بوابة:مدينة الجزائر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الطيران الأديان فهرس البوابات
في ويكيبيديا عربية يوجد 365 مقالة مُرتبطة ببوابة مدينة الجزائر.
Blason-alger.png

الجزائر العاصمة (باللهجة المحلية: دْزَايرْ)؛ (باللغة الأمازيغية: لزاير تامنايت) هي عاصمة الجمهورية الجزائرية وأكبر مُدنها من حيث عدد السكان.

كانت مدينة الجزائر تُدعى إكوزيوم في زمن الإمبراطورية الرومانية، ومن مُسمّياتها الحالية البهجة، المحروسة والجزائر البيضاء، وذلك لبياض ولمعان عماراتها ومبانيها والتي يُخيّل للناظر على أنها ترتفع عن سطح البحر، وهي أيضا عاصمة ولاية الجزائر.

تقع المدينة في شمال وسط البلاد مُطلّة على الجانب الغربي لخليج البحر الأبيض المتوسط وتتركب المدينة من جزأين: جزء قديم والذي يتمثل في القصبة والتي توجد على حافة تلة شديدة الانحدار (122 متر فوق سطح البحر) خلف المدينة الحديثة، وجزء حديث يتواجد على مستوى الساحل القريب من البحر.

وفقًا لمعجم العالم الجغرافي فلقد بلغ عدد سكان المدينة 3.335.418 نسمة، في حين أن التجمعات الحضرية تبلغ حوالي 6727806 نسمة في عام 2010 وفقًا لتصنيف أكبر 100 مدينة في العالم، وبذلك تصبح مدينة الجزائر العاصمة أكبر مدينة في المغرب العربي من حيث عدد السكان، كما تعتبر مدينة الجزائر المركز الاقتصادي والاجتماعي الرئيسي في البلاد. يُقال بأن التسمية أُخِذت من مجموعة الجزر التي كانت متواجدةً قُبالة ساحل المدينة إذ أن جمع جزيرة هو جزائر، وجاء في لسان العرب:

بوابة:مدينة الجزائر الجزِيرةُ أَرضٌ يَنْجَزِرُ عنها المدُّ. التهذيب: الجزِيرةُ أَرض في البحر يَنُفَرِجُ منها ماء البحر فتبدو، وكذلك الأَرض التي لا يعلوها السيل ويُحْدقُ بها، فهي جزيرة. الجوهري: الجزيرة واحدة جزائر البحر، سميت بذلك لانقطاعها عن معظم الأَرض بوابة:مدينة الجزائر
Algiers montage2.jpg







HSutvald2.svg
مقالة مختارة

   👈

Sheraton alger 12.jpg
منتجع شيراطون نادي الصنوبر (بالإنجليزية: Sheraton Club Des Pins Resort) هو منتجع 5 نجوم يحمل العلامة الفندقية العالمية الشيراطون، التابعة لمجموعة ستاروود العالمية للفنادق والمنتجعات التي تعتبر واحدة من الرواد العالميين في مجال الفندقة والترفيه. يتواجد غرب مدينة الجزائر العاصمة في بلدية سطاولي، على بعد 34 دقيقة من وسط المدينة و45 دقيقة عن مطار هواري بومدين الدولي. فندق شيراطون الجزائر ملك لشركة الاستثمار الفندقي العمومية التي ساهمت بقطعة الأرضية مساحتها 60 ألف م². وقامت الشركة الإيطالية فابريس وشركائه بتصميم الإيطالية بتصميم الهندسة المعمارية للفندق. يحتوي الفندق على 419 غرفة بـ102 جناح، منها جناح رئاسي، تطل غرف النزلاء على البحر ويتوفر فيها كل الخدمات العصرية، كما يتوفر الفندق على 4 مطاعم فخمة ومطعمين آخرين موسميين و مقهى ومركز اللياقة البدنية والعناية الصحية ومسبحين وساونا وملهى ليلي وشاطئ خاص بالفندق.


HSThreeCoins.svg
معلم مختار

   👈

Mosquée Ketchaoua.jpg
جامع كتشاوة من أشهر المساجد التاريخية بالعاصمة الجزائرية. بني في العهد العثماني، بناه حسن باشا سنة 1794م لكنه حول إلى كنيسة بعد أن قام الجنرال الدوق دو روفيغو القائد الأعلى للقوات الفرنسية الذي كان تحت إمرة قائد الحملة الفرنسية الاستعمارية "دوبونياك" بإخراج جميع المصاحف الموجودة فيه إلى ساحة الماعز المجاورة التي صارت تحمل فيما بعد اسم ساحة الشهداء، وأحرقها عن آخرها، فكان منظرا أشبه بمنظر إحراق هولاكو للكتب في بغداد عندما اجتاحها. وقد قام الجنرال روفيغو بعد ذلك بتحويل الجامع إلى إسطبل، بعد أن قتل فيه من المصلين مايفوق أربعة آلاف مسلم كانوا قد اعتصموا فيه احتجاجا على قراره تحويله إلى كنيسة، وكان يقول:«يلزمني أجمل مسجد في المدينة لنجعل منه معبد إله المسيحيين» [ ثـم هدم المسجد بتاريخ 18/12/1832 م، وأقيم مكانه كاتدرائية، حملـت اسم "سانت فيليب"، وصلّى المسيحيون فيه أول صلاة مسيحية ليلة عيد الميلاد 24 ديسمبر 1832 م، فبعثت الملكة "إميلي زوجة لويس فيليب" هداياها الثمينة للكنيسة الجديدة، أما الملك فأرسل الستائر الفاخـرة، وبعث البابا "غريغور السادس عشر" تماثيل للقديسين.
P vip.svg
شخصية مختارة

   👈

ديدوش مراد الملقب بالسي عبد القادر المولود يوم 13 يوليو 1927 بالمرادية بالجزائر العاصمة من عائلة متواضعة تعود أصولها إلى قرية إبسكريان بدائرة أغريب بولاية تيزي وزو. التحق بالمدرسة الابتدائية بالمرادية ثم التعليم المتوسط حيث تحصل على شهادة التعليم المتوسط في 1942 ثم انتقل إلى الثانوية التقنية بحي العناصر.ولأنه منذ صغره كان يمقت الإستعمار ولدت لديه الرغبة في الثأر لأبناء شعبه حيث انظم منذ 1942 إلى صفوف حزب الشعب وهو لم يبلغ سن السادسة عشر. بعد سنتين عين كمسؤول على أحياء المرادية، المدنية، وبئر مراد رايس. وفي 1946 أنشأ فرقة الكشافة "الأمل" كما أنشأ بدوره "الفرقة الرياضية السريع الرياضي للجزائر" وفي 1947 نظّم الانتخابات البلدية بناحيته، وكان ديدوش من أبرز أعضاء المنظمة الخاصة، كما تنقل لتنظيم الحملة الانتخابية للجمعية الجزائرية في الغرب الجزائري أين ألقي عليه القبض إلا أنه استطاع الفرار من مجلس القضاء، وإثر اكتشاف أمر المنظمة الخاصة في مارس 1950، وبعد فشل الإدارة الإستعمارية أصدرت في حقه حكما غيابيا بـ 10 سنوات سجنا.
Nuvola camera.svg
صورة مختارة

   👈

معهد الموسيقى بالقصبة.jpg

المعهد الوطني العالي للموسيقى بالجزائر العاصمة

HS RTL Exclamation2.svg
هل تعلم

   👈

* ... أن تاريخ ترامواي الجزائر يعود إلى فترة الاستعمار الفرنسي وبالضبط سنة 1898، حيث ربط خط الترامواي بين باب الواد والحراش مروراً بكل من باب عزون وبلوزداد وبقي قائماً حتى الإستقلال وتم نزع سكته لقدمه وصدء قطاراته؟

'

Structure du site icône.svg
تصنيفات
الجزائر (مدينة)(17 ت، 28 ص)


Geographylogo.svg
خريطة الجزائر العاصمة
Location map Algiers.png

خريطة المدينة

HSTemplate.svg
قوالب



مدينة الجزائر في المشاريع الشقيقة
Commons-logo.svg

في كومنز

Wikinews-logo.png

في ويكي الأخبار

WiktionaryAr.svg

في ويكي قاموس

Wikivoyage-Logo-v3-ar.svg

في ويكي رحلات