بوابة:منغوليا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Mongolia (orthographic projection).svg
منغوليا أو منگوليا (بالمنغولية: Монгол Улс/Mongol Uls) هي دولة غير ساحلية في آسيا الوسطى. تحدها روسيا شمالا والصين جنوبا، شرقا وغربا. عاصمتها هي أولان باتور وهي أكبر مدينة أيضاً، وهي موطن ل حوالي 45 ٪ من السكان. النظام السياسي في منغوليا هو جمهورية برلمانية. وقد حُكمت منغوليا من قبل مختلف الإمبراطوريات السابقة، بما في ذلك كيونغنو ، و Xianbei ، و Rouran ، و Gökturks ، وغيرها. في عام 1206، أسس جنكيز خان إمبراطورية المغول ، وقام حفيده قوبلاي خان بغزو الصين لتأسيس أسرة يوان. بعد انهيار يوان ، تراجع المغول إلى منغوليا و استأنفت في وقت سابق من نمط الصراع بين الفصائل والغارات أحيانا على المناطق الحدودية الصينية.


29-Background.svg
State emblem of Mongolia.svg

شخصية مختارة

   👈

YuanEmperorAlbumGenghisPortrait.jpg
جنكيز خان (بالمنغولية: Чингис Хаан) ‏ (1165 - 1227م). وهو مؤسس وإمبراطور الإمبراطورية المغولية والتي اعتبرت أضخم إمبراطورية في التاريخ ككتلة واحدة بعد وفاته، توسعت بعد ان قتل الملايين من سكان البلاد التي يحتلها، وقد ارتكب مجازر كبيرة بحق المسلمين. وبرز بعد توحيده عدة قبائل رحل لشمال شرق آسيا. فبعد إنشائه إمبراطورية المغول وتسميته "بجنكيز خان" بدأ بحملاته العسكرية‏ فهاجم خانات قراخيطان‏ والقوقاز والدولة الخوارزمية زيا الغربية وإمبراطورية جين. وفي نهاية حياته كانت إمبراطوريته قد احتلت جزءا ضخما من أواسط آسيا والصين.
61-Background.svg
State emblem of Mongolia.svg

مدينة مختارة

   👈

UlaanBaatar-2009.jpg
مدينة أولان باتور أو أولان باتَر (بالكتابة المغولية:Ulaghanbaghatur.svg) هي عاصمة جمهورية منغوليا وأكبر مدنها، وهي أيضًا مركزها الثقافي والصناعي. تقع في الشمال الشرقي للبلاد. ويوجد بها المباني الحكومية. وتوجد في المدينة جامعة ومسرح وعدة متاحف. وتتضمن منتجاتها الصناعية، الأثاث والحديد الزهر والورق والمنتجات الدوائية والصابون والمنسوجات.
61-Background.svg
State emblem of Mongolia.svg

مقالة مختارة

   👈

Dongxiang minority student.jpg
المُغُول، أو المُنغُول قوم نشؤوا في أواسط آسيا في المنطقة منغوليا. يطلق هذا اللقب على كل من يتكلم اللغة المغولية بما فيهم شعب الكالميك الموجودون بشرق أوروبا. بداية ظهور الاسم بشكل رسمي بدأ من عهد أسرة تانج الصينية في القرن الثامن ولكن الظهور الفعلي بدأ يطفو للسطح في القرن الحادي عشر في خلال حكم الكاثاي, كانوا في البداية قبائل صغيرة ومتناثرة حول نهر اونون ما بين روسيا ومنغوليا حاليا، توحدت معظم قبائل المغول والترك في القرن الثالث عشر تحت مظلة حكم جنكيز خان.
61-Background.svg
Flag of Mongolia.svg

هل تعلم

   👈 المناخ في منطقة منغوليا الداخلية معقد متنوع نظرا لموقعها وتضاريسها. ويسود المناخ الموسمي القاري في المناطق . وفي الربيع ترتفع درجة الحرارة فجأة وتكثر فيه أيام الرياح الشديدة. والصيف هنا قصير ومعتدل، وتسقط الأمطار فيه. وفي الخريف تنخفض درجة الحرارة سريعا، ويحل الصقيع على العموم مبكرا. والشتاء طويل بارد قارس، تكثر فيه الموجات الباردة. تتراوح كمية المطر سنويا هنا بين100-500 ميليمتر، والفترة الخالية من الصقيع بين 80 ¨C150 يوما.

29-Background.svg
Flag of Mongolia.svg

صورة مختارة

   👈

ZaamarTomb.jpg

العثور على اكتشافات القرن 7 180 كم من أولان باتور. يوضع في أولان باتور. وهناك موضوع ثابت في التاريخ المنغولي هو العلاقات مع الصين.

277-Background.svg
Flag of Mongolia.svg

تصنيفات

منغوليا(22 ت، 13 ص)
277-Background.svg
State emblem of Mongolia.svg

قوالب

31-Background.svg
State emblem of Mongolia.svg

مشاريع شقيقة

المزيد عن منغوليا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات