بوابة:مراكش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات
رسالة ترحيبية في بوابة مراكش.png
Koutoubia.JPGPavillon Menaragärten.jpgMoroccoMarrakech DjemaaElFna..jpgLa Palmeraie de Marrakech 701.JPGMaroc Marrakech Saadiens Luc Viatour 3.jpg


بوابة مراكش

Marrakech montage2.png
Flag of Marrakech province.svg

مراكش هي ثالث أكبر مدن المملكة المغربية من ناحية الكثافة السكانية وتقع في جنوب الوسط. بلغ عدد سكان المدينة أكثر من 920 ألف نسمة عام 2014. أسس يوسف بن تاشفين المدينة عام 1062 م، والذي سُميت له مدرسة ابن يوسف أشهر مدارس المدينة، وتقع مراكش على بعد 327 كلم جنوب غرب الرباط، 580 كلم جنوبي غربي طنجة، 239 كلم جنوب غرب الدار البيضاء، 196 كلم جنوبي غربي بني ملال، 177 كلم شرقي الصويرة و153 كلم شمالي شرقي أكادير، وتعد مدينة مراكش من أولى المدن السياحية في المغرب، وتتميز بمجموعة من المآثر التاريخية كقصر البديع وقصر الباهية وجامع الكتبية وساحة جامع الفنا.

وكانت المدينة عاصمة للمغرب أثناء حكم المرابطين والموحدين، ويرجع اسم مراكش إلى الكلمة الأمازيغية أمور ناكوش، تنطق بالأمازيغية أموراكش، وتعني بلاد الله حيث يستعمل الأمازيغ كلمة تامورت أو أمور التي تعني البلاد أو الأرض، وكان اسم مراكش يطلق على المغرب قديما منذ أن كانت مدينة مراكش عاصمة للمرابطين إلى عهد الحماية الفرنسية في العصر الحديث ومازالت هذه التسمية متدوالة لحد الآن في كل اللغات كالفارسية (مراكش) والإسبانية (مارويكوس) والإنجليزية (موروكو).

مقالة مختارة

   👈

Olympique-marrakech.jpg
أولمبيك مراكش أو نادي عند علي سابقا هو نادٍ رياضي مغربي من مدينة مراكش. يمارس في دوري الدرجة الثانية المغربي، تأسس النادي سنة 2001 من طرف أحد أثرياء مدينة مراكش وهو السيد علي بلفلاح صاحب سلسلة فنادق ومطاعم عند علي . يحمل النادي نفس اسم المحلات السياحية الفاخرة. تسلق النادي منذ نشأته الدرجات وصعد في كل سنة إلى القسم الموالي بإتجاه الدوري المغربي الممتاز وكان على وشك الصعود إلى الدرجة الثانية موسم 2007 لولا هزيمته أمام نادي الاتحاد البيضاوي بهدف لصفر في مبارة السد للصعود. موسم 2008 عرف صعود النادي لأول مرة منذ نشأته للقسم الثاني من البطولة المغربية، هذه الخطوة الكبيرة في مسار الفريق جعلت المسؤولين عنه يفكرون في تغيير اسم النادي لكسب قاعدة جماهيرية أكبر خصوصا أنه أصبح قريبا من قسم الأضواء والذي يضم فريق مراكش الأول نادي الكوكب المراكشي.


شخصية مختارة

   👈

لوزير عبد الجبار.jpg
عبد الجبار لوزير هو ممثل فكاهي مسرحي ولد سنة 1928 بمدينة مراكش الحمراء بالمغرب.

ولد عبد الجبار لوزير بدرب لڭزا قرب رياض العروس بمدينة مراكش سنة 1928 وسط أسرة متوسطة الحال حيث كان والده يعمل اسكافيا قبل أن يتحول إلى تربية الماشية والفلاحة. قضى سنوات طفولته بين الأحياء الشعبية للمدينة القديمة في مراكش، وبدأ في تعلم العديد من الحرف التقليدية وتميز فيها، كصناعة الجلد والخشب. قبل أن يلج عالم كرة القدم عندما كان في الخامسة عشر من عمره، ويلتحق بعد ذلك سنة 1948 بفريق الكوكب المراكشي في نفس سنة تأسيسه، حيث لعب حارس مرمى لفريق الفتيان. سجن لفترة من الوقت بسبب مواقفه الوطنية بعد نفي الملك محمد الخامس أيام الحماية الفرنسية، وفي سجن لعلو بالرباط تعلم قواعد القراءة والكتابة من مقاومين مغاربة كانوا معتقلين معه في نفس الزنزانة. قضى في صفوف القوات المساعدة أربع سنوات قبل أن يقرر التفرغ نهائيا للتمثيل والفن.

تشبع عبد الجبار لوزير بفن "الحلقة" الذي تشتهر به ساحة جامع الفنا بمراكش، فتعلم فن الحكي وأصول التمثيل. قبل أن ينظم للعديد من الفرق المسرحية المحلية ويشارك معها في مسرحيات عرضت داخل المغرب وخارجه. ومن أهم الفرق التي انضم لها: فرقةالأمل والأطلس وفرقة الوفاء المراكشية.


صورة مختارة

   👈

El Badi Palace 2.jpg

بهو قصر البديع بمراكش.


هل تعلم

   👈


معلم مختار

   👈

Koutoubia mosque (2847737638).jpg
يتوسط جامع الكتبية مدينة مراكش، بالقرب من ساحة جامع الفنا. وتسمية المسجد مشتقة من «الكتبيين»، وهو اسم سوق لبيع الكتب يعتقد أنه كان بمقربة من المساجد.

أمر ببناء جامع الكتبية الأول من الخليفة عبد المؤمن بن علي الكومي سنة 1147م على أنقاض قصر الحجر المرابطي الذي كشفت التنقيبات الأثرية على بناياته ومكوناته المعمارية.

أما المسجد الثاني فقد تم بنائه في سنة 1158م، وهو يشبه من حيث الحجم البناية الأولى، وينتظم في قاعة للصلاة مستطيلة الشكل تضم سبعة عشر رواقا موجهة بشكل عمودي نحو القبلة، تحملها أعمدة وأقواس متناسقة وتيجان فريدة تذكر بتلك التي نجدها بجامع القرويين بفاس. ويشكل التقاء رواق القبلة بقببه الخمسة والرواق المحوري تصميما وفيا لخاصيات العمارة الدينية الموحدية التي كان لها بالغ التأثير في مختلف أرجاء الغرب الإسلامي.


خريطة مراكش

Marrakech map2.png

خريطة المدينة

قوالب


مراكش في المشاريع الشقيقة

مراكش في ويكي رحلات
معلومات
مراكش في كومنز
صور وملفات صوتية