بوابة:مراكش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات
رسالة ترحيبية في بوابة مراكش.png
Koutoubia.JPGPavillon Menaragärten.jpgMoroccoMarrakech DjemaaElFna..jpgLa Palmeraie de Marrakech 701.JPGMaroc Marrakech Saadiens Luc Viatour 3.jpg


بوابة مراكش

Marrakech montage2.png
Flag of Marrakech province.svg

مراكش هي ثالث أكبر مدن المملكة المغربية من ناحية الكثافة السكانية وتقع في جنوب الوسط. بلغ عدد سكان المدينة أكثر من 920 ألف نسمة عام 2014. أسس يوسف بن تاشفين المدينة عام 1062 م، والذي سُميت له مدرسة ابن يوسف أشهر مدارس المدينة، وتقع مراكش على بعد 327 كلم جنوب غرب الرباط، 580 كلم جنوبي غربي طنجة، 239 كلم جنوب غرب الدار البيضاء، 196 كلم جنوبي غربي بني ملال، 177 كلم شرقي الصويرة و153 كلم شمالي شرقي أكادير، وتعد مدينة مراكش من أولى المدن السياحية في المغرب، وتتميز بمجموعة من المآثر التاريخية كقصر البديع وقصر الباهية وجامع الكتبية وساحة جامع الفنا.

وكانت المدينة عاصمة للمغرب أثناء حكم المرابطين والموحدين، ويرجع اسم مراكش إلى الكلمة الأمازيغية أمور ناكوش، تنطق بالأمازيغية أموراكش، وتعني بلاد الله حيث يستعمل الأمازيغ كلمة تامورت أو أمور التي تعني البلاد أو الأرض، وكان اسم مراكش يطلق على المغرب قديما منذ أن كانت مدينة مراكش عاصمة للمرابطين إلى عهد الحماية الفرنسية في العصر الحديث ومازالت هذه التسمية متدوالة لحد الآن في كل اللغات كالفارسية (مراكش) والإسبانية (مارويكوس) والإنجليزية (موروكو).

مقالة مختارة

   👈

افتُتح مهرجان الفنون في مراكش لأول مرة في أيلول / سبتمبر 2005. ووفقا لتغطية وسائل الإعلام للحدث، فهو بمثابة مهرجان مراكش الدولي للفنون والأدب. يُقام المهرجان كل سنتين. من المشاركين والضيوف الذين حضروا سنة 2005، جلة من الموسيقيين الصوفين المغاربة والأجانب مثل : Alan Yentob، Annie Lennox ،Richard Branson، سعدي يوسف، Charbel Dagher ومحمد بنيس. وهذا المهرجان يدخل في نطاق "البريستيج" الفني، وأنه طريقة للتعريف بمؤهلات البلاد وما تزخر به سياحيا، الأمر الذي يفسر مجيء مخرجين عالميين للمغرب لتصوير أفلامهم لإعجابهم بالمناظر الطبيعية الجميلة للبلاد.


شخصية مختارة

   👈

محمد بن محمد بن عبد الله بن مبارك المسفيوي المراكشي المعروف بابن المؤقت (ولد في 1312 هـ/ 1894م، أو 1882م أو 1867م أو 1880 - توفي في 17 صفر 1369هـ، 8 ديسمبر 1949، مقبرة باب أغمات، مراكش.)، وهو عالم موسوعي مغربي كتب في التاريخ والأدب والتصوف والسحر والأوفاق والأدب والحديث والتوقيت إلى غير ذلك، ويعد من أبرز أعلام المفكرين المغاربة في النصف الأول من القرن العشرين، أهله لذلك العدد الكبير من المؤلفات التي صنفها في مختلف العلوم والمعارف والتي ناهزت التسعين مؤلفا، ساعده على ذلك تفرغه الكامل للعلم دون غيره.

كان متصوّفًا مريدًا في الطريقة الناصرية، ثم متصوّفًا متقدّمًا في الطريقة الفتحية، ثم عدل في آخر حياته عن الطريقين، وأعلن استقلاله التام عن كل طريقة، فجرّ عليه موقفه هذا الكثير من المعاناة.

ودعا ابن المؤقت المسؤولين والعلماء لحسم مادة التصوف الطرقي «المنحرف» في المغرب، وضرورة الوقوف في وجه المد الصوفي الطرقي، وقطع دابره، وحسم مادته، لأنه كان يشيع في الناس الأفكار الرجعية، والعقائد البالية، والسلوكات الجانحة، المؤسَّسة على الخرافة، والشعوذة، والجهل، بل كان هو المعرقل الحقيقي للمشروع الإصلاحي لمغرب ما قبل الاستقلال


صورة مختارة

   👈

Marrakech, Sidi Youssef Ben Ali, 2007-08-01 retouched.jpg

حي سيدي يوسف بن علي المراكشي.


هل تعلم

   👈

  • هل تعلم أن عدد أبواب مدينة مراكش هو 19 باباً، أهمها باب دكالة.
  • هل تعلم أن عدد مدارس مدينة مراكش هو 6 مدارس، أشهرها مدرسة ابن يوسف.
  • هل تعلم أن مدينة مراكش بها عدد من الحمامات بلغ 124 حماماً.


معلم مختار

   👈

Dar Si Said museum.jpg
متحف دار السي سعيد يقع بمدينة مراكش المغربية. من المنازل التقليدية الفاخرة بمدينة مراكش التي أنشئت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر من طرف سعيد بن موسى الذي كان يمارس مهام وزير للحربية في عهد السلطان المولى عبد العزيز. تنتمي المجموعات المتحفية التي يحتضنها متحف دار السي سعيد المدينة مراكش وكذا مناطق الجنوب خاصة منها مناطق تانسيفت والسوس والأطلس الكبير والصغير وتافيلالت. وتتكون في الغالب من مجموعات خشبية وحلي وفخار وخزف وأسلحة تقليدية ومنسوجات وبعض اللقى الأثرية كما هو الحال بالنسبة لحوض المرمر الذي يرجع تاريخه للقرن الحادي عشر الميلادي.


خريطة مراكش

Marrakech map2.png

خريطة المدينة

قوالب


مراكش في المشاريع الشقيقة

مراكش في ويكي رحلات
معلومات
مراكش في كومنز
صور وملفات صوتية