بوابة:مطاعم وطعام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

بوابة مطاعم و طعام

الطعام هو الغذاء الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية وبكميات مناسبة لاحتياجات الجسم حسب عمر الشخص ونوعه ونشاطه و الهضم و الامتصاص , ويتم تناولها من قبل كائن حي واستيعابها من قبل خلايا الكائن الحي في محاولة لإنتاج الطاقة، والحفاظ على الحياة، أو تحفيز النمو , بحيث يكون متوازن ولذلك فالغذاء المتوازن يجب أن يحتوي على العناصر الغذئية الأساسية وهي البروتينات و الكربوهيدات و الدهون و الفيتامينات و العناصر المعدنية و الماء .

المطعم هو مكان تقدم فيه المأكولات والمشروبات للزبائن. تم تشغيل المطاعم في بداية الأمر على جوانب طرق السفر ليتمكن المسافرون من التوقف للراحة واستعادة حيويتهم. أما اليوم فإن المطاعم تكاد تكون في كل مكان في الشوارع الهادئة والطرق المزدحمة، وفي الفنادق والمطارات ومحطات الحافلات والقطارات، وكذلك في المتنزهات والمباني التي تضم المكاتب وفي مراكز التسوق. تشكل المطاعم الجزء الأكبر في صناعة خدمة الطعام. وتشكل المحلات التي تقدم الطعام للناس خارج بيوتهم جزءا من هذه الصناعة، بما فيها المدارس والمستشفيات والمصانع والسجون.

Foodlogo.svg


• يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 4٬208 مقالة مرتبطة بموضوع المطاعم و الطعام •
بوابات شقيقة


بوابة أحدث التغييرات مشروع تصنيفات



صُورة مُختارة

   

مقالة مختارة

Cacik-1.jpg

طبق خيار باللبن، أو «جَاجِيْك»

Foods.jpg

التغذية هو علم يشرح علاقة الطعام مع نشاطات الكائنات الحية. من ضمن ذلك تناول الطعام، وطرد الفضلات، وانطلاق الطاقة من الجسم، وعمليات التخليق.فالطعام والشراب يمدان الإنسان بالطاقة لكل وظائف الجسم الحيوية، فتثبت درجة حرارته عند 37 درجة مئوية المناسبة لوظائف الجسم الحيوية، سواء أثناء اليقظة أم أثناء النوم. وبالطاقة المستخلصة من الطعام يؤدي الإنسان جميع نشاطاته الحركية، والتفكير، سواء كان ذلك قراءة كتاب، أم عَدْوًا في سباق. كذلك فإن الطعام يزود الإنسان بالمواد التي يحتاج إليها جسمه من أجل بناء جسمه وإصلاح أنسجته، ولكي ينظم عمل أعضائه وأجهزته. ويؤثرما نأكله من غذاء على صحتنا مباشرة. فالغذاء الصحي يساعد على منع الإصابة ببعض الأمراض كما أنه يساعد على الشفاء من أمراض أخرى. وأية وجبة غير صحية أو غير مناسبة تزيد من مخاطر أمراض مختلفة قد تصيب الإنسان. وتناول الوجبات المتناسقة المتوازنة أفضل طريقة لضمان تلقّي الجسم كافة المواد الغذائية التي يحتاج إليها. وأفضل المصادر التي يحصل منها الإنسان على احتياجاته من جميع المواد الغذائية والفيتامينات، والأملاح المعدنية هي الخضروات والفاكهة الطازجة، بالإضافة إلى الأسماك وأنواع اللحوم المختلفة، ومنتجات الألبان.

سوء التغذية من العوامل الرئيسة التي لها علاقة بحالات الوفيات التي تحدث للمسنين، كما أنه شائع في المرضى المسنين المنومين في المستشفيات، وهذا يؤدي إلى طول فترة إقامة المسن في المستشفى مما يترتب عليه إهدار في النفقات الصحية، ومن المعروف أنه مع التقدم في العمر تحدث تغيرات فسيولوجية ووظيفية وصحية وهذه التغيرات تختلف درجتها ووقت حدوثها من مسن إلى مسن آخر. هذه التغيرات التي تحدث في جسم المسن لها.


مطعم مختار

   

مكون مختار

KFC.png

دجاج كنتاكي أو الـ كي إف سي (بالإنجليزية: KFC؛ مختصر لـ Kentucky Fried Chicken)‏ (والمعنى الحرفية «دجاج كنتاكي المقلي») - هي سلسلة مطاعم للوجبات السريعة مقرها: لويفيل، كنتاكي. كان المطعم شركة فرعية تملكها Tricon بالكامل بين عامي 1997–2002 م، ومنذ 2002 أصبحت شركة فرعية تملكها يم! بالكامل. في ولاية كوبيك الكندية، تسمي سلسلة المطاعم نفسها Poulet Frit du Kentucky أو اختصارًا PFK.

تبيع كنتاكي بشكل رئيسي قطع الدجاج، أو الشطائر، أو السلطات، أو البرغر. وبينما ينصب اهتمامُ الشركةِ الرئيسيُّ على الدجاج المقلي، فإنها تقدم أيضًا الدجاج المحمر والتحلية. تقدم كنتاكي خارج أمريكا الشمالية منتجات تتعتمد على لحم البقر، كالبرغر والكباب، وتقدم أيضًا منتجات تعتمد على لحم الخنزير في مناطق كالولايات المتحدة والصين، كالأضلاع وبعض الأكلات المحلية.

أنشأ الكولونيل هارلاند ساندرز الشركةَ باسم Kentucky Fried Chicken عام 1952، إلا أن الفكرة تعود إلى عام 1930.


Blade steak.jpg

اللحم هو النسيج الحيواني، وهو طعام. وتسمى اللحوم المجردة عن العظام هبرة.في معظم الأحيان يقصد به النسيج العضلي الحيواني والدهن المتعلق به، لكن أحيانا يقصد به الأعضاء غير العضلية مثل الرئة، والكبد، والجلدي، والمخ، ونخاع العظم والكلى. وتعتبر اللحوم من الأغذية الأساسية لتكوين خلايا الجسم وأنسجة ولترميم ما تهدم من هذه الخلايا والأنسجة وهي تعمل على تنشيط الوظائف الهضمية والدموية والدماغية.

وتنقسم اللحوم بشكل عام إلى لحوم بيضاء ولحوم حمراء, اللحوم البيضاء هو لحوم الطيور مثل الدجاج و الحمام و البط وهي أسهل هضما من اللحوم الحمراء. اللحوم الحمراء مثل لحوم البقر والجاموس والضأن والغزلان.

في ما مضى كان البشر يحفظون اللحم من الفساد بعدة طرق وذلك لعدم وجود البرادات والمجمدات ولأن اللحم من المواد الغذائية التي تفسد بسرعة


مطبخ عربي

   

مطبخ عالمي

Couscous of Fes.JPG

الكسكسأو الكُسْكسي أو سيكسو (بالأمازيغية ينطق سيكسو أو سكسو أو كسكسو في الجزائر و المغرب وشرق ليبيا أو كُسْكْسِي في تونس و غرب ليبيا ومصر و موريتانيا) وهي كلمة أمازيغية ذكرها بن دريد في جمهرة اللغة في القرن العاشر . يصنع من طحين القمح أو الذرة في شكل حبيبات صغيرة، ويتناول بالملاعق أو باليد.

يطبخ بالبخار ويضاف إليه اللحم، أو الخضار، أو الفول الأخضر المقور، أو الحليب، أو الزبدة والسكر الناعم حسب الأذواق والمناسبات.

وأما كلمة كسكسو فهي مشتقة من سيكسو وهي كلمة أمازيغية ومعناها الطريقة التي تحضر بها حبوب القمح الصغيرة الخاصة بطبق الكسكسو.

وهو من الوجبات الرئيسية والمعروفة منذ القدم والتي لا تغيب طويلاً عن المائدة فهناك من يطبخها يومياً، وهي أكلة شائعة في أغلب مناطق شمال أفريقيا (الجزائرالمغرب - موريتانيا - تونسليبيا) وبجزيرة صقلية بإيطاليا وحتى في فرنسا حيث يمثل ثاني أكلة مفضلة لدى الفرنسيين.


Lasagna (1).jpg

اللازانيا هي أكلة إيطالية مكونة من طبقات رقيقة من الباستا.كلمة لازانيا، التي في الأصل معناها قدر الطبخ، الآن تستعمل لوصف هذه الأكلة. بالرغم من أن الطبق أصله إيطالي إلا أن الكلمة نفسها لها أصول إغريقية معناها "قدر الطبخ".


العديد من الحضارات و لغاتهم استخدموا الكلمة في معناها الأصلي، و لكن بعد فترة ليس بطويلة أصبح الناس يستخدموا اللفظ لوصف هذه الأكلة. ظهرت الوصفة لهذا الأكلة في أول كتاب للطبخ في إنجلترا الذي قاد إلى التفكير أن هذا الطبق أصله من بريطانيا. و لكن هذا الإدعاء مشكوك في أمره بسبب الاستخدام القديم لهذه الكلمة من قبل الرومان و غيرهم.هناك العديد من أنواع اللازانيا المختلفة من اللازانيا الحارة إلى اللازانيا النباتية و لازانيا المأكولات البحرية. حيث أن الطبق نفسه يسمح للطباخين الماهرين و الطباخين في المنزل إلى الابتكار في استخدام الصلصات المختلفة و الإضافات الأخرى.


شخصية مختارة

   

معلومة مختارة

Auguste Escoffier 01.jpg

أوغسطين أوسكوفير ( نطق فرنسي: [ʒɔʁʒ ɔɡyst ɛskɔfje]

28 أكتوبر 1846 – 12 فبراير 1935) هو صاحب مطعم وطاه وكاتب أطعمة فرنسي قام بتحديث المطبخ الفرنسي وجعله مشهورا حول العالم. يعتبر أوسكوفير أسطورة في عالم الطبخ وفنونه حيث كان واحدا من القادة الذين طورو المطبخ الفرنسي.

بنى أوسكوفير تقنياته على طاهي مطبخ الهوت كوزين ماري-أنتوني كاريم، لكن أوسكوفير عمل ثورة في مجال الطهي بتبسيطه وتحديثه لأساليب كاريم وتقنياته. كما قام بتدوين وصفات الخمس صلصات الأم وهي عبارة عن خمس صلصات أساسية في المطبخ الفرنسي تتفرع منها جميع الصلصات الأخرى. أشارت إليه الصحافة الفرنسية بلقب "ملك الطهاة، وطاهي الملوك"وكان أوسكوفير الشيف الفرنسي البارز في أوائل القرن العشرين.

إلى جانب الوصفات التي قام بتدوينها وإختراعها، كانت أحد أهم مساهمات أوسكوفير في مجال الطبخ هي الارتقاء به إلى مرتبة مهنة محترمة عن طريق إدخال الانضباط والتنظيم لمطبخه. يعد كتاب أوسكوفير دليل الطهو "لي جايد كولينير" أحد أهم المراجع في عالم الطهي بوصفاته المدونة والتي تعتبر أساس المطبخ الفرنسي وتقنياته وشرح الجوانب التنظيمية في المطبخ وإدارته. الكتاب معتمد من قبل طهاة ومطاعم العالم وليس فقط في فرنسا.



  • هل تعلم أن سلسلة مطاعم تي جي آي فرايديز سميت بهذا الاسم نسبة لعبارة شكراً لله! أنه الجمعة (بالإنجليزية: Thank God! It's Friday)‏ بعد أن تكررت هذه العبارة أثناء دراسته في جامعة بوكنل.



مواضيع المطاعم والطعام

المطاعم :

مطعم من سلسلة مطاعم ماكدونالدز

الطعام :

فصول الغذاء الكامل


بوابات لها علاقة بالمطاعم والطعام

Fruit.svg
Emoji u1f379.svg
Tux Paint pink cake.svg
فواكه مشروبات حلويات


بوابات أخرى

الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الطيران الأديان فهرس البوابات

مشاريع شقيقة

المزيد عن مطاعم وطعام في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات