغة تعاونية تضم الدول الست تهدف إلى تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين دولهم في جميع الميادين وصولاً إلى وحدتها.

يتولى الأمانة العامة للمجلس حاليًا عبد اللطيف بن راشد الزياني. ويتخذ المجلس من الرياض مقراً له.

عدّل
 Icône دولة عضو
البحرين رسمياً مملكة البحرين هي دولة جزيرة صغيرة تقع بالقرب من الشواطئ الغربية للخليج العربي. فمن أرخبيل جزيرة البحرين مع أكبر كتلة اليابسة في 55 كم ( 34 ميل ) لفترة طويلة بنسبة 18 كم ( 11 ميل ) واسعة . المملكة العربية السعودية تقع إلى الغرب و هذا مرتبط إلى البحرين عن طريق جسر الملك فهد في حين تقع إيران على بعد 200 كيلومتر ( 124 ميل) إلى الشمال في منطقة الخليج العربي. شبه جزيرة قطر إلى الجنوب الشرقي عبر خليج البحرين. وبلغ عدد السكان في عام 2010 في 1234571 ، بما في ذلك 666172 غير المواطنين.

بعد انسحاب البريطانيين من المنطقة في أواخر 1960 ، أعلنت البحرين استقلالها في عام 1971. سابقا دولة ، أعلنت البحرين " المملكة " في 2002. تم اكتشاف النفط في البحرين عام 1932 ، و الأول من نوعه تجد على الجانب العربي من الخليج. منذ أواخر القرن 20 ، سعت البحرين إلى تنويع اقتصادها وتصبح أقل اعتمادا على النفط من خلال الاستثمار في قطاعي المصارف و السياحة. عاصمة البلاد ، المنامة هي موطن لكثير من الهياكل المالية الكبيرة ، بما في ذلك مركز البحرين التجاري العالمي و مرفأ البحرين المالي . وقد أعلنت قلعة البحرين ( الميناء ورأس المال من الأرض القديمة دلمون ) و صيد اللؤلؤ في البحرين درب مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام 2005 و 2012 على التوالي.

عدّل
 Icône مدينة مختارة
المسجد النبوي في المدينة
المدينة المنورة يلقبها المسلمون "طيبة الطيبة" أول عاصمة في تاريخ الإسلام، وثاني أقدس الأماكن لدى المسلمين بعد مكة. هي عاصمة منطقة المدينة المنورة الواقعة على أرض الحجاز التاريخية غرب المملكة العربية السعودية ، تبعد المدينة المنورة حوالي 400 كم عن مكة المكرمة في الاتجاه الشمالي الشرقي، وعلى بعد حوالي 150 كم شرق البحر الأحمر. تضم المدينة المنورة أقدم ثلاثة مساجد في العالم، ومن أهمها عند المسلمين، ألا وهي: المسجد النبوي، ومسجد قباء، ومسجد القبلتين. تستمد المدينة المنورة أهميتها عند المسلمين من هجرة النبي محمد إليها وإقامته فيها طيلة حياته الباقية، فالمدينة هي أحد أبرز وأهم الأماكن ويسمي المسلمون السورة القرآنية التي نزلت هناك بالسور المدنية، ومفردها "سورة مدنية".

يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 1,300,000 نسمة، وتضم المدينة بين أحضانها الكثير من المعالم والآثار، ولعل أبرزها المسجد النبوي والذي يُعد ثاني أقدس المساجد بالنسبة للمسلمين بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة، بالإضافة إلى مقبرة البقيع والتي تعد المقبرة الرئيسية لأهل المدينة، والتي دُفن فيها الكثير من الصحابة، ومسجد قباء أول مسجد بني في الإسلام، ومسجد القبلتين، وجبل أحد، والكثير من الوديان والآبار والشوارع والحارات والأزقة القديمة.

عدّل
 Icône موقع مختار
قلعة البحرين
قلعة البحرين، أو قلعة البرتغال هي قلعة تقع في ضاحية السيف. تقع على شاطئ البحر في الجهة الشمالية من جزيرة البحرين وهو محصور ما بين قرية كرباباد من الشرق وقرية حلة عبد الصالح من الجنوب والغرب. وهذا الموقع كبير جداً إذ أنه يشكل في الواقع المركز الرئيسي لحضارة دلمون ويتمثل ذلك في هضبة القلعة حيث يحيط بها سور المدينة الضخم ويضم هذا الموقع قلعة البحرين القصر الإسلامي، المدن الدلمونية وميناء دلمون. وشكلت القلعة المبينة على تل واسع. أكدت البحوث والحفريات ان هذه المنطقة السكنية الممتدة على مساحة 17.5 هكتار كانت مؤهلة دون أنقطاع خلال الفترة الواقعة بين 2300 قبل الميلاد الي القرن الثامن عشر،
عدّل
 Icône في مثل هذا الشهر
عدّل
 Icône مقولة مختارة
بوابة:مجلس التعاون الخليجي ثروة الكويت ملك للشعب وأنا حارسها. بوابة:مجلس التعاون الخليجي

— عبدالله السالم الصباح

عدّل
 Icône شخصية مختارة
عبد الرحمن السميط
عبد الرحمن بن حمود السميط (1366 هـ / 15 أكتوبر 1947- 8 شوال 1434 هـ / 15 أغسطس 2013) داعية كويتي ومؤسس جمعية العون المباشر - لجنة مسلمي أفريقيا سابقاً - ورئيس مجلس إدارتها ورئيس مجلس البحوث والدراسات الإسلامية، ولد في الكويت عام 1947. أسلم على يديه أكثر من 11 مليون شخص في إفريقيا بعد أن قضى أكثر من 29 سنه ينشر الإسلام في القارة السمراء، ما يقرب حوالي 972 مسلماً يومياً في المعدل. قبل أن يصبح ناشطاً في العمل الخيري، كان طبيبا متخصصاً في الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي. تخرج من جامعة بغداد بعد أن حصل على بكالوريوس الطب والجراحة، ثم حصل على دبلوم أمراض مناطق حارة من جامعة ليفربول عام 1974، واستكمل دراساته العليا في جامعة ماكجل الكندية متخصصًا في الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي.

نال السميط عدداً من الأوسمة والجوائز والدروع والشهادات التقديرية مكافأة له على جهوده في الأعمال الخيرية ومن أرفع هذه الجوائز جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام والتي تبرع بمكافأتها - 750 ألف ريال سعودي - لتكون نواة للوقف التعليمي لأبناء أفريقيا ومن عائد هذا الوقف تلقت أعداد كبيرة من أبناء أفريقيا تعليمها في الجامعات المختلفة.

عدّل
 Icône مقالة مختارة
شعار الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية
تعتبر السياحة من القطاعات الناشئة في السعودية، وتُعد السياحة الدينية أهم ركائزها، كونها مهد الدين الإسلامي يجعلها محل جذب سياحي، حيث يقصد المسجد الحرام والمسجد النبوي ملايين المسلمين لأداء فريضة الحج ومناسك العمرة. باتت السياحة تلقى دعماً متزايداً من الحكومة السعودية ممثلة في الهيئة العامة للسياحة والآثار والتي من بين أهدافها تطوير وتأهيل المواقع السياحية والتراثية، والارتقاء بقطاع الإيواء ووكالات السفر والخدمات السياحية، وتطوير الأنشطة والفعاليات في المواقع السياحية، فضلاً عن تنمية الموارد البشرية السياحية. وتسعى الهيئة لاستكمال مهمتها نحو تحويل السياحة إلى قطاع اقتصادي يسهم بفعالية متزايدة في الناتج القومي الإجمالي، ودعم الإقتصاد الوطني. أسهم قطاع السياحة السعودي في تطور الناتج المحلي الإجمالي بنسبة تجاوزت 7.2% سنة 2011، وتجاوزت نسبة توظيف السعوديين فيه 26% من مجموع العاملين في القطاع السياحي، واللذين يشغلون 670 ألف وظيفة مباشرة، كما أسهم هذا التوظيف بما نسبته 9.1% من إجمالي القوى العاملة بالمملكة بالقطاع الخاص. ووفقاً لبيانات منظمة السياحة العالمية فإن حصة المملكة العربية السعودية من عدد الرحلات السياحية إلى منطقة الشرق الأوسط قد بلغت 32%. كشف تقرير في منتدى الاقتصادي العالمي ان السعودية حصدت 76 مليار دولار من السياحة في سنة 2013، أنفق منها السياح الأجانب 48 مليار فيما أنفق السياح المحليين 28 مليار.
عدّل
 Icône صورة مختارة
منطقة الجميرا في دبي
منطقة الجميرا في دبي
بواسطة: Poco a poco
عدّل
 Icône هل تعلم
  • هل تعلم أن مجلس التعاون الخليجي تأسس في 25 مايو 1981 م، وذلك في اجتماع انعقد بالعاصمة السعودية الرياض.
  • هل تعلم أن مجموع عدد سكان دول مجلس التعاون الخليجي يتجاوز 45 مليون نسمة.
  • هل تعلم أن دول المجلس الأعضاء تشكل معظم أراضي شبه الجزيرة العربية بمساحة تقدر بحوالي 2,672,700 كم2.
  • هل تعلم أن دول المجلس تمتلك ما يقارب 45% من اجمالي احتياطي النفط في العالم.
  • هل تعلم أن مقر المجلس يقع في العاصمة الرياض، السعودية.
  • هل تعلم أن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي هو الكويتي نايف الحجرف.
  • هل تعلم أن البحرين تتميز كونها دولة جزرية إذ تتكون من أرخبيل جزر.
عدّل
 Icône تصنيفات
عدّل
  الدول الأعضاء
بوابات دول مجلس التعاون الخليجي
السعودية عُمان الإمارات الكويت قطر البحرين
عدّل
  بوابات شقيقة
عدّل
  في القوالب