بوابة:نيبال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Nepal (orthographic projection).svg
نيبال ، أو رسميا جمهورية نيبال الديمقراطية الاتحادية (بالنيبالية: नेपाल) هي دولة تقع في جبال الهملايا، بين الهند والصين، ولاتطل على بحار خارجية. وهي جمهورية بدءاً من 28 مايو 2008. نيبال إحدى الدول الصغرى بشبه القارة الهندية، قلّما يسمع عنها العالم بسبب موقعها المنعزل ووعورة تضاريس أرضها، وبعدها عن العالم الخارجي، فنيبال دولة داخلية لا سواحل لها، وتوجد بين ثنايا جبال الهملايا الوعرة، ونتيجة هذه السمات لم تندمج جمهورية نيبال في الوحدات السياسية الكبرى بشبه القارة الهندية، فظلت بلداً شبه منعزل لعدة قرون وخططت حدودها في القرن الثامن عشر الميلادي وتنقسم البلاد إلى أربعة أقاليم، الإقليم الشرقي ،والإقليم الأوسط، والإقليم الغربي، والإقليم الغربي الأقصى، وتشمل الأقاليم أربعة عشر مقاطعة تشمل بدورها 75 ناحية.

و كانت البلاد قد شهدت العام 2001 م. مذبحة عرفت باسم "مذبحة القصر الملكي" حين قام ولي العهد الأمير ديابندرا بإطلاق النار على والده الملك بيرندرا والملكة ايشواريا وسبعة أفراد من العائلة المالكة، ثم أقدم على الانتحار، وتولي بعدها عمه جينندرا مقاليد الحكم ليصبح فيما بعد آخر ملوك البلاد إثر تحولها لجمهورية.

 

صورة مختارة

   👈

Patan temples.jpg

معابد هندوسية في باتان

 

هل تعلم

   👈

في منتصف القرن 18، بعد قرون من التنافس بين الممالك الصغيرة الثلاث، اقترح بريثفي نارايان شاه ملك غورخا أن تتوحد الممالك، فسعى لامتلاك الأسلحة والمساعدات من الهند وشراء حدود الممالك الهندية المحايدة

'

 

تصنيفات
مقالة مختارة
   👈
1798 წ. გიორგი XII-ის აზნაურისშვილობის წყალობის სიგელი.jpg
النيبالية هي اللغة الرسمية لنيبال كما يتحدثها أهالي بوتان وبعض سكان التبت وهي واحدة من اللغات الرسمية ال23 للهند ومرتبة الثامنة من حيث ترتيب اللغات في الدستور الهندى ويتحدث بها بعض سكان بورما. حوالي نصف الشعب النيبالى يتحدث النيبالية كلغة أولى في حين يتكلمها باقى السكان كلغة ثانية. يقدر عدد متحدثى اللغة النيبالية كلغة أولى بحوالي 32 مليون شخص والعدد الكلى للمتحدثين بها باكثر من 40 مليون شخص وهي بالتالى تاتى في المرتبة رقم 56 من حيث أكثر اللغات انتشارا في العالم.و اللغة النبيالية تنتمى لعائلة اللغات الهندية-الإيرانية.


شخصية مختارة
   👈
Dr. Ram Baran Yadav.jpg
رام باران ياداف سياسي نيبالي من مواليد 4 فبراير 1948 مدينة ساباهي، نيبال. في 21 يوليو 2008 تم انتخابه أول رئيس لجمهورية النيبال بعد حصوله على 308 أصوات من أصل 590 وبالتالي تحقيق نصر على منافسه رام راجا سينغ مرشح الحزب الشيوعي. تم تقليده رئيساً في 23 يوليو 2008. ياداف درس الطب في كلكوتا، الهند وكان وزير للصحة في الحكومة النيبالية المنتخبة في عام 1991.


مدينة مختارة
   👈
Mahottari district location.png
فانغاها (بالإنجليزية: Vangaha) هي منطقة سكنية تقع في نيبال، يقدر عدد سكانها بـ 9,608 نسمة.



267-Background.svg
Telfaz logo icon.jpg

قوالب

267-Background.svg
Telfaz logo icon.jpg

بوابات شقيقة

267-Background.svg
Telfaz logo icon.jpg

ويكيميديا

المزيد عن نيبال في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات