بوابة:منغوليا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Mongolia (orthographic projection).svg
منغوليا أو منگوليا (بالمنغولية: Монгол Улс/Mongol Uls) هي دولة غير ساحلية في آسيا الوسطى. تحدها روسيا شمالا والصين جنوبا، شرقا وغربا. عاصمتها هي أولان باتور وهي أكبر مدينة أيضاً، وهي موطن ل حوالي 45 ٪ من السكان. النظام السياسي في منغوليا هو جمهورية برلمانية. وقد حُكمت منغوليا من قبل مختلف الإمبراطوريات السابقة، بما في ذلك كيونغنو ، و Xianbei ، و Rouran ، و Gökturks ، وغيرها. في عام 1206، أسس جنكيز خان إمبراطورية المغول ، وقام حفيده قوبلاي خان بغزو الصين لتأسيس أسرة يوان. بعد انهيار يوان ، تراجع المغول إلى منغوليا و استأنفت في وقت سابق من نمط الصراع بين الفصائل والغارات أحيانا على المناطق الحدودية الصينية.


29-Background.svg
State emblem of Mongolia.svg

شخصية مختارة

   👈

تشياغين البجدورج (بالمنغولية: Цахиагийн Элбэгдорж) ولد يوم 30 مارس 1963 بزيريج , منغوليا.هو رجل سياسي منغولي تولى منصب رئيس الوزراء سابقا من 20 اوت 2014إلى 13 يناير 2006 و رئيس منغوليا منذ 18 جوان 2009.
61-Background.svg
State emblem of Mongolia.svg

مدينة مختارة

   👈

Gobi Desert.jpg
صحراء جوبي (بالصينية: هانهاي).صحراء مترامية الأطراف في الجزء الشرقي من وسط آسيا. تفصل ما بين منغوليا الداخلية ومنغوليا الخارجية، وتتخذ شكل قوس يبلغ طوله 1,600 كيلو متر، ويتراوح عرضه ما بين 480 و960 كيلومترا. مساحتها 1,300,000 كيلو متر مربع. تشهد توسعا سريعا.
61-Background.svg
State emblem of Mongolia.svg

مقالة مختارة

   👈

Mongolian state honor guard 2011.jpg
القوات المسلحة المنغولية وهي القوات المسلحة الرسمية ألتي تحمي دولة منغوليا وتخضع لأمر رئيس الجمهورية المنغولي وتتألف القوات من قوة الغرض العامة المنغولية ومن القوات الجوية المنغولية ولا تملك منغوليا قوات بحرية لأنها دولة مغلقة لا تطل على البحر وعدد القوات المنغولية حاليا 30,829 جندي و 29,648 جندية.
61-Background.svg
Flag of Mongolia.svg

هل تعلم

   👈 تعتبر صحراء جوبي ثاني أكبر صحراء على مستوى العالم تغطي صحراء جوبي ثلث المنطقة الجنوبية من منغوليا وتعد موطنا للعديد من الحيوانات التي قاربت على الانقراض بصورة نهائية مثل «دب جوبي» لم يتبق منه سوى 40 حيواناً فقط والجمل البري والحمار البري ورغم قسوة البيئة واختفاء مظاهر الحياة في تلك الصحراء المترامية الأطراف كان رعاة الإبل والماشية من المغول يسكنون فيها لعدة قرون وإلى جانب هذه البيئة الصحراوية القاحلة تغطي الغابات الجبلية بأشجارها ومراعيها الخضراء حوالي 25 في المائة من مساحة البلاد ومن أشهر تلك المناطق غابة ألتاي نيورو التي توجد في أقصى الجزء الغربي من منغوليا.

29-Background.svg
Flag of Mongolia.svg

صورة مختارة

   👈

Mongolia 1996 CIA map.jpg

يؤخذ الجزء الجنوبي من منغوليا من قبل صحراء جوبي، في حين أن الأجزاء الشمالية والغربية والجبلية.

277-Background.svg
Flag of Mongolia.svg

تصنيفات

277-Background.svg
State emblem of Mongolia.svg

قوالب

31-Background.svg
State emblem of Mongolia.svg

مشاريع شقيقة

المزيد عن منغوليا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات