بوابة:مطاعم وطعام/مطعم مختار ومكون مختار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مطعم مختار

   

مكون مختار

Tgi fridays logo13.svg

تي جي آي فرايديز (وتختصر في معظم البلدان باسم فرايديز) هي سلسلة مطاعم أمريكية تأسست عن طريق ألان ستيلمان ودانييل سكوجين في 1965. تأسست سلسلة المطاعم عن طريق ألان ستيلمان في عام 1965 في إحدى حانات شوارع نيويورك بعد أن أنفق 5,000 دولار من نفقته الخاصة و5,000 دولار أخرى إقترضها من والدته.

قام بتسمية مطعمه بـ (تي جي آي فرايديز) نسبةً إلى جملة "شكراً لله! أنه الجمعة" (بالإنجليزية: Thank God! It's Friday) بعد أن تكررت هذه العبارة أثناء دراسته في جامعة بوكنل، بعد أن حقق نجاحاً وذاع صيته حقق أرباحاً تقدر بمليون دولار في عامه الأول بعد ذلك بسنوات متعاقبة فتح عدة أفرع أخرى لمطعمه وإفتتح شركة له بمساعدة شريكه دانييل سكوجين وفي عام 1975 باع ألان ستيلمان شركته إلى شركة كارلسون مع بقاء دانييل سكوجين الرئيس التنفيذي لها. وفي مايو 2014 قامت شركتا (سينتاينل كابيتال بارتنرز) و(تراي ارتيسان كابيتال بارتنرز) المتوحدتين بشراء سلسلة مطاعم تي جي آي فرايديز من شركة كارلسون.

تتميز سلسلة مطاعم فرايديز بديكورها المعروف والألوان البيضاء والحمراء في الشعار ولباس عاملي المطعم في جميع الفروع كما تتميز بمصابيح تيفاني المنتشرة في فروعها وتتميز بورق الجدران المحيطة في أرجاء المطعم واستخدامها للتحف المعلقة في الجدران والأرضية الخشبية وتتميز كذلك بخدمة الإحتفال والغناء في يوم ميلاد الزبائن كخدمة إضافية.

Queso de Querétaro.JPG

الجُبنَةُ غذاء معروف مصنوع من الحليب. يصنع الجبن في بعض الدول من حليب الماعز أو حليب الغنم أو حليب البقر أو من أي نوع من أنواع حليب الحيوانات الأليفة اللبونة. قد يكون الحليب مبستراً أو غير مبستر مقشوط أو بكامل دسمه. قد يكون حامضاً أو حلواً.و يقال أن الْجُبْنُ ما جُمِّدَ من اللَّبَن وصُنِع بطريقةٍ خاصة.

يكون الجبن بفعل أنزيم المنفحة الغني بالبكتيريا النافعة. ويمكن استخلاص حوالي 16 كغم من الجبن من كل 100 كغم من الحليب. ويخلط مع الجبن بعض الأعشاب المنسمة والثوم البري ويحفظ في جلود الحيوانات ثم تدفن لفترة معينة لاستكمال تخمرها يسمى هذا النوع من الجبن جبن البشاري أو جبن بيزة تشتهر فيه قرى شمال العراق وشرق سوريا.

هناك أنواع كثيرة من الأجبان ولكل بلد نوع من الجبن تختص بصنعه وتتميز به. ومن أشهر الأجبان في العالم الأجبان الفرنسية حيث هناك حوالي 370 نوع من الأجبان المختلفة، ويقال بأن شارل ديغول قال مازحاً كيف يمكنه حكم بلد فيه هذا العدد من أنواع الأجبان والأذواق. وهناك الجبن القاسي والجبن الطري اللين. من أنواع الجبن الصلبة الشيدار والايدام والجودا وتشتهر به سويسرا والبارميسان. وهناك الأجبان نصف الصلبة مثل الركفور والجور جنزولا. وهناك الأجبان الطرية النيف شاتل. وتتكاثر كائنات حية دقيقة في الجبن وخصوصاً أثناء عملية الإنضاج مما يعطيها نكهات مميزة.