بوابة:مراكش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:تصفح بوابات جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:تصفح بوابات رياضيات
بوابة:تصفح بوابات علوم
بوابة:تصفح بوابات المجتمع
بوابة:تصفح بوابات التقنية
بوابة:تصفح بوابات فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات
رسالة ترحيبية في بوابة مراكش.png
Koutoubia.JPGPavillon Menaragärten.jpgMoroccoMarrakech DjemaaElFna..jpgLa Palmeraie de Marrakech 701.JPGMaroc Marrakech Saadiens Luc Viatour 3.jpg

بوابة مراكش

Marrakech montage2.png
Flag of Marrakech province.svg

مراكش هي ثالث أكبر مدن المملكة المغربية من ناحية الكثافة السكانية وتقع في جنوب الوسط. بلغ عدد سكان المدينة أكثر من 920 ألف نسمة عام 2014. أسس يوسف بن تاشفين المدينة عام 1062 م، والذي سُميت له مدرسة ابن يوسف أشهر مدارس المدينة، وتقع مراكش على بعد 327 كلم جنوب غرب الرباط، 580 كلم جنوبي غربي طنجة، 239 كلم جنوب غرب الدار البيضاء، 196 كلم جنوبي غربي بني ملال، 177 كلم شرقي الصويرة و153 كلم شمالي شرقي أكادير، وتعد مدينة مراكش من أولى المدن السياحية في المغرب، وتتميز بمجموعة من المآثر التاريخية كقصر البديع وقصر الباهية وجامع الكتبية وساحة جامع الفنا.

وكانت المدينة عاصمة للمغرب أثناء حكم المرابطين والموحدين، ويرجع اسم مراكش إلى الكلمة الأمازيغية أمور ناكوش، تنطق بالأمازيغية أموراكش، وتعني بلاد الله حيث يستعمل الأمازيغ كلمة تامورت أو أمور التي تعني البلاد أو الأرض، وكان اسم مراكش يطلق على المغرب قديما منذ أن كانت مدينة مراكش عاصمة للمرابطين إلى عهد الحماية الفرنسية في العصر الحديث و لازالت هذه التسمية متدوالة لحد الآن في كل اللغات كالفارسية (مراكش) والإسبانية (مارويكوس) والإنجليزية (موروكو).

مقالة مختارة

   👈

Stade de marrakech.jpg
ملعب مراكش (بالفرنسية: Stade de Marrakech) هو ملعب متعدد الاستخدامات في مدينة مراكش بالمغرب. تمت بداية بناء الملعب في عام 2003 وتم افتتاحه في يناير 2011. غالبا ما يتم استخدامه لمباريات كرة القدم ولديه القدرة على استضافة دورة الألعاب الأولمبية. استضاف كأس القارات لألعاب القوى 2014، وكأس العالم للأندية سنتي 2013، 2014. وهو الملعب الخاص بنادي الكوكب المراكشي الذي يلعب في الدرجة الأولى. يبلغ عدد مقاعد الملعب 45،240 وهو رابع أكبر ملعب في المغرب.


شخصية مختارة

   👈

أبو أحمد بن محمد بن عثمان الأزدي المعروف بابن البناء المراكشي (654 هـ - 721 هـ / 1256 - 1321م)، عالم مغربي برز بصفة خاصة في الرياضيات والفلك والطب، وكان متفنن في علوم جمة، كالتنجيم، والعلوم الخفية. قضى أغلب فترات حياته بمراكش، وهو معاصر للدولة المرينية. أسس ابن البنا المراكشي مدرسة علمية مهمة في المغرب، أكبّت على مدى قرون على تدريس مؤلفاته وشرحها وتداولها في مختلف جامعات العالم. وأطلق اسمه مؤخرًا على فوهة بركانية على سطح القمر. وقد ولد في مدينة مراكش وعرف بابن البناء نسبة لجده الذي احترف مهنة البناء، قضى أغلب فترات حياته في مسقط رأسه في مراكش، ولذا نسب إليها، وبها درس النحو والحديث والفقه، ثم ذهب إلى فاس ودرس الطب والفلك والرياضيات. وكان من أساتذته ابن مخلوف السجلماسي الفلكي، وابن حجلة الرياضي. وقد حظي ابن البناء بتقدير ملوك الدولة المرينية في المغرب الذين استقدموه إلى فاس مراراً. وتوفي في مدينة مراكش عام 721هـ/1321م.


صورة مختارة

   👈

Jamaa el-Fnaa (7346233518).jpg

ساحة جامع الفنا ليلا.


هل تعلم

   👈


معلم مختار

   👈

Marrakech, Bab Agnaou.JPG
باب أگناو أحد أبواب أسوار مدينة مراكش التسعة عشر، وهو باب داخلي يفصل قصبة مراكش عن باقي المدينة. تم تأسيسه في عهد الخليفة الموحدي عبد المؤمن بن علي الكومي. وقد طُبعت صورته على أوراق العملة المغربية في عهد السكة المحمدية، بأمر الملك محمد الخامس. يحمل هذا الباب اسما أمازيغيًا "أگناو" (يُنطق حرف الكاف بالجيم المصرية)، ويعني بالعربية "الأبكم". والمعروف أن المغاربة يطلقون اسم أگناو على العناصر الأفريقية التي لا يُفهم كلامها عند المغاربة، فيقولون عنهم بالأمازيغية "أريساوال ستاگناوت" أي "ينطق بكلام گناوي غير مفهوم".


خريطة مراكش

Marrakech map2.png

خريطة المدينة

قوالب


مراكش في المشاريع الشقيقة

مراكش في ويكي رحلات
معلومات
مراكش في كومنز
صور وملفات صوتية