بوابة:ميكانيكا الكم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الطيران الأديان فهرس البوابات

بوابة ميكانيكا الكم

مقدمة

Antu nitrogen.svg

ميكانيكا الكم هي نظرية رئيسة في الفيزياء توفر وصفًا للخصائص الفيزيائية للطبيعة على مقياس الذرات والجسيمات دون الذرية. ميكانيكا الكم هي الأساس الذي تقوم عليه فيزياء الكم وكيمياء الكم ونظرية الحقل الكمومي وتقانة الكم وعلوم المعلومات الكمومية.

تُسمَّى مجموعة النظريات التي كانت موجودةً قبل ظهور ميكانيكا الكم الفيزياء الكلاسيكية، وهي تصف جوانبَ عديدةً من الطبيعة باعتماد مقياس عياني، ولكنها لا تصلح لوصف الظواهر الحاصلة في المقاييس الذرية ودون الذرية. يمكن اشتقاق معظم النظريات في الفيزياء الكلاسيكية من ميكانيكا الكم مثل تقريب صالح على نطاق واسع (عياني).

تختلف ميكانيكا الكم عن الفيزياء الكلاسيكية في اقتصار الطاقة والزخم والزخم الزاوي (عزم الدوران) والكميات الأخرى من نظام مقيد على القيم المنفصلة (التكميم)، وللأجسام فيها خصائص الجسيمات والموجات معًا (ازدواجية موجة جسيم)؛ وهناك حدود لمدى دقة التنبؤ بقيمة الكمية المادية قبل قياسها، بالنظر إلى مجموعةٍ كاملةٍ من الشروط الأولية (مبدأ اللايقين).

طُوِّرت ميكانيكا الكم تدريجيًا انطلاقًا من نظرياتٍ تشرح الملاحظات التي لا يمكن التوفيق بينها وبين الفيزياء الكلاسيكية، مثل حل ماكس بلانك لمشكلة إشعاع الجسم الأسود في عام 1900، والمطابقة بين الطاقة والتردد في ورقة ألبرت أينشتاين عام 1905 والتي فسرت التأثير الكهروضوئي. أدت هذه المحاولات المبكرة لفهم الظواهر العيانية -والمعروفة الآن باسم «نظرية الكم القديمة»- إلى التطور الكامل لميكانيكا الكم في منتصف عشرينيات القرن الماضي بواسطة نيلز بور وإرفين شرودنغر وفيرنر هايزنبيرغ وماكس بورن وبول ديراك وآخرين. صيغت النظرية الحديثة في أشكال رياضية مختلفة طورت خصيصًا لذلك. يوفر كيان رياضي -هو أحد هذه الأشكال الرياضية، ويسمى دالة الموجة- معلوماتٍ -على شكل سعاتٍ احتماليةٍ- حول قياسات طاقة الجسيم، وزخمه، والخصائص الفيزيائية الأخرى التي قد يتسم بها.

هناك 556 مقالة مرتبطة بـ«ميكانيكا الكم»

مقالة مختارة

Electron orbitals.svg

المدار الذري أو المداري الذري هو دالة رياضية تصف الطبيعة الموجية لحركة الإلكترونات في الذرة، بواسطة هذه الدالة يمكن حساب المنطقة أو الحيز من الفراغ الذي يمكن أن يتواجد فيه الإلكترون حول ذرة مفردة (حرة) في مستوى طاقة معينة . بشكل محدد، فإن المدارات الذرية عبارة عن حالات طاقة كمومية منفصلة ، لكل إلكترون على حدة في السحابة الإلكترونية حول ذرة مفردة (حرة)، يعبر عنها على شكل دالة رياضية في ميكانيكا الكم . ويعبر عن المدار الذري في ميكانيكا الكم بعدد الكم المداري.

يتكون الجدول الدوري الحديث من 18 مجموعة رأسية، وسبع دورات افقية.وتنقسم المجموعالات الرأسية إلى مجموعات أساسية ((A)) ومجموعات فرعية ((B)) فالمجموعات الأساسية (A) تحتوي على (8)مجموعات عمودية أعطيت السبع المجموعات الأولى منهاا الأرقام 1A,2A,3A,4A,5A,6A,7Aاما المجموعة الثامنة منها والمشتمله على الغازات الخامله فتسمى على المجموعات الصفرية وأعطيت الرقم صفر (0) ووضعت في أقصى يمين الجدول بعد المجموعة (7A).وأبتداءً من الدورة الرابعة وضعت المجموعات الفرعية (B) بين المجموعتين الأساسيتين (2Aو 3A)، وسميت عناصر المجموعات الفرعية (B) بالعناصر الانتقالية وتتكون من عشر أعمدة (مجموعات) رأسية وتتدرج خواص العناصر في الجدول رأسياً من أعلى إلى سفل المجموعات، كما تتدرج افقياً في عناصر الدورات المختلفة من يسار إلى يمينه.


صور مختارة

Hydrogen Density Plots-ar.png

مقطع عرضي لكثافة محتملة للمدارات الأولى من ذرة الهيدروجين. ويحدد مستوى طاقة الإلكترون المتجه المدار الذي به، ويعكس اللون احتمالية العثور على الإلكترون في موقع محدد.


التصنيفات

المواضيع

{{{محاذاة}}}

أساسيات فيزياء الكم


{{{محاذاة}}}

تفسيرات ميكانيكا الكم


{{{محاذاة}}}

تقانة الكم


{{{محاذاة}}}

جاذبية كمية


{{{محاذاة}}}

القياس في ميكانيكا الكم


{{{محاذاة}}}

نماذج الكم


{{{محاذاة}}}

نظرية الحقل الكمومي


{{{محاذاة}}}

علماء فيزياء الكم



قوالب

بوابات شقيقة

مشاريع شقيقة

المزيد عن ميكانيكا الكم في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات