بوابة:مدينة الجزائر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الطيران الأديان فهرس البوابات
في ويكيبيديا عربية يوجد 307 مقالة مُرتبطة ببوابة مدينة الجزائر.
Algiers montage2.jpg
Blason-alger.png

الجزائر العاصمة (باللهجة المحلية: دْزَايرْ)؛ (باللغة الأمازيغية: لزاير تامنايت) هي عاصمة الجمهورية الجزائرية وأكبر مُدنها من حيث عدد السكان.

كانت مدينة الجزائر تُدعى إكوزيوم في زمن الإمبراطورية الرومانية، ومن مُسمّياتها الحالية البهجة، المحروسة والجزائر البيضاء، وذلك لبياض ولمعان عماراتها ومبانيها والتي يُخيّل للناظر على أنها ترتفع عن سطح البحر، وهي أيضا عاصمة ولاية الجزائر.

تقع المدينة في شمال وسط البلاد مُطلّة على الجانب الغربي لخليج البحر الأبيض المتوسط وتتركب المدينة من جزأين: جزء قديم والذي يتمثل في القصبة والتي توجد على حافة تلة شديدة الانحدار (122 متر فوق سطح البحر) خلف المدينة الحديثة، وجزء حديث يتواجد على مستوى الساحل القريب من البحر.

وفقًا لمعجم العالم الجغرافي فلقد بلغ عدد سكان المدينة 3.335.418 نسمة، في حين أن التجمعات الحضرية تبلغ حوالي 6727806 نسمة في عام 2010 وفقًا لتصنيف أكبر 100 مدينة في العالم، وبذلك تصبح مدينة الجزائر العاصمة أكبر مدينة في المغرب العربي من حيث عدد السكان، كما تعتبر مدينة الجزائر المركز الاقتصادي والاجتماعي الرئيسي في البلاد. يُقال بأن التسمية أُخِذت من مجموعة الجزر التي كانت متواجدةً قُبالة ساحل المدينة إذ أن جمع جزيرة هو جزائر، وجاء في لسان العرب:

بوابة:مدينة الجزائر الجزِيرةُ أَرضٌ يَنْجَزِرُ عنها المدُّ. التهذيب: الجزِيرةُ أَرض في البحر يَنُفَرِجُ منها ماء البحر فتبدو، وكذلك الأَرض التي لا يعلوها السيل ويُحْدقُ بها، فهي جزيرة. الجوهري: الجزيرة واحدة جزائر البحر، سميت بذلك لانقطاعها عن معظم الأَرض بوابة:مدينة الجزائر







HSutvald2.svg
مقالة مختارة

   👈

Olimpiai Komplexum, szemben az 1962. július 5.-e Stadion. Fortepan 100571.jpg
ملعب 5 جويلية 1962 (بالفرنسية:Stade 5 Juillet 1962) هو ملعب كرة قدم مُتعدد الإستخدمات يقع في بلدية الشراقة بالعاصمة الجزائرية، سُمي على يوم تاريخ استقلال الجزائر من الاستعمار الفرنسي في 5 جويلية 1962، وهو جزء من المركب الرياضي محمد بوضياف، وكان الملعب يتسع إلى 100.000 متفرج لكنه تم تنظيم دخول المناصرين ووضع كراسي لينخفض إلى 76.000 مناصر، وأكبر حضور جماهيري للملعب في نهائي كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 1990 بين الجزائر ونيجيريا وفازت الجزائر 1-0 وفازت بالبطولة آنذاك ووصل عدد الجماهير إلى حوالي 100.000 مناصر. حاليا هو أكبر ملعب في الجزائر ومن أكبر الملاعب في أفريقيا، والملعب يحتضن عديد التظاهرات منها نهائي كأس الجزائر سنويا ،إضافة إلى مباريات المنتخب الجزائري الدولية وإضافة لمباريات كرة القدم فإن الملعب يحتضن تظاهرات ألعاب القوى كملتقى الجزائر لألعاب القوى سنويا وعديد التضاهرات الكبيرة في الماضي قاريا وإقليميا.


HSThreeCoins.svg
معلم مختار

   👈

Mosquée Ketchaoua.jpg
جامع كتشاوة من أشهر المساجد التاريخية بالعاصمة الجزائرية. بني في العهد العثماني، بناه حسن باشا سنة 1794م لكنه حول إلى كنيسة بعد أن قام الجنرال الدوق دو روفيغو القائد الأعلى للقوات الفرنسية الذي كان تحت إمرة قائد الحملة الفرنسية الاستعمارية "دوبونياك" بإخراج جميع المصاحف الموجودة فيه إلى ساحة الماعز المجاورة التي صارت تحمل فيما بعد اسم ساحة الشهداء، وأحرقها عن آخرها، فكان منظرا أشبه بمنظر إحراق هولاكو للكتب في بغداد عندما اجتاحها. وقد قام الجنرال روفيغو بعد ذلك بتحويل الجامع إلى إسطبل، بعد أن قتل فيه من المصلين مايفوق أربعة آلاف مسلم كانوا قد اعتصموا فيه احتجاجا على قراره تحويله إلى كنيسة، وكان يقول:«يلزمني أجمل مسجد في المدينة لنجعل منه معبد إله المسيحيين» [ ثـم هدم المسجد بتاريخ 18/12/1832 م، وأقيم مكانه كاتدرائية، حملـت اسم "سانت فيليب"، وصلّى المسيحيون فيه أول صلاة مسيحية ليلة عيد الميلاد 24 ديسمبر 1832 م، فبعثت الملكة "إميلي زوجة لويس فيليب" هداياها الثمينة للكنيسة الجديدة، أما الملك فأرسل الستائر الفاخـرة، وبعث البابا "غريغور السادس عشر" تماثيل للقديسين.
P vip.svg
شخصية مختارة

   👈

Algérie - Arménie - 20140531 - Rafik Halliche.jpg
رفيق حليش ولد في 2 سبتمبر 1986 في تيزي وزو. هو لاعب كرة قدم جزائري.وهو يلعب حاليا لنادي قطر الرياضي القطري. بدأ اللعب مع الناشئين ثم الفريق الأول لنادي نصر حسين داي بالجزائر العاصمة، بعدها انتقل إلى نادي بنفيكا البرتغالي، ولكنه أعير إلى نادي ناسيونال ماديرا ولقي فيه معالمه ولعب له موسمين كاملين ثم عاد لنادي بنفيكا، ولكنه لم يجد له مكانا في هذا الفريق بسبب رغبة نادي بنفيكا في إعادة إعارته من جديد وخاصة لنادي غيماريش البرتغالي ولكنه رفض وانتقل لنادي فولهام الأنجليزي بعد تلقيه عرضا منه وأمضى عقدا إلى غاية 2013. الآن يلعب في نادي قطر الرياضي في دولة قطر، ولكنه بقي دائما صخرة الدفاع الجزائري. لعب مع المنتخب الجزئري منذ بداية التصفيات النهائية لكأس العالم وإفريقيا 2010 حيث أظهر مستوى متميز جعله أحد أهم ركائز المنتخب الجزئري وأحد أفضل المدافعين في الفريق. ويعتبر رفيق حليش رجل مباراة التي جرت بين مصر و الجزئر في الجولة السادسة من تصفيات كأس العالم 2010 وانتهت بفوز الفريق المصري بنتيجة 2/0 بالقاهرة، ورغم الإصابة التي تعرض لها على مستوى اليد والجبهة إلا أنه أظهر روحاً قتالية عالية جعلت الجميع يعجب به، وقد شارك في التأهل لبلاده لمونديال 2010.
Nuvola camera.svg
صورة مختارة

   👈

Monument aux martyrs.jpg

نصب مقام الشهيد في الليل.

HS RTL Exclamation2.svg
هل تعلم

   👈

* ...أن حي القصبة ،هو أحد الأحياء القديمة في الجزائر العاصمة، وقد بني الحي على أنقاض أيكوسيوم القديمة. كما أن الحي مسجل في لائحة اليونيسكو الخاصة بالتراث العالمي، ويحتوي الحي على عدة معالم تاريخية؟

'

Structure du site icône.svg
تصنيفات
الجزائر (مدينة)(17 ت، 51 ص)


Geographylogo.svg
خريطة الجزائر العاصمة
Location map Algiers.png

خريطة المدينة

HSTemplate.svg
قوالب



مدينة الجزائر في المشاريع الشقيقة
Commons-logo.svg

في كومنز

Wikinews-logo.png

في ويكي الأخبار

WiktionaryAr.svg

في ويكي قاموس

Wikivoyage-Logo-v3-ar.svg

في ويكي رحلات