بوابة:مطاعم وطعام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بوابة مطاعم و طعام

Foodlogo.svg
الطعام هو الغذاء الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية وبكميات مناسبة لاحتياجات الجسم حسب عمر الشخص ونوعه ونشاطه و الهضم و الامتصاص , ويتم تناولها من قبل كائن حي واستيعابها من قبل خلايا الكائن الحي في محاولة لإنتاج الطاقة، والحفاظ على الحياة، أو تحفيز النمو , بحيث يكون متوازن ولذلك فالغذاء المتوازن يجب أن يحتوي على العناصر الغذئية الأساسية وهي البروتينات و الكربوهيدات و الدهون و الفيتامينات و العناصر المعدنية و الماء .

المطعم هو مكان تقدم فيه المأكولات والمشروبات للزبائن. تم تشغيل المطاعم في بداية الأمر على جوانب طرق السفر ليتمكن المسافرون من التوقف للراحة واستعادة حيويتهم. أما اليوم فإن المطاعم تكاد تكون في كل مكان في الشوارع الهادئة والطرق المزدحمة، وفي الفنادق والمطارات ومحطات الحافلات والقطارات، وكذلك في المتنزهات والمباني التي تضم المكاتب وفي مراكز التسوق. تشكل المطاعم الجزء الأكبر في صناعة خدمة الطعام. وتشكل المحلات التي تقدم الطعام للناس خارج بيوتهم جزءا من هذه الصناعة، بما فيها المدارس والمستشفيات والمصانع والسجون.


• يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 2٬484 مقالة مرتبطة بموضوع المطاعم و الطعام •

بوابات شقيقة


بوابة أحدث التغييرات مشروع تصنيفات


صُورة مُختارة

   

مقالة مختارة

Mahshi.JPG

طبق من أصابع ورق العنب أو ورق العريش المحشي

Lebanon - Baklava - Karabij - Eclair (2318962553).jpg

الطبق الحلو أو الحَلْوَيَات أو الحَلْوَى أو العُقبة هي ما عولج بالسكر أو العسل من الطعام ، وكل ما يصنع من محلول السكر في الماء . بإضافة النكهات والصبغات ، وهي نوعية من الطعام تتكون بشكل أساسي من السكر .

و الحلويات السكرية صنعت في ألوان وأصناف عديدة ولها تاريخ طويل في الثقافة الشعبية حيث أنها تدل على بعض الشعوب كالشعب الفرنسي العريق . تختلف الاراء حول مضار الحلويات وفائدتها للجسم البشري فالأثار الجانبية كثيرة أهمها تسوس الأسنان وينصح باستخدام الفلورايد في المياه عند غسيل الأسنان بعد أكل كمية من الحلويات تجنباً لتسوس الأسنان ، وقد يؤدي أكل الكثير من الحلويات للتسبب باضطرابات النوم . يؤدي تناول كمية كبيرة من السكريات إلى السمنة بسبب احتوائها على السعرات الحرارية عالية جداً خاصة الأنواع المصنعة بأكثر من محتوى سكري ، و السمنة تؤدي الى استرخاء الجسد وفرط النشاط خاصة عند الأطفال .

لا مانع من تناول الحلويات لكن باعتدال ومراعاة العمر وقدرة الجسد والأمراض اذا تواجدت ، حرمان الحلويات بشكل تام عادة لا ينصح بها اطلاقاً فربما الحرمان سيؤدي الى تعويض الحلويات بقدر كبير في مرة واحدة ، أفضل فترة لتناول الحلويات بعد الوجبات الرئيسية ولا يفضل تناولها كوجبات خفيفة حتى لا يكون العنصر الرئيسي لاستهلاك الجسم هو السكر المكرر

مطعم مختار

   

مكون مختار

KFC.png

دجاج كنتاكي أو الـ كي إف سي (بالإنجليزية: KFC؛ مختصر لـ Kentucky Fried Chicken) (والمعنى الحرفية «دجاج كنتاكي المقلي») - هي سلسلة مطاعم للوجبات السريعة مقرها: لويفيل، كنتاكي. كان المطعم شركة فرعية تملكها Tricon بالكامل بين عامي 1997–2002 م، ومنذ 2002 أصبحت شركة فرعية تملكها يم! بالكامل. في ولاية كوبيك الكندية، تسمي سلسلة المطاعم نفسها Poulet Frit du Kentucky أو اختصارًا PFK.

تبيع كنتاكي بشكل رئيسي قطع الدجاج، أو الشطائر، أو السلطات، أو البرغر. وبينما ينصب اهتمامُ الشركةِ الرئيسيُّ على الدجاج المقلي، فإنها تقدم أيضًا الدجاج المحمر والتحلية. تقدم كنتاكي خارج أمريكا الشمالية منتجات تتعتمد على لحم البقر، كالبرغر والكباب، وتقدم أيضًا منتجات تعتمد على لحم الخنزير في مناطق كالولايات المتحدة والصين، كالأضلاع وبعض الأكلات المحلية.

أنشأ الكولونيل هارلاند ساندرز الشركةَ باسم Kentucky Fried Chicken عام 1952، إلا أن الفكرة تعود إلى عام 1930.

Marmeladesorten.jpg

الـمربى منتوج غذائي صناعي يتم تحضيره باستعمال أنواع مختلفة من الفواكه، وعادة ما تكون من الفواكه الموسمية سريعة التلف، حيث يتم تحويلها إلى مربى كوسيلة لحفظها.

يختلف المربى عن المرملاد والهلام من حيث المكون الأساسي، حيث أن المربى يصنع من الفاكهة نفسها والتي تحوي البكتين الذي يعمل على تكثيف قوام المربى كنتيجة لتفاعله مع السكر وحمض الفاكهة في حرارة عالية.

والمربى هو إحدى وسائل حفظ الفاكهة وتخزينها، وذلك بسبب كمية السكر العالية التي تضاف إليه عند طبخه، وهو ما يساعد على تخزينه وحفظه في درجة حرارة الغرفة لفترات طويلة تصل لأشهر، وفي حال كانت كمية السكر قليلة أو إن لم يتم طبخ المربى جيداً فإنه يتوجب تبريده لحفظه من التلف. وتعد بلاد الشام وبالأخص سوريا من اكثر الدول إنتاجا للمربى.

مطبخ عربي

   

مطبخ عالمي

Mansaf1 cropped.jpg

يعتبر المنسف أشهر وجبات بادية الشام الواقعة بين سوريا والعراق والأردن وفلسطين، ويعتبر الأردنيون والفلسطينيون الأشهر بإعداده، فهو الطبق الوطني في الأردن، وهو طبق شعبي في فلسطين فيطبخ بالأعراس.

يتميز المنسف عن باقي أنواع الطبخ العربية باستخدام لبن الجميد الذي يصنع من الحليب بعد تحويله إلى لبن رائب .تتكون من لحم الضأن مع سائل الجميد والأرز.الفكرة الأساسية في عمل المنسف هي استخدام لبن الجميد في طبخ اللحم حيث أن اللبن هو أهم مكونات المنسف.

يطبخ اللحم في مرق اللحم والجميد وقد يخلط معه اللبن الرائب، ويضاف السمن البلدي للأرز المفلفل، ويقدم في طبق كبير يوجد بأسفله رغيف من خبز الشراك و مغطى بخبز الشراك أيضاً (الخبز الرقيق المخبوز على الصاج)، يوضع عليه الأرز ومن ثم اللحم ويزين باللوز والصنوبر والبقدونس المفروم.

يعتبر المنسف الطبق الرسمي في الأردن ويرتبط بالثقافة الأردنية القائمة على الرعي والزراعة، حيث تعتبر مكونات المنسف متوفرة باستمرار ويعتبر المنسف جزء من التقاليد الأردنية؛ إذ يقدم في المناسبات المختلفة كولائم الأعراس والعقائق ومناسبات التخرج أو للترحيب بالضيوف، وفي الأعياد الرسمية مثل عيد الأضحى وعيد الفطر وعيد الميلاد.

يؤكل المنسف باتباع الطريقة التقليدية حيث تلتف جماعة حول طبق كبير واضعين أيديهم اليسرى خلف ظهورهم ويأكلون بأيديهم اليمنى دون استعمال الملاعق، حيث يعتبر استخدام الملعقة في أكل المنسف غير مقبول حسب التقاليد.

Lasagna (1).jpg

اللازانيا هي أكلة إيطالية مكونة من طبقات رقيقة من الباستا.كلمة لازانيا، التي في الأصل معناها قدر الطبخ، الآن تستعمل لوصف هذه الأكلة. بالرغم من أن الطبق أصله إيطالي إلا أن الكلمة نفسها لها أصول إغريقية معناها "قدر الطبخ".


العديد من الحضارات و لغاتهم استخدموا الكلمة في معناها الأصلي، و لكن بعد فترة ليس بطويلة أصبح الناس يستخدموا اللفظ لوصف هذه الأكلة. ظهرت الوصفة لهذا الأكلة في أول كتاب للطبخ في إنجلترا الذي قاد إلى التفكير أن هذا الطبق أصله من بريطانيا. و لكن هذا الإدعاء مشكوك في أمره بسبب الاستخدام القديم لهذه الكلمة من قبل الرومان و غيرهم.هناك العديد من أنواع اللازانيا المختلفة من اللازانيا الحارة إلى اللازانيا النباتية و لازانيا المأكولات البحرية. حيث أن الطبق نفسه يسمح للطباخين الماهرين و الطباخين في المنزل إلى الابتكار في استخدام الصلصات المختلفة و الإضافات الأخرى.

شخصية مختارة

   

معلومة مختارة

Auguste Escoffier 01.jpg

أوغسطين أوسكوفير (نطق فرنسي: [ʒɔʁʒ ɔɡyst ɛskɔfje]; 28 أكتوبر 1846 – 12 فبراير 1935) هو صاحب مطعم وطاه وكاتب أطعمة فرنسي قام بتحديث المطبخ الفرنسي وجعله مشهورا حول العالم. يعتبر أوسكوفير أسطورة في عالم الطبخ وفنونه حيث كان واحدا من القادة الذين طورو المطبخ الفرنسي.

بنى أوسكوفير تقنياته على طاهي مطبخ الهوت كوزين ماري-أنتوني كاريم، لكن أوسكوفير عمل ثورة في مجال الطهي بتبسيطه وتحديثه لأساليب كاريم وتقنياته. كما قام بتدوين وصفات الخمس صلصات الأم وهي عبارة عن خمس صلصات أساسية في المطبخ الفرنسي تتفرع منها جميع الصلصات الأخرى. أشارت إليه الصحافة الفرنسية بلقب "ملك الطهاة، وطاهي الملوك"وكان أوسكوفير الشيف الفرنسي البارز في أوائل القرن العشرين.

إلى جانب الوصفات التي قام بتدوينها وإختراعها، كانت أحد أهم مساهمات أوسكوفير في مجال الطبخ هي الارتقاء به إلى مرتبة مهنة محترمة عن طريق إدخال الانضباط والتنظيم لمطبخه. يعد كتاب أوسكوفير دليل الطهو "لي جايد كولينير" أحد أهم المراجع في عالم الطهي بوصفاته المدونة والتي تعتبر أساس المطبخ الفرنسي وتقنياته وشرح الجوانب التنظيمية في المطبخ وإدارته. الكتاب معتمد من قبل طهاة ومطاعم العالم وليس فقط في فرنسا.


  • هل تعلم أن سلسلة مطاعم تي جي آي فرايديز سميت بهذا الاسم نسبة لعبارة شكراً لله! أنه الجمعة (بالإنجليزية: Thank God! It's Friday) بعد أن تكررت هذه العبارة أثناء دراسته في جامعة بوكنل.


مواضيع المطاعم والطعام

المطاعم :

مطعم من سلسلة مطاعم ماكدونالدز

الطعام :

فصول الغذاء الكامل


بوابات لها علاقة بالمطاعم والطعام

Fruit.svg
Emoji u1f379.svg
Tux Paint pink cake.svg
فواكه مشروبات حلويات


بوابات أخرى

بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:جغرافيا
بوابة:تاريخ
بوابة:رياضيات
بوابة:علوم
بوابة:المجتمع
بوابة:التقنية
بوابة:طيران
بوابة:أديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الطيران الأديان فهرس البوابات

مشاريع شقيقة

المزيد عن مطاعم وطعام في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات