بوابة:مطاعم وطعام/مطعم مختار ومكون مختار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مطعم مختار

   

مكون مختار

Tgi fridays logo13.svg

تي جي آي فرايديز (وتختصر في معظم البلدان باسم فرايديز) هي سلسلة مطاعم أمريكية تأسست عن طريق ألان ستيلمان ودانييل سكوجين في 1965. تأسست سلسلة المطاعم عن طريق ألان ستيلمان في عام 1965 في إحدى حانات شوارع نيويورك بعد أن أنفق 5,000 دولار من نفقته الخاصة و5,000 دولار أخرى إقترضها من والدته.

قام بتسمية مطعمه بـ (تي جي آي فرايديز) نسبةً إلى جملة "شكراً لله! أنه الجمعة" (بالإنجليزية: Thank God! It's Friday) بعد أن تكررت هذه العبارة أثناء دراسته في جامعة بوكنل، بعد أن حقق نجاحاً وذاع صيته حقق أرباحاً تقدر بمليون دولار في عامه الأول بعد ذلك بسنوات متعاقبة فتح عدة أفرع أخرى لمطعمه وإفتتح شركة له بمساعدة شريكه دانييل سكوجين وفي عام 1975 باع ألان ستيلمان شركته إلى شركة كارلسون مع بقاء دانييل سكوجين الرئيس التنفيذي لها. وفي مايو 2014 قامت شركتا (سينتاينل كابيتال بارتنرز) و(تراي ارتيسان كابيتال بارتنرز) المتوحدتين بشراء سلسلة مطاعم تي جي آي فرايديز من شركة كارلسون.

تتميز سلسلة مطاعم فرايديز بديكورها المعروف والألوان البيضاء والحمراء في الشعار ولباس عاملي المطعم في جميع الفروع كما تتميز بمصابيح تيفاني المنتشرة في فروعها وتتميز بورق الجدران المحيطة في أرجاء المطعم واستخدامها للتحف المعلقة في الجدران والأرضية الخشبية وتتميز كذلك بخدمة الإحتفال والغناء في يوم ميلاد الزبائن كخدمة إضافية.

Milk glass.jpg

الحَلِيبُ أو اللبن هو السائل الذي يتم إنتاجه من ثدي أنثى الحيوانات من عائلة الثدييات. ويحوي الحليب على المكونات الغذاءية الأساسية للمواليد الجديدة قبل أن يتمكنوا من تناول وهضم أنواع الغذاء المختلفة. كما أن الحليب هو المكون الأساسي لمنتجات الألبان مثل اللبن الزبادي، القشطة، الجبن،الزبدة،حليب مجفف،اللبن المجفف، وغيره الكثير، ومن أهم بروتينات اللبن مصل اللبن والكازين أو ما يسمى بروتين الجبن، ويعتبر الآن بروتين مصل اللبن أجود أنواع البروتين في العالم حيث حل محل بروتين البيض.

ويمكن استهلاك الحليب الطازج دونما أي عملية غلي إذا كان نظيفاً مأخوذاً من حيوانات سليمة من الأمراض، غير أنه من المفضل غلي الحليب عند عدم التأكد من نظافته وسلامة الحيوانات المعطية له وذلك على الرغم من أن عملية الغلي تفقد الحليب بعض فيتاميناته وتجعل الفوسفات الذائب مادة عسرة الهضم متجمدة، وقد باتت عملية التعقيم ضرورية للتخلص من الميكروبات الموجودة فيه وجعله صالحاً للشرب بعيداً عن الأمراض. هناك طرق عدة يمكن استخدامها لحفظ الحليب سليماً وصالحاً للشرب وهي التعقيم والتبريد والغلي والتمليح أو إضافة المواد الحافظة.

وحيث أن عملية الغلي هي من أكثر الطرق استخداماً لحفظ الحليب منزلياً ومن ثم خزنه في الثلاجة لحين الاستعمال فسنتطرق لتفاصيل هذه العملية. يجب تصفية الحليب بعد حلابته أو استلامه لتخليصه من الشوائب كالقش والشعر والأتربة وغيرها من الأجسام التي يمكن أن تتواجد معه وذلك بإمراره عبر شاش أو قماش من طبقة واحدة أو أكثر.