بوابة:مطاعم وطعام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

بوابة مطاعم و طعام

Foodlogo.svg
الطعام هو الغذاء الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية وبكميات مناسبة لاحتياجات الجسم حسب عمر الشخص ونوعه ونشاطه و الهضم و الامتصاص , ويتم تناولها من قبل كائن حي واستيعابها من قبل خلايا الكائن الحي في محاولة لإنتاج الطاقة، والحفاظ على الحياة، أو تحفيز النمو , بحيث يكون متوازن ولذلك فالغذاء المتوازن يجب أن يحتوي على العناصر الغذئية الأساسية وهي البروتينات و الكربوهيدات و الدهون و الفيتامينات و العناصر المعدنية و الماء .

المطعم هو مكان تقدم فيه المأكولات والمشروبات للزبائن. تم تشغيل المطاعم في بداية الأمر على جوانب طرق السفر ليتمكن المسافرون من التوقف للراحة واستعادة حيويتهم. أما اليوم فإن المطاعم تكاد تكون في كل مكان في الشوارع الهادئة والطرق المزدحمة، وفي الفنادق والمطارات ومحطات الحافلات والقطارات، وكذلك في المتنزهات والمباني التي تضم المكاتب وفي مراكز التسوق. تشكل المطاعم الجزء الأكبر في صناعة خدمة الطعام. وتشكل المحلات التي تقدم الطعام للناس خارج بيوتهم جزءا من هذه الصناعة، بما فيها المدارس والمستشفيات والمصانع والسجون.


• يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 3٬164 مقالة مرتبطة بموضوع المطاعم و الطعام •

بوابات شقيقة


بوابة أحدث التغييرات مشروع تصنيفات



صُورة مُختارة

   

مقالة مختارة

Hamburger with beef bacon.jpg

شطيرة هامبرجر لحم وباكون بقري مقدمة مع بطاطا مقلية

Foods.jpg

التغذية هو علم يشرح علاقة الطعام مع نشاطات الكائنات الحية. من ضمن ذلك تناول الطعام، وطرد الفضلات، وانطلاق الطاقة من الجسم، وعمليات التخليق.فالطعام والشراب يمدان الإنسان بالطاقة لكل وظائف الجسم الحيوية، فتثبت درجة حرارته عند 37 درجة مئوية المناسبة لوظائف الجسم الحيوية، سواء أثناء اليقظة أم أثناء النوم. وبالطاقة المستخلصة من الطعام يؤدي الإنسان جميع نشاطاته الحركية، والتفكير، سواء كان ذلك قراءة كتاب، أم عَدْوًا في سباق. كذلك فإن الطعام يزود الإنسان بالمواد التي يحتاج إليها جسمه من أجل بناء جسمه وإصلاح أنسجته، ولكي ينظم عمل أعضائه وأجهزته. ويؤثرما نأكله من غذاء على صحتنا مباشرة. فالغذاء الصحي يساعد على منع الإصابة ببعض الأمراض كما أنه يساعد على الشفاء من أمراض أخرى. وأية وجبة غير صحية أو غير مناسبة تزيد من مخاطر أمراض مختلفة قد تصيب الإنسان. وتناول الوجبات المتناسقة المتوازنة أفضل طريقة لضمان تلقّي الجسم كافة المواد الغذائية التي يحتاج إليها. وأفضل المصادر التي يحصل منها الإنسان على احتياجاته من جميع المواد الغذائية والفيتامينات، والأملاح المعدنية هي الخضروات والفاكهة الطازجة، بالإضافة إلى الأسماك وأنواع اللحوم المختلفة، ومنتجات الألبان.

سوء التغذية من العوامل الرئيسة التي لها علاقة بحالات الوفيات التي تحدث للمسنين، كما أنه شائع في المرضى المسنين المنومين في المستشفيات، وهذا يؤدي إلى طول فترة إقامة المسن في المستشفى مما يترتب عليه إهدار في النفقات الصحية، ومن المعروف أنه مع التقدم في العمر تحدث تغيرات فسيولوجية ووظيفية وصحية وهذه التغيرات تختلف درجتها ووقت حدوثها من مسن إلى مسن آخر. هذه التغيرات التي تحدث في جسم المسن لها.


مطعم مختار

   

مكون مختار

Fiveguyslogo.png

فايف قايز، هي سلسلة مطاعم أمريكية تأسست عن طريق جيري موريل في 1986. تأسس مطعم فايف قايز عام 1986 من قبل جايني و جيري ميلر , جيري وابناه الاربعه جيم , مات , تشاد و بين ,هم الفايف قايز ( الخمسة شباب )الاصليين الذي اطلق اسم المطعم تيمنا بيهم , بعد سنيتن رزق ال ميلرز بمولود خامس اسموه تايلور .


اليوم جميع الابناء يديرون المطعم كل بحسب خبرته , مات وجيم يقومون بالسفر لزيارة الفروع المختلفة في كافة الولايات الأمريكية , تشاد يشرف على تدريب الموظفين في الفروع التي تقع خارج الولايات المتحدة , بين هو المسؤول عن اختيار وكلاء المطعم في كافة الولايات , وتايلور هو المسؤول عن المخبوزات .


أول فرع لمطعم فايز جايز كان في مركز اورلينغتون ويستمونت للتسوق ، المخبوزات كانت تخبز بنفس المكان بواسطة مخابز برينيرز .


8 - IMG 20150903 135649.jpg

الطحين أو الدقيق هو مسحوق يصنع عادة من الحبوب مثل القمح، الشعير، الذرة إلى آخره، وفي بعض الأحيان يصنع كذلك من البطاطس، الرز أو أي محصول غني بالنشا. والطحين هو المادة الخام الرئيسية في صناعة المأكولات الأساسية مثل الخبز، الكعك، الشعريات وغيرها من المأكولات. يعتبر الطحين، وخاصة طحين القمح، من المواد الغذائية الأساسية التي يجب توفيرها للجمهور ولو في حالات الطوارئ من أجل منع المجاعة.

أكثر أنواع الطحين المستخدمة في أنحاء العالم حالياً هو طحين القمح لما يحتويه من بروتينات عالية بالإضافة لارتفاع نسبة الغروية فيه التي تساعد بصناعة الخبز والمعجنات.

يعتبر القمح ومشتقاته وبخاصة طحين القمح من أهم المواد الطبيعة التي يتغذى عليها الإنسان منذ القدم (6000 قبل الميلاد). ويستخدم الطحين بشكل أساسي في الخبز والحلويات وخاصة بالعجائن المخبوزة لأنه يتميز بمحتوياته الغذائية الهامة لجسم الإنسان من البروتينات والنشويات وبالغرويّة التي تعطي خليط الطحين والماء قوام مطاطي وتَسْمح بسهولة التشكيل والصنع مع الاحتفاظ بفقاعاتِ الغاز ضمن تركيبة المنتج لإعطاء قوام إسفنجي طري الذي يرغبه الإنسان بالخبز والكعك ومُنتَجات مَخْبُوزة أخرى لهذا منذ ولادة صناعة الطحين وحتى الآن قام الإنسان بتطوير وتحسين صناعة القمح ومشتقاته من شكلها البدائي القديم التي كانت تصنع فيه بكميات قليلة وبطريقة يدوية لتصبح من الصناعات المتطورة الأساسية والمتقدمة.


مطبخ عربي

   

مطبخ عالمي

Makluba.JPG

المقلوبة أكلة أردنية وفلسطينية مشهورة وهي معروفة ايضا في كامل بلاد الشام وتركيا. وهي عبارة عن أرز مع خضار مقلية، قد تكون باذنجان أو قرنبيط أو بطاطا أو الفول الأخضر، وقد يستخدم مزيج من هذه الخضراوات، ويوضع معها اللحم كاللحم الضأن أو الدجاج. وتقدم المقلوبة عادةً مع اللبن أو السلطة العربية المكونة من الطماطم والخيار والبقدونس والخس وعصير الليمون.

في تركيا غالباً ما تؤكل المقلوبة في منازل طلاب حركة كولن كما أن مكوناتها تختلف بعض الشيء عن المقلوبة في المنطقة العربية، إلا أن طريقة الإعداد والطبق النهائي يقاربان العربي في شكله.

هناك طرق عديدة لتحضير المقلوبة تختلف باختلاف المنطقة والأذواق. يمكن الإشارة أن الاختلاف أساساً يرتبط بالمكونات وأنواع الخضروات التي يتم إضافتها إلى المقلوبة


Fiakergulasch.jpg

غولياش ((بالمجرية: gulyás) [ˈɡuja:ʃ]) هو عبارة عن حساء أو يخنة مكونة من لحم وخضار ومبهرة بأنواع مختلفة من البهارات.

منشأ هذا الطبق يعود لمملكة المجر في العصور الوسطى، وهو وجبة شعبية معروفة في أوروبا الوسطى وإسكندنافيا وأوروبا الجنوبية. يعود منشأ هذا الطبق إلى القرن التاسع، حيث كان يطهوه الرعاة المجريون حينئذ، كان اللحم المطبوخ والمنكّه يجفف تحت أشعة الشمس، ثم يعبأ في أكياس معدّة من أحشاء الغنم. فكان إعداد الحساء أو اليخنة لا يحتاج إلا إلى إضافة الماء

يعد هذا الطبق أحد الأطباق الوطنية لدولة المجر ورمز من رموزها.

في المطبخ الهنغاري كان طبق حساي غولياش التقليدي عبارة عن يخنة كثيفة تحضّر من قطع اللحم السميكة. وكان يضاف لها ثوم وكروياء وفلفل حلو والنبيذ اختيارياً. فهذا الطبق يمكن أن يعدّ كحساء أو يخنة، ولا يعتمد الهنغاريون على إضافة طحين كمثخن (مادة) لتكثيف القوام.إضافة الطماطم هو أمر مستحدث وغير معروف في الوصفة الأصلية ولا في ثقافة الطبخ في وسط أوروبا حتى أوائل القرن العشرين.


شخصية مختارة

   

معلومة مختارة

Manal magazin.jpg

منال العالم هي طباخة أردنية درست (ليسانس في علم النفس عام 1981 كلية الآداب جامعة عين شمس). من 1983 حتى الآن شاركت في الإعلانات] على منتجات غذائية مثل – الحملة الإعلانية أرز إنديا جيت – عبارة عن دعايات خارجية على شكل بوسترات في الطرقات وعلى الباصات وفي الجرائد المشاركة في لجان التحكيم لمسابقات الطهي في كثير من الأماكن المشاركة في كثير من المهرجانات منذ عام 1983 المساهمة في اللقاءات والندوات والأجتماعات والمؤتمرات ذات العلاقة على قدر كبير من الدراية والمعرفة بمعظم ما هو جديد في عالم الطبخ والأسرة من خلال الأطلاع الدائم على كل ما يتعلق بذلك في الصحف والمجلات المتخصصة والكتب والتلفاز والأنترنت نشر مقالات ذات العلاقة في كل من :– جريدة الوطن - جريدة القبس – مجلة مائدتي - مجلة حبيبتي يا كويت - مجلة لنا "مطبخ منال" - "اسرار منال" -"منال العالم" - " الشيف منال العالم".



  • هل تعلم أن محمد بن حسن البغدادي (توفي عام 1239م) هو مؤلف أقدم كتاب عربي في الطبخ يعود للحقبة العباسية يسمى "كتاب الطبخ" يعود تاريخ كتابته إلى عام 1226م. النسخة الوحيدة الناجية من الكتاب توجد في تركيا ويعتبر الكتاب أحد كتب الطبخ المفضلة لدى الأتراك لعقود.



مواضيع المطاعم والطعام

المطاعم :

مطعم من سلسلة مطاعم ماكدونالدز

الطعام :

فصول الغذاء الكامل


بوابات لها علاقة بالمطاعم والطعام

Fruit.svg
Emoji u1f379.svg
Tux Paint pink cake.svg
فواكه مشروبات حلويات


بوابات أخرى

الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الطيران الأديان فهرس البوابات

مشاريع شقيقة

المزيد عن مطاعم وطعام في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات