بوابة:ميونخ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Karte muenchen in deutschland.png
ميونخ أو ميونيخ (بالألمانية: München مينشن) هي ثالث أكبر مدن ألمانيا وعاصمة ولاية بافاريا. تقع المدينة في جنوب ألمانيا على نهر إيسار على بعد حوالي ساعة بالسيارة من جبال الألب. تدعى أحيانا بالعاصمة الخفية لألمانيا. يبلغ عدد سكانها الذين يعيشون ضمن حدود المدينة حوالي 1.31مليون نسمة. موقعها المميز في وسط أوروبا، جعلها عبر التاريخ محطة ومركز مهم في القارة. اليوم تشكل ميونخ باقتصادها، إحدى أغنى مدن ألمانيا وأقواها اقتصاداً. بها مقر عدد من الشركات والمصانع الألمانية المهمة، أهمها شركة السيارات بي‌إم‌دبليو (BMW)، شركة التأمين أليانز، شركة سيمينز للكهربائيات والاتصالات وشركة مان لصناعة المركبات الثقيلة. هي أيضا مركز مهم للموضة والثقافة والأدب في ألمانيا، حيث بها مقر عدد من محطات التلفزة والإذاعة وحوالي 300 دار نشر. يزورها سنويا حوالي ثلاثة ملايين سائح. حسب الإحصاءات بالألمانية، فإن ميونخ تعد المدينة المفضلة الأولى للمعيشة في ألمانيا

 

صورة مختارة

   👈

Frauenkirche.JPG

مبنى الفراوينكيرش

 

هل تعلم

   👈

تشتهر ميونيخ عالمياً بأنها مدينة ثقافية عالمية الطابع، إذ أنها تمتلك مئات المتاحف والمعارض الفنية، والقصور الأثرية والكنائس، والكثير من الكنوز الثقافية والفنية التي تجعل منها من البقاع المميزة على مستوى العالم.

'

 

تصنيفات
مقالة مختارة
   👈
المطار الرئيسي في ميونخ هو مطار فرانز جوزيف ستراوس الدولي (بالألمانية: Franz Josef Strauss International Airport)، وهو ثاني أكبر مطار في ألمانيا بعد فرانكفورت، وفيه حوالي 34 مليون مسافراً في العام. ويقع المطارعلى بعد 30 كم إلى الشمال الشرقي من مركز المدينة. يمكن الوصول إلى أمطار باستخدام خطوط القطارات الخاصة بالضواحي، الخط إس8 من شرق المدينة وإس1 من غربها. تقدم ميونخ لسكانها وسكان المناطق المحيطة والذين يبلغ عددهم 2.6 مليون نسمة أكثر أنظمة النقل شموليةً ودقةً بالمواعيد، جامعاً بين قطار ميونخ للأنفاق وخط ميونخ للسكك الحديدية (قطارات الضواحي) و"الترام" وشبكة نقل كثيفة للحافلات.


شخصية مختارة
   👈
Anton Drexler.jpg
آنتون دريكسلر (13 يونيو 1884-24 فبراير 1942) هو قائد ألماني نازي في فترة العشرينيات. ولد في ميونخ وكان مصلح آلات قبل أن يصبح صانع أقفال في السكك الحديدية في برلين عام 1902.

التحق بحزب فاذرلاند بارتي((حزب وطن الأجداد)) خلال الحرب العالمية الأولى، وقد كان شاعر وعضو في دعاة الفولكش ومع الصحفي كارل هارر أسسوا حزب العمال الألماني في ميونخ مع كوتفريد فيدر وديتريج ايكارد في 1919.

في لقاء للحزب في ميونيخ سبتمبر 1919 المتحدث الرسمي كان كوتفريد فيدر.عندما أنهى كلامه عضو من الحضور وقف واقترح أن تنفصل بفاريا عن بروسيا والامة المنفصلة أصلاً النمسا، عند ذلك قام شخص من الحضور ليحاجج في المجادلة وكان هذا الشخصز ادولف هتلر، دركسلر اقترب منه ورمى له كتيب عنوانه يقظتي السياسية، ووفقاً لما جاء في كتابات هتلر في كتابه كفاحي والذي هو السيرة الذاتية لأدولف هتلر، فإن هذا الكتيب كان يعكس الكثير من افكار هتلر الشخصية وقراراته. بعد ذلك في نفس اليوم تلقى بطاقة بريدية للانضمام لعضوية الحزب بعد تصويت داخلي وقرر القبول.


معلم مختارة
   👈
Herzogstand HQ.jpg
هرتسوغشتاند (بالألمانية: Herzogstand ) هو جبل بالقرب من جبال الألب في بافاريا بجنوب ألمانيا ، ويقع على بعد 75 كيلومتر جنوب مدينة ميونيخ. يبلغ ارتفاعه 1731 متر ، كما يقع في الشمال الغربي لبحيرة "ولخسي". قام ملك بافاريا مكسميليان الثاني في عام 1857 ببناء استراحة للصيد فيه ، وتسمى حاليا " هرتسوغشتاند هاوس" . ثم جاء خلفه الملك لودفيغ الثاني وقام ببناء استراخة للصيد ثانية عالية على الجبل في عام 1865.



267-Background.svg
Telfaz logo icon.jpg

قوالب

267-Background.svg
Telfaz logo icon.jpg

ويكيميديا

المزيد عن ميونخ في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات