بوابة:موسيقى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بوابة الموسيقى






الموسيقى ويقال الموسيقا بالإغريقية μουσική وتلفظ [mo:sikɛ:́]. هي فن مؤلف من الأصوات والسكوت عبر فترة زمنية. ويعتقد العلماء بأن كلمة الموسيقى يونانية الأصل. وقد كانت تعني سابقا الفنون عموما غير أن أصبحت فيما بعد تطلق على لغة الألحان فقط. وقد عرفت لفظة موسيقى بأنها فن الألحان وهي صناعة يبحث فيها عن تنظيم الأنغام والعلاقات فيما بينها وعن الإيقاعات وأوزانها. والموسيقى فن يبحث عن طبيعة الأنغام من حيث الاتفاق والتنافر. وتأليف الموسيقى وطريقة أدائها وحتى تعريفها بالأصل تختلف تبعًا للسياق الحضاري والاجتماعي. كما أنّ الموسيقى تعزف بواسطة مختلف الآلات: العضوية (صوت الإنسان، التصفيق) وآلات النفخ (الناي، البوق) والوترية (مثل: العود والقيثارة والكمان)، والإلكترونية (الأورغ). تتفاوت الأداءات الموسيقية بين موسيقى منظمة بشدة في أحيان، إلى موسيقى حرة غير مقيدة بأنظمة في أحيان أخرى. وهي لا تتضمن العزف فقط بل أيضا القرع في الطبول وموسيقى الهرمونيكا.

عدد المقالات المتعلقة بالموسيقى في الموسوعة بلغ حتى الآن

هناك 23٬879 مقالة عن الموسيقى حتى الآن


- انقر على أيقونة الريشة أسفل كل قسم لتحولك إلى الأرشيف الخاص به -
مقالة مختارة

الراب (بالإنجليزية: Rap)‏ (ويعرف أيضا بالرايمينج أو سبيتنج) هو نوع من أنواع الغناء وأحد فروع ثقافة الهيب هوب الرئيسية. الراب هو التحدث وترديد الأغنية بقافية معينة، وهو أيضا تسليم القوافي والتلاعب بالألفاظ حتى تتماشى مع القافية دون الالتزام بلحن معين. انتشر في الولايات المتحدة الأمريكية في بداية السبعينات في حي برونكس، ولاية نيويورك على أيدي الأمريكيين الأفارقة، كما أنتشر عالمياً منذ بداية التسعينات. و علزعتتم باوابل قلنلى للمتبوما ل. موسيقى الراب هو عنصر أساسي في الهيب هوب، ولكن هذه الظاهرة كانت موجودة قبل ثقافة الهيب هوب بعقود. يكمن إلقاء الراب بوجود الإيقاع أو بدونه (بما يعرف بالفري ستايل) وبشكل عام فإن صوت المغني أو المغنية ليس هو المعيار إنما نبضات الموسيقى نفسها وكلمات الأغنية. من حيث الأسلوب : فإن الراب يقع في منطقة رمادية بين الكلام والشعر والنثر والغناء. استخدمت الكلمة في اللغة الإنجليزية البريطانية بمعنى "يقول" منذ القرن الثامن عشر. كلمه RAP هي اختصار لجملة "Rhythmic African Poetry" والجمله تعني "الشعر الأفريقي المقفى" حيث أن الكلمة كانت جزء من لغة الأمريكيين الافارقة منذ الستينات.

تابع القراءة


مواضيع الموسيقى

أشكال موسيقية:
أغنيةأغنية قصيرةأوبريتالآرياالرسيتاتيفالكونشرتو جروسوستابات ماترطباقفوغامنويتكاننالموشحاتسماعيبشرف.
آلات موسيقية:
تصنيف:آلات مضخمةتصنيف:آلات موسيقية حسب الجنسيةتصنيف:آلة إيقاعيةتصنيف:آلات موسيقية إيقاعيةتصنيف:جيتار كهربائيتصنيف:آلات موسيقية شرقيةتصنيف:موسيقيون حسب الآلةتصنيف:آلات نفختصنيف:آلات نفخ نحاسيةتصنيف:آلات موسيقية هوائيةتصنيف:آلات وترية.
أنواع موسيقية:
تصنيف:تاريخ الموسيقىتصنيف:رابتصنيف:روكتصنيف:ريذم أند بلوزتصنيف:موسيقى شرقيةتصنيف:موسيقى عالميةتصنيف:موسيقى عربيةتصنيف:موسيقى فلكلوريةتصنيف:موسيقى كلاسيكيةتصنيف:موسيقى تقليديةتصنيف:هيب هوبتصنيف:ميتالتصنيف:موسيقى يابانيةتصنيف:موسيقى يهوديةتصنيف:موسيقى إلكترونيةتصنيف:بانكتصنيف:بوبتصنيف:بلوز.
انظر أيضاً:
موسيقى عربيةالموسيقى في الإسلامموسيقى غربيةالموسيقى اللاتينية.
موسيقيون

{{{حجم}}}بك
{{{حجم}}}بك

لوتشو دالَّا (بالإيطالية: Lucio Dalla)‏ (بولونيا 4 مارس 1943 - مونترو 1 مارس 2012) موسيقار وشاعر وممثل إيطالي. يعد عازف الجاز لوتشو دالَّا أحد أهم مؤلفي الأغاني الإيطاليين إبداعًا، فقد خاض في كثير من الألوان الموسيقية في رحلته في البحث الدائم عن آفاق موسيقية جديدة، متعاونًا بذلك ومشاركًا في الغناء مع العديد من الفنانين ذوي الشهرة المحلية والدولية. عمل دالا في البداية في التأليف الموسيقي فقط، ولكنه بدء بعد ذلك في كتابة وتأليف أغانيه. كان لوتشو يعزف على البيانو والساكسفون والكلارينيت طوال حياته المهنية الطويلة، التي بلغت الخمسون عامًا، بيد أنه بدء العزف على آلتى الساكسفون والكلارينيت منذ نعومة أظافره. ولقد مر إنتاجه الفني بعدة مراحل، بدءًا من موسيقي البيت إلى التجريب الإيقاعي والموسيقي، إلى مرحلة المغن المؤلف، وصولًا إلى سبر أغوار الأوبرا والموسيقى الكلاسيكية. وكان معروفًا أيضًا خارج إيطاليا حيث تُرجمت بعض أغانيه إلى لغات عدة ولاقت نجاحًا كبيرًا.

تابع القراءة


آلة موسيقية مختارة

العود الشرقي آلة وترية تاريخها موغل بالقدم، وتعني كلمة العود في اللغة العربية الخشب. له خمسة أوتار ثنائية ويغطي مجاله الصوتي حوالي الأوكتافين ونصف الأوكتاف. ويمكن إضافة وتر سادس. تظهر الأدبيات الشرقية الموسيقية كلها وتؤكد على استخدام نوع أو أكثر من الأعواد. يعتبر العود آلة رئيسية في التخت الموسيقي الشرقي، في التاريخ الحديث هناك أكثر من دولة عربية تدعي تفوقها في صناعة الأعواد مثل بغداد في ذلك ففيها أكثر من حرفي يقوم بصنعها، وبذلك غدا العود العراقي ذا سمعة عالمية جعلت كبار الملحنين والمطربين في العالم العربي يفضلونه على غيره.

إن أقدم دلائل أثرية تاريخية لآلة العود تعود إلى 5000 عام حيث وجد الباحثون أقدم أثر يدل على آلة العود، في شمال سوريا وجدت نقوش حجرية تمثل نساء يعزفن على آلة العود. واشتهر العود في التاريخ القديم والمعاصر وأبدع العديد من الصناع في صنع آلة العود ومنها الدمشقى والبغدادى والمصري وغيرها.

تابع القراءة


صورة مختارة

فرقة موسيقية حلبية

- أرشيف -

اقتباسات

بوابة:موسيقى إذا نظرتم عميقا بما فيه الكفاية سترون الموسيقى؛ قلب الطبيعة في كل مكان. بوابة:موسيقى

توماس كارليل


بوابة:موسيقى من لم يحرّكه الربيعُ وأزهاره، والعودُ وأوتاره، فهو فاسدُ المزاج ليس له علاج. بوابة:موسيقى

أبي حامد الغزالي



بوابة:موسيقى عندما تسقط الكلمات تتكلم الموسيقى بوابة:موسيقى

شكسبير

تصنيفات

استكشف

تصنيفات الموسيقى

آلاتأحداث
أشكالأنواع
تقنياتجوائز
صحفصناعة
فيديو - مجموعات
مصطلحات - ملحنون
مهرجانات - مهن
موسيقى حسب البلد - موسيقى حسب القارة
موسيقيون - نظريات

لمزيد من التصنيفات...

أنواع وأنساق موسيقية

أغنية
روك أند رول
بلوز
ريذم أند بلوز
أوبرا
إلكترونية
البوب
الجاز
ديسكو
ريغي
سيمفونية
العصر الجديد
غاميلان
فلكلورية
كلاسيكية
الميتال
هارد روك
هيب هوب

لمزيد من الأنواع الموسيقية...

ملحنون وموسيقيون

البيتلز
لد زبلين
إلفيس بريسلي
ذا رولينغ ستونز
مايكل جاكسون
أنطون بروكنر
أنتونين دفورجاك
أنطونيو فيفالدي
إيغور سترافينسكي
بدريش سميتنا
بيتر إليتش تشايكوفسكي
جاكومو بوتشيني
جورج فريدريك هاندل
جوزيبي فيردي
جيمي هندريكس
روبرت شومان
ريتشارد فاغنر
غوستاف مالر
فرانز شوبرت
فريدريك شوبان
فولفغانغ أماديوس موتسارت
لودفيج فان بيتهوفن
مادونا
هيكتور بيرليوز
يوهان سباستيان باخ
يان سيبليوس
يوهانس برامز

لمزيد من الملحنون والموسيقيون...

آلات موسيقية

بوق
بيانو
طبلة
فلوت
قيثارة
كمان

لمزيد من الآلات الموسيقية...

مقالات مختارة
آفريل لافين
لووس
نيللي فرتادو
سبايس جيرلز
ريانا

لمزيد من المقالات الموسيقية المختارة...

هيلاري داف
زاك إيفرون
جوني كاش
ليدي غاغا
كوربن بلو
تايلور سويفت

لمزيد من المقالات الموسيقية الجيدة...


ساهم معنا في مشروع ويكي موسيقى
.

المقالات الجديدة لهذا العام 2024

عدد المقالات المرتبطة ببوابة موسيقى والمستحدثة سنة 2024 هو : 60.

مارس (14)

فبراير (21)

يناير (25)




بوابات شقيقة

بوابة:فنون
بوابة:فنون
بوابة:ثقافة
بوابة:ثقافة
بوابة:أدب
بوابة:أدب
بوابة:شعر
بوابة:شعر
فنون ثقافة أدب شعر