بوابة:مطاعم وطعام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Foodlogo.svg
الطعام هو الغذاء الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية وبكميات مناسبة لاحتياجات الجسم حسب عمر الشخص ونوعه ونشاطه و الهضم و الامتصاص , ويتم تناولها من قبل كائن حي واستيعابها من قبل خلايا الكائن الحي في محاولة لإنتاج الطاقة، والحفاظ على الحياة، أو تحفيز النمو , بحيث يكون متوازن ولذلك فالغذاء المتوازن يجب أن يحتوي على العناصر الغذئية الأساسية وهي البروتينات و الكربوهيدات و الدهون و الفيتامينات و العناصر المعدنية و الماء .

المطعم هو مكان تقدم فيه المأكولات والمشروبات للزبائن. تم تشغيل المطاعم في بداية الأمر على جوانب طرق السفر ليتمكن المسافرون من التوقف للراحة واستعادة حيويتهم. أما اليوم فإن المطاعم تكاد تكون في كل مكان في الشوارع الهادئة والطرق المزدحمة، وفي الفنادق والمطارات ومحطات الحافلات والقطارات، وكذلك في المتنزهات والمباني التي تضم المكاتب وفي مراكز التسوق. تشكل المطاعم الجزء الأكبر في صناعة خدمة الطعام. وتشكل المحلات التي تقدم الطعام للناس خارج بيوتهم جزءا من هذه الصناعة، بما فيها المدارس والمستشفيات والمصانع والسجون.

مقالة مختارة

 ع - ت   👈

أنواع من الخبز الغربي

الخبز هو غذاء يعتبر الغذاء الرئيسي في الشرق الأوسط وأوروبا والثقافات الهندية. وقارة ‏
امريكا الخبز دائما يتكون من طحين (القمح أو الذرة أو الشعير) والماء، والملح والخميرة غالباً. وقد يحتوي الخبز أيضا على بعض السكر والفواكه والتوابل (مثل الزبيب واليقطين والموزوالخضروات (مثل البصلوالمكسرات. هناك طرق كثيرة لإعداد الخبز تختلف من مجتمع إلى آخر. في أجزاء كثيرة من العالم يصنع الناس الخبز بالطريقة اليدوية تمامًا كما كان يصنع الخبازون القدامى، أما في الدول الصناعية، فإن معظم عمليات صنع الخبز في المخابز التجارية تتم بوساطة الآلات.

يعتبر الخبز غذاء هيدركربونيا هاما وهو غذاء ممتاز إذا كان مستحرا من القمح الجيد وإذا كان مخبوزا بطرق صحية سليمة وللخبز قيمة غذائية هامة فكل مئة جرام منه تعطي 279 كالوري ويعتبر الخبز الجاف الخفيف أفضل أنواع الخبز من حيث قابلية الهضم واستخراج النخالة من الدقيق يفقد رغيف الخبز الفيتامينات الموجودة في قشرة حبة القمح لهذا يعتبر الخبز الأسمر الذي أستخرجت منه النخالة أكثر فائدة من الخبز الأبيض الذي لم تستخرج منه النخالة إلا بنسبة مئوية بسيطة. (تابع القراءة)


مطبخ عربي

 ع - ت   👈

طبخة المقلوبة مع سلطة الخضار واللبن

المقلوبة أكلة منتشرة ومشهورة في بلاد الشام وخاصة في فلسطين والأردن وسورية. وهي عبارة عن أرز مع خضار مقلية، ويوضع معها اللحم كلحم الضأن أو الدجاج أو غيره. وتستخدم الخضار كالباذنجان أو الزهرة (القرنبيط) المقلية، وأحيانا البطاطا أو الجزر او الفول.

تحضر المقلوبة بقلي الخضار أولا وسلق اللحم، ثم يضاف اللحم والخضار على شكل طبقات في إناء طهي مناسب، ويقوم البعض بوضع شرائح من الطماطم في أسفل الوعاء حتى لا يحترق الخضار أو اللحم أو الأرز ويضع البعض الآخر حب الحُمّص. وفوق هذه الطبقات يضاف الأرز المنقوع فيتغلغل بين الخضار واللحم ويضاف إليه إما مرق اللحم أو الماء، وتوضع المكونات على النار حتى تنضج.

عندما تنضج المقلوبة يتم عادة قلب الوعاء على صحن كبير وتقدم للأكل، ولذلك سميت مقلوبة، فهي لا تقدم في داخل الوعاء الذي طهيت فيه. وتؤكل المقلوبة عادة مع اللبن أو سلطة خضار. (تابع القراءة)


مطعم مختار

 ع - ت   👈

McDonald's-shanghai.JPG

شركة ماكدونالدز (بالإنجليزية: McDonald's Corporation) ‏ تأسست 15 مايو 1940، إحدى أكبر سلسلة مطاعم الوجبات السريعة في العالم.

الطعام الأساسي الذي يعده هو البرجر بأنواعه وأحجامه المختلفة، بطاطس مقلية، بعض وجبات الإفطار، مشروبات غازية، حليب وحلويات، المثلجات وحديثاً يقدم المأكولات الصحية كالسلطات. أشهر ما يقدم على لائحته الأساسية هي شطيرة ماك تشيكن وشطيرة البيغ ماك ووشطيرة الماك رويال وغيرهما. كما يقدم شطيرة تسمى ماك أرابيا المعدة بطريقة ومكونات عربية. ويقدم وجبة للأطفال مع هدية (لعبة) غالباً ما تمثل شخصية كرتونية محببة للأطفال. (تابع القراءة)


مقالات مميزة
مقالات مختارة:

مقالات جيدة:


Yellow-bg rounded right.svg
Théorème de Green-Riemann.svg

صورة مختارة

 ع - ت   👈

Wasserbahnhof.JPG

مطعم فاسربانهوف

Pink-bg rounded right.svg
HSutvald2.svg

هل تعلم

 ع - ت   👈

  • هل تعلم أن محمد بن حسن البغدادي (توفي عام 1239م) هو مؤلف أقدم كتاب عربي في الطبخ يعود للحقبة العباسية يسمى "كتاب الطبخ" يعود تاريخ كتابته إلى عام 1226م. النسخة الوحيدة الناجية من الكتاب توجد في تركيا ويعتبر الكتاب أحد كتب الطبخ المفضلة لدى الأتراك لعقود.
مطبخ عالمي

 ع - ت   👈

قطع من السوشي مع لحم التونة
لفائف سوشي بحشوات من المأكولات البحرية والخضروات

السوشي يصنع السوشي في المطبخ الياباني من الرز المخلل مع تغطيته بشرائح سمك نيئة مستطلية منزوعة الجلد أو يلفّ الرز حول حشوات مختلفة من المأكولات البحرية أو الخضروات أو الفطور أو بيض السمك أو اللحوم الحمراء وتغلف هذه اللفافة بورقة رفيعة من الأعشاب البحرية للتماسك وإضفاء نكهة أخرى. وقد تكون حشوة أو غطاء رز السوشي نيئاً، كالأسماك وبيوضها، أو مطبوخاً أو مفروماً. يؤكل السوشي عادةً مع صلصة مركبة من معجون جذور نبات الواسابي وصلصة فول الصويا.

غالباً ما يخلط الناس، خارج اليابان، في فهم السوشي بأنه كرة رز مغطاة بالسمك أو بأنه السمك النيء بحد ذاته، بينما السمك النيء فقط يعرف في المطبخ الياباني باسم الساشيمي.

يُظن بأن السوشي بدأ في مناطق متقاربة في اليابان والصين ويتنازع اليابانيون والصينيون على أحقية نسبة نشأة السوشي في مطبخهم، لكن لا يمتلك أيّ من الطرفين حقائق تاريخية موثقة عن ذلك. ومع هذا، يكتب اليابانيون كلمة السوشي (寿司) بحروف الكانجي صينية الشكل. (تابع القراءة)


تصنيفات



Yellow-bg rounded right.svg
Théorème de Green-Riemann.svg

قوالب

Orange-bg rounded right.svg
HSutvald2.svg

بوابات شقيقة

Pink-bg rounded right.svg
Wikimedia logo family complete.svg

ويكيميديا

المزيد عن مطاعم وطعام في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
تحديث محتويات هذه الصفحة