بوابة:مراكش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات
رسالة ترحيبية في بوابة مراكش.png
Koutoubia.JPGPavillon Menaragärten.jpgMoroccoMarrakech DjemaaElFna..jpgLa Palmeraie de Marrakech 701.JPGMaroc Marrakech Saadiens Luc Viatour 3.jpg


بوابة مراكش

Marrakech montage2.png
Flag of Marrakech province.svg

مراكش هي ثالث أكبر مدن المملكة المغربية من ناحية الكثافة السكانية وتقع في جنوب الوسط. بلغ عدد سكان المدينة أكثر من 920 ألف نسمة عام 2014. أسس يوسف بن تاشفين المدينة عام 1062 م، والذي سُميت له مدرسة ابن يوسف أشهر مدارس المدينة، وتقع مراكش على بعد 327 كلم جنوب غرب الرباط، 580 كلم جنوبي غربي طنجة، 239 كلم جنوب غرب الدار البيضاء، 196 كلم جنوبي غربي بني ملال، 177 كلم شرقي الصويرة و153 كلم شمالي شرقي أكادير، وتعد مدينة مراكش من أولى المدن السياحية في المغرب، وتتميز بمجموعة من المآثر التاريخية كقصر البديع وقصر الباهية وجامع الكتبية وساحة جامع الفنا.

وكانت المدينة عاصمة للمغرب أثناء حكم المرابطين والموحدين، ويرجع اسم مراكش إلى الكلمة الأمازيغية أمور ناكوش، تنطق بالأمازيغية أموراكش، وتعني بلاد الله حيث يستعمل الأمازيغ كلمة تامورت أو أمور التي تعني البلاد أو الأرض، وكان اسم مراكش يطلق على المغرب قديما منذ أن كانت مدينة مراكش عاصمة للمرابطين إلى عهد الحماية الفرنسية في العصر الحديث ومازالت هذه التسمية متدوالة لحد الآن في كل اللغات كالفارسية (مراكش) والإسبانية (مارويكوس) والإنجليزية (موروكو).

مقالة مختارة

   👈

Stade de marrakech.jpg
ملعب مراكش (بالفرنسية: Stade de Marrakech) هو ملعب متعدد الاستخدامات في مدينة مراكش بالمغرب. تمت بداية بناء الملعب في عام 2003 وتم افتتاحه في يناير 2011. غالبا ما يتم استخدامه لمباريات كرة القدم ولديه القدرة على استضافة دورة الألعاب الأولمبية. استضاف كأس القارات لألعاب القوى 2014، وكأس العالم للأندية سنتي 2013، 2014. وهو الملعب الخاص بنادي الكوكب المراكشي الذي يلعب في الدرجة الأولى. يبلغ عدد مقاعد الملعب 45،240 وهو رابع أكبر ملعب في المغرب.


شخصية مختارة

   👈

أحمد بن العباس بن الجيلالي الشرقاوي إقبال (1346 هـ / 1927م - 1421 هـ / 2000م) شاعر وأديب وباحث مغربي. ولد في مدينة مراكش وتوفي فيها. قضى حياته في المغرب، وتلقى تعليمه المبكر وحفظ القرآن الكريم في الكتاتيب وفي الجامعة اليوسفية على عدد من شيوخ مراكش من أمثال: أحمد إكرام، ومحمد الدباغ، وأحمد المحجوب، والرحالي الفاروقي، والمختار السوسي. عمل بالتدريس في المدارس الحرة والرسمية في مراكش عام 1946م، ثم التحق بمدرسة المعلمين عام 1956م. انشغل بالتأليف والفهرسة والتحقيق، وربطته علاقات مع أدباء وشعراء عصره، وجعل من بيته منتدى أدبيًا وثقافيًا أسهم في الحركة العلمية بمدينة مراكش. يعد إقبال من الشعراء المجيدين، ترجمت قصائده ومقطوعاته لعدد من أحداث عصره ومناسباته الوطنية والاجتماعية والدينية والإخوانية، وتجلت في المدح والرثاء والوصف والتسبيح، انتهج نهج القصيدة العربية التقليدية، وحافظ على العروض الخليلي والقافية الموحدة، واستخدم لغة سهلة تقترب من المباشرة.


صورة مختارة

   👈

AVENUE MOHAMMED V MARRAKECH MOROCCO APRIL 2013 (8753732098).jpg

شارع محمد الخامس بالمدينة.


هل تعلم

   👈


معلم مختار

   👈

Koutoubia mosque (2847737638).jpg
يتوسط جامع الكتبية مدينة مراكش، بالقرب من ساحة جامع الفنا. وتسمية المسجد مشتقة من «الكتبيين»، وهو اسم سوق لبيع الكتب يعتقد أنه كان بمقربة من المساجد.

أمر ببناء جامع الكتبية الأول من الخليفة عبد المؤمن بن علي الكومي سنة 1147م على أنقاض قصر الحجر المرابطي الذي كشفت التنقيبات الأثرية على بناياته ومكوناته المعمارية.

أما المسجد الثاني فقد تم بنائه في سنة 1158م، وهو يشبه من حيث الحجم البناية الأولى، وينتظم في قاعة للصلاة مستطيلة الشكل تضم سبعة عشر رواقا موجهة بشكل عمودي نحو القبلة، تحملها أعمدة وأقواس متناسقة وتيجان فريدة تذكر بتلك التي نجدها بجامع القرويين بفاس. ويشكل التقاء رواق القبلة بقببه الخمسة والرواق المحوري تصميما وفيا لخاصيات العمارة الدينية الموحدية التي كان لها بالغ التأثير في مختلف أرجاء الغرب الإسلامي.


خريطة مراكش

Marrakech map2.png

خريطة المدينة

قوالب


مراكش في المشاريع الشقيقة

مراكش في ويكي رحلات
معلومات
مراكش في كومنز
صور وملفات صوتية