هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.

بوابة:مراكش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات
رسالة ترحيبية في بوابة مراكش.png
Koutoubia.JPGPavillon Menaragärten.jpgMoroccoMarrakech DjemaaElFna..jpgLa Palmeraie de Marrakech 701.JPGMaroc Marrakech Saadiens Luc Viatour 3.jpg


بوابة مراكش

Marrakech montage2.png
Flag of Marrakech province.svg

مراكش هي ثالث أكبر مدن المملكة المغربية من ناحية الكثافة السكانية وتقع في جنوب الوسط. بلغ عدد سكان المدينة أكثر من 920 ألف نسمة عام 2014. أسس يوسف بن تاشفين المدينة عام 1062 م، والذي سُميت له مدرسة ابن يوسف أشهر مدارس المدينة، وتقع مراكش على بعد 327 كلم جنوب غرب الرباط، 580 كلم جنوبي غربي طنجة، 239 كلم جنوب غرب الدار البيضاء، 196 كلم جنوبي غربي بني ملال، 177 كلم شرقي الصويرة و153 كلم شمالي شرقي أكادير، وتعد مدينة مراكش من أولى المدن السياحية في المغرب، وتتميز بمجموعة من المآثر التاريخية كقصر البديع وقصر الباهية وجامع الكتبية وساحة جامع الفنا.

وكانت المدينة عاصمة للمغرب أثناء حكم المرابطين والموحدين، ويرجع اسم مراكش إلى الكلمة الأمازيغية أمور ناكوش، تنطق بالأمازيغية أموراكش، وتعني بلاد الله حيث يستعمل الأمازيغ كلمة تامورت أو أمور التي تعني البلاد أو الأرض، وكان اسم مراكش يطلق على المغرب قديما منذ أن كانت مدينة مراكش عاصمة للمرابطين إلى عهد الحماية الفرنسية في العصر الحديث ومازالت هذه التسمية متدوالة لحد الآن في كل اللغات كالفارسية (مراكش) والإسبانية (مارويكوس) والإنجليزية (موروكو).

مقالة مختارة

   👈

مهرجان مراكش للضحك هو مهرجان دولي سنوي للفكاهة يقام بالمدينة الحمراء، أطلقه جمال دبوز في 2011، ويستضيف كل عام مجموعة من الفنانين الفكاهيين الدوليين والمغاربة. منذ إنطلاق المهرجان تقوم قناة إم 6 الفرنسية ببثه.


شخصية مختارة

   👈

أبو عبد الله محمد بن عبد الملك الأنصاري، ثم الأوسي المراكشي، العلامة الحافظ التاريخي، كان أديبا بارعا ذا معرفة باللغة العربية والعروض، ومشاركة حسنة في الفقه، وكان أيضا نبيل الأغراض، عارفا بالتاريخ والأسانيد، نقادا لها، حسن التهدي جيد التصرف، روى عن أبي الحسن الرعيني، وأبي عبد الله بن محمد بن علي بن محمد بن هشام وغيرهم. من آثاره الكتاب الشامل في فن التراجم، سماه كتاب الذيل و التكملة لكتابي الموصول والصلة، وهو تسع مجلدات.

هو العلامة الأديب البارع، أبو عبد الله محمد بن عبد الملك الأنصاري، ثم الأوسي المراكشي، ولد سنة 634هـ الموافق ل1234م.

خلال عصر الدولة المرينية بالمغرب، ولي القضاء بمراكش مدة ثم أخر عنه، كان نبيل الأغراض، عارفا بالتاريخ والأسانيد، نقادا لها، حسن التهدي جيد التصرف، روى عن أبي الحسن الرعيني، وأبي الوليد بن عفير ، وجاز له أبو جعفر بن الزبير صاحب الكتاب المشهور صلة الصلة، ألف كتابا جمع فيه بين كتابي بن القطان الفاسي وابن المواق على كتاب الأحكام لعبد الحق، وأما كتابه الذيل و التكملة لكتابي الموصول والصلة، فإنه يعتبر موسوعة ومصدر تاريخي مؤلف من تسع مجلدات، قود ستوفى فيه تراجم عدة ممن لم يذكره ابن بشكوال وابن الفرضي في كتابيهما، وترجم لمن أتى بعدهما من الأعلام تراجم حافلة مستوعبة لآثار المترجمين وأخبارهم، مع النقد الواسع للروايات النظر في تلك المؤلفات.


صورة مختارة

   👈

Gueliz Marrakech (2844893153).jpg
المسرح الملكي بمراكش


هل تعلم

   👈

  • هل تعلم أن عدد أبواب مدينة مراكش هو 19 باباً، أهمها باب دكالة.
  • هل تعلم أن عدد مدارس مدينة مراكش هو 6 مدارس، أشهرها مدرسة ابن يوسف.
  • هل تعلم أن مدينة مراكش بها عدد من الحمامات بلغ 124 حماماً.


معلم مختار

   👈

El Badi Palace 1.jpg
قصر البديع بمراكش من روائع الهندسة بالمغرب، بناه السلطان السعدي أحمد المنصور الذهبي (1603-1578) شهورا قليلة بعد تولية الحكم وانتصاره الباهر على البرتغاليين في معركة وادي المخازن عام 1578م. اختار أحمد المنصور الزاوية الشمالية-الشرقية لبناء هذا القصر الذي يخصص لإقامة الحفلات وتنظيم الاستقبالات الرسمية. وقد انطلقت الأشغال به بعد شهر دجنبر من سنة 1578 واستمرت دون انقطاع لمدة 16 سنة.


وبالرغم من أن القصر يوجد حاليا في حالة خراب، إلا أننا نتوفر على عدة نصوص تاريخية وتصاميم تمكننا من التعرف على هندسته ومكوناته المعمارية وزخارفه. يشير تصميم برتغالي يعود إلى سنة 1585، إلى أن القصر كان محاطا بسور مدعم في زواياه الأربعة بأبراج وأن الولوج إليه كان يتم عبر عدة أبواب تتواجد الرئيسية منها بالجهة الجنوبية الغربية.

ينتظم القصر حول ساحة مركزية كبرى تتوسطها بركة مائية كبيرة تتوفر على نافـورة. وبجنباتها روضتان مغروستان بالأشجار والزهور وصهاريج مائية ذات حجم أصغر. وبوسط الضلعين الصغيرين للساحة يرتفع جناحان لم يتبق منهما إلا آثار واحد، وهما ذوا تصميم مربع وكانا مغطيين بقبة يحملهما 12 عمودا ضخما تذكرنا بتلك التي ترفع حاليا قبة القاعة الكبرى لقبور السعديين بمراكش. كانت أرضيتهما المغطاة بالزليج تتخللها برك مائية صغيرة تغذيها قواديس، مما كان يساهم في تلطيف الجو داخلهما.


خريطة مراكش

Marrakech map2.png
خريطة المدينة

قوالب


مراكش في المشاريع الشقيقة

مراكش في ويكي رحلات
معلومات
مراكش في كومنز
صور وملفات صوتية