بوابة:مجلس التعاون الخليجي

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


عدّل
  مقدمة

مجلس التعاون لدول الخليج العربية و يعرف أيضاً باسم مجلس التعاون الخليجي, هو اتحاد إقليمي عربي على المستوى السياسي و الإقتصادي، مكون من ست دول أعضاء تطل على الخليج العربي هي الإمارات والبحرين والسعودية وسلطنة عمان وقطر والكويت.

كان كل من الشيخ جابر الأحمد الصباح والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من أصحاب فكرة إنشائه، ففي 16 مايو 1976 زار أمير دولة الكويت انذاك الشيخ جابر الاحمد الصباح دولة الإمارات العربية المتحدة لعقد مباحثات مع رئيس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حول إنشاء مجلس التعاون الخليجي، واقترح فكرة إنشاء هذا المجلس،لسد النقص الذي خلفته المملكة المتحدة بعد خروجها من الخليج العربي. تأسس المجلس في 25 مايو 1981 بالاجتماع المنعقد في أبوظبي عاصمة الإمارات العربية المتحدة، بعدما توصل قادة كل من الإمارات العربية المتحدة ودولة البحرين والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ودولة قطر ودولة الكويت إلى صيغة تعاونية تضم الدول الست تهدف إلى تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين دولهم في جميع الميادين وصولاً إلى وحدتها.

يتولى الأمانة العامة للمجلس حاليًا عبد اللطيف بن راشد الزياني. ويتخذ المجلس من الرياض مقراً له.

عدّل
 Icône دولة عضو
علم دولة قطر
دولة قطر عبارة عن شبه جزيرة تقع في منتصف الساحل الغربي للخليج العربي، تتصل براً بالمملكة العربية السعودية وتجاور كلاً من الإمارات العربية المتحدة والبحرين وإيران. تتبع لدولة قطر بعض الجزر أهمها جزر حالول وشراعوه والسافلية والأسحاط وغيرها. تتكون أراضيها من سطح صخري منبسط مع بعض الهضاب والتلال الكلسية في منطقة دخان في الغرب ومنطقة جبل فويرط في الشمال، ويمتاز هذا السطح بكثرة الأخوار والخلجان والأحواض والمنخفضات التي يطلق عليها (الرياض) وتوجد في مناطق الشمال والوسط التي تعتبر بدورها من أكثر المواقع خصوبة حيث تكثر فيها النباتات الطبيعية.

وهي دولة مستقلة ذات سيادة حكمها آل ثاني منذ القرن التاسع عشر. حصلت قطر على استقلالها في 3 سبتمبر 1971، وأميرها الحالي الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني. يبلغ عدد سكانها 1.963.124 نسمة بحسب احصائية مايو 2013، وعاصمتها الدوحة.

عدّل
 Icône مدينة مختارة
مدينة الكويت
مدينة الكويت هي عاصمة دولة الكويت، تقع على ساحل الخليج العربي في الجزء الجنوبي من جون الكويت. يخدم مدينة الكويت من ناحية المواصلات كلاَ من مطار الكويت الدولي وميناء الشويخ كما تعرف محلياً باسم الديرة. وتتألف المدينة من أربعة مناطق هي شرق و جبلة والمرقاب ودسمان. كانت مدينة الكويت هي المدينة التي يقطنها غالبية السكان في الكويت في فترة ما قبل النفط وكانت تحيط المدينة سور وبوابات كما هو متعارف عليه في البلاد العربية في الماضي. ومرت مدينة الكويت خلال فتراتها بالعديد من التطورات حيث تم توزيعها لعدد من الأحياء، ثم أصبحت تلك الأحياء في الوقت الحاضر مناطق.

كانت مدينة الكويت في السابق عبارة عن مدينة صغيرة جدًا، يحيطها سور يعرف باسم السور الأول. وهي ما عرفت فيما بعد باسم الوسط بعد التوسع الذي صار خارج السور الأول. حين تم تشييد سور الكويت الثالث كانت مدينة الكويت تنقسم لعدة أحياء (أصبحت فيما بعد تسمى مناطق)، وهي: شرق، جبلة، المرقاب و دسمان. وبعد هدم السور الثالث في سنة 1957 ظلت تعرف تلك المنطقة التي كانت داخل السور باسم مدينة الكويت وأصبحت تعرف الأحياء باسم مناطق، وأصبحت فيما بعد هي العاصمة الرسمية لدولة الكويت.

عدّل
 Icône موقع مختار
المواقع الأثرية في بات والخطم والعين
المواقع الأثرية في بات والخطم والعين تقع في بات والخطم والعين في سلطنة عمان بمنطقة الظاهرة القريبة من حدود دولة الإمارات العربية المتحدة ، وتعتبر من المواقع الأثرية والتاريخية التي يعود تاريخها إلى القرن الثالث قبل الميلاد. هذه المواقع يطلق عليها ( مقابر خلية النحل) وتقع إلى الشرق من عبري وهي مفتوحة للجمهور على مدار العام. ويعتبر موقع بات الأثري، ثاني موقع يتم إدراجه ضمن قائمة التراث العالمي في سلطنة عمان كمحمية ثقافية في عام 1988. وقد اكتشف الموقع عام 1972 وهو عبارة عن قبور من طراز أم النار في الجزء الجنوبي ، وفي الجزء الشمالي قبور خلايا النحل التي ترجع إلى الألف الثالث قبل الميلاد كما تم الكشف عن أبراج مراقبة وحراسة.
عدّل
 Icône في مثل هذا الشهر
عدّل
 Icône مقولة مختارة
بوابة:مجلس التعاون الخليجي الجودة ليست غاية، إنها أسلوب حياة بوابة:مجلس التعاون الخليجي

محمد بن راشد آل مكتوم

عدّل
 Icône شخصية مختارة

صالح محمد صالح عبد العزيز العجيري (23 يونيو 1920 -) عالم فلك كويتيولد العجيري في الكويت في منطقة القبلة في منزل والده الذي يقع في فريج عثمان الراشد الكائن في مدينة الكويت العاصمة. نشأ العجيري في بيئة بسيطة يغلب عليها طابع البادية بسبب انتماء الكويتيين منهم إلى المجتمع البدوي فأرسله والده إلى البادية في صغره ليعيش حياة القبائل ويتعلم منهم شظف العيش والقدرة على التحمل والصبر وفي الرابعة من عمر العجيري أخذه والده إلى الكتاب حيث تعلم القراءة والكتابة والقرآن الكريم والحساب وبعض الفقه والحديث.

تلقى تعليمه الابتدائي في الكتاتيب فتعلم اللغة العربية والفقه والحساب ومبادئ اللغة الإنكليزية، ثم انتقل إلى مدرسة لتربية الأطفال أنشأها والده في الفترة 1922م حتى عام 1928م ثم التحق بالمدرسة المباركية في العام 1937م واستمر فيها حتى أتم بنجاح دراسة الصف الثاني الثانوي فقط لعدم وجود العدد الكافي من الطلاب لافتتاح فصل جديد للصف الثالث الثانوي بالمدرسة. بعد أن أتم العجيري دراسته في القاهرة توجه إلى مدينة المنصورة في شمال مصر واستكمل دراسته الفلكية حتى حصل على شهادة علمية فلكية تفيد بتخصصه في علم الفلك من الاتحاد الفلكي المصري في أول من أكتوبر عام 1952م استمر في القاهرة في طلب علم الفلك من خلال البحث والاطلاع والرصد والاستكشاف ومراسلة المراصد العلمية والمؤسسات العلمية الفلكية المتخصصة.

وفي عام 1980م قام الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح بتكريمه وبعد هذا التكريم بدأ العمل في إنشاء مركز علوم الفلك والأرصاد الجوية بالنادي العلمي في مقرة الجديد في جنوب السره وترك العجيري العمل في بناء المرصد الذي في الأندلس وفي 15 ابريل عام 1986م افتتح الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح المرصد.

عدّل
 Icône مقالة مختارة

كأس الخليج العربي هي بطولة كرة قدم تقام كل عامين في دول الخليج العربية، تكون استضافة البطولات فيها بالتناوب بين البلدان المشتركة. أقيمت أول بطولة في عام 1970 في مملكة البحرين بين 27 مارس و3 أبريل، وشارك فيها أربعة منتخبات هم الكويت، والبحرين، والسعودية، وقطر. في بطولة عام 1972 دخل منتخب الإمارات البطولة، وفي 1974 دخل المنتخب العماني، ثم منتخب العراق في بطولة 1976. وأخيراً انضم المنتخب اليمني للبطولة المقامة في 2003، ليصبح عدد المنتخبات المشاركة 8 منتخبات. وقد جرى تغيير في نظام البطولة حيث أصبحت البطولة تُلعب بنظام مجموعتين ودور خروج مغلوب. وفي الإحصائيات فقد فاز المنتخب الكويتي باللقب عشر مرات يلي ذلك كل من المنتخبين السعودي والعراقي بثلاث مرات لكل منهما. وقد صممت أول كأس للبطولة في المنامة وصُنعت في لبنان من الفضة وهي عبارة عن شكل غصنين من الزيتون على الجانبين.

عدّل
 Icône صورة مختارة
مسجد القبلتين
مسجد القبلتين
بواسطة: أيمن سعيد
مسجد القبلتين أحد مساجد المدينة المنورة التاريخية.
عدّل
 Icône هل تعلم
  • هل تعلم أن مجلس التعاون الخليجي تأسس في 25 مايو 1981 م، وذلك في اجتماع انعقد بالعاصمة السعودية الرياض.
  • هل تعلم أن مجموع عدد سكان دول مجلس التعاون الخليجي يتجاوز 45 مليون نسمة.
  • هل تعلم أن دول المجلس الأعضاء تشكل معظم أراضي شبه الجزيرة العربية بمساحة تقدر بحوالي 2,672,700 كم2.
  • هل تعلم أن دول المجلس تمتلك ما يقارب 45% من اجمالي احتياطي النفط في العالم.
  • هل تعلم أن مقر المجلس يقع في العاصمة الرياض، السعودية.
  • هل تعلم أن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي هو الكويتي نايف الحجرف.
  • هل تعلم أن البحرين تتميز كونها دولة جزرية إذ تتكون من أرخبيل جزر.
عدّل
 Icône تصنيفات
عدّل
  الدول الأعضاء
بوابات دول مجلس التعاون الخليجي
السعودية عُمان الإمارات الكويت قطر البحرين
عدّل
  بوابات شقيقة
عدّل
  في القوالب