بوابة:مدينة تونس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الطيران الأديان فهرس البوابات
تونس هي عاصمة الجمهورية التونسية، وأكبر مُدنها من حيث عدد السكان، وهي أيضا عاصمة ولاية تونس. تقع المدينة في شمال البلاد مُطلّة على الجانب الشرقي لخليج البحر الأبيض المتوسط وتتركب المدينة من جزأين: جزء قديم والذي يتمثل في المدينة العتيقة التي تقع على ربوة ذات منحدرات خفيفة متجّهة نحو بحيرة تونس شرقا ونحو سبخة السيجومي غربا، وجزء حديث يتمثل في المدينة الحديثة التي تمتد حول المدينة العتيقة والبحيرة.

بلغ عدد سكان المدينة 1.000.300 نسمة (سنة 2011) في حين أن التجمعات الحضرية تبلغ حوالي 2.643.695 نسمة في عام 2014، وتعتبر مدينة تونس المركز الاقتصادي والاجتماعي الرئيسي في البلاد. من أبرز معالمها جامع الزيتونة.


تأتي تسمية البلاد من تسمية عاصمتها التي تحمل نفس الاسم. وتختلف الآراء حول تسمية هذه المدينة حيث يعتقد البعض أن اسم تونس يعود إلى الحقبة الكنعانية لانه عادةً ما تسمى المدينة بآلهتها الرئيسية وفي حالة تونس فهي آله أنثى. بعض المدارس العربية رجحت أصل الكلمة إلى جذور عربية من خلال المدينة القديمة ترشيش.


كما رجح البعض الأخر أصل الكلمة إلى كلمة بينس التي وصفها ديودورس وبوليبيوس وخليل قروز ابن عم العلامة الشهير محمد قروز والتي يبدو وصفها قريباً من منطقة القصبة بضواحي تونس حالياً. أيضاً، أشار المؤرّخ التونسي عبد الرحمن بن خلدون إلى أصل كلمة "تونس" التي أطلقت على حاضرة شمال إفريقيّة حيث أرجع اصلها إلى ما عرف عن المدينة من ازدهار عمراني وحيوية اقتصادية وحركية ثقافية واجتماعية فقد أشار إلى أنّ اسم "تونس" اشتقّ من وصف سكانها والوافدين عليها مما عرف عنهم من طيب المعاشرة وكرم الضيافة وحسن الوفادة.


مقالة مختارة

   👈

بورصة تونس (بالفرنسية: Bourse de Tunis) وتسمى رسميا بورصة تونس للأوراق المالية (بالفرنسية: Bourse des Valeurs Mobilières de Tunis واختصارا BVMT) منذ 15 نوفمبر 1995، هي سوق للأوراق المالية تأسست في فبراير 1969 ومتمركزة في تونس العاصمة في تونس. هذه البورصة مسؤولة عن إدارة وأمن وتعزيز السوق التونسية وسنداتها الضمانية. المساهمين هم الشركات الموجودة في البورصة. مؤشر البورصة الرئيسي هو تونانداكس (Tunindex).

معلم مختار

   👈

قصر الوردة، هو قصر تاريخي ومتحف يقع في منوبة غرب وسط العاصمة التونسية. يعود إنشاءه إلى عام 1798 في عهد الباي الحسيني حمودة باشا . استعمل القصر أولا للراحة والاصطياف ثم كمقر إقامة لضيوف البايات، وفي عهد أحمد باي احتضن ثكنة للمدفعية ثم للخيالة ثم وظف لإقامة الموظفين الأجانب للمدرسة الحربية بباردو. وبعد انتصاب الحماية الفرنسية سنة 1881 استخدم قصر الوردة كمقر لقيادة الجيوش الفرنسية كما استعملته قوات المحور عند احتلالها البلاد التونسية (1942-1943). بعد الاستقلال استعمل مرة أخرى لإيواء ضيوف الدولة التونسية ثم احتضن مدرسة لضباط الصف.

شخصية مختارة

   👈

سمير بن عمر (بالفرنسية: Samir Ben Amor) ولد في 18 مايو 1968 في تونس العاصمة، هو سياسي ومحامي تونسي، كان نائب تأسيسي في المجلس الوطني التأسيسي التونسي، وهو قيادي في المؤتمر من أجل الجمهورية. درس سمير بن عمر المرحلة الابتدائية في مدرسة باب عليوة في العاصمة، ثم واصل في المدرسة الثانوية في شارع المغرب في الوردية. تابع بن عمر دراساته العليا في كلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس (جامعة قرطاج)، أين تحصل على الإجازة ثم شهادة الدراسات المعمقة في العلوم القانونية.

هل تعلم

   👈

أُسِسَت المدينة جنوب موقع مدينة قرطاج القديمة. وأصبحت عاصمة الدولة الحفصية ("إفريقية") في القرن الخامس هجري (الثالث عشر ميلادي). وكانت مركزا تجاريا هامّا في المتوسط وأوروبا.

'

صورة مختارة

   👈

شارع باريس عام 1931

تصنيفات

تونس (مدينة)(22 ت، 40 ص)

قوالب

بوابات

البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]

روابط مهمة

للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.