بوابة:مطاعم وطعام/مطعم مختار ومكون مختار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مطعم مختار

   

مكون مختار

Fiveguyslogo.png

فايف قايز، هي سلسلة مطاعم أمريكية تأسست عن طريق جيري موريل في 1986. تأسس مطعم فايف قايز عام 1986 من قبل جايني و جيري ميلر , جيري وابناه الاربعه جيم , مات , تشاد و بين ,هم الفايف قايز ( الخمسة شباب )الاصليين الذي اطلق اسم المطعم تيمنا بيهم , بعد سنيتن رزق ال ميلرز بمولود خامس اسموه تايلور .


اليوم جميع الابناء يديرون المطعم كل بحسب خبرته , مات وجيم يقومون بالسفر لزيارة الفروع المختلفة في كافة الولايات الامريكية , تشاد يشرف على تدريب الموظفين في الفروع التي تقع خارج الولايات المتحدة , بين هو المسؤول عن اختيار وكلاء المطعم في كافة الولايات , وتايلور هو المسؤول عن المخبوزات .


اول فرع لمطعم فايز جايز كان في مركز اورلينغتون ويستمونت للتسوق ، المخبوزات كانت تخبز بنفس المكان بواسطة مخابز برينيرز .

Egyptian Olives.jpg

زيت زيتون هو زيت ناتج من عصر أو ضغط ثمار الزيتون، وهي شجرة تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط؛ يستعمل زيت زيتون في الطبخ والصيدلة والطب في إشعال المواقيد الزيتية وفي الصّابون. زيت الزيتون مستعمل بكثرة لكونه غذاء صحيا غنيّا بالدّهون المفيدة والفيتامينات.

هناك أكثر من 750 مليون شجرة زيتون وتزرع في جميع أنحاء العالم، 95 ٪ منها في منطقة البحر الأبيض المتوسط. أكثر الإنتاج العالمي يأتي من جنوب أوروبا والمغرب العربي والمشرق العربي.

يوجد في إسبانيا وحدها أكثر من 215 مليون شجرة على مساحة قدرها 2 مليون هكتار أي مايعادل 27% من المساحة المزروعة في العالم.

الإنتاج العالمي في عام 2002 كان 2،6 مليون طن متري، والتي أسهمت إسبانيا بنسبة 40 ٪ إلى 45 ٪.تليها تونس بنسبة 7%. تركيا في عام 2006 أنتجت نحو 5 في المائة من الإنتاج العالمي نسبة مماثلة لمقاطعة خاين الإسبانية وحدها، 93 ٪ من الإنتاج الأوروبي يأتي من إسبانيا وإيطاليا واليونان والأردن وسوريا وتركيا.

تعتبر اليونان حتى الآن كأكبر بلد في نصيب استهلاك الفرد من زيت الزيتون في جميع أنحاء العالم بأكثر من 26 مليون ليتر في السنة؛ وإسبانيا وإيطاليا حوالي 14 ليتر؛ تونس، والأردن، ولبنان، وسوريا والبرتغال حوالي 8 ليتر في أوروبا الشمالية وأمريكا الشمالية يستهلك أقل بكثير، حوالي 0،7 لتر.