بوابة:مراكش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات
رسالة ترحيبية في بوابة مراكش.png
Koutoubia.JPGPavillon Menaragärten.jpgMoroccoMarrakech DjemaaElFna..jpgLa Palmeraie de Marrakech 701.JPGMaroc Marrakech Saadiens Luc Viatour 3.jpg


بوابة مراكش

Marrakech montage2.png
Flag of Marrakech province.svg

مراكش هي ثالث أكبر مدن المملكة المغربية من ناحية الكثافة السكانية وتقع في جنوب الوسط. بلغ عدد سكان المدينة أكثر من 920 ألف نسمة عام 2014. أسس يوسف بن تاشفين المدينة عام 1062 م، والذي سُميت له مدرسة ابن يوسف أشهر مدارس المدينة، وتقع مراكش على بعد 327 كلم جنوب غرب الرباط، 580 كلم جنوبي غربي طنجة، 239 كلم جنوب غرب الدار البيضاء، 196 كلم جنوبي غربي بني ملال، 177 كلم شرقي الصويرة و153 كلم شمالي شرقي أكادير، وتعد مدينة مراكش من أولى المدن السياحية في المغرب، وتتميز بمجموعة من المآثر التاريخية كقصر البديع وقصر الباهية وجامع الكتبية وساحة جامع الفنا.

وكانت المدينة عاصمة للمغرب أثناء حكم المرابطين والموحدين، ويرجع اسم مراكش إلى الكلمة الأمازيغية أمور ناكوش، تنطق بالأمازيغية أموراكش، وتعني بلاد الله حيث يستعمل الأمازيغ كلمة تامورت أو أمور التي تعني البلاد أو الأرض، وكان اسم مراكش يطلق على المغرب قديما منذ أن كانت مدينة مراكش عاصمة للمرابطين إلى عهد الحماية الفرنسية في العصر الحديث ومازالت هذه التسمية متدوالة لحد الآن في كل اللغات كالفارسية (مراكش) والإسبانية (مارويكوس) والإنجليزية (موروكو).

مقالة مختارة

   👈

شعار شعار مؤتمر مراكش 2016 حول المناخ.png
مؤتمر مراكش بشأن الاحتباس الحراري وتختصر كوب 22 هو مؤتمر واجتماع قمة جرى عقده في مراكش خلال الفترة ما بين 7 و18 نوفمبر 2016. ويعد هذا المؤتمر النسخة 22 من مؤتمر الأطراف (COP22) حسب اتفاقية الأمم المتحدة المبدئية بشأن التغير المناخي، وشاركت فيه 196 دولة.

ترأس "لجنة الإشراف على المؤتمر" وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار والتي تتألف من 11 عضوا مكلفين بتحضير وتنظيم المؤتمر، كما عين الملك محمد السادس لجنة وزارية مواكبة للمؤتمر وهي مكونة من كل من وزارة الداخلية والخارجية والفلاحة والصيد البحري والصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي والطاقة والمعادن والماء والبيئة والاقتصاد والمالية، وتم تنظيمه في الفترة من 7 إلى 18 نوفمبر 2016.

في 2 مايو 2016 وقعت شركة GL Events عقدا لدعم المؤتمر، كما أعلنت العديد من الشركات والمنظمات منها منظمة الأغذية والزراعة والاتحاد الأوروبي وبان كي مون والبنك الإفريقي للتنمية أنها ستقدم دعمها لإعداد وإنجاح مؤتمر كوب 22. وقد شارك فيه ما يقارب 30.000 مشارك من بينهم 8000 من المجتمع المدني و1500 صحفي.


شخصية مختارة

   👈

عبد الجبار لوزير هو ممثل فكاهي مسرحي ولد سنة 1928 بمدينة مراكش الحمراء بالمغرب.

ولد عبد الجبار لوزير بدرب لڭزا قرب رياض العروس بمدينة مراكش سنة 1928 وسط أسرة متوسطة الحال حيث كان والده يعمل اسكافيا قبل أن يتحول إلى تربية الماشية والفلاحة. قضى سنوات طفولته بين الأحياء الشعبية للمدينة القديمة في مراكش، وبدأ في تعلم العديد من الحرف التقليدية وتميز فيها، كصناعة الجلد والخشب. قبل أن يلج عالم كرة القدم عندما كان في الخامسة عشر من عمره، ويلتحق بعد ذلك سنة 1948 بفريق الكوكب المراكشي في نفس سنة تأسيسه، حيث لعب حارس مرمى لفريق الفتيان. سجن لفترة من الوقت بسبب مواقفه الوطنية بعد نفي الملك محمد الخامس أيام الحماية الفرنسية، وفي سجن لعلو بالرباط تعلم قواعد القراءة والكتابة من مقاومين مغاربة كانوا معتقلين معه في نفس الزنزانة. قضى في صفوف القوات المساعدة أربع سنوات قبل أن يقرر التفرغ نهائيا للتمثيل والفن.

تشبع عبد الجبار لوزير بفن "الحلقة" الذي تشتهر به ساحة جامع الفنا بمراكش، فتعلم فن الحكي وأصول التمثيل. قبل أن ينظم للعديد من الفرق المسرحية المحلية ويشارك معها في مسرحيات عرضت داخل المغرب وخارجه. ومن أهم الفرق التي انضم لها: فرقةالأمل والأطلس وفرقة الوفاء المراكشية.


صورة مختارة

   👈

Pavillon Menaragärten.jpg

المنصة الشهيرة في قلب حدائق المنارة، وفي الخلف منظر جميل لجبال الأطلس الشاهقة.


هل تعلم

   👈

  • هل تعلم أن مساحة مراكش تبلغ 230 (كم²).
  • هل تعلم أن ارتفاع مراكش عن سطح البحر يساوي 468 متر.
  • هل تعلم أن مدينة مراكش هي ثالث مدينة مغربية من حيث تعداد السكان حيث بلغوا عام 2014 حوالي 928,850 نسمة.


معلم مختار

   👈

Jardin Majorelle.jpg
تقع حدائق الماجوريل في مدينة مراكش في كليز. وتسمى الماجوريل نسبة إلى اسم بانيها الرسام الفرنسي جاك ماجوريل الذي بدأ تأسيسها سنة 1924.

سنة 1937 أقدم الرسام الفرنسي على صباغة مباني الحديقة بلون أزرق ناصع وهو ما فاجئ سكان المدينة الحمراء حيث تم إطلاق اسم أزرق الماجوريل على هذا المستوى من اللون الأزرق في اللغة الفرنسية نسبة لهذه الحديقة... فيما بعد تعرض الرسام الفرنسي لحادث سير نقل على إثره لفرنسا حيث مات هناك سنة 1967.

سنة 1980 قام مصمم الأزياء العالمي إيف سان لوران والكاتب الفرنسي بيير بيرجي بشراء الحديقة حيث فتحوا جزءا منها للعموم.

الآن أصبح المكان أحد أهم معالم مدينة مراكش السياحية حيث تم تحويل المبنى المحاط بالحديقة إلى متحف للفنون الإسلامية وتحتوي الحديقة على نباتات وأزهار نادرة قادمة من القارات الخمس خصوصا مختلف أنواع نبات الصبار.


خريطة مراكش

Marrakech map2.png

خريطة المدينة

قوالب


مراكش في المشاريع الشقيقة

مراكش في ويكي رحلات
معلومات
مراكش في كومنز
صور وملفات صوتية