بوابة:مطاعم وطعام/مطعم مختار ومكون مختار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مطعم مختار

   

مكون مختار

تي جي آي فرايديز (وتختصر في معظم البلدان باسم فرايديز) هي سلسلة مطاعم أمريكية تأسست عن طريق ألان ستيلمان ودانييل سكوجين في 1965. تأسست سلسلة المطاعم عن طريق ألان ستيلمان في عام 1965 في إحدى حانات شوارع نيويورك بعد أن أنفق 5,000 دولار من نفقته الخاصة و5,000 دولار أخرى إقترضها من والدته.

قام بتسمية مطعمه بـ (تي جي آي فرايديز) نسبةً إلى جملة "شكراً لله! أنه الجمعة" (بالإنجليزية: Thank God! It's Friday)‏ بعد أن تكررت هذه العبارة أثناء دراسته في جامعة بوكنل، بعد أن حقق نجاحاً وذاع صيته حقق أرباحاً تقدر بمليون دولار في عامه الأول بعد ذلك بسنوات متعاقبة فتح عدة أفرع أخرى لمطعمه وإفتتح شركة له بمساعدة شريكه دانييل سكوجين وفي عام 1975 باع ألان ستيلمان شركته إلى شركة كارلسون مع بقاء دانييل سكوجين الرئيس التنفيذي لها. وفي مايو 2014 قامت شركتا (سينتاينل كابيتال بارتنرز) و(تراي ارتيسان كابيتال بارتنرز) المتوحدتين بشراء سلسلة مطاعم تي جي آي فرايديز من شركة كارلسون.

تتميز سلسلة مطاعم فرايديز بديكورها المعروف والألوان البيضاء والحمراء في الشعار ولباس عاملي المطعم في جميع الفروع كما تتميز بمصابيح تيفاني المنتشرة في فروعها وتتميز بورق الجدران المحيطة في أرجاء المطعم واستخدامها للتحف المعلقة في الجدران والأرضية الخشبية وتتميز كذلك بخدمة الإحتفال والغناء في يوم ميلاد الزبائن كخدمة إضافية.


زيت الزيتون هو زيت ناتج من عصر أو ضغط ثمار الزيتون، وهي شجرة تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط؛ يستعمل زيت زيتون في الطبخ والصيدلة والطب في إشعال المواقيد الزيتية وفي الصّابون. زيت الزيتون مستعمل بكثرة لكونه غذاء صحيا غنيّا بالدّهون المفيدة والفيتامينات.

هناك أكثر من 750 مليون شجرة زيتون وتزرع في جميع أنحاء العالم، 95 ٪ منها في منطقة البحر الأبيض المتوسط. أكثر الإنتاج العالمي يأتي من جنوب أوروبا والمغرب العربي والمشرق العربي.

يوجد في إسبانيا وحدها أكثر من 215 مليون شجرة على مساحة قدرها 2 مليون هكتار أي مايعادل 27% من المساحة المزروعة في العالم.

الإنتاج العالمي في عام 2002 كان 2،6 مليون طن متري، والتي أسهمت إسبانيا بنسبة 40 ٪ إلى 45 ٪.تليها تونس بنسبة 7%. تركيا في عام 2006 أنتجت نحو 5 في المائة من الإنتاج العالمي نسبة مماثلة لمقاطعة خاين الإسبانية وحدها، 93 ٪ من الإنتاج الأوروبي يأتي من إسبانيا وإيطاليا واليونان والأردن وسوريا وتركيا.

تعتبر اليونان حتى الآن كأكبر بلد في نصيب استهلاك الفرد من زيت الزيتون في جميع أنحاء العالم بأكثر من 26 مليون ليتر في السنة؛ وإسبانيا وإيطاليا حوالي 14 ليتر؛ تونس، والأردن، ولبنان، وسوريا والبرتغال حوالي 8 ليتر في أوروبا الشمالية وأمريكا الشمالية يستهلك أقل بكثير، حوالي 0،7 لتر.