بوابة:مطاعم وطعام/مطبخ عربي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

عدد مقاطع المقالات التي تم إحصاؤها هو : 12.

المقالات المختارة

المقالة رقم 1

 ع - ن - ت  
Makluba.JPG

المقلوبة أكلة أردنية وفلسطينية مشهورة وهي معروفة ايضا في كامل بلاد الشام وتركيا. وهي عبارة عن أرز مع خضار مقلية، قد تكون باذنجان أو قرنبيط أو بطاطا أو الفول الأخضر، وقد يستخدم مزيج من هذه الخضراوات، ويوضع معها اللحم كاللحم الضأن أو الدجاج. وتقدم المقلوبة عادةً مع اللبن أو السلطة العربية المكونة من الطماطم والخيار والبقدونس والخس وعصير الليمون.

في تركيا غالباً ما تؤكل المقلوبة في منازل طلاب حركة كولن كما أن مكوناتها تختلف بعض الشيء عن المقلوبة في المنطقة العربية، إلا أن طريقة الإعداد والطبق النهائي يقاربان العربي في شكله.

هناك طرق عديدة لتحضير المقلوبة تختلف باختلاف المنطقة والأذواق. يمكن الإشارة أن الاختلاف أساساً يرتبط بالمكونات وأنواع الخضروات التي يتم إضافتها إلى المقلوبة

المقالة رقم 2

 ع - ن - ت  
Kibbeh3.jpg

الكبة هي أكلة شرقية تشتهر بها سوريا، لبنان، الأردن وفلسطين والعراق وهي تختلف بعض الشيء من بلد لأخر من حيث الشكل والطعم وبعض الشيء في طرق التحضير والإعداد والتقديم.

تحضر الكبة عمومآ من البرغل واللحم الهبر الطازج حيث تخلط قطع اللحم مع البرغل المغسول والمصفى وتوضع في الجرن الحجري وتدق بمدق خشبي إلى أن يختلط اللحم مع البرغل ويمتزجى سويتآ ويصبحى كالعجينة والتي تؤخذ وتكبكب وتحشى بلحم الضان المفروم والمقلي والمخلوط بالمكسرات من اللوز أو الجوز أو الصنوبر تم تقلى بالسمن أو بالزيت وتقدم للأكل. تستخدم حالياً آلة كهربائية لعمل عجينة الكبة وتسمى هذه الآلة بست البيت.

تعتبر الكبة، وخاصة الصغيرة منها، كنوع من أنواع المزة أحياناً.تتألف الكبة الحلبية بشكل أساسي من مادة البرغل الناعم بأحد نوعيه الأبيض أو الأحمر، ولحم الضأن البلدي، ويتم عركها باليد، وكان يتم ضربه بالجرن الحجري أو النحاسي مع أداة الضرب المسماة الهاون (وقد أصبحت حالياً من الأدوات التراثية، حيث استبدلت فيما بعد بآلة الطحن اليدوية ومن ثم الكهربائية التي دخلت بقوة إلى المطبخ الحلبي لإراحة المرأة في المنزل والمطبخ من العمل اليدوي)، كما تضاف المكسرات للكِبّة وبخاصة الفستق الحلبي والجوز البلدي والصنوبر واللوز.

وقد تفنن الحلبيون في صنع الكبّة وتنويع مائدتها، وقد أحصى بعض المهتمين بالمطبخ الحلبي عدد أنواع الكبة الحلبية بحوالي 90 نوعاً تصنع بطرق وأساليب مختلفة.

المقالة رقم 3

 ع - ن - ت  
بقلاوة (حلوى شرقية).JPG

البقلاوة صنف من الحلويات موجود في العديد من المطابخ العربية والآسيوية، كالمطابخ الشامية والمغاربية والتركية وجنوب الآسيوية إضافةً إلى البلقانية.

تصنع البقلاوة من رقائق عجين خاص وتُحشى بالجوز أو الفستق الحلبيويتم تحلِيَتِها بالقطّر أو العسل (في بعض المناطق).كلمة بقلاوة مُشتقة من اللغة التركية العثمانية، وتُستخدم في كثير من اللغات مع إختلاف طفيف باللفظ والكتابة. وقد دخلت الكلمة اللغة الإنجليزية سنة 1650.

التسمية العربية جاءت مُشتقة من أصلها التركي. لكن حَسب قاموس هانز فير فإن التأثيل الشعبي لكلِمة بقلاوة العربية جاءت من كلمة بقوليات، بسبب إستِخدام الفول السوداني بصُنع هذه الحلوى.

المقالة رقم 4

 ع - ن - ت  
Couscous of Fes.JPG

الكسكسأو الكُسْكسي أو سيكسو (بالأمازيغية ينطق سيكسو أو سكسو أو كسكسو في الجزائر و المغرب وشرق ليبيا أو كُسْكْسِي في تونس و غرب ليبيا ومصر و موريتانيا) وهي كلمة أمازيغية ذكرها بن دريد في جمهرة اللغة في القرن العاشر . يصنع من طحين القمح أو الذرة في شكل حبيبات صغيرة، ويتناول بالملاعق أو باليد.

يطبخ بالبخار ويضاف إليه اللحم، أو الخضار، أو الفول الأخضر المقور، أو الحليب، أو الزبدة والسكر الناعم حسب الأذواق والمناسبات.

وأما كلمة كسكسو فهي مشتقة من سيكسو وهي كلمة أمازيغية ومعناها الطريقة التي تحضر بها حبوب القمح الصغيرة الخاصة بطبق الكسكسو.

وهو من الوجبات الرئيسية والمعروفة منذ القدم والتي لا تغيب طويلاً عن المائدة فهناك من يطبخها يومياً، وهي أكلة شائعة في أغلب مناطق شمال أفريقيا (الجزائرالمغرب - موريتانيا - تونسليبيا) وبجزيرة صقلية بإيطاليا وحتى في فرنسا حيث يمثل ثاني أكلة مفضلة لدى الفرنسيين.

المقالة رقم 5

 ع - ن - ت  
Mahshi.JPG

محشي ورق العنب أو يبرق أو ورق الدوالي أو ورق العريش وتسمى كذلك دولمة أو صارما أو يلنجي، هي أكلة عثمانية، عرفت في العديد من البلدان وأصبحت أكلة مشهورة في بلاد الشام ومصر والعراق وتركيا والبلقان والقوقاز.

وعموما فمحشي ورق العنب هي كل محشيات الخضار بالرز واللحم المفروم والمطيبات والبهارات والتي تعتبر سر الطبخة الأساسي، ومنها محشي أوراق ملفوف محشي بالرز واللحم المفروم وتسمى في بلاد البلقان سارما وتسمى في فلسطين والأردن ورق دوالي وفي سوريا يبرق وتسمى في مصر محشي وفي العراق دولمة، ويتكون المحشي بشكل عام من ورق العنب أو الملفوف (الكرنب) أو الباذنجان أو الكوسا وتحشى بخلطة الأرز.

يعود اسم يبرق إلى اللغة التركية أصلها «ياپراق» أو «يپراق» وتعني ورق الشجر بشكل عام أو ورق الكرمة (العنب) بشكل خاص.اليالنجي هو نوع من أنواع الدولمة ويكون خاليا من اللحم (يستبدل بالخضراوات أو البقوليات المفرومة) ومطبوخ بالزيت بدلا من السمن.

المقالة رقم 6

 ع - ن - ت  
Döner kebab slicing.jpg

الشاورما نوع من أنواع المأكولات الشرقية تعود جذورها إلى المطبخ التركي والأناضول وهي عبارة عن لحم مشوي بطريقة خاصة حيث يشوى اللحم بواسطة الحرارة والأشعاع الناتج من مصدر الحرارة والذي يمكن أن يكون مصدر كهربائي أو غازي أو من الفحم. وتباع الشاورما في مطاعم الوجبات السريعة.

لحم الشاورما يكون عادة من اللحم البقري أو لحم الجمل أو لحم الضأن أو لحم الدجاج حيث يوضع اللحم مرصوصاً على سيخ معدني ويكون اللحم المعد للشوي بأقطار مختلفة وقد يصل قطرها إلى نصف متر, يوقف عمود اللحم بصورة عمودية بجانب النار التي تكون من جهة واحدة ويدور عمود اللحم لينال نصيبه من حرارة موقد النار والحرارة الذي يكون كذلك على اللحم.

المقالة رقم 7

 ع - ن - ت  
EgFoodKofta.jpg

الكفتة نوع من الأطعمة تـُحضر بفرم اللحم والبقدونس والبصل وأحيانا مع البطاطس فرما ناعما وتفرش فرشا كاملا في الصينية أو تشكّل كالأصابع (حسب الرغبة) ثم يسكب عليها الماء وتوضع في الفرن وبعد 5 دقائق يتم التخلص من الماء الذي يمتص المواد الكريهة الموجودة في اللحم (الزفرة) ويضاف إليها بدلا منه الطحينية (وهي زيت السمسم) ويعلوها شرائح أو أصابع البطاطا ولمن لا يحبون الطحينية فهناك طريقة أخرى باستخدام شرائح البندورة حسب الرغبة.

تشتهرالكفتة في سوريا ولبنان وفلسطين والأردن ومصر السعودية و دول المغرب العربي لكنها تختلف عن وصفة باقي البلدان من حيث الشكل و المذاق .

المقالة رقم 8

 ع - ن - ت  
Mansaf1 cropped.jpg

يعتبر المنسف أشهر وجبات بادية الشام الواقعة بين سوريا والعراق والأردن وفلسطين، ويعتبر الأردنيون والفلسطينيون الأشهر بإعداده، فهو الطبق الوطني في الأردن، وهو طبق شعبي في فلسطين فيطبخ بالأعراس.

يتميز المنسف عن باقي أنواع الطبخ العربية باستخدام لبن الجميد الذي يصنع من الحليب بعد تحويله إلى لبن رائب .تتكون من لحم الضأن مع سائل الجميد والأرز.الفكرة الأساسية في عمل المنسف هي استخدام لبن الجميد في طبخ اللحم حيث أن اللبن هو أهم مكونات المنسف.

يطبخ اللحم في مرق اللحم والجميد وقد يخلط معه اللبن الرائب، ويضاف السمن البلدي للأرز المفلفل، ويقدم في طبق كبير يوجد بأسفله رغيف من خبز الشراك و مغطى بخبز الشراك أيضاً (الخبز الرقيق المخبوز على الصاج)، يوضع عليه الأرز ومن ثم اللحم ويزين باللوز والصنوبر والبقدونس المفروم.

يعتبر المنسف الطبق الرسمي في الأردن ويرتبط بالثقافة الأردنية القائمة على الرعي والزراعة، حيث تعتبر مكونات المنسف متوفرة باستمرار ويعتبر المنسف جزء من التقاليد الأردنية؛ إذ يقدم في المناسبات المختلفة كولائم الأعراس والعقائق ومناسبات التخرج أو للترحيب بالضيوف، وفي الأعياد الرسمية مثل عيد الأضحى وعيد الفطر وعيد الميلاد.

يؤكل المنسف باتباع الطريقة التقليدية حيث تلتف جماعة حول طبق كبير واضعين أيديهم اليسرى خلف ظهورهم ويأكلون بأيديهم اليمنى دون استعمال الملاعق، حيث يعتبر استخدام الملعقة في أكل المنسف غير مقبول حسب التقاليد.

المقالة رقم 9

 ع - ن - ت  
Makroud de la Tunisie 5.JPG

مقروض حلوى مغاربية هي عبارة عن نوع من الحلويات المصنوعة من السميد المحشو بالتمر وخاصة الفطيمي أو العليق، وقد تضاف إلى ذلك بعض الفواكة الجافة المرحية مثل اللوز والسمسم أو الجلجلان . و ينتشر المقروض في تونس و ليبيا و الجزائر و المغرب و مالطا بمسميات أخرى كالمقروط أو المقرود.

تعتبر مدينة القيروان التونسية أحد أهم مناطق إعداد هذه الحلويات . و تعود أصول المقروض للدولة الأغلبية في تونس و الشرق الجزائر و الغرب الليبي و جزيرتي صقلية و مالطا.

يقدم المقروض في كل فصول السنة وخصوصا في الأعياد والأعراس والمناسبات.

المقالة رقم 10

 ع - ن - ت  
Kabsa.jpg

الكبسة هي وجبة من الوجبات التي تتكون أساساً من الأرز طويل الحبة والتي تقدم في دول الخليج، وتعد هي الوجبة الرئيسية في السعودية، وغالباً ما تكون الكبسة مطهوة مع لحم الضأن أو الماعز أو مع الدجاج ويوضع معها اللحم والسمن والمكسرات والزبيب، وتعتبر ألذ بلحم الضأن الصغير. وفي بعض البلدان الخليجية تسمى هذه الوجبة بالمكبوس، وهناك طبخة شبيهة بها تسمى المطبق وتطهى مع السمك أو الروبيان بدل اللحوم.

وينافس طبق الكبسة أطباق شعبية أخرى شهيرة مثل الجريش والقرصان والسليق السعودي وهو ما تسميه بعض البلاد العربية السليج أو السليق أي الذرة المطحونة والمطبوخة باللبن.

ويتكون طبق الكبسة في الأساس من الأرز واللحم والبهارات، ولكن مع حب التجديد والتغيير أصبح يُطهى مع الدجاج أو الروبيان أو السمك والفقع.

وبالرغم من أن الأطباق العالمية المختلفة دخلت إلى الثقافة الخليجية والسعودية إلا أن الكبسة لم تفقد مكانتها أو بريقها حتى أن مطاعم الوجبات السريعة أصبحت تتفنن في تقديمها وإضافة توابل مختلفة ومكونات متنوعة عليها لتتخاطفها الأيدي ويستمتع بها أصحاب الذوق الرفيع.


وبالرغم من وجود طبق الكبسة في كل المطابخ الخليجية إلا أنه يختلف من دولة لأخرى بحسب اختلاف نوع البهار المضاف إليه وبحسب لون الأرز، فألوان الكبسة تتنوع بين الأحمر والأصفر والأبيض والبني، وتتميز الكبسة السعودي باللون البني المحمر والأصفر والأبيض.

المقالة رقم 11

 ع - ن - ت  
Egyptian Koshari.jpg

الكشري من أشهر الأكلات الشعبية المصرية وتتكون من المكرونة والأرز والعدس الأسود والبصل المقلي وصلصة الطماطم أي البندورة الحارة والتقلية .

ويعتبر الكشري أكلة منخفضة الكلفة عالية السعرات الحرارية وذات زيوت نباتية متأكسدة بسبب القلي الذي يثير حول الوجبة كماً من الانتقادات الصحية ونحوها . تطور الكشري في الآونه الأخيرة في مصر حيث زادت عدد المحلات المتخصصة في عمله، كذلك تقوم هذه المحلات بتقديم مأكولات أخرى بجانب الكشري مثل أطباق المعكرونة والأرز باللبن والعاشوراء والفطائر (الهريسة) .

قد يكون أول من ذكر الكشرى في التاريخ المدون هو ابن بطوطة (توفي 1377 م) في تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار ففى وصف الهند قال عنه "يطبخون المنج مع الأرز ويأكلونه بالسمن ويسمونه كشري (بالكاف والشين المعجم والراء) وعليه يفطرون في كل يوم" . وكلمة كشرى مشتقه من اللغة السنسكريتية وتعنى ارز مع اشياء أخرى .

المقالة رقم 12

 ع - ن - ت  
P1010251 (2).jpg

الفلافل، طعام شائع في مصر والسودان واليونان وبلاد الشام والعراق والسعودية، تسمى الطعمية في معظم أنحاء مصر والسودان، وتسمى الباجية في اليمن. تصنع من البقول اليابسة والمنقوعة لفترة بالماء ثم تطحن وتعجن وتبهر ثم تقلى في الزيت الحار على شكل أقراص. والفلافل نوعان إمّا مصنوعة من الفول المطحون كما هو متّبع في مصر أو الحمص المطحون كما تجري عليه العادة في بلاد الشام والسودان أو بكلاهما مخلوطين معا.

وتقلى الفلافل بشكل يدوي كما في مصر، أو بشكل نصف يدوي باستعمال قوالب نحاسية أو باستخدام آلات حديثة كما في سوريا والأردن وفلسطين بشكل مؤتمت.

تقدم الفلافل عادة كحشو لرغيف من الخبر مع إضافات إخرى تشمل الحمص والطحينة والليمون وسلطة وسماق وملح، ويطلق على هذه الشطيرة تسمية الفلافل أيضا. كما يمكن أن تؤكل الفلافل على شكل أقراص، وقد بدأت الفلافل بالانتشار كشكل من أشكال الوجبات السريعة في الغرب كما في الشرق كما تعد الوجبة الأمثل للنباتيين.

المقالة رقم 13

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

المقالة رقم 14

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

المقالة رقم 15

 ع - ن - ت   استحدث المقطع
أضف مقالة جديدةحدّث محتوى الصفحة
Kabsa.jpg

الكبسة هي وجبة من الوجبات التي تتكون أساساً من الأرز طويل الحبة والتي تقدم في دول الخليج، وتعد هي الوجبة الرئيسية في السعودية، وغالباً ما تكون الكبسة مطهوة مع لحم الضأن أو الماعز أو مع الدجاج ويوضع معها اللحم والسمن والمكسرات والزبيب، وتعتبر ألذ بلحم الضأن الصغير. وفي بعض البلدان الخليجية تسمى هذه الوجبة بالمكبوس، وهناك طبخة شبيهة بها تسمى المطبق وتطهى مع السمك أو الروبيان بدل اللحوم.

وينافس طبق الكبسة أطباق شعبية أخرى شهيرة مثل الجريش والقرصان والسليق السعودي وهو ما تسميه بعض البلاد العربية السليج أو السليق أي الذرة المطحونة والمطبوخة باللبن.

ويتكون طبق الكبسة في الأساس من الأرز واللحم والبهارات، ولكن مع حب التجديد والتغيير أصبح يُطهى مع الدجاج أو الروبيان أو السمك والفقع.

وبالرغم من أن الأطباق العالمية المختلفة دخلت إلى الثقافة الخليجية والسعودية إلا أن الكبسة لم تفقد مكانتها أو بريقها حتى أن مطاعم الوجبات السريعة أصبحت تتفنن في تقديمها وإضافة توابل مختلفة ومكونات متنوعة عليها لتتخاطفها الأيدي ويستمتع بها أصحاب الذوق الرفيع.


وبالرغم من وجود طبق الكبسة في كل المطابخ الخليجية إلا أنه يختلف من دولة لأخرى بحسب اختلاف نوع البهار المضاف إليه وبحسب لون الأرز، فألوان الكبسة تتنوع بين الأحمر والأصفر والأبيض والبني، وتتميز الكبسة السعودي باللون البني المحمر والأصفر والأبيض.

مختارات أخرى... للمزيد...