بوابة:نفط

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مرحبًا بكم

في بوابة
نفط

Oil.jpg

An oil rig offshore Vungtau.jpg

بوابات شقيقة


عدّل
  مُقدِّمة

نِفط أو كحيل أو قطران، ويطلق عليه أيضا الزيت الخام، أو الذهب الأسود ، النفط كمصطلح ادبي، عبارة عن سائل كثيف، قابل للاشتعال، اسود يميل إلى الاخضرار، يوجد في الطبقة العليا من القشرة الأرضية. ويتكون النفط من خليط معقد من الهيدروكربونات، وخاصة من سلسلة الألكانات الثمينة كيميائيا، ولكنه يختلف في مظهره وتركيبه ونقاوته بشدة بحسب مكان استخراجه. وهو مصدر من مصادر الطاقة الأولية الهامة طبقا لإحصائيات الطاقة في العالم. ولكن العالم يحرقه ويستغله في إنتاج الطاقة الكهربائية وتشغيل المصانع وتحريك وسائل النقل وتشغيل المحركات المعدة لحركة وفي إنتاج الطاقة الكهربائية التي يمكن أن تُوّلد بطرق أخرى توفر على البشرية حرق هذه المادة القيمة كيميائيا. النفط هو المادة الخام لعديد من المنتجات الكيماوية، بما فيها الأسمدة، مبيدات الحشرات، اللدائن وكثير من الأدوات البلاستيك والرقائق والأنابيب والأقمشة والنايلون والحرير الاصطناعي والجلود الاصطناعية والأدوية.

في ويكيبيديا عربية يوجد 122 مقالة مرتبطة بموضوع نفط.


مختارات أخرى
عدّل
  مقالة مختارة
Oil refinery in Homs, 2010.jpg
تكرير النفط هي العمليات الضرورية التي يمكن معالجة الزيت الخام بها، واستخلاص المركبات العديدة المرغوبة منه، وتحويلها إلى منتجات صالحة للاستهلاك، إذ ليس من الممكن استعمال زيت البترول الخام بالصورة التي يوجد بها باطن الأرض. والمقصود بالتكرير تكسير الزيت الخام إلى مكوناته وجزيئاته الأصلية وإعادة ترتيبها لتكون مجموعات تختلف عن الموجودة في الزيت الخام، أي تصنيعها إلى منتجات نهائية صالحة للاستخدام.
عدّل
  النفط على ويكيميديا
المزيد عن نفط في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
عدّل
  هل تعلم؟
هل تعلم ..
  • هل تعلم أن أكبر عملية إنقاذ اقتصادي في التاريخ ليست 700 مليار دولار التي قدمتها الحكومة الأمريكية وإنما 800 مليار دولار التي خسرتها دول ”أوبك” بسبب انخفاض أسعار النفط؟ وأن عملية الإنقاذ هذه تعد أكثر فعالية من أي عملية إنقاذ أخرى لأنها ذهبت مباشرة إلى جيوب المستهلكين؟
  • هل تعلم أن أول تنبؤ بنضوب النفط كان في عام 1861 بعد اكتشاف النفط بنحو ثلاثة أعوام فقط؟
  • هل تعلم أن الجيولوجيين البريطانيين أكدوا في بداية القرن الماضي أكثر من مرة أنه لا يمكن للنفط أن يوجد في الشاطئ الغربي للخليج العربي وأن النفط يوجد في إيران فقط؟
  • هل تعلم أنه تم وضع أول إطار قانوني لاستثمار النفط في العالم في بغداد في عهد العباسيين؟
  • هل تعلم أن العرب عرفوا الخصائص الكيماوية للنفط منذ آلاف السنين، وعرفوا أنه لا يمكن بأي شكل من الأشكال أن يتحول لونه إلى أبيض، وضربوا الأمثال على استحالة تحول لونه إلى أبيض؟
  • هل تعلم أنه كان هناك فروع في بعض الجيوش الإسلامية تسمى ”النفاطات” كان مهمتها رمي الأعداء بكُرات من الصوف والقطن المبلل بالنفط بالمنجنيق بعد إشعال النار فيها؟

'